الوقفات التدبرية

برنامج لمسات بيانية آية (14) : * في سورة مريم (وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ...

برنامج لمسات بيانية آية (14) : * في سورة مريم (وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا (14)) وعندما يتكلم عن عيسى عليه السلام (وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32)) هناك اختلاف مع يحيى قال عصيا ومع عيسى قال شقيا ؟ (د. فاضل السامرائي) الكلام في يحيى إخبار عن الله تعالى يخبر عنه ﴿وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا﴾ هذا إخبار. أما مع سيدنا عيسى فهو يتكلم عن نفسه (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32)) هذا يتكلم عن نفسه وذلك إخبار عنه، صار فرق. عيسى لا يمكن أن يقول ولم أكن جباراً شقيا لأنه الآن وُلِد هو يتكلم بعد الولادة فلا يصح أن يقول (ولم أكن جبارا شقيا). طبعاً كما لا تصلح ولم أكن جباراً شقياً هذا غيب لا تصلح ولا أكون جباراً شقياً هذا مستقبل. هو قال ﴿وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا﴾ هذا اعتراف بفضل الله عليه، ربنا سبحانه وتعالى عندما خلقه بهذه الصورة أخلصه له. ثم ذكر (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ) هذا ناسب عدم الشقاء، كيف يكون النبي شقياً؟ وأيضاً لم يجعلني جباراً عصياً، النبي يكون عصياً؟! لا، إذن النبي لا يكون عصي ولا يكون شقي. العصيان من عمل الفرد ولذلك ربنا قال عن يحيى ﴿وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا﴾ هو فعله. الشقاء والسعادة من الله فقال ﴿وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا﴾ لذا قال ﴿وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا﴾ ولم يقل لم أكن جباراً شقياً. قال ﴿عصيا﴾ ولم يقل عاصياً، العصي صفة مشبهة أو مبالغة، الجبار في الأرض يفعل ما يشاء عصي وليس عاصياً ولا يصح أن يكون، ما دام قال جباراً بالمبالغة يأتي بصيغة المبالغة عصياً.

ﵟ وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا ﵞ سورة مريم - 14

ﵟ وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا ﵞ سورة مريم - 32


Icon