تفسير سورة الجمعة

تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة سورة الجمعة من كتاب تفسير القرآن الكريم .
لمؤلفه شحاته . المتوفي سنة 1423 هـ
أهداف سورة الجمعة
( سورة الجمعة مدنية، وآياتها ١١ آية، نزلت بعد سورة يوسف )
وقد عُنيت السورة بتربية المسلمين وجمعهم على الحق والإيمان، ودعوتهم إلى المحافظة على صلاة الجمعة، والامتناع عن الانشغال بغيرها من اللهو أو البيع، وقد مهدت لذلك ببيان أن كل شيء يسبح بحمد الله. وقد منّ الله على العرب بإرسال نبي الهدى والرحمة ليرشدهم إلى الخير، ويأخذ بأيديهم إلى الطهارة والفضيلة، وقارنت السورة بين المسلمين واليهود، وعيَّرت اليهود بإهمالهم تعاليم التوراة وإعراضهم عنها، وشبههم القرآن بالحمار يحمل كتب العلم ولا يستفيد بها، وهو تشبيه رائع يفيد أن التوراة بشرت بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ودعت أهلها إلى الإيمان به، لكنهم لم يستفيدوا بهداية التوراة، فحرموا أنفسهم من الانتفاع بأبلغ نافذ مع قرب هذا الانتفاع منهم.
تسلسل أفكار السورة
بدأت السورة بمطلع رائع، يقرر حقيقة التسبيح المستمر من كل ما في الوجود. ( الآية : ١ ).
وجاء في تفسير النسفي : التسبيح إما أن يكون تسبيح خلقة، يعني إذا نظرت إلى كل شيء دلتك خلقته على وحدانية الله وتنزيهه عن الأشباه، أو تسبيح معرفة بأن يجعل الله بلطفه في كل شيء ما يعرف به الله تعالى وينزهه، ألا ترى إلى قوله تعالى :﴿ وإن من شيء إلاّ يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم... ﴾ ( الإسراء : ٤٤ ).
أو تسبيح ضرورة بأن يجري الله التسبيح على كل جوهر من غير معرفته بذلك. i
وبينت السورة أن الله قد اختار العرب ليرسل فيهم نبيّ آخر الزمان، ليطهرهم ويعلمهم القرآن والأحكام الشرعية، وحسن تقدير الأمور بعد أن كانوا في الجاهلية في ضلال وكفر وانحلال. ( آية : ٢ ).
وقد وصف جعفر بن أبي طالبii ضلال الجاهلية للنجاشي ملك الحبشة، فقال : أيها الملك، كنا قوما أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونُسيء الجوار، ويأكل القويّ منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولا منا، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش وقول الزور، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنات، وأمرنا أن نعبد الله ولا نشرك به شيئا، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام.
لقد اختار الله الجزيرة العربية لتحمل رسالة الإصلاح، وليمتدّ هذا النور الهادي إلى ممالك الفرس والروم، حيث كانت هذه البلاد العريقة قد انغمست في الترف والانحلال..
وبين مظاهر الفساد الشامل وُلد الرجل الذي وحّد العالم جميعهiii. وقد كان اليهود يزعمون أنهم شعب الله المختار، وأنهم أولياؤه من دون الناس، فبينت الآيات أنهم لم يعودوا صالحين لحمل رسالة السماء، فقد أخلدوا إلى الدنيا، وكرهوا الموت لأنهم لم يقدّموا عملا صالحا، بل قدّموا الدسّ والخداع والوقيعة :﴿ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ﴾. ( الجمعة : ٧ ). مطّلع عليهم وسيجزيهم على عملهم. ( الآيات : ٥-٨ ).
والمقطع الأخير من السورة يتحدث عن صلاة الجمعة، وهي فريضة أسبوعية يتلاقى المسلمون فيها لتعلم أمور دينهم، وتنظيم حياتهم، وتفقّد شئونهم، وهي وسيلة للعبادة والطاعة، وصفاء النفس، وطهارة الروح.
والإسلام دين ودنيا، وعقيدة وسلوك، وشرائع وآداب، وعلم وعمل، وعبادة وسيادة.
فإذا انتهت صلاة الجمعة خرج المسلم باحثا عن رزقه، نشيطا في عمله فعبادة الله تكون في المسجد بالصلاة، وتكون خارج المسجد بالتجارة والزراعة وطلب القوت من حلال.
وفي الحديث الصحيح : " إن لربك عليك حقا، وإن لبدنك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه " iv.
وكان عِراك بن مالك إذا صلى الجمعة انصرف فوقف على باب المسجد، فقال : اللهم إني أجبت دعوتك، وصليت فريضتك، وانتشرت كما أمرتني، فارزقني من فضلك وأنت خير الرازقين. v.

