الوقفات التدبرية

آية:١١٢ *(وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ (112) آل عمران)...

آية:١١٢ *(وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ (112) آل عمران) بأيّ حق يقتل الأنبياء ونحن نعرف أن الأنبياء معصومون؟(د.فاضل السامرائي) هذا نسميه جار ومجرور مؤكِّد زيادة في التأكيد مثل (فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ (26) النحل) هذا توكيد، ﴿وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ ﴾، نقول رأيته بعيني وتقول كتبت بيدي، هذا توكيد للدلالة على الاهتمام زيادة في تشنيع الفعل. * مدلول الآية أنهم يقتلون الأنبياء بغير حق يعني بدون الحق ؟ لما تقول رأيته بعيني ماذا تعني؟ بعيني هو توكيد لرأيت، وهذه بغير حق توكيد لقتل الأنبياء، قتل النبي يجب أن يكون بغير حق . *هذا من المسلَّمات المنطقية المرفوضة بداية وكأن هذا النبي مكلّف من قِبَل الله تعالى لتبليغ الرسالة فكيف يُقتل؟! حتى إذا لم يقل بغير حق سيُفهم أنهم يقتلون الأنبياء بغير حق؟ مثل رأيت بعيني، والتوكيد في اللغة يدخل في كل شيء في الحال والتمييز والصفة والخبر. * هل لتنكير كلمة حق معنى؟ مرة يقول بغير حق ومرة يقول بغير الحق؟ بغير الحق يعني بغير الحق الذي يدعو إلى القتل أو يستوجب هذا الأمر أصلاً. * وكأنه يُقر أن هناك قتل لكن بضوابط، بحق معين؟ القتل عموماً له ضوابط، هذه بغير الحق. مثلاً أحياناً تكون مشادة بين واحد وواحد لا تدعو إلى القتل والأنبياء قد يكون هناك مشادة بينهم وبين أقوامهم هذا لا يدعو إلى القتل لكن إذا حصلت أحياناً ستلاحظ (قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ (71) الأعراف) تحصل مشادة، يحصل كلام لكن لا تستوجب القتل هذه بغير الحق. أما بغير حق لم يفعل شيئاً أصلاً غير تبليغ دعوة ربه، لا مشادة ولا شيء، هذه أسوأ ولذلك في القرآن لما نستعرضها سنلاحظ أن الموقف يختلف والعقوبة تختلف والجزاء يختلف والموقف كله يختلف. (وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ (112) آل عمران)الأنبياء جمع كثرة وبغير حق، (وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ (61) البقرة) النبيين جمع قلة فهذه تحتاج إلى كلام فيها.. * لكن خارج القرآن الكريم مثلاً حدثت مشادة كلامية بين فلان وفلان فقتله هنا يكون بغير الحق الذي يدعو للقتل؟ د. فاضل: نحن حتى الآن في أمور عادية تتطور الأمور إلى القتل والموقف لا يستوجب القتل أصلاً. * إذا لم يستوجب الموقف نقول قتله بغير الحق، متى نقول بغير حق؟ أصلاً لم يفعل شيئاً. * قام فقتله. فقط بالألف واللام؟! إلى هذه الدرجة الألف واللام مؤثرة في الدلالة؟ أبو لهب وابو جهل كانوا يفهمون هذا الكلام؟! وما آمنوا؟! كيف لا يفهمون؟ كانوا يفهمون أكثر منا (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا (14) النمل) (فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ (33) الأنعام) الإنسان لما يضل يضل.

ﵟ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ﵞ سورة آل عمران - 112


Icon