قوله تعالى: ﴿وَمَنْ يُشْرِكْ باللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً﴾ .
ختم الآية مرَّة بقوله: " فقدِ افْتَرَى إثْماً عَظِيماً ".
ومرَّة بقوله: " فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالَاَ بعيداً ".
ولا تكرارَ فيه وإِن اشتركا في الضلال، لأن الأول نزل في اليهود، والثاني في كفارٍ لا كتاب لهم، وخصَّ ما نزل في " اليهود " بالافتراء، لأنهم حرَّفوا وكتموا ما في
كتابهم وذلك افتراء، بخلافه في الكفار الذين لا كتاب لهم.
ﵟ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ﵞ سورة النساء - 48