تفسير سورة العصر

كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل
تفسير سورة سورة العصر من كتاب كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل .
لمؤلفه أبو بكر الحداد اليمني . المتوفي سنة 800 هـ

معناهُ: والدَّهرِ، أقسَمَ اللهُ بالدهرِ في ترَدُّدهِ وتقلُّبهِ لِمَا فيه من الدَّلالة على وحدانيَّة اللهِ، ويجوز أنْ يكون المرادُ به: ورب العصرِ، وقال بعضُهم: المرادُ بالعصرِ العشِي، وفائدةُ ذكرهِ: ما فيه من الدَّلالة على توحيدِ الله من إقبالِ اللَّيل، وإدبار النهار، وذهاب سُلطان الشمسِ.
هذا جوابُ القسَم، والإنسانُ ها هنا جنسٌ أرادَ به جميعَ الناس، ولذلك استثنَى منهم المؤمنِين المطيعين. وَقِيْلَ: المرادُ بالإنسان ها هنا الكافرُ بخُسرهِ نفسَهُ ومالَهُ وأهلَهُ ومنْزلَهُ وخدَمَهُ في الجنَّة، ويرثهُ المؤمن. ويقال: معنى الْخُسْرِ ها هنا نقصانُ العُمرِ، كلُّ إنسانٍ رأسُ ماله " العمر "، والمؤمنُ وإنْ كان ينقصُ من عُمره الذي هو رأسُ ماله، فإنه يربحُ عليه بالطاعةِ فلا يعدُّ ذلك خُسراناً؛ لأنه لا يتوصَّلُ إلى الربحِ إلاّ بإخراجِ رأسِ المال من يده، فمعنى الخسران لا يتحقَّقُ إلاّ في الكافرِ. وفي الحديثِ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قالَ:" مَنِ اسْتَوَى يَوْمَاهُ فَهُوَ مَغْبُونٌ، وَإنْ كَانَ يَوْمُهُ خَيْراً مِنْ أمْسِهِ فَهُوَ مَغْبُوطٌ، وَمَنْ كَانَ يَوْمُهُ شَرّاً مِنْ أمْسِهِ فَهُوَ مَلْعُونٌ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ فِي الزِّيَادَةِ فَهُوَ فِي النُّقْصَانِ، وَمَنْ كَانَ فِي النُّقْصَانِ فَالْمَوْتُ خَيْرٌ لَهُ مِن الْحَيَاةِ ".
فهؤلاء همُ الذين يتمسَّكون بما يؤدِّيهم إلى الفوز بالثواب، والنجاةِ من العقاب، فإنَّهم لا يُقصِرون على طاعةِ أنفسهم بل يحثُّون غيرَهم على الطاعةِ لِيُقْتَدَى بهم وليَكُونوا سَبباً في طاعةِ غيرهم. وقَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْحَقِّ ﴾ أي أوصَى بعَضُهم بعضاً باتِّباع القرآنِ، وطاعة اللهِ.
﴿ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلصَّبْرِ ﴾ على الشَّدائد في ذاتِ اللهِ. وعن أُبَيِّ بن كعبٍ قال: قَرَأتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ﴿ وَٱلْعَصْرِ ﴾ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ مَا تَفْسِيرُهَا؟ فَقَالَ: " أقْسَمَ رَبُّكَ بآخِرِ النَّهَار ﴿ إِنَّ ٱلإِنسَانَ ﴾ وَهُوَ أبُو جَهْلٍ ﴿ لَفِى خُسْرٍ ﴾.
﴿ إِلاَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ﴾ يَعْنِي أبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ﴿ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ ﴾ يَعْنِي عُمَرَ بْنَ الْخَطَّاب.
﴿ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْحَقِّ ﴾ يَعْنِي عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانٍ.
﴿ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلصَّبْرِ ﴾ يَعْنِي عَلِيَّ بْنَ أبي طَالِبٍ " رضْوَانُ اللهِ عَلَيْهِمْ أجْمَعِينَ.
Icon