تفسير سورة الكوثر

التيسير في أحاديث التفسير
تفسير سورة سورة الكوثر من كتاب التيسير في أحاديث التفسير .
لمؤلفه المكي الناصري . المتوفي سنة 1415 هـ
والآن فلنقف وقفة خاصة عند سورة " الكوثر ".

والخطاب الإلهي في هذه السورة الكريمة موجه إلى الرسول عليه السلام، وهي تتضمن امتنان ربه عليه بما أعطاه من الخير الكثير في الدنيا والآخرة، كما تتضمن أمره بالاستمرار على ما هو عليه من التوجه إلى الله في صلاته ونسكه في كل حين، وذلك قوله تعالى بعد البسملة :﴿ إنا أعطيناك الكوثر١ ﴾، قال ابن عباس : " الكوثر هو الخير الكثير الذي أعطاه الله إياه "، وقيل لسعيد بن جبير : " إن ناسا يزعمون أنه نهر في الجنة "، فقال سعيد : " النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه ". وروي عن أنس وأبي العالية ومجاهد وغير واحد من السلف : " أن الكوثر نهر في الجنة ".
وقوله تعالى :﴿ فصلّ لربك وانحر٢ ﴾، أي : أخلص صلاتك لربك، وبذلك تخالف المشركين الذين يعبدون غير الله، وأخلص نحرك لربك، وبذلك تخالف المشركين الذين لا يذكرون على ذبائحهم اسم الله، على غرار قوله تعالى :﴿ قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ﴾ ( الأنعام : ١٦٢، ١٦٣ )، قال ابن كثير :( والصحيح أن المراد " بالنحر " ذبح المناسك، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العيد ثم ينحر نسكه ويقول : " من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك، ومن نسك قبل الصلاة فلا نسك له " ).
وقوله تعالى :﴿ إن شانئك هو الأبتر ﴾، دفاع من الله عن كرامة رسوله، فقد تهجم أبو لهب على مقام الرسول عليه السلام، وقال عنه : إنه " قد بتر " لوفاة ابنه الذكر، وكان العرب يقولون ذلك لمن مات أولاده الذكور، يريدون أنه إذا مات الابن الذكر أصبح أبوه " أبتر "، وانقطع ذكره، غير أن " أبا لهب " الذي شنأ الرسول عليه السلام، ومثله كل من حمل لرسول الله صلى الله عليه وسلم عداوة أو بغضا، هو الذي بتره الله من الوجود. وقد كتب قلم القدرة اسم " محمد " وآله الطاهرين في سجل الخلود، وها هو ذكره باق على رؤوس الأشهاد، وحبه يملأ في دنيا الإسلام كل فؤاد.
Icon