الوقفات التدبرية

برنامج لمسات بيانية قال تعالي في الأعراف : { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن...

برنامج لمسات بيانية قال تعالي في الأعراف : ﴿ ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [ الأعراف : 103 ] . وقال في يونس : ﴿ ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ ﴾ [ يونس : 75 ] . سؤال : قدم ﴿ بآياتنا ﴾ في الأعراف علي قوله : ﴿ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ ﴾ . وأخر ﴿ بآياتنا ﴾ عن قوله : ﴿ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ ﴾ فما السبب ؟ الجواب : لقد ذكر أنه أظهر الآيات أمام فرعون ومثله في الأعراف , وأظهرها أمام السحرة أيضا .فقد قال له فرعون : { إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ [106] فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ [107] وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ [108] قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ [109]} [ الأعراف : 106 – 109 ] ثم ذكر إلقاء العصا امام السحرة , { فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ } [الأعراف :117 أما في يونس , فلم يذكر أنه أظهر آية أمام السحرة , وإنما قال : ﴿ فَلَمَّا جَاءهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُواْ إِنَّ هَـذَا لَسِحْرٌ مُّبِينٌ ﴾ [ يونس : 76 ] . كما لم يذكر أنه أظهر آية أمام فرعون ومثله , وإنما قال : { قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ [80] فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ } [ يونس : 80 – 81 ] . ولم يذكر أنه ألقي العصا , وأنها تلقف ما يأفكون . فلما لم يكن الاهتمام بذكر الآيات في يونس , كما في الأعراف أخرها بخلاف ما ورد في الأعراف . فناسب كل تعبير موضعه .

ﵟ ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا ۖ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ ﵞ سورة الأعراف - 103

ﵟ ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَىٰ وَهَارُونَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ ﵞ سورة يونس - 75


Icon