تفسير سورة القصص

تفسير النسائي
تفسير سورة سورة القصص من كتاب تفسير النسائي .
لمؤلفه النسائي . المتوفي سنة 303 هـ

٤٠٢- أنا عليُّ بنُ حُجرٍ، أنا عيسى - وهو: ابنُ يُونُسَ - عن حمزة الزِّيَّاتِ، عن الأعمش، عن عليِّ بن/ مُدرِكٍ، عن أبي زُرعة، عن أبي هُريرة.
﴿ وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ ٱلطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا ﴾ قال: نُودي أن يا أُمَّة محمدٍ أعطيتكم قبل أن تسألُوني وأجبتُكُم قبل أن تدعوني.
قوله تعالى: ﴿ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ﴾ [٥٦]٤٠٣- أنا محمدُ بن عبد الأعلى. نا محمدٌ - يعني: ابن ثورٍ - عن معمرٍ، عن الزُّهريِّ، عن سعيد بن المُسيب، عن أبيه، قال:" لَمَّا حضرت أبا طالبٍ الوفاةُ دخل عليه النبيُّ صلى الله عليه وسلم وعندهُ أبو جهلٍ وعبدُ الله بن أبي أُميةَ فقال: " أي عَمِّ قُلْ: لا إله إلاَّ اللهُ؛ كلمةً أُحاجُّ لك بها عند الله " فقال له أبو جهلٍ وعبدُ الله بنُ أبي أُمية: يا أبا طالبٍ أترغبُ عن مِلَّةِ عبد المطلبِ؟! فلم يزالا يُكلِّمانِهِ حتى قال آخِرَ شيءٍ كلَّمهم: على مِلَّة عبد المطلب، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: " لأستغفرنَّ لك ما لم أُنه عنك " فنزلت: ﴿ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ ﴾ [التوبة: ١١٣] ونزلت ﴿ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ﴾ ". ٤٠٤- أنا الحسنُ بن محمدٍ، حدَّثنا حجاجٌ، عن ابن جُريجٍ، قال: أخبرني عمرو بن دينارٍ، عن أبي سعيد بن رافعٍ أنهُ قال لاِبنِ عُمر: أفي أبي طالبٍ نزلت ﴿ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ﴾ قال: نعم.
قوله تعالى: ﴿ إِن نَّتَّبِعِ ٱلْهُدَىٰ مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَآ ﴾ [٥٧]٤٠٥- أنا الحسنُ بن محمدٍ، حدَّثنا حجاجٌ، عن ابن جُريج، قال: أخبرني ابن أبي مُليكة قال: قال عمرو بنُ شُعيبٍ، عن ابن عباسٍ - ولم يسمعهُ منهُ - أنَّ الحارث بن عامر بن نوفلٍ الذي قال: ﴿ إِن نَّتَّبِعِ ٱلْهُدَىٰ مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَآ ﴾.
٤٠٦- أنا أبو داوُدَ، قال: نا يعلي بنُ عُبيدٍ، نا سُفيانُ العُصْفُريُّ، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ في قوله﴿ إِنَّ ٱلَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ ٱلْقُرْآنَ لَرَآدُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ ﴾[القصص: ٨٥] قال: إلَى مَكَّةَ.
Icon