النبي الأمي

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ( ١ ) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٢ ) وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( ٣ ) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ( ٤ ) ﴾
تمهيد :
كان العرب في جاهلية جهلاء، يئدون البنات، وينتهكون الحرمات، ويسجدون للأصنام، ويدَّعون أهم على دين إبراهيم، والواقع أنهم بدَّلوه وغيَّروه، واستبدلوا باليقين شكّا، وبالتوحيد شركا.
فأرسل الله إليهم رسولا منهم، يعلمهم القرآن الكريم والسنّة المطهرة، ويزكيهم بآداب الإسلام وقواعده ونظمه، ويخرجهم من الظلمات إلى النور، لقد كان الإسلام نورا وحياة وطهارة، أحيا أمة، وكوّن دولة، وعلّم الناس دينا، وقواعد وآدابا، وشريعة سمحة، وقوانين عالية، وهداية وعلما ومجدا، وكلما التصق المسلمون بدينهم وعادوا إلى نظامه، نصرهم الله وأيدهم : إن تنصروا الله ينصركم ويُثبّت أقدامكم. ( محمد : ٧ ).
المفردات :
يسبح لله : ينزّهه ويمجّده ويدلّ عليه.
الملك : مالك الأشياء كلها.
القدّوس : البليغ في النزاهة عن النقائص، البالغ غاية الطهر.
العزيز : القادر، الغالب، القاهر.
التفسير :
١- ﴿ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ﴾.
تأتي مادة التسبيح بالفعل الماضي، كما سبق قريبا في سورة الحديد، وتأتي بالفعل المضارع للدّلالة على الحدوث والتجدد، والاستمرار في التسبيح في الحال والاستقبال.
وتأتي بصيغة الأمر، مثل قوله تعالى : سبِّح باسم ربّك الأعلى. ( الأعلى : ١ ).
وفي ذلك دلالة على أنّ هذا الكون العظيم ناطق بالتسبيح والتنزيه والحمد لله، سواء أكان ذلك بلسان الحال أم بلسان المقال.
قال تعالى : وإن من شيء إلاّ يسبّح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم... ( الإسراء : ٤٤ ).
أي : يسبح وينزه الله ويقدّسه ما في السماوات : من الملائكة والنجوم والأفلام، والشموس والأقمار، وما في الأرض : من نبات وحيوان، وإنسان وجماد، وبحار وأنهار، وطيور ووحوش وحشرات، وليل ونهار، وغير ذلك.
وهو سبحانه :
المَلِك : مالك الأشياء كلها.
الْقُدُّوسِ : المنزّه عن النقائص، البالغ غاية الطهر.
الْعَزِيزِ : القادر الغالب القاهر.
الْحَكِيمِ : المتقن للأمور، بديع السماوات والأرض، في غاية الإتقان والحكمة، والتقدير الحسن لجميع ما خلق، وخلق كل شيء فقدره تقديرا.
تمهيد :
كان العرب في جاهلية جهلاء، يئدون البنات، وينتهكون الحرمات، ويسجدون للأصنام، ويدَّعون أهم على دين إبراهيم، والواقع أنهم بدَّلوه وغيَّروه، واستبدلوا باليقين شكّا، وبالتوحيد شركا.
فأرسل الله إليهم رسولا منهم، يعلمهم القرآن الكريم والسنّة المطهرة، ويزكيهم بآداب الإسلام وقواعده ونظمه، ويخرجهم من الظلمات إلى النور، لقد كان الإسلام نورا وحياة وطهارة، أحيا أمة، وكوّن دولة، وعلّم الناس دينا، وقواعد وآدابا، وشريعة سمحة، وقوانين عالية، وهداية وعلما ومجدا، وكلما التصق المسلمون بدينهم وعادوا إلى نظامه، نصرهم الله وأيدهم : إن تنصروا الله ينصركم ويُثبّت أقدامكم. ( محمد : ٧ ).
المفردات :
الأمين : العرب المعاصرين له صلى الله عليه وسلم، أو الذين لا يقرأون ولا يكتبون.
رسولا منهم : رسولا أميّا مثلهم.
يزكّيهم : يطهرهم من أدناس الجاهلية.
الكتاب : القرآن.
الحكمة : السنّة، وتطلق الحكمة أيضا على حسن التصرف في الأمور.
لفي ضلال مبين : بُعد واضح عن الحق والحكمة، لجاهليتهم التي كانوا عليها.
التفسير :
٢- ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾.
إنها لمنّة عظيمة أن يختار الله الزمان، والمكان، والأمّة، والرسول :
فالزمان : القرن السادس الميلاديّ.
والمكان : بلاد العرب.
والأمة : أمة أمية لا تعرف الحساب، أناجيلهم في صدورهم، ومع ذلك فهم أهل بلاغة وفصاحة، ولَسَن بالفطرة، نبغ فيهم الشعراء والبلغاء والخطباء مع أمِّيتهم.
