الوقفات التدبرية

من شر الوسواس الخنّاس: جاءت الآية باستخدام (من شر الوسواس ) وليس (من...

من شر الوسواس الخنّاس: جاءت الآية باستخدام ﴿من شر الوسواس ﴾ وليس (من الوسواس) كما في الاستعاذة من الشيطان : "فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيم"، لأنه هنا لم يحدد الشيطان، بل قال : من الجِنّة والناس، فجعل الوسواس قسمين: من الجِنّة أو من الناس . قد يكون الوسواس من الجِنّة أو من الناس فالجِنّة فيهم صالحون وفيهم قاسطون " وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون" كما قال تعالى على لسان الجن في سورة الجن،  لذا لا يصحّ الإستعاذة من الجِنّة عموماً وكذلك الناس نحن نستعيذ من الظالمين والأشرار من الناس وليس من الناس كلهم جميعاً ولذا جاءت الآية بتحديد الاستعاذة من الشر ﴿من شر الوسواس الخنّاس﴾ وأما الشيطان فشرّ كله لذلك جاءت الآية بالاستعاذة منها، أما البشر فلا، ورد في الأثر: (الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير ممن لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم)

ﵟ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ﵞ سورة الناس - 4


Icon