تفسير سورة إبراهيم

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة إبراهيم من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٤٦١: ١: ١٧- سفين ثنا بعض أصحابنا عن مجاهد في قوله ﴿ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ ﴾ قال، من إطاعتي. [الآية ٧].
٤٦٢: ٢: ٤- سفين عن طارق بن عبد الرحمن عن سعيد بن جبير في قوله ﴿ تُؤْتِيۤ أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ ﴾ قال، الحين السنة. [الآية ٢٥].
٤٦٣: ٣: ٥- سفين عن زبيد عن خيثمة عن البرآء بن عازب ﴿ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَفِي ٱلآخِرَةِ ﴾ قال، القبر. [الآية ٢٧].
٤٦٤: ٤: ١- حدثنا أبو حذيفة ثنا سفين عن أبي إسحق عن عمرو عن علي بن أبي طالب في قوله: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ ٱلْبَوَارِ * جَهَنَّمَ ﴾ قال، هما الأفجران من قريش، بنو أمية وبنو المغيرة. فأما بنوا المغيرة، فقطع الله أدبارهم. وأما بنوا أمية، فمتعوا إلى حين. [الآية ٢٨].
٤٦٥: ٥: ٦- سفين عن مجاهد قال، لو قال إبراهيم " اجعل أفيدة الناس تهوي إليهم "، لزاحمكم عليه فارس والروم. ولكنه قال ﴿ أَفْئِدَةً مِّنَ ٱلنَّاسِ ﴾ [الآية ٣٧].
٤٦٦: ٦: ٨- سفين عن سعيد عن أبي الضحى ﴿ مُهْطِعِينَ ﴾ قال، هو التجنيح. ووصفه برأسه أنه يرفعه إلى السمآء وشخص بصره. [الآية ٤٣].
٤٦٧: ٧: ٢٠- سفين قال، كانت قرآءة عبد الله ﴿ وإن كاد مكرهم لتزول منه الجبال ﴾.
[الآية ٤٦].
٤٦٨: ٨: ٢- سفين عن أبي إسحق عن عمرو بن ميمون ﴿ يَوْمَ تُبَدَّلُ ٱلأَرْضُ غَيْرَ ٱلأَرْضِ وَٱلسَّمَٰوَٰتُ ﴾ قال، تبدل بأرض بيضآء كالفضة، لم تعمل فيها خطية قط، ولم يسفك فيها دم حرام قط. [الآية ٤٨].
Icon