والرسول : هو محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أرسل الله فيهم رسولا منهم، أمّيا مثلهم، وأنزل عليه كتابا سماويا خالدا معجزا.
فكان الرسول الأميّ يقرأ عليهم القرآن من الذاكرة، ويعلِّمهم الكتاب : وهو القرآن، وأحكامه وآدابه.
وَالْحِكْمَةَ : وهي السنة المطهرة، وفيها هدى السماء وتوجيه النبوة.
وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ.
كانوا في بُعد ظاهر عن الحق، حيث عبدوا الأوثان والأصنام، وقتلوا البنات صغيرات، أو أمسكوهنّ على الذلّ كبيرات، وكانوا في عدوان دائم على بعضهم البعض، وفي حروب مستمرة، فحسبك بهذا النبي الأميّ الذي أخرجهم من الظلمات إلى النور، وعلمهم آيات القرآن وآدابه وأحكامه وحكمه، فصاروا بالإسلام خير أمة أخرجت للناس، والحكمة من ذلك ظاهرة، هي ألا يظنّ أحد أ محمدا تعلّم القرآن من دراسة كتب السابقين.
قال تعالى :﴿ وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ * بَلْ هُوَ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآَيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ ﴾. ( العنكبوت : ٤٨-٤٩ ).
ومن الحكمة أيضا : أن يكون في الأمة الأمية رسول أمّي مثلهم، هو أعلم بحالهم، وأخبر بما يناسبهم، فكان صبورا عليهم، يبطئ في إلقاء الكلام حتى يستطيع السامع أ يَعدّه عدّا، وربما كرر الجملة ثلاثا حتى تُفهم عنه.
فكان الإعجاز والإبهار ظاهرا، أن تجد كتابا معجزا مشتملا على أخبار السابقين، وعلوم اللاحقين، وأحكام الشريعة والدين، وقوانين علمية لم يدرك الكون إعجازها إلا في القرون المتأخرة، مما يدل على أن محمدا النبي الأميّ لم يكن يدرك بشخصه هذه المعلومات، وإنما هي تنزيل رب العالمين.
ومن هذا الإعجاز الإخبار عن أمم بائدة، كعاد وثمود، وعن أمور مستقبلة في عالم الغيب، كهزيمة الروم أمام الفرس، ثم الانتصار عليهم في بضع سنين، ومثل تكوين الجنين في بطن أمه، نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم هيكلا عظيما، ثم كسو العظام لحما، ولم يدرك ذلك إلاّ من عشرات السنين، فأنّى لمحمد صلى الله عليه وسلم الذي ولد في القرن السادس من ميلاد المسيح، النبي الأميّ، أنّى له – لو كان بشرا عاديا – أن يتكلم عن خلق الكون، وخلق السماء والأرض، وقصة آدم وقصص الرسل، وأن يصوِِّب أخطاء وقعت في التوراة والإنجيل، وأنى له – لو كان بشرا عاديا – أن يتكلم عن موضوعات علمية دقيقة متعددة في القرآن الكريم.
مثل حركة الأرض حول نفسها، وحركتها أمام الشمس، وحركة الشمس، وحركة القمر، والفضاء والهواء، وأخبار عن الماء والمحيطات، والأنهار والنبات، وبدء الخليقة، ونهاية الكون وما يحدث فيه، بأسلوب علمي رائع، وكلما تقدم العلم فإنه يؤيد ما في هذا الكتاب.
وصدق الله العظيم إذ يقول :
﴿ سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد ﴾. ( فصلت : ٥٣ ).
ويقول البوصيري :
كفاك بالعلم في الأميّ معجزة في الجاهلية والتأديب في اليتم
لقد شاء الله أن يكون يتيما أميّا لتظهر المعجزة، وليدرك الناس أن الذي علّم الأمي مَلَك هو جبريل عليه السلام.
قال تعالى :﴿ علّمه شديد القُوى ﴾. ( النجم : ٥ ).
وقال سبحانه وتعالى :﴿ والنجم إذا هوى*ما ضلّ صاحبكم وما غوى*وما ينطق عن الهوى*إن هو إلاّ وحي يوحى ﴾. ( النجم : ١-٤ ).
ولقد زكّى القرآن الأمة العربية وطهّرها، وأمدّها بمقومات القوة والطهارة، فحملت دين الله من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، ودخل الناس في دين الله أفواجا، وامتدت الفتوحات الإسلامية إلى بلاد الفرس والروم، وأفريقيا وآسيا وسائر المعمورة، وكل ذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بجهد هذا النبي الأمي، الذي أرسله الله إلى العرب وجعله رحمة للعالمين، فدخل في هذا الدين العجم، وهم كل من آمن بالرسول من غير العرب، وكان الإسلام رسالة عالمية، ويحمل الفكرة إلى كل أمة، ويتقبّل من أهلها من يصبحون قدوة وأعلاما، فرأينا في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم بلالا الحبشي، وسلمان الفارسي، وصهيبا الرومي.
