تفسير سورة المائدة

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة المائدة من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٢٣٢: ١: ١- حدثنا سفين عن قابوس بن أبي ظبيان قال، ذبحنا بقرة. فوجدنا في بطنها ولداً ميتاً. فسألنا عن ذلك أبا ظبيان. فقال: قال بن عباس، هذه " بهيمة الأنعام " [الآية ١].
٢٣٣: ٢: ٣١- سفين عن بيان عن الشعبي قال، لم ينسخ من المائدة غير آية واحدة ﴿ يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ ٱللَّهِ وَلاَ ٱلشَّهْرَ ٱلْحَرَامَ ﴾.
نسختها﴿ فَٱقْتُلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ ﴾[التوبة: ٥].
[الآية ٢].
٢٣٤: ٣: ٢٩- سفين في قوله ﴿ ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ﴾ قال، نزل يوم عرفة في يوم جمعة. [الآية ٣].
٢٣٥: ٤: ٢٣- سفين عن ليث عن مجاهد ﴿ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ ﴾ قال، الذبايح. [الآية ٥].
٢٣٦: ٥: ٢٤- سفين عن المغيرة عن إبراهيم مثله. ٢٣٧: ٦: ٦- سفين عن بن جريج عن مجاهد ﴿ وَمَن يَكْفُرْ بِٱلإِيمَٰنِ ﴾ قال، الايمان بالله. [الآية ٥].
٢٣٨: ٧: ٢٨- سفين قال، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ اغسلوا أيديكم وأرجلكم ﴾ [الآية ٦].
٢٣٩: ٨: ٢٧- قال سفين، في قراءة عبد الله ﴿ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ﴾.
[الآية ١٣].
٢٤٠: ٩: ٣- سفين عن أبي إسحق عن عبد الله بن حنش قال، قال ابن عباس ﴿ وَجَعَلَكُمْ مُّلُوكاً ﴾ قال البيت والخادم. [الآية ٢٠].
٢٤١: ١٠: ١٠- سفين عن بن طاؤس عن أبيه قال، قيل لابن عباس ﴿ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْكَافِرُونَ ﴾ قال، هي كفره - وليس كمن كفر بالله واليوم الآخر. [الآية ٤٤].
٢٤٢: ١١: ١٣- سفين عن بن جريج عن عطاء قال، كفر دون كفر، وفسق دون فسق، وظلم دون ظلم. ٢٤٣: ١٢: ١٤- سفين عن رجل عن طاؤس قال، كفر لا يخرج من الملة. ٢٤٤: ١٣: ١٢- سفين عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل قال، قيل لحذيفة: نزل هذه الآية في بني إسرائيل ﴿ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ ﴾؟ قال: " نعم الأخوة لكم بنو إسرائيل. كان لهم مرة ولكم حلوة. لتسلكن طريقهم قد الشراك. [الآية ٤٤].
٢٤٥: ١٤: ١٨- سفين عن منصور عن إبراهيم ومجاهد.
﴿ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ﴾ قال، كفارة للجارح. وأجر المجروح على الله تبارك وتعالى. [الآية ٤٥].
٢٤٦: ١٥: ١٩- سفين عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن الهيثم بن الأسود عن عبد الله بن عمرو ﴿ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ﴾ قال، هدم عنه مثل ذلك من ذنوبه.
٢٤٧: ١٦: ١١- سفين عن منصور عن إبراهيم ﴿ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَاسِقُونَ ﴾ قال، نزلت في بني اسرائيل. ورضي بها لهذه الأمة. [الآية ٤٧].
٢٤٨: ١٧: ١٥- سفين عن جابر عن الشعبي﴿ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَآ أنزَلَ ٱللَّهُ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلظَّالِمُونَ ﴾[المائدة: ٤٥] قال، هذه الآيات أولها في هذه الأمة، والثانية في اليهود، والثالثة في النصارى. ٢٤٩: ١٨: ١٦- سفين عن زكريا عن الشعبي مثله.
٢٥٠: ١٩: ٢- سفين عن أبي إسحق السبيعي عن التميمي عن بن عباس ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً ﴾ قال، سبيلا وسنة. [الآية ٤٨].
٢٥١: ٢٠: ٧- سفين عن عطاء بن السائب عن عكرمة عن بن عباس أنه سئل عن ذبايح مشركي العرب، فقرأ ﴿ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ﴾.
[الآية ٥١].
٢٥٢: ٢١: ٨- سفين عن عاصم الأحول عن عكرمة عن بن عباس مثله. ٢٥٣: ٢٢: ٩- سفيان عن منصور عن إبراهيم أنه لم يكن يرى بأسا.
٢٥٤: ٢٣: ١٧- سفين عن سلمة بن نبيط عن الضحاك بن مزاحم قال، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ أفلا ينهاهم الربانيون والأحبار ﴾ قال، علماؤهم وفقهاؤهم. [الآية ٦٣].
٢٥٥: ٢٤: ٣٠- سفين قال.
﴿ وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ يَدُ ٱللَّهِ مَغْلُولَةٌ ﴾ قالوا، لا ينفق شيا. [الآية ٦٤].
٢٥٦: ٢٥: ١٥- سفين عن رجل عن مجاهد ﴿ يَـٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ﴾ قال، يا رب، إنما أنا وحدي وأخاف أن يجتمع عليّ الناسُ. فنزلت ﴿ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ﴾.
[الآية ٦٧].
٢٥٧: ٢٦: ٤- سفين عن حميد الأعرج عن مجاهد ﴿ لَيَبْلُوَنَّكُمُ ٱللَّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ ٱلصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ ﴾ قال، هو ما لا يستطيع أن يفر من الصيد. [الآية ٩٤].
٢٥٨: ٢٧: ٢٢- سفين عن أبي حصين عن سعيد بن جبير قال ﴿ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ ٱلْبَحْرِ ﴾ الطري ﴿ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ ﴾ قال، السمك المالح. [الآية ٩٦].
٢٥٩: ٢٨: ٢٠- سفين عن داود بن أبي هند عن محمد بن أبي موسى في قول الله ﴿ وَلَـٰكِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَىٰ ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ ﴾ قال، أهل الكتاب. [الآية ١٠٣].
٢٦٠: ٢٩: ٢١- سفين عن داود عن محمد قال ﴿ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ ﴾ قال، المشركون. [الآية ١٠٣].
٢٦١: ٣٠: ٢٦- سفين عن الأعمش عن مجاهد ﴿ يَوْمَ يَجْمَعُ ٱللَّهُ ٱلرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَآ أُجِبْتُمْ ﴾ قال، فيفرعون، فيقولون ﴿ لاَ عِلْمَ لَنَآ ﴾.
[الآية ١٠٩].
Icon