الوقفات التدبرية

قوله تعالى:{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ...

قوله تعالى:﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيم﴾[البقرة:104]. حيث نادى الله تعالى المؤمنين بقوله:﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ﴾، ولم يقل:(يا أيها المؤمنون)، مع أنها أخصر، بحذف الاسم الموصول، وبالتعبير بالاسم بدلا من الفعل؟ والجواب عن ذلك من وجهين– والله أعلم -: الوجه الأول: أن التعبير بقوله:﴿الَّذِينَ آمَنُواْ﴾ يشعر بتقدم حدوث إيمانهم؛ لأنه عبر عنه بالفعل الماضي، فهم قد آمنوا، وامتحن إيمانهم، وليسوا من المؤمنين قريبا، فلم يقع عليهم قول الله سبحانه تعالى: {الم(1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُون (2)}[العنكبوت:1-2]، ولو قال: (يا أيها المؤمنون) لم يدل على ذلك ، ولم يرد في القرآن: ( يا أيها المؤمنون) قط. الوجه الثاني: أن ﴿أل﴾ تستعمل للدلالة على كمال الشيء، فإذا قيل: (يا أيها المؤمنون) دل على أن المخاطبين هم الذين كَمل إيمانهم، فإذا جاء بعد النداء أمر أو نهي تُوهم أن ذلك مخصوص بمن هم كاملو الإيمان، بخلاف ما إذا عبر بالاسم الموصول، فقيل:﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ﴾، فإن الفعل لا يشعر إلا بمطلق الصفة، ومما وردت فيه ﴿أل﴾ دالة على الكمال قوله:﴿يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ﴾[يوسف:46]، وقوله:﴿قَالُواْ يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ﴾[يوسف:78]، ولعل من ذلك قوله: ﴿قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُون﴾[الكافرون:1]، والله أعلم. وتأملوا قوله تعالى:﴿لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا﴾،فـ﴿رَاعِنَا﴾ بمعنى: راقبنا ، وانتظرنا ، وتأن بنا ، يا رسول الله حتى نفهم ما تتلو علينا من كلام الله تعالى، ونحفظه ، ولم يكن في هذه اللفظة مأخذ، فينهى المؤمنون عن استعمالها مع رسول الله ، لكن اليهود حرفوا المراد بها، حيث جعلوه من الرعونة، فهم يعنون بها المسبة له ، فيقصدون بها الحمق، فض الله أفواههم. وأخيرا تدبروا قوله تعالى:{لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَاوَقُولُواْ انظُرْنَا} حيث بدأ بالنهي، ثم أتى بالأمر ، وهذا مما عُرف لدى العرب بالتخلية قبل التحلية ، فنهى عن قول: ﴿راعنا﴾ ، ثم أتى بما هو أشق وأصعب ، حيث قيد الخطاب بقول:﴿انظُرْنَا﴾ بعد أن حصل الاستئناس بالنهي.

ﵟ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﵞ سورة البقرة - 104

ﵟ الم ﵞ سورة العنكبوت - 1

ﵟ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ﵞ سورة العنكبوت - 2

ﵟ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﵞ سورة يوسف - 78

ﵟ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ﵞ سورة الكافرون - 1


Icon