تفسير سورة الكوثر

تفسير النسائي
تفسير سورة سورة الكوثر من كتاب تفسير النسائي .
لمؤلفه النسائي . المتوفي سنة 303 هـ

قوله تعالى: ﴿ إِنَّآ أَعْطَيْنَاكَ ٱلْكَوْثَرَ ﴾ [١]٧٢٢- أنا علي بن حُجر، أنا علي بن مُسهر، عن المختار بن فُلفُل، عن أنس بن مالك، قال:" بينما [رسول الله صلى الله عليه وسلم] ذات يوم بين أظْهُرنا في المسجد، إذ أَغْفَى إغفاءة، ثم رفع رأسه متبسِّماً، فقلت له: ما أضحكك يا رسول الله؟ قال: " نزلت عليَّ آنفا سورة؛ بسم الله الرحمن الرحيم.
﴿ إِنَّآ أَعْطَيْنَاكَ ٱلْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلأَبْتَرُ ﴾ [١-٣] ثم قال: هل تدرون ما الكوثر؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: " فإنه نهر وعدنيه ربي في الجنة تبارك وتعالى، آنيته أكثر من عدد الكواكب، ترِده عليَّ أمتي، فيُختلج العبد منهم، فأقول: يا ربِّ إنه من أمتي، فيقول: إنك لا تدري ما أحدث بعدك ". ٧٢٣- / وأنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب، حدثنا الليث، عن ابن الهاد، عند عبد الوهاب، عن عبد الله بن مسلم، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك،" أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: ما الكوثر؟ قال: " نهر أعطانيه ربي في الجنة، هو أشدُّ بياضاً من اللبن، وأحلى من العسل، فيه طيور أعناقها كأعناق الجُزُر "، قال عمر رضي الله عنه: يا رسول الله إنها لناعمة قال: " آكِلُها أنعم منها " ". ٧٢٤- أنا محمد بن كامل، أنا هشيم، عن أبي بشر وعطاء بن السَّائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه قال في الكوثر، قال: هو الخير الكثير الذي أعطاه الله تبارك وتعالى إيَّاه. ٧٢٥- أنا أحمد بن حرب، نا أسباط، عن مُطرِّف، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة قال: قلت لعائشة: ما الكوثر؟ قالت: نهر أعطيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في بُطْنان الجنة. قلت: وما بُطْنان الجنة؟ قالت: وسطها، حافتاه درٌّ مُجوَّف. ٧٢٦- أنا هناد بن السَّري، عن عبيدة، عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك - وأنا إسماعيل بن مسعود، نا يزيد بن زُريع، عن حميد، نا أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" دخلت الجنة، فإذا أنا بنهر حافتاه اللؤلؤ، فغرفت بيدي في مجرى ماءه، وإذا مِسْك أَذفْر. قلت: يا جبريل، ما هذا؟ قال: هذا الكوثر الذي أعطاكه الله ".
قوله تعالى: ﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلأَبْتَرُ ﴾ [٣]٧٢٧- أنا عمرو بن علي، نا ابن أبي عدي، عن داود، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: لما قدم كعب بن الأشرف مكة، قالت له قريش: أنت خير أهل المدينة وسيِّدهم؟ قال: نعم، قالوا: ألا ترى إلى هذا [المُنْبَتر] من قومه، يزعُم أنه خير منا؟ ونحن - يعني: أهل الحَجيج وأهل السِّدانة - قال: أنتم خير منه فنزلت: ﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلأَبْتَرُ ﴾ ونزلت:﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ ٱلْكِتَٰبِ يُؤْمِنُونَ بِٱلْجِبْتِ وَٱلطَّٰغُوتِ ﴾[النساء: ٥١] إلى قوله:﴿ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيراً ﴾[النساء: ٥٢].
Icon