واتسع صدر الإسلام لكل ثقافة أصيلة، في الفقه والحديث والتشريع واللغة والأدب، وكان علماء فارس والروم يقدمون خبرتهم، وينالون كل تكريم من الشعوب التي تحيط بهم، ومن الأمراء والخلفاء.
وفي الحديث الشريف : " ليت العربية لأحدكم باب ولا أم، ولكن العربية اللسان، من تكلّم العربية فهو عربي ".
وقال تعالى :﴿ هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله... ﴾( التوبة : ٣٣ ).
وقال تعالى :﴿ وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيرا ونذيرا... ﴾( سبأ : ٢٨ ).
وقال صلى الله عليه وسلم : " أُعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر، وأُحلت لي الغنائم، وجُعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأُعطيت الشفاعة، وأُرسل كل نبي إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة " vi.
تمهيد :
كان العرب في جاهلية جهلاء، يئدون البنات، وينتهكون الحرمات، ويسجدون للأصنام، ويدَّعون أهم على دين إبراهيم، والواقع أنهم بدَّلوه وغيَّروه، واستبدلوا باليقين شكّا، وبالتوحيد شركا.
فأرسل الله إليهم رسولا منهم، يعلمهم القرآن الكريم والسنّة المطهرة، ويزكيهم بآداب الإسلام وقواعده ونظمه، ويخرجهم من الظلمات إلى النور، لقد كان الإسلام نورا وحياة وطهارة، أحيا أمة، وكوّن دولة، وعلّم الناس دينا، وقواعد وآدابا، وشريعة سمحة، وقوانين عالية، وهداية وعلما ومجدا، وكلما التصق المسلمون بدينهم وعادوا إلى نظامه، نصرهم الله وأيدهم : إن تنصروا الله ينصركم ويُثبّت أقدامكم. ( محمد : ٧ ).
المفردات :
وآخرين منهم لما يلحقوا بهم : وآخرين من الأميين لم يلحقوا بهم بعد، وهم كل من دخل في الإسلام إلى يوم القيامة، وإذا أسلموا صاروا منهم ( من العرب ) مهما اختلفت أجناسهم، فالمسلمون كلهم أمة واحدة، " وكل من تكلم العربية فهو عربي ".
التفسير :
١- ﴿ وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾.
وأرسله الله إلى آخرين من غير العرب، لمّا يلحقوا بهم في حياته، وإن لحقوا بهم بعد ذلك، كالفرس والروم، وكل من دخل في الإسلام إلى يوم القيامة.
وذلك بفضل الله، الْعَزِيزُ. الغالب، الْحَكِيمُ. وهو أعلم حيث يجعل رسالته.
فهذا النبي الأمي أرسله الله إلى العرب، لينطلق بهذا الدين إلى العالم من حوله.
قال تعالى :﴿ وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه... ﴾( الشورى : ٧ ).
وقال تعالى :﴿ وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسئلون ﴾. ( الزخرف : ٤٤ ).
وقد بشّر القرآن هذه الأمة بالنصر والفتح، وورد ذلك في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
قال تعالى :﴿ هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ﴾. ( الصف : ٩ ).
وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ نزلت سورة الجمعة، فلما قرأ :﴿ وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ... ﴾قال رجل : من هؤلاء يا رسول الله ؟ فلم يراجعه النبي صلى الله عليه وسلم حتى سأله مرة أو مرتين أو ثلاثا، قال : وفينا سلمان الفارسي، قال : فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على سلمان، ثم قال : " لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء " vii
وتعتبر الآية والحديث من المبشرات بالنصر، ودخول الأعاجم في دين الإسلام، وقد انتفع تدوين العلوم والفنون بعلماء الفرس وغيرهم.
تمهيد :
كان العرب في جاهلية جهلاء، يئدون البنات، وينتهكون الحرمات، ويسجدون للأصنام، ويدَّعون أهم على دين إبراهيم، والواقع أنهم بدَّلوه وغيَّروه، واستبدلوا باليقين شكّا، وبالتوحيد شركا.
فأرسل الله إليهم رسولا منهم، يعلمهم القرآن الكريم والسنّة المطهرة، ويزكيهم بآداب الإسلام وقواعده ونظمه، ويخرجهم من الظلمات إلى النور، لقد كان الإسلام نورا وحياة وطهارة، أحيا أمة، وكوّن دولة، وعلّم الناس دينا، وقواعد وآدابا، وشريعة سمحة، وقوانين عالية، وهداية وعلما ومجدا، وكلما التصق المسلمون بدينهم وعادوا إلى نظامه، نصرهم الله وأيدهم : إن تنصروا الله ينصركم ويُثبّت أقدامكم. ( محمد : ٧ ).
