﴿ ثم كفرتم به ﴾ فصلت
﴿ وكفرتم به ﴾ الأحقاف
- ثم ( للتراخي ) ، والمعنى ثم كان عاقبة أمركم بعد الإمهال والنظر والتدبر هو الكفر ؛ لأنهم قالوا ﴿ وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه ﴾ .
- ( و ) تفيد مطلق الاشتراك في الحكم ، في الأحقاف عطف عليه ﴿ وشهد شاهد ﴾ فكان من مواضع الواو .
الكرماني
ﵟ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ ﵞ سورة فصلت - 52
ﵟ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﵞ سورة الأحقاف - 10