الوقفات التدبرية

برنامج لمسات بيانية قال تعالي في سورة البقرة : { وَاقْتُلُوهُمْ...

برنامج لمسات بيانية قال تعالي في سورة البقرة : { وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ [191] فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [192] وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ [193] } [ البقرة : 191 – 193 ] . وقال في سورة الأنفال : { قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ [38] وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ [39] وَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَوْلاَكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ [40]} [ الأنفال : 38 – 40 ] . سؤال : لماذا قال في البقرة : ﴿ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ ؟ وقال في الأنفال : ﴿ فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾ ؟ الجواب : آيات البقرة هي في قريش , ويدل علي ذلك قوله : ﴿ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ﴾ . وقوله : ﴿ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ ﴾ . أما آيات الأنفال فهي عامة , ولذا قال في الأنفال : ﴿ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه ﴾ بذكر الكل الدال علي العموم . في حين قال في البقرة : ﴿ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ ﴾ من دون ذكر ما يدل علي العموم . ولم يقل في سياق آيات البقرة : ﴿ وإن تولوا فاعلموا أن الله مولاكم ﴾ فلم يضع احتمال التوالي في قريش , وإنما هو إلماح إلي أنهم سيسلمون , وإنما وضع هذا الإحتمال للأمم الأخري التي تحتمل هذا الافتراض . كما لم يقل في آية البقرة : ﴿ وإن يعودوا فقد مضت سنة الأولين ﴾ للسبب نفسه . وإنما قال في سياق آية البقرة : ﴿ فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ , وقال في غيرهم : ﴿ فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾ , وهو تحسب لما قد يقع منهم , والله أعلم . أسئلة بيانية في القرآن الكريم

ﵟ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ۚ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﵞ سورة الأنفال - 39

ﵟ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﵞ سورة البقرة - 192

ﵟ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ ﵞ سورة البقرة - 193


Icon