المفردات :
فضل الله : إحسانه وعطاؤه.
التفسير :
٤- ﴿ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴾.
ذلك الفضل العظيم بأن جعل الإسلام آخر الرسالات، وأنزل الوحي على نبي أمي، ولأمة أمية، وجعل الوحي شرفا للنبي وأمته، وامتداد نور الوحي إلى فارس والروم ومصر وسائر المعمورة إلى يوم الدين.
فضل من الله، ومنّة منه على عباده، ليطهرهم ويزكيهم بهذا الوحي، ويكون هذا الشرف منسوبا لهذه الأمة العربية، ولهذا النبي الأمّي الذي بشرت به التوراة والإنجيل، وعرفه اليهود ثم حقدوا عليه وحسدوه أن يكون من ولد إسماعيل، ولم يكن من نسل إسحاق، فردّ عليهم القرآن الكريم بأن الرسالة والنبوة فضل من الله يؤتيه من يشاء من عباده، وهو أعلم حيث يجعل رسالته، فهو الذي اختار الزمان والمكان، والرسول والأمة التي سيرسل إليها، وامتنّ على هذا الرسول بأن جعل رسالته عامة خالدة باقية، والله ذو الفضل العظيم على سائر عباده، وعلى جميع خلقه في الدنيا والآخرة.
تحدي القرآن لليهود
﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ( ٥ ) قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ( ٦ ) وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ( ٧ ) قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( ٨ ) ﴾
تمهيد :
في هذه الآيات مناقشة لليهود الذين زعموا أن الرسالات والنبوات وقف عليهم، فهي لمن كان من نسل إسحاق، ولا يجوز أن تكون لمن كان من نسل إسماعيل، وقد امتنعوا عن الإيمان برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حقدا وحسدا، مع أن التوراة بشرت به، فهم كالحمار يحمل كتب العلم النافعة ولا يستفيد بها، واليهود يحملون التوراة ولا يعلمون بأحكامها، ووجه الشبه : حرمان الانتفاع بأبلغ نافع مع تحمل المشاق في حمله.
وقد ادعى اليهود أنهم أبناء الله وأحباؤه، فتحدّاهم القرآن أن يتمنوا الموت، لينتقلوا من دار الدنيا إلى دار الآخرة، حيث يزعمون أن الجنة لهم، وأنه لن يدخل الجنة إلا من كان يهوديا، فقال القرآن : إن كنتم أبناء الله وأحباءه فتمنوا الموت إن كنتم صادقين، ثم أوضح أنهم لن يتمنوا الموت أبدا، بسبب ما قدموا من تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن تحريفهم للتوراة، والموت آت لا مفر منه، وعند الله وحده الجزاء، وسوف يخبركم بأعمالكم، ويجازيكم عليها جزاء عادلا.
المفردات :
مثل الذين حملوا التوراة : صفة اليهود الذين كلّفوا العمل بالتوراة.
ثم لم يحملوها : ثم لم يعملوا بها.
يحمل أسفارا : كتبا عظاما، ولا ينتفع بها.
التفسير :
٥- ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾.
إن شبه اليهود الذين تركوا العمل بالتوراة بعد أن أنزلها الله عليهم، وأمرهم بالعمل بها وتنفيذ أحكامها، كشبه الحمار الذي يحمل الكتب الكبيرة المشتملة على صنوف العلوم والمعارف، ولا يفهم شيئا منها، ولا تفرقة عنده بين حمل كتب العلم أو حمل الأحجار.
ووجه الشبه هو حرمان الانتفاع بأبلغ نافع مع قربه من الإنسان، فما أقبح العالم الذي يحوي العلوم ولا يحاول تطبيقها وتنفيذها.
﴿ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾.
بشّرت التوراة بأحمد، وذكرت أنه نبي أمي يُبعث في أمة أمية، وأمرت بالإيمان به وتصديقه، فلما أرسله الله، وكان اليهود يستفتحون بهذا النبي، كفروا به وقالوا : إنه مرسل إلى العرب خاصة، وكذّبوا بآيات الله التي دعتهم إلى الإيمان به، وادعوا أن محمدا ليس هو النبي الذي بشرت به التوراة، وإنما هو رسول سيأتي بعد، وكما كذبوا بعيسى كذبوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، فبئس عملهم، وما أقبح ما يمثّل به للمكذبين، وما أشنع عملهم وسلوكهم.
﴿ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾.
الذين ظلموا الحق والعدل، وحملهم الحقد والحسد على إنكار نبوة أحمد، الله تعالى لا يهديهم إلى الإيمان، ولا يفتح صدورهم لهداية الرحمن.
