تفسير سورة هود

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة هود من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٣٥٠: ١: ١٣- سفين عن مجاهد في قوله ﴿ نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ (فِيهَا) وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ ﴾ قال، ما كان من عمل صالح، صلوة أو صوم، يجازون به في الدنيا. ﴿ لاَ يُبْخَسُونَ ﴾ لا ينقصون منه شيئاً. [الآية ١٥].
٣٥١: ٢: ٤- سفين عن منصور عن مجاهد ﴿ أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ ﴾ قال، جبريل، صلى الله عليه. [الآية ١٧].
٣٥٢: ٣: ٥- سفين عن منصور عن مجاهد قال، قال محمد، (صلى الله عليه وسلم).
٣٥٣: ٤: ٢٨- سفين عن الأعمش عن أبي وايل عن مسروق أن عبد الله كان يقرؤها ﴿ مَجْريٰهَا وَمُرْسَاهَا ﴾.
[الآية ٤١].
٣٥٤: ٥: ١٥- سفين عن أبي عامر عن الضحاك عن بن عباس في قوله ﴿ وَنَادَىٰ نُوحٌ ٱبْنَهُ ﴾ قال، هو ابنه. ما بغت امرأة نبي قط. [الآية ٤٢].
٣٥٥: ٦: ٢٣- سفين عن موسى بن أبي عايشة عن سليمن بن قتة عن بن عباس أنه كان يقرؤها ﴿ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ﴾.
[الآية ٤٦].
٣٥٦: ٧: ٢٤- سفين عن الأعمش وغيره أن أصحاب عبد الله كانوا يقرءونها ﴿ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ﴾ قال، سئلك ما ليس لك به علم عمل غير صالح.
٣٥٧: ٨: ١٠- سفين عن موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب في قوله ﴿ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ ﴾ قال، دخل فيها كل مؤمن ومؤمنة إلى يوم القيامة [الآية ٤٨].
٣٥٨: ٩: ١١- سفين عن موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب ﴿ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ قال، دخل فيها كل كافر وكافرة وفاجر وفاجرة إلى يوم القيامة. [الآية ٤٨].
٣٥٩: ١٠: ٢٧- سفين في قوله ﴿ إِلاَّ ٱعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوۤءٍ ﴾ قال أصابك بعض آلهتنا بجنون [الآية ٥٤].
٣٦٠: ١١: ١- حدثنا سفين عن ليث عن مجاهد في قوله ﴿ هَـٰؤُلاۤءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ﴾ قال، كل نبي أبو أمته، فأما لوط، فإِنه لم تكن له إلا ابنتان. [الآية ٧٨].
٣٦١: ١٢: ٢٩- سفين، لما جاء الرسل إلى لوط، تبعهم أهل قريته. وكان لهم جمال. فلم يقولوا لهم شيا. فلما دخلوا على لوط، ورأوا موجدة لوط عليهم وما قد دخله من خشيتهم، قالوا: ﴿ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوۤاْ إِلَيْكَ ﴾ فلما دنوا، أخذوا التراب، فرموهم به ففقئوا أعينهم. فذلك قوله﴿ فَطَمَسْنَآ أَعْيُنَهُمْ ﴾[القمر: ٣٧].
فرجعوا إلى أصحابهم، وهم يقولون: " سحر سحرونا ". فقال لوط للرسل: " الآن، الآن "! يعني هلاكهم - فقالوا: ﴿ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ ٱلصُّبْحُ ﴾ فقال بن عباس، ثلثة أحرف في القرآن لا يحفظون. ألا ترى أنه قول الله ﴿ أَلَيْسَ ٱلصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴾.
والحرفان الآخران، ثم اتبعهم﴿ إِنَّ ٱلْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُواْ قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوۤاْ أَعِزَّةَ أَهْلِهَآ أَذِلَّةً ﴾[النمل: ٣٤] قال الله﴿ وَكَذٰلِكَ يَفْعَلُونَ ﴾[النمل: ٣٤]، وقول ليوسف﴿ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِٱلْغَيْبِ وَأَنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ ٱلْخَائِنِينَ ﴾[يوسف: ٥٢].
فقال له ملك من الملائكة " ولا حين هممت "؟ قال:﴿ وَمَآ أُبَرِّىءُ نَفْسِيۤ ﴾[يوسف: ٥٣] فرجع. فرفع جبريل عليه السلام القرية بجناحه، فدحدها وما فيها حتى أسمع أهل (السماء) الدنيا أصواتهم. ثم قلبها، ثم تتبع من شذ منهم بالحجارة. [الآية ٨١].
