الوقفات التدبرية

برنامج لمسات بيانية سؤال : قال تعالي : { وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى...

برنامج لمسات بيانية سؤال : قال تعالي : ﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ ﴾ [ فاطر : 19 ] , [ غافر : 58 ] . وقال : ﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ﴾ [ فاطر : 12 ] فنفي بـ ﴿ ما ﴾ . في حين قال : ﴿ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ﴾ [ فصلت : 34 ] . وقال : ﴿ لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ ﴾ [ الحشر : 20 ] . وقال : ﴿ لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ ﴾ [ النساء : 95 ] .فنفي بـ ﴿ لا ﴾ . فلم ذلك ؟ الجواب : إن ﴿ ما ﴾ إذا دخلت علي الفعل المضارع كان النفي للدلالة علي الحال . وإذا دخلت عليه ﴿ لا ﴾ كان النفي للدلالة علي الاستقبال . فما نفي بـ ﴿ ما ﴾ كان لنفي الحال , فقوله : ﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ ﴾ إن عدم الاستواء فيه مشاهد في هذه الدنيا ظاهر لكل أحد . وكذلك قوله : ﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ﴾ فعدم الاستواء ظاهر في هذا . ونحو ذلك قوله : ﴿ وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ ﴾ [ فاطر : 22 ] . أما ما نفي بـ ﴿ لا ﴾ فيفيد نفي الاستواء في المستقبل , فقوله : ﴿ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ﴾ إنما يظهر عدم الاستواء بينهما في الآخرة , وكذلك قوله : ﴿ لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ ﴾ [ النساء : 95 ] فإن عدم استواء القاعدين والمجاهدين إنما يظهر أثره في الآخرة . وكذلك قوله : ﴿ لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ ﴾ فإن عدم الاستواء إنما يظهر في الآخرة .

ﵟ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﵞ سورة فصلت - 34


Icon