قال تعالى :﴿ الذين يتبعون الرسول النبي الأميّ الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر... ﴾ ( الأعراف : ١٠٧ ).
تمهيد :
في هذه الآيات مناقشة لليهود الذين زعموا أن الرسالات والنبوات وقف عليهم، فهي لمن كان من نسل إسحاق، ولا يجوز أن تكون لمن كان من نسل إسماعيل، وقد امتنعوا عن الإيمان برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حقدا وحسدا، مع أن التوراة بشرت به، فهم كالحمار يحمل كتب العلم النافعة ولا يستفيد بها، واليهود يحملون التوراة ولا يعلمون بأحكامها، ووجه الشبه : حرمان الانتفاع بأبلغ نافع مع تحمل المشاق في حمله.
وقد ادعى اليهود أنهم أبناء الله وأحباؤه، فتحدّاهم القرآن أن يتمنوا الموت، لينتقلوا من دار الدنيا إلى دار الآخرة، حيث يزعمون أن الجنة لهم، وأنه لن يدخل الجنة إلا من كان يهوديا، فقال القرآن : إن كنتم أبناء الله وأحباءه فتمنوا الموت إن كنتم صادقين، ثم أوضح أنهم لن يتمنوا الموت أبدا، بسبب ما قدموا من تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن تحريفهم للتوراة، والموت آت لا مفر منه، وعند الله وحده الجزاء، وسوف يخبركم بأعمالكم، ويجازيكم عليها جزاء عادلا.
المفردات :
الذين هادوا : الذين تدينوا باليهودية.
التفسير :
٦- ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴾.
قل يا محمد لهؤلاء اليهود : إن كنتم تزعمون أنكم على هدى، وأن محمدا وأصحابه على ضلالة، فادعوا بالموت على الضال من الفئتين، إن كنتم صادقين في هذا الزعم، وأنكم أولياء الله وأحبابه حقا، فاطلبوا لأنفسكم الموت، لتنعموا بالجزاء في الجنة، فإن من علم أنه من أهل الجنة أحبّ الخلوص من هذه الدار.
تمهيد :
في هذه الآيات مناقشة لليهود الذين زعموا أن الرسالات والنبوات وقف عليهم، فهي لمن كان من نسل إسحاق، ولا يجوز أن تكون لمن كان من نسل إسماعيل، وقد امتنعوا عن الإيمان برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حقدا وحسدا، مع أن التوراة بشرت به، فهم كالحمار يحمل كتب العلم النافعة ولا يستفيد بها، واليهود يحملون التوراة ولا يعلمون بأحكامها، ووجه الشبه : حرمان الانتفاع بأبلغ نافع مع تحمل المشاق في حمله.
وقد ادعى اليهود أنهم أبناء الله وأحباؤه، فتحدّاهم القرآن أن يتمنوا الموت، لينتقلوا من دار الدنيا إلى دار الآخرة، حيث يزعمون أن الجنة لهم، وأنه لن يدخل الجنة إلا من كان يهوديا، فقال القرآن : إن كنتم أبناء الله وأحباءه فتمنوا الموت إن كنتم صادقين، ثم أوضح أنهم لن يتمنوا الموت أبدا، بسبب ما قدموا من تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن تحريفهم للتوراة، والموت آت لا مفر منه، وعند الله وحده الجزاء، وسوف يخبركم بأعمالكم، ويجازيكم عليها جزاء عادلا.
٧- ﴿ وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ﴾.
إن اليهود لا يتمنون الموت أبدا، بسبب ما اكتسبت أيديهم من المعاصي والتحريف والتبديل، والله تعالى عليم بأفعالهم، رقيب على ما ارتكبوه، وسيجازيهم عليه بما يستحقون.
تمهيد :
في هذه الآيات مناقشة لليهود الذين زعموا أن الرسالات والنبوات وقف عليهم، فهي لمن كان من نسل إسحاق، ولا يجوز أن تكون لمن كان من نسل إسماعيل، وقد امتنعوا عن الإيمان برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حقدا وحسدا، مع أن التوراة بشرت به، فهم كالحمار يحمل كتب العلم النافعة ولا يستفيد بها، واليهود يحملون التوراة ولا يعلمون بأحكامها، ووجه الشبه : حرمان الانتفاع بأبلغ نافع مع تحمل المشاق في حمله.
وقد ادعى اليهود أنهم أبناء الله وأحباؤه، فتحدّاهم القرآن أن يتمنوا الموت، لينتقلوا من دار الدنيا إلى دار الآخرة، حيث يزعمون أن الجنة لهم، وأنه لن يدخل الجنة إلا من كان يهوديا، فقال القرآن : إن كنتم أبناء الله وأحباءه فتمنوا الموت إن كنتم صادقين، ثم أوضح أنهم لن يتمنوا الموت أبدا، بسبب ما قدموا من تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن تحريفهم للتوراة، والموت آت لا مفر منه، وعند الله وحده الجزاء، وسوف يخبركم بأعمالكم، ويجازيكم عليها جزاء عادلا.
