﴿ من هو مسرف كذاب ﴾
﴿ من هو مسرف مرتاب ﴾
- في الأولى ناسب ﴿ كذاب ﴾ ما جاء في سياقها ﴿ وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا ﴾ .
- في الثانية ناسب ﴿ مرتاب ﴾ ما جاء في سياقها أيضا ﴿ فما زلتم في شك مما جاءكم به ﴾ .
فكل فاصلة تلاءمت مع آيتها في إحراز المعنى .
ﵟ وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ ۖ وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ﵞ سورة غافر - 28
ﵟ وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ ﵞ سورة غافر - 34