تفسير سورة الرعد

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة الرعد من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٤٣٣: ١: ١٧- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله ﴿ وَفِي ٱلأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ ﴾ قال، سباخ وجدول. [الآية ٤].
٤٣٤: ٢: ١- حدثنا سفين عن أبي إسحق عن البراء بن عازب في قوله ﴿ صِنْوَانٌ ﴾ قال.
﴿ صِنْوَانٌ ﴾ النخل المجتمع و ﴿ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ ﴾ النخل المتفرق. [الآية ٤].
٤٣٥: ٣: ١٩- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله ﴿ يُسْقَىٰ بِمَآءٍ وَاحِدٍ ﴾ قال، بماء السماء. قال، وكذلك تقول، بنوا آدم مسلم وكافر، وأبوهم واحد. ٤٣٦: ٤: ١٨- سفين عن عطاء بن السايب عن سعيد بن جبير في قوله ﴿ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي ٱلأُكُلِ ﴾ قال، فارسي ودقل وألوان. [الآية ٤].
٤٣٧: ٥: ٣- سفين عن منصور عن أبي الضحى قال ﴿ إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ قال، محمد صلى الله عليه وسلم. [الآية ٧].
٤٣٨: ٦: ٤- سفين عن السدي عن عكرمة مثله. ٤٣٩: ٧: ٥- سفين عن أبي رزين عن الضحاك ﴿ إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ قال، الله تبارك وتعالى. ٤٤٠: ٨: ٦- سفين عن ليث عن مجاهد ﴿ إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ ﴾ يا محمد ﴿ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ قال، النبيين عليهم السلام. ٤٤١: ٩: ٧- سفين عن إسمعيل عن أبي صالح في قوله ﴿ إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ ﴾ يا محمد ﴿ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ داعي إلى هدى أو ضلالة.
٤٤٢: ١٠: ٨- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد ﴿ وَمَا تَغِيضُ ٱلأَرْحَامُ ﴾ قال، خروج الدم ﴿ وَمَا تَزْدَادُ ﴾ قال، استمساك الدم. [الآية ٨].
٤٤٣: ١١: ٩- سفين عن بن جريج عن الضحاك قال، خروج الدم ما بين تسعة أشهر ﴿ وَمَا تَزْدَادُ ﴾ قال، ما فوق ذلك.
٤٤٤: ١٢: ٢٠- سفين في قوله ﴿ هُوَ ٱلَّذِي يُرِيكُمُ ٱلْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً ﴾ قال، خوفا للمسافر وطمعاً للمقيم. [الآية ١٢].
٤٤٥: ١٣: ٢١- سفين في قوله ﴿ وَيُنْشِىءُ ٱلسَّحَابَ ٱلثِّقَالَ ﴾ قال، الذي فيه المطر. [الآية ١٢].
٤٤٦: ١٤: ٢٢- سفين في قوله ﴿ وَهُوَ شَدِيدُ ٱلْمِحَالِ ﴾ قال، شديد الانتقام. [الآية ١٣].
٤٤٧: ١٥: ٢٣- سفين في قوله ﴿ لَهُ دَعْوَةُ ٱلْحَقِّ ﴾ قال، لا إله إلا الله. [الآية ١٤].
٤٤٨: ١٦: ٢٤- سفين في قوله ﴿ وَٱلَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى ٱلْمَآءِ ﴾ قال، القايم على البير يناول بكفيه الماء ولا يناول الماء. كذلك آلهتهم لا يستجيبون لهم.
٤٤٩: ١٧: ٢٨- سفين قال، كان الربيع بن خثيم إذا قرأ السجدة التي في الرعد، (قال): " طوعاً، ربنا، بلى طوعاً ". [الآية ١٥].
٤٥٠: ١٨: ٢٥- سفين في قوله ﴿ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ ﴾.
قال، من أسلم من آبايهم. [الآية ٢٣].
٤٥١: ١٩: ٢٦- سفين في قوله ﴿ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ ٱللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ ٱللَّهِ تَطْمَئِنُّ ٱلْقُلُوبُ ﴾ قال، إذا حلف الرجل لرجل بالله، صدقه واطمأن لذكر الله. [الآية ٢٨].
٤٥٢: ٢٠: ١١- سفين عن منصور عن إبراهيم في قوله ﴿ طُوبَىٰ لَهُمْ ﴾ قال، الجنة. [الآية ٢٩].
٤٥٣: ٢١: ١٤- سفين عن الأعمش عن أبي الأشرس عن مغيث ﴿ طُوبَىٰ لَهُمْ ﴾ قال، شجرة في الجنة لو طاف عليها طايف على بكر، جذع أو حق، لم يبلغ المكان الذي ارتحل منه حتى يهرم. وليس من أهل بيت في الجنة إلا مدلا في بيته غصن من أغصانها. [الآية ٢٩].
٤٥٤: ٢٢: ١٥- سفين عن الأعمش عن أبي الأشرس عن مغيث، فيعجبهم الطير. فيأكلون من جنبه شواء وقديدا. ثم يقال له " طر " فيطير.
٤٥٥: ٢٣: ٢٩- سفين في قوله ﴿ أَفَلَمْ يَيْأَسِ ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ ﴾ قال، لم يايس الذين آمنوا. [الآية ٣١].
٤٥٦: ٢٤: ١٢- سفين عن ليث عن مجاهد ﴿ وَلاَ يَزَالُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ ﴾ قال، السرايا. [الآية ٣١].
٤٥٧: ٢٥: ١٣- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله ﴿ أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِّن دَارِهِمْ ﴾ قال، أنت، يا محمد ﴿ حَتَّىٰ يَأْتِيَ وَعْدُ ٱللَّهِ ﴾ فتح مكة، [الآية ٣١].
٤٥٨: ٢٦: ٢٧- سفين ﴿ وَإِلَيْهِ مَآبِ ﴾ مرجع. [الآية ٣٦].
٤٥٩: ٢٧: ٢- سفين عن بن أبي ليلى عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن بن عباس في قوله ﴿ يَمْحُواْ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ ﴾ غير الشقاء والسعادة والموت والحياة. [الآية ٣٩].
٤٦٠: ٢٨: ١٠- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله ﴿ كَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ ٱلْكِتَابِ ﴾ قال، عبد الله بن سلام. [الآية ٤٣].
Icon