الوقفات التدبرية

برنامج لمسات بيانية في سورة المرسلات الآية 33 يقول حسنين مخلوف...

برنامج لمسات بيانية في سورة المرسلات الآية 33 يقول حسنين مخلوف ﴿كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ﴾ يقول كأن الشرر إبل سود وتسميها العرب صفر فكيف ذلك؟(د.فاضل السامرائى) هو أشهر شيء هو اللون الأصفر المعروف (إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء (69) البقرة) ولكن في اللغة من يجعلها الأسود، الصفر بمعنى الأسود. ولذلك ﴿كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ﴾ جمالت قسم يقال هي جمع جمل، جمال وجمالت. *هذا جمع قياسي؟ لا ليس قياسي وإنما مسموع. *أحدهم كان يشذذ بعض الكلمات أنها لا تجري على قياس العربية! الجمع السالم هو القياس أما الباقي قياسي لكن قسم فيها ضوابط وقسم لا، *إذن تتكلم عن الجِمال؟ المشهور أنها جمال صفر. *مرة يعبر القرآن عن الجِمال بالإبل ومرة يقول (حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ (40) الأعراف) يعني الحبل الجِمال والجمل أيضاً بمعنى الحبال في اللغة. *إذن ﴿حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ﴾ تعني حتى ينفذ الحبل في خرم الإبرة. نعم، أصلاً جبال السفن تسمى جِمال في اللغة. *الحبل الغليظ؟ ويسمى الإبل؟ ويسمى الإبل والجِمال وكلها موجودة في اللغة ولذلك اختلفوا. اللفظة الواحدة لها أكثر من دلالة فيفسرها كل واحد بما يرى ويعلم. *لكن في سياقات العربية! طبعاً، فكلمة صفر في اللغة فيها معنى السود، فيقولون هذه جِمال صفر لأن هذه الجمال السود مائلة إلى الصفرة. فهي تحتمل فهم مختلفين في معنى جمالت هل هي الحبال أو هي الجِمال الإبل. *إلى أيها تميل؟ أنا أقول لما قال كالقصر، وأيضاً القصر مختلفين في معناها. *وكلها تتواءم مع آي القرآن الكريم؟ كلها تكون مرادة؟ محتملة. الذي يبدو لي لماذا قالوا سود، في ظني أن الصفر هو اللون المعروف الأصفر أشهر شيء لكن في تقديري أنهم ذكروا السود لأن الرسول ذكر عن جهنم أنها سوداء مظلمة فيبدو أن الجِمال لونه أسود فيمكن أن يكون قريب. والله أعلم.

ﵟ كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ ﵞ سورة المرسلات - 33


Icon