تفسير سورة مريم

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة مريم من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٥٥١: ١: ٣٤- سفين عن حصين عن إسماعيل بن راشد عن سعيد بن جبير عن بن عباس في قوله ﴿ كۤهيعۤصۤ ﴾ قال، كاف، كبير، هاد أمين، عزيز، صادق. [الآية ١].
٥٥٢: ٢: ٣٥- سفين عن موسى بن أبي عائشة عن بن عباس مثله، إلا أنه جعل مكان " كبير، هاد " كاف، هاد.
٥٥٣: ٣: ١٥- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد ﴿ وَإِنِّي خِفْتُ ٱلْمَوَالِيَ مِن وَرَآءِى ﴾ قال، العصبة. [الآية ٥].
٥٥٤: ٤: ٤٢- سفين في قوله ﴿ يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ﴾ يرثني المال ويرث من آل يعقوب النبوة. [الآية ٦].
٥٥٥: ٥: ١٨- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ﴿ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً ﴾ قال مثلا عدلا شبها. [الآية ٧].
٥٧١: ٢٣: ٤٠- سفين عن بن أبي ليلى عن الحكم بن عتيبة قال إبراهيم في قوله ﴿ آتَانِيَ ٱلْكِتَابَ ﴾ قال، كلام الحكم. ﴿ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً ﴾ قال، كتب لهم. [الآية ٣٠و١١].
٥٥٦: ٦: ١٦- سفين عن أبيه عن عكرمة قال، سئل بن عباس عن قوله ﴿ وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ﴾ ما أدري ما هو إلا أن يكون يعطف الله على عبده بالرحمة. [الآية ١٣].
٥٥٧: ٧: ٢٢- سفين عن بن جريج عن عبد الله بن عثمن عن بن عباس قال، ما كان حملها، يعني مريم، إلا أن حملت ثم وضعت. [الآية ٢٢].
٥٥٨: ٨: ٢٣- سفين عن رجل عن مجاهد في قوله ﴿ فَأَجَآءَهَا ٱلْمَخَاضُ ﴾ قال، ألجاها المخاض. [الآية ٢٣].
٥٥٩: ١١: ٣١- سفين عن جابر عن مجاهد في قوله ﴿ إِلَىٰ جِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ ﴾ قال، كانت عجوة. [الآية ٢٣].
٥٦٠: ١٢: ٣٢- سفين (عن) جابر عن مجاهد في قوله ﴿ يٰلَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَـٰذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً ﴾ قال، يا ليتني كنت حيضة ملقاة على عقبي أمي. ٥٦١: ١٣: ٣٣- سفين عن أبي سنان عن سعيد بن جبير مثله.
٥٦٢: ١٤: ٦- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ﴿ فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَآ ﴾ قالوا، هو عيسى. [الآية ٢٤].
٥٦٣: ١٥: ٧- سفين عن جويبر عن الضحاك قال، هو جبريل. ٥٦٤: ١٦: ٣٠- سفين عن أبي إسحاق عن البرآء بن عازب في قول الله ﴿ قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً ﴾ قال، الجدول الصغير. [الآية ٢٤].
٥٦٥: ١٧: ٢١- سفين عن بن جريج عن عبد الله بن عثمان بن المغيرة الثقفي عن بن عباس أنه قرأها ﴿ صَوْماً ﴾ قال، صمتا. [الآية ٢٦].
٥٦٦: ١٨: ٢٢- سفين عن التيمي عن أنس بن مالك أنه قرأها " صوما صمتا ".
٥٦٧: ١٩: ٢٧- سفين في قوله ﴿ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً ﴾ قال، شياً عظيما. [الآية ٢٧].
٥٦٨: ٢٠: ٤١- سفين في قوله ﴿ فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ﴾ قال، إلى عيسى. [الآية ٢٩].
٥٦٩: ٢١: ١٧- سفين عن سماك عن عكرمة في قوله ﴿ آتَانِيَ ٱلْكِتَابَ ﴾ قال، آتاني من قبل أن يخلقني. [الآية ٣٠].
٥٧٠: ٢٢: ٤١- سفين في قوله ﴿ آتَانِيَ ٱلْكِتَابَ ﴾ قال، قضى أن يؤتيني الكتاب. ٥٧١: ٢٣: ٤٠- سفين عن بن أبي ليلى عن الحكم بن عتيبة قال إبراهيم في قوله ﴿ آتَانِيَ ٱلْكِتَابَ ﴾ قال، كلام الحكم. ﴿ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً ﴾ قال، كتب لهم. [الآية ٣٠-١١].
٥٧٢: ٢٤: ٥- سفين عن موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب القرظي في قوله ﴿ فَٱخْتَلَفَ ٱلأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ ﴾ قال في عيسى. فمنهم من قال: " ولد ". ومنهم من قال: " بغية " يعني الفرية. [الآية ٣٧].
٥٧٣: ٢٥: ٨- سفين عن أبي حصين عن عكرمة في قوله ﴿ وَٱهْجُرْنِي مَلِيّاً ﴾ قال، دهرا. [الآية ٤٦].
٥٧٤: ٢٦: ٢٥- سفين عن عطآء بن السايب عن سعيد بن جبير عن بن عباس ﴿ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً ﴾ قال. سمع صريف القلم في الألواح. [الآية ٥٢].