المفردات :
ملاقيكم : موافيكم ومقابل لكم حيثما كنتم.
التفسير :
٨- ﴿ قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾.
قل لهم يا محمد : إن الموت الذي تفرون منه، وتخافون من مجرد تمنّيه حتى بلسانكم، آتيكم لا محالة، ولا ينفعكم الفرار منه، ولن تفلتوا من قبضته.
وهذا كقوله تعالى :﴿ أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة... ﴾( النساء : ٧٨ ). فهو قدر محتوم، ولا يغني حذر عن قدر.
﴿ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ... ﴾
ثم ترجعون إلى الله تعالى، العالم بالظاهر والباطن، المطّلع على النوايا والخفايا، وعلى ما غاب عن الحسّ وما شهده الحس.
﴿ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾.
فيخبركم بأعمالكم، ويجازيكم عليها.
وفي هذا المعنى يقول الله تعالى في سورة البقرة :﴿ قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين*ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين ﴾. ( البقرة : ٩٤-٩٥ ).
وهذا من إعجاز القرآن والسنة النبوية، فإنهم كانوا يستطيعون أن يقولوا تحديا للقرآن : نتمنى الموت، ولو تمنّوه لماتوا، كما ثبت في السنة الصحيحة، ولو ثبت المطالبون بالمباهلة من النصارى – أي الدعاء بنزول لعنة الله على الكاذب من الفريقين – لنزل الهلاك بهم.
وقد جاء في سورة آل عمران :﴿ فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ﴾. ( آل عمران : ٦١ ).
أخرج الإمام أحمد، والبخاري، والترمذي، والنسائي، عن ابن عباس قال : قال أبو جهل لعنه الله، إن رأيتُ محمدا عند الكعبة لآتينّه حتى أطأ على عنقه، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو فعل لأخذته الملائكة عيانا، ولو أن اليهود تمنّوا الموت لماتوا ورأوا مقاعدهم من النار، ولو خرج الذين يباهلون رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجعوا لا يجدون أهلا ولا مالا " viii.
صلاة الجمعة
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ( ٩ ) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ( ١٠ ) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ( ١١ ) ﴾
تمهيد :
تحثّ الآيات المسلمين على العناية بصلاة الجمعة، والاستعداد لها، وترك البيع والشراء عند صلاة الجمعة، والمراد ترك الانشغال بسائر الأعمال الدنيوية، والتفرغ لأداء فرض صلاة الجمعة، فإذا انتهت الصلاة أباح الله لكم التفرق في الأرض للبيع والتجارة، وطلب الرزق وسائر الأعمال، والمراد : تفرّغوا لصلاة الجمعة، وأمامكم متسع بعدها لشئون دنياكم.
المفردات :
نودي : دُعي للصلاة بالأذان يوم الجمعة لصلاة الجمعة.
فاسعوا إلى ذكر الله : فامضوا إلى صلاة الجمعة، التي يذكر فيها اسم الله.
ذروا البيع : اتركوه وتفرغوا لذكر الله.
التفسير :
٩- ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾
يا معشر المؤمنين الصادقين، إذا سمعتم الأذان لصلاة الجمعة، فتوجهوا بقلوبكم وأجسامكم إلى الصلاة، ومعلوم أن الطهارة والوضوء والاستعداد للجمعة، والتبكير إليها من الآداب المطلوبة، وكذلك قراءة سورة الكهف وما تيسّر من القرآن، وإخراج صدقة، والدعاء رجاء موافقة ساعة الإجابة.
﴿ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ... ﴾
والسعي هنا مقصود منه المشي، والتوجه في هدوء وسمت صالح، والجلوس في المسجد، واستماع الخطبة، ومحاولة النظر إلى الخطيب، من غير أن يتخطّى الرقاب أو يؤذي المصلين.
وبعد استماع الخطبة يؤذّي صلاة الجمعة، وهي ركعتان، ويُسنّ أن يقر في الركعة الأولى الفاتحة وسورة الأعلى، وأن يقرأ في الركعة الثانية الفاتحة وسورة الغاشية.
والمراد بذكر الله في الآية سماع الخطبة، وأداء صلاة الجمعة.
﴿ وَذَرُوا الْبَيْعَ ﴾.
اتركوا البيع والشراء وكل مشاغل الحياة، وتفرغوا لعبادة الله وأداء الفريضة، وفي ذلك تدريب عملي على الانقطاع عن شئون الدنيا، والتوجه بالقلب والفكر والبدن إلى عبادة الله، واستماع الموعظة وأداء الصلاة.
﴿ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾
أي : هذا الامتثال لأمر الله، والاستعداد لصلاة الجمعة بالطهارة ولبس ثياب نظيفة حسنة، والبكور إلى الجمعة، وأداء الصلاة على النحو المطلوب، أفضل وأحسن وأطمع في الحصول على الثواب، وعلى مرضاة الله، إن كنتم من أهل العلم السليم والفهم القويم.
تمهيد :
تحثّ الآيات المسلمين على العناية بصلاة الجمعة، والاستعداد لها، وترك البيع والشراء عند صلاة الجمعة، والمراد ترك الانشغال بسائر الأعمال الدنيوية، والتفرغ لأداء فرض صلاة الجمعة، فإذا انتهت الصلاة أباح الله لكم التفرق في الأرض للبيع والتجارة، وطلب الرزق وسائر الأعمال، والمراد : تفرّغوا لصلاة الجمعة، وأمامكم متسع بعدها لشئون دنياكم.
المفردات :
فانتشروا : تفرّقوا للتصرف في حوائجكم.
وابتغوا : واطلبوا.
التفسير :
١٠- ﴿ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾.
إذا أدّيتم صلاة الجمعة، وقمتم بأداء هذه الفريضة الأسبوعية، من سماع الخطبة وصلاة الجمعة، فأمامكم متسع من الوقت للسعي في الأرض بالتجارة أو الزراعة، أو تلقي العلم، أو سائر صنوف المعاش، وخلال عملكم بعد صلاة الجمعة اذكروا الله ذكرا كثيرا، فإن ذلك سبيل الفلاح والسعادة في الدارين، ونص هنا على ذكر الله ذكرا كثيرا، حتى لا تستولي الدنيا بمشاغلها على القلب، فعلى العبد أن يتعمد ذكر الله وهو في قلب عمله، راغبا في طاعة الله تعالى وذكره وشكره.
قال تعالى :﴿ يأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا*وسبحوه بكرة وأصيلا ﴾. ( الأحزاب : ٤١-٤٢ ).
وجاء في تفسير القرطبي وتفسير ابن كثير وغيرهما، أنّ عراك بن مالك كان إذا صلى الجمعة انصرف فوقف على باب المسجد، فقال : اللهم إني قد أجبت دعوتك، وصليت فريضتك، وانتشرت كما أمرتني، فارزقني من فضلك وأنت خير الرازقين.
تمهيد :
تحثّ الآيات المسلمين على العناية بصلاة الجمعة، والاستعداد لها، وترك البيع والشراء عند صلاة الجمعة، والمراد ترك الانشغال بسائر الأعمال الدنيوية، والتفرغ لأداء فرض صلاة الجمعة، فإذا انتهت الصلاة أباح الله لكم التفرق في الأرض للبيع والتجارة، وطلب الرزق وسائر الأعمال، والمراد : تفرّغوا لصلاة الجمعة، وأمامكم متسع بعدها لشئون دنياكم.
المفردات :
انفضوا إليها : تفرقوا عنك قاصدين إليها.
التفسير :
١١- ﴿ وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴾.
سبب النزول :
جاء في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب قائما يوم الجمعة، فجاءت عير من الشام، فانتقل الناس إليها، حتى لم يبق إلا اثنا عشر رجلا، فأنزلت هذه الآيةix.
معنى الآية :
الآية تعيب على من خرج وترك المسجد، عندما سمع الطّبل أو اللهو والغناء، وتبين أنّ ما عند الله من فضل ورزق، ورضى وثواب، خير من اللهو الدنيوي والتجارة الدنيوية، والرزق بيد الله، فمن أدى فريضة الجمعة وخرج ساعيا على معاشه، فإن الله يرزقه، وهو خير الرازقين.
وقد ورد في تفسير ابن كثير :
وفي سنن أبي داود أن صلاة الجمعة كانت قبل خطبة الجمعة، مثل صلاة العيدين، فلما أدّوا صلاة الجمعة، وجلسوا لاستماع الخطبة إذ بهم يسمعون صوت الطبل واللهو الذي يُضرب عند قدوم التجارة، ليخبر الناس بقدومها فيذهبوا إليها، وكان قد أصاب أهل المدينة جوع وغلاء سعر، وكانت عادتهم أن تدخل العير المدينة بالطبل والصياح، سرورا بها، فلما دخلت العير كذلك، انفض أهل المسجد إليها، وتركوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما على المنبر، ولم يبق مع النبي صلى الله عليه وسلم إلا اثنا عشر رجلا، فنزلت الآية.
والآية تعيب على الناس ترك المسجد، والإسراع إلى صوت اللهو والتجارة، وترك النبي صلى الله عليه وسلم قائما يخطب وليس أمامه إلا اثنا عشر رجلا.
Icon