تفسير سورة الواقعة

جهود الإمام الغزالي في التفسير
تفسير سورة سورة الواقعة من كتاب جهود الإمام الغزالي في التفسير .
لمؤلفه أبو حامد الغزالي . المتوفي سنة 505 هـ

١٠٨٣- أي جف القلم بما هو كائن، وتمت السابقة حتى نزلت الواقعة : إما خافضة قوما كانوا مرفوعين في الدنيا، وإما رافعة قوما كانوا مخفوضين في الدنيا. ( الإحياء : ٤/١٧٨ )
١٠٨٤- قالوا : الناس ثلاثة أصناف.
صنف : المنهمكون في الدنيا فلا التفات إلى العقبة، إلا باللسان وحديث النفس، وهم الأكثرون، وقد سموا في كتاب الله :﴿ عبد الطاغوث ﴾١ و﴿ شر الدواب ﴾٢ ونحوها.
وصنف مخالفون لهم غاية المخالفة، اعتكفوا بكنه همهم على العقبى، ولم يلتفتوا أصلا إلى الدنيا، وهم النساك.
وصنف ثالث : متوسطون، وفوا الدارين حقهما، وهم الأفضلون عند المحققين، لأن بهم قوام أسباب الدنيا والآخرة، ومنهم عامة الأنبياء عليهم السلام، إذ بعثهم الله عز وجل لإقامة مصالح العباد في المعاش والمعاد.
وقيل : ثلاثتهم المراد بقوله تعالى :﴿ وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة والسابقون السابقون ﴾. ( ميزان العمل : ٣٨٣ )
١ - المائدة: ٦٠..
٢ - الأنفال: ٢٢..
١٠٨٥- تنبيه على تقديم الفاكهة في قوله تعالى :﴿ وفاكهة مما يتخيرون ﴾
ثم قال :﴿ ولحم طير مما يشتهون ﴾ ثم أفضل ما يقدم بعد الفاكهة اللحم والثريد. ( الإحياء : ٢/١٩ )
﴿ في سدر مخضود ﴾ ( ٣٠ )
١٠٨٦- قال أبو أمامة : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : إن الله عز وجل ينفعنا بالأعراب ومسائلهم، أقبل أعرابي فقال : يا رسول الله قد ذكر الله في القرآن شجرة مؤذية، وما كنت أدري أن في الجنة شجرة تؤذي صاحبها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( يخضد الله شوكه فيجعل مكان كل شوكة ثمرة ثم تفتق الثمرة منها عن اثنين وسبعين لونا من الطعام ما منها لون يشبه الآخر )١. ( الإحياء : ٤/٥٧٢ )
١ - قال الحافظ العراقي: أخرجه ابن المبارك في الزهد عن صفوان بن عمرو بن سليم بن عامر مرسلا من غير ذكر لأبي أمامة. ن المغني بهامش الإحياء: ٤/٥٧٢..
﴿ وظل ممدود ﴾( ٣٢ )
١٠٨٧- قال أبو هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها ) اقرأوا إن شئتم :﴿ وظل ممدود ﴾١. ( نفسه : ٤/٥٧٢ )
١ - متفق عليه من حديث أبي هريرة. ن صحيح البخاري كتاب التفسير حديث رقم ٤٨٨١ وصحيح مسلم كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها حديث رقم ٢٨٢٦..
﴿ وفرش مرفوعة ﴾ ( ٣٦ )
١٠٨٨-قال أبو سعيد الخذري١ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى :﴿ وفرش مرفوعة ﴾ قال :( ما بين الفراشين كما بين السماء والأرض }٢. ( نفسه : ٤/٥٧٣ )
١ - هو سعد بن مالك أبو سعيد الخدري الخزرجي الأنصاري المدني صحابي ملازم لرسول الله صلى الله عليه وسلم روى عنه أحاديث كثيرة، ت بالمدينة ٧٤هـ، ن صفوة الصفوة ١/٧١٤ والاستيعاب: ٢/٧١٤..
٢ - أخرجه الترمذي بلفظ: [[ارتفاعهما لكما بين السماء والأرض]] وقال غريب لا نعرفه إلا من حديث رشيد بن سعد. ن أبواب التفسير: ٥/٧٥ حديث رقم ٣٣٤٨..
﴿ عربا أترابا ﴾ ( ٣٩ )
١٠٨٩- العروب : هي العاشقة لزوجها المشتهية للوقاع، وبه تتم اللذة. ( نفسه : ٢/٤٥ )
١٠٩٠- لا يمس ظاهره إلا المتحرز من المنهيات الشرعية، ولا يمس حقائقه إلا المطهرون من أدناس الطبيعة. ( المعارف العقلية : ٥٨ )
١٠٩١- ﴿ لا يمسه إلا المطهرون ﴾ كما أن ظاهر جلد المصحف وورقه محروس من ظاهر بشرة الملامس إلا إذا كان متطهرا، فباطن معناه أيضا بحكم عزه وجلاله محجوب عن باطن القلب إلا إذا كان متطهرا من كل رجس ومستنيرا بنور التعظيم والتوقير، وكما لا يصلح لمس جلد المصحف كل يد، فلا يصلح لتلاوة حروفه كل لسان، ولا لنيل معانيه كل قلب. ( الإحياء : ١/٣٣٢ )
﴿ وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون ﴾( ٨٥ )
١٠٩٢- أي شكر رزقكم. ( نفسه : ١/٣٤٤ )
Icon