٥٧٥: ٢٧: ١٢- سفين عن منصور عن مجاهد في قوله ﴿ وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً ﴾ قال، السمآء الرابعة. [الآية ٥٧].
٥٧٦: ٢٨: ١- سفين عن إبراهيم بن المهاجر عن مجاهد في قوله ﴿ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ ﴾.
قال، من هذه الأمة. [الآية ٥٩].
٥٧٧: ٢٩: ٣- سفين عن جابر عن مجاهد مثله. ٥٧٨: ٣٠: ٤- سفين عن الأوزاعي عن القسم بن مخيمرة في قوله ﴿ أَضَاعُواْ ٱلصَّلَٰوةَ وَٱتَّبَعُواْ ٱلشَّهَوَٰتِ ﴾ قال، تأخيرها عن مواقيتها. ولو تركوها، لكفروا. [الآية ٥٩].
٥٧٩: ٣١: ٢٦- سفين عن أبي إسحق عن أبي عبيدة عن عبد الله ﴿ فَسَوْفَ يَلْقَونَ غَيّاً ﴾ قال. واد في جهنم. أو نهر في جهنم. [الآية ٥٩].
٥٨٠: ٣٢: ١٩- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ﴿ بُكْرَةً وَعَشِيّاً ﴾ قال، ليس في الجنة بكرة ولا عشي. ولكن يؤتون على ما كانوا يشتهون. [الآية ٦٢].
٥٨١: ٣٣: ٢٠- سفين عن سعيد بن سنان عن الضحاك عن بن عباس قال، ليس فيها بكرة ولا عشي. ولكن يؤتون على مقدار ذلك بالليل والنهار.
٥٨٢: ٣٤: ١٠- سفين عن علي بن الأقمر عن أبي الأحوص في قول الله ﴿ ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحْمَـٰنِ عِتِيّاً ﴾ قال، نبدأ بالأكابر فالأكابر جرما. [الآية ٦٩].
٥٨٣: ٣٥: ٢٦- سفين عن الأعمش عن أبي ظبيان عن بن عباس في قوله ﴿ خَيْرٌ مَّقَاماً وَأَحْسَنُ نَدِيّاً ﴾ قال، المنازل. والندي المجالس. [الآية ٧٣].
٥٨٤: ٣٦: ٢٧- سفين قال، من قرأها ﴿ خير مُقاماً ﴾ فإِنما يعني مقامه الذي يقيم فيه الدهر. والذي يقرأها ﴿ خَيْرٌ مَّقَاماً ﴾ فإِنما يعني المقامة التي يقيم فيها.
٥٨٥: ٣٧: ٢٨- سفين عن الأعمش عن أبي ظبيان عن بن عباس في قوله ﴿ أَحْسَنُ أَثَاثاً وَرِءْياً ﴾ قال، الأثاث المال، والري المنظر. [الآية ٧٤].
٥٨٦: ٣٦: ٢٩- سفيان عن عبد الكريم الجزري عن مجاهد عن بن عباس في مثله.
٥٨٧: ٣٧: ١١- سفين عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم في قول الله ﴿ وَٱلْبَاقِيَاتُ ٱلصَّالِحَاتُ ﴾ قال، الصلوات الخمس. [الآية ٧٦].
٥٨٨: ٣٨: ٣٨- سفين عن عبد الله بن مسلم بن هرمز عن سعيد بن جبير عن بن عباس في قوله ﴿ وَٱلْبَاقِيَاتُ ﴾ قال، الصلوات. ٥٨٩: ٣٩: ١٤- سفين عن منصور عن مجاهد في قوله ﴿ وَٱلْبَاقِيَاتُ ٱلصَّالِحَاتُ ﴾ سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
٥٩٠: ٤٠: ١٢- سفين عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن حباب قال، كنت قينا بمكة. فجاءني العاص بن وايل بسيف له أعمله. فانطلقت إليه أتقاضاه أجره. قال: " لا أعطيك أبداً حتى تكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم ". فقلت: لا " لا أكفر بمحمد حتى يميتك الله ثم يبعثك ". قال: " فأني إذا مت، بعثت ولي مال وولد " متهاذيا في قوله. فنزلت ﴿ أَفَرَأَيْتَ ٱلَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأُوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَداً * أَطَّلَعَ ٱلْغَيْبَ أَمِ ٱتَّخَذَ عِندَ ٱلرَّحْمَـٰنِ عَهْداً ﴾ إلى آخر الآية. [الآية ٧٧].
٥٩١: ٤١: ٤٤- سفين عن مسلم عن مجاهد عن بن عباس في قوله ﴿ سَيَجْعَلُ لَهُمُ ٱلرَّحْمَـٰنُ وُدّاً ﴾ قال، محبة. [الآية ٩٦].
٥٩٢: ٤٢: ٤٥- سفين عن إسمعيل عن أبي صلح في قوله ﴿ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُّدّاً ﴾ قال، عوجا عن الحق. [الآية ٩٧].
٥٩٣: ٤٣: ٣٩- سفين عن زياد عن عثمن مولى مصعب عن الحسن في قوله ﴿ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِّنْ أَحَدٍ ﴾ قال، هل ترى ﴿ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً ﴾ قال، صوتاً قال، ثم قال، ذهب الناس، فلا صوت ولا مخبر. [الآية ٩٨].
Icon