تفسير سورة القصص

جهود الإمام الغزالي في التفسير
تفسير سورة سورة القصص من كتاب جهود الإمام الغزالي في التفسير .
لمؤلفه أبو حامد الغزالي . المتوفي سنة 505 هـ

﴿ قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي ﴾.
٨١٧- موسى بن عمران صلى الله عليه وسلم، لم يكن منه إلا وكرة واحدة، فكم خاف واستغفر وقال :﴿ رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي ﴾. ( منهاج العابدين : ١٥٩ )
﴿ فأوقد لي يا هامان على الطين ﴾.
٨١٨- نظر عمر رضي الله عنه في طريق الشام إلى صرح قد بني بجص وآجر، فكر وقال ما كنت أظن أن يكون في هذه الأمة من يبني بنيان هامان لفرعون، يعني قول فرعون :﴿ فأوقد لي يا هامان على الطين ﴾ يعني به الآجر، ويقال : عن فرعون هو أول من بني له بالجص والآجر، وأول من علمه هامان، ثم تبعهما الجبابرة، وهذا هو الزخرف. ( الإحياء : ٤/٢٥١ )
﴿ واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق ﴾.
٨١٩- فتكبر هو على الله وعلى رسله جميعا، قال وهب١ : قال له موسى عليه السلام آمن ولك ملكك، قال : حتى أشاور هامان، فشاور هامان فقال هامان : بينما أنت رب يعبد إذ صرت عبدا تعبد، فاستنكف عن عبودية الله وعن اتباع موسى عليه السلام. ( نفسه : ٣/٣٦٥ ).
١ هو ابن كامل بن سيح بن ذي كبار، وهو الأسوار الإمام، العلامة الإخباري القصصي، أبو عبد الله الأنباري، اليماني الدماري الصنعاني، أخو همام بن منية ومعقل بن منية، وغيلان بن منبه، ولد في زمان عثمان بن عفان وأخذ عن النعمان بن بشير وجابر وابن عمر وطاووس وغيره. وحدث عنه عمر وبن دينار وعوف الأعرابي وغيرهما ت سنة ١١٤هـ ن. تذكرة الحفاظ: ١/١٠٠. وسير أعلام النبلاء: ٤/٥٤٤..
﴿ وابتغ فيما ءاتاك الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض ﴾.
٨٢٠- ﴿ ولا تنس نصيبك من الدنيا ﴾ أي : لا تنس في الدنيا نصيبك منها للآخرة، فإنها مزرعة الآخرة، وفيها تكتسب الحسنات. ( نفسه : ٢/٩٤ )
٨٢١- ﴿ وابتغ فيما ءاتاك الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض ﴾
وإنما يكمن الإحسان بإدخال السرور على قلوب المسلمين بالمال. ( المستصفى :/٣٨٥ )
٨٢٣- ﴿ فخرج على قومه في زينته ﴾ الآية. فعرف أهل العلم بإيثار الآخرة على الدنيا. ( الإحياء : ١/٧٧ )
٨٢٤- ﴿ فخرج على قومه في زينته ﴾ إلى قوله تعالى :﴿ وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن ﴾ فنسب الزهد إلى العلماء ووصف أهله بالعلم وهو غاية الثناء. ( نفسه : ٤/٢٣٣ ).
﴿ تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون غلوا في الأرض ولا فسادا ﴾.
٨٢٥- إنه الرئاسة والتطاول في البنيان. ( نفسه : ٣/٢٩٤ )
٨٢٦- جمع بين إرادة الفساد والعلو، وبين أن الدار الآخرة للخالي عن الإرادتين ( نفسه : ٤/٢٥٠ )
٨٢٧- علق الحكم بنفي الإرادة دون الطلب والفعل للمراد. ( منهاج العابدين : ٨٥ )
﴿ كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون ﴾.
٨٢٨- ذاته ليست بفانية وعلمه ليس بمتناه، وكلامه ليس بمنقطع، لأن الكلام باق ببقاء الذات، ولا فناء لذاته، فكلامه كعلمه، وعلمه كذاته. ﴿ كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون ﴾. ( المعارف العقلية : ٥٥ ).
Icon