٣٦٢: ١٣: ٧- سفين في قوله ﴿ مِّن سِجِّيلٍ ﴾ قال، فيها طين. [الآية ٨٢].
٣٦٣: ١٤: ١٢- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله ﴿ بَقِيَّتُ ٱللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ ﴾ قال، طاعة الله خير لكم. [الآية ٨٦].
٣٦٤: ١٥: ١٧- سفين قال، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ أَصَلَٰوتُكَ تَأْمُرُكَ ﴾ قالوا، أقرآءتك. قال، وكانوا يقولون، شعيب خطيب الأنبياء. [الآية ٨٧].
٣٦٥: ١٦: ١٨- سفين في قوله: ﴿ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِيۤ ﴾ لا تحملنكم عداوتي. [الآية ٨٩].
٣٦٦: ١٧: ١٩- سفين في قوله ﴿ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ ﴾ قال، المحب [الآية ٩٠].
٣٦٧: ١٨: ٢٠- سفين في قوله ﴿ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً ﴾ قال، في بصره ضعف. [الآية ٩١].
٣٦٨: ١٩: ١٣- سفين عن جابر عن مجاهد في قوله ﴿ وَٱتَّخَذْتُمُوهُ وَرَآءَكُمْ ظِهْرِيّاً ﴾ قال، نبذتم أمره. [الآية ٩٢].
٣٦٩: ٢٠: ٢١- سفين في قوله ﴿ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ ﴾ قال، تخسير. [الآية ١٠١].
٣٧٠: ٢١: ٢٥- سفين في قراءة عبد الله ﴿ كذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى ﴾.
[الآية ١٠٢].
٣٧١: ٢٢: ٢- سفين عن رجل عن الضحاك في قوله ﴿ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلأَرْضُ إِلاَّ مَا شَآءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ﴾ قال، إلا من استثنى من أهل القبلة الذين أُخرجوا من النار [الآية ١٠٧].
٣٧٢: ٢٣: ٣- سفين عن رجل عن الضحاك ﴿ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي ٱلْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ ﴾ إلا من استثنى الله من أهل القبلة. [الآية ١٠٨].
٣٧٣: ٢٤: ٢٦- سفين في قراءة عبد الله ﴿ أما الذين سعدوا ففي الجنة ﴾.
٣٧٤: ٢٥: ٩- سفين عن جابر عن مجاهد عن بن عباس في قوله ﴿ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنقُوصٍ ﴾ قال، ما قدر لهم من خير وشر. [الآية ١٠٩].
٣٧٥: ٢٦: ٦- سفين عن منصور عن مجاهد ﴿ وَأَقِمِ ٱلصَّلاَةَ طَرَفَيِ ٱلنَّهَارِ ﴾ قال، الفجر والظهر والعصر. [الآية ١١٤].
٣٧٦: ٢٧: ٧- سفين عن منصور عن مجاهد في قوله ﴿ وَزُلَفاً مِّنَ ٱلَّيْلِ ﴾ قال، المغرب والعشاء. [الآية ١١٤].
٣٧٧: ٢٨: ٨- سفين عن منصور عن مجاهد في قوله ﴿ إِنَّ ٱلْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيِّئَاتِ ﴾ قال، الصلوات الخمس [الآية ١١٤].
٣٧٨: ٢٩: ١٦- سفين عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن سعيد بن جبير قال، قال ابن عباس في قوله ﴿ إِنَّ ٱلْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ ٱلسَّـيِّئَاتِ ﴾ قال، هي الصلوات الخمس.
٣٧٩: ٣٠: ٢٢- سفين في قوله ﴿ وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ﴾ قال، منهم اليهود والنصارى. ﴿ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ﴾ قال، جعلها استثناء للمسلم. ﴿ وَلِذٰلِكَ خَلَقَهُمْ ﴾ قال، للرحمة [الآية ١١٨-١١٩].
٣٨٠: ٣١: ١٤- سفين عن الأعمش عن أبي جعفر عن بن عباس ﴿ وَجَآءَكَ فِي هَـٰذِهِ ٱلْحَقُّ ﴾ قال، في هذه السورة. [الآية ١٢٠].
Icon