تفسير سورة العاديات

تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة سورة العاديات من كتاب تفسير القرآن الكريم .
لمؤلفه شحاته . المتوفي سنة 1423 هـ
تفسير سورة العاديات
أهداف سورة العاديات
( سورة العاديات مكية، وآياتها ١١ آية، نزلت بعد سورة العصر )
تصف سورة العاديات الحرب بين كفار مكة والمسلمين، وتبدأ بمشهد الخيل العادية الضابحة، القادحة للشرر بحوافرها، المغيرة مع الصباح، المثيرة للنقع وهو الغبار، الداخلة في وسط العدو فجأة تأخذه على غرة، وتثير في صفوفه الذعر والفرار. يليه مشهد ما في النفس من الكنود والجحود والأثرة والشح الشديد، ثم يعقبه مشهد لبعثرة القبور، وتحصيل ما في الصدور، وفي الختام ينتهي النقع المثار، وينتهي الكنود والشح، وتنتهي البعثرة والجمع إلى نهايتها جميعا.. إلى الله، فتستقر هناك : إن ربهم بهم يومئذ لخبير. ( العاديات : ١١ ).
مع آيات السورة
١-٥- والعاديات ضبحا* فالموريات قدحا* فالمغيرات صبحا* فأثرن به نقعا* فوسطن به جمعا.
يقسم الله سبحانه بخيل المعركة، ويصف حركاتها واحدة واحدة، منذ أن تبدأ عدوها وجريها ضابحة بأصواتها المعروفة حين تجري، قارعة للصخر بحوافرها، حتى تورى الشرر منها، مغيرة في الصباح الباكر لمفاجأة العدو، مثيرة للنقع والغبار، وهي تتوسط صفوف الأعداء على غرة، فتوقع بينهم الفوضى والاضطراب.
٦-٨- إن الإنسان لربه لكنود* وإنه على ذلك لشهيد* وإنه لحبّ الخير لشديد.
يقسم سبحانه على أن الإنسان كنود جحود، كفور بنعمة الله، يعد المصائب وينسى النعم.
( وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم :( الكنود الذي يأكل وحده، ويضرب عبده، ويمنع رفده ). كأنه لا يعطي مما أنعم الله به عليه، ولا يرأف بعباد الله رأف به، فهو كافر بنعمة ربه. غير أن الآية عامة، والمراد منها ذكر حالة من حالات الإنسان التي تلازمه في أغلب أفراده )i، إلا من عصمهم الله، وهم الذين روّضوا أنفسهم على فعل الفضائل وترك الرذائل.
وسر هذه الجملة أن الإنسان يحصر همه فيما حضره، وينسى ماضيه وما عسى أن يستقبله، فإذا أنعم الله عليهم بنعمة غرّته فضلّته، ومنعه البخل والحرص من عمل الخير.
وإنه على ذلك لشهيد. وإن أعماله كلها لتشهد بذلك، وإنه ليعترف بذلك بينه وبين نفسه، أو إن الله على كنوده لشاهد على سبيل الوعيد.
وإنه لحبّ الخير لشديد. وإن الإنسان بسبب حبه للمال وتعلقه بجمعه وادخاره لبخيل شديد في بخله، ممسك مبالغ في إمساكه، متشدد فيه.
ومن ثم تجيء اللفتة الأخيرة في السورة لعلاج الكنود والشح والأثرة، مع عرض مشهد من مشاهد الآخرة.
٩-١١- أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور* وحصّل ما في الصدور* إن ربهم بهم يومئذ لخبير.
وهو مشهد عنيف مثير : بعثرة لما في القبور، بعثرة بهذا اللفظ العنيف المثير، وتحصيل لأسرار الصدور التي ضنت بها وخبأتها بعيدا عن العيون، تحصيل بهذا اللفظ القاسي، ومفعول الفعل : يعلم. محذوف لتذهب النفس في تخيله كل مذهب.
أي : أفلا يعلم الكنود الحريص ما يكون حاله في الآخرة يوم تكشف السرائر ؟ أفلا يعلم ظهور ما كان يخفى من قسوة وتحيل ؟ أفلا يعلم أنه سيحاسب عليه ؟ أفلا يعلم أنه سيوفى جزاء ما كفر بنعمة ربه ؟
وتختم السورة بعدل الجزاء، وشهادة الخبير، فتقول : إن ربهم بهم يومئذ لخبير.
فالمرجع إلى ربهم، وإنه لخبير بهم يومئذ. وبأحوالهم وبأسرارهم، والله خبير بهم في كل وقت وفي كل حال، وإنما خص هذا اليوم بذلك لأن هذه الخبرة يعقبها الحساب والجزاء.
كما قال تعالى : سنكتب ما قالوا... ( آل عمران : ١٨١ ). مع أن كتابة أقوالهم حاصلة فعلا، والمراد سنجازيهم بما قالوا جزاء يستحقونه.
إن السورة قطعة رائعة لعرض سلوك الإنسان، والوصول به إلى مرحلة الجزاء، في أسلوب قوي آسر معنى ولفظا، على طريقة القرآن المبين.
المعنى الإجمالي للسورة
١- القسم بخيل الغزاة والمجاهدين.
٢- بيان حال الإنسان إذا خلا قلبه من الإيمان.
٣- ذم الشح والبخل وجحود النعمة.
٤- عرض صورة من مشاهد البعث والحساب والجزاء.

القسم بالخيل على جحود الإنسان
بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ والعاديات ضبحا ١ فالموريات قدحا ٢ فالمغيرات صبحا ٣ فأثرن به نقعا ٤ فوسطن به جمعا ٥ إن الإنسان لربه لكنود ٦ وإنه على ذلك لشهيد ٧ وإنه لحبّ الخير لشديد ٨ أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور ٩ وحصّل ما في الصدور ١٠ إن ربهم يومئذ لخبير ١١ ﴾
المفردات :
العاديات : الخيل التي تعدو مسرعة.
الضبح : صوت أنفاس الخيل حين الجري.
التفسير :
١- والعاديات ضبحا.
أقسم الله تعالى بالخيل التي تخرج للجهاد في سبيل الله، ولها صوت وحمحمة، وهو الضبح.
قال ابن عباس : الخيل إذا عدت قