الوقفات التدبرية

قال تعالي في سورة الأنعام : { وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن...

قال تعالي في سورة الأنعام : ﴿ وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ﴾ [ الأنعام : 10 ] . سؤال : لما قال أولا : ﴿ وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ ﴾ بلفظ الاستهزاء , ثم قال : ﴿ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم ﴾ ؟ وهل هناك فرق بين الاستهزاء والسخرية ؟ الجواب : الاستهزاء هو الاستخفاف والاستحقار والاستهانة والتنبيه علي العبوب والنقائص علي وجه يضحك منه , وقد يكون ذلك بالمحاكاة في الفعل والقول والاشارة والايماء . وذكر في الفرق بين الاستهزاء والسخرية أن الانسان يستهزأ به من غير أن يسبق منه فعل يستهزأ به من أجله . والسخرية تدل علي فعل يسبق من المسخور منه. قال تعالي في سيدنا نوح : ﴿ وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ ﴾ [ هود : 38 ] . وقال : ﴿ الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ ﴾ [ التوبة : 79 ] وهذا سخر علي فعل . ولم ترد السخرية في القرآن إلا من الأشخاص , قال تعالي : ﴿ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ﴾ وقال : ﴿ سَخِرُواْ مِنْهُ ﴾ وقال : ﴿ لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ ﴾ [ الحجرات : 11 ] . وقال : ﴿ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ ﴾ [ البقرة : 212 ] . أم الهزؤ فعام من الأشخاص والأعمال وغيرها . قال تعالي : ﴿ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ﴾ [ التوبة : 65 ] وقال تعالي : ﴿ وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُواً ﴾ [ المائدة : 58 ] وقال : ﴿ وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً ﴾ [ الجاثية : 9 ] . فذكر الاستهزاء والسخرية ؛ ليشمل الجميع من الأفعال والأشخاص , وما سبق منهم من فعل , وما لم يسبق . (أسئلة بيانية في القرآن الكريم الجزء الثاني ص : 42)

ﵟ وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ﵞ سورة الأنعام - 10


Icon