الوقفات التدبرية

قوله تعالى:{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى...

قوله تعالى:﴿وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِير﴾[البقرة:120]. وقوله تعالى: ﴿وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِين﴾[البقرة:145].يجعل علماء اللغة ﴿ما ﴾ الموصولة بمعنى ﴿الذي﴾، وهذا تعبيرٌ غير دقيق؛ لأنهما مختلفان من حيث المعنى ، ومن حيث الأحكام، فأما افتراقهما من حيث الأحكام فليس هذا مجال بحثه، لكنه مفصل في كثير من كتب النحو. أما وجه اختلافهما في المعنى (( فإن ﴿ما﴾ اسم مبهم في غاية الإبهام، حتى إنها تقع على كل شيء، وقع على ما ليس بشيء ، ألا ترى أنك تقول: إن الله عالم بما كان وما لم يكن، و( مالم يكن) معدومٌ ، والمعدوم ليس بشيء، فلفرط إبهامها لم يجز الإخبار عنها حتى توصل بما يوضحها)). وفي هاتين الآيتين التين هما موضع النظرة عبر في الآية الأولى بقوله: ﴿ بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ﴾، وفي الثانية بقوله: ﴿ بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ ﴾، فعبر بـ ﴿الَّذِي﴾في الأولى؛ لأن المراد بالعلم فيها العلم الكامل، وهو معرفة الله وصفاته، وبأن الهدى هدى الله ، فناسب ذكر ﴿الَّذِي﴾؛ لكونه أبلغ في التعريف من ﴿ما﴾ ، وعبر بـ﴿مَا ﴾ في الآية الثانية؛ لأن المراد بالعلم فيها العلم بأن قبلة الله هي الكعبة ، وهو علم خاص ، فناسب ذكر ﴿مَا ﴾معه، والله أعلم.

ﵟ وَلَنْ تَرْضَىٰ عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﵞ سورة البقرة - 120

ﵟ وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ۚ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ۚ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ﵞ سورة البقرة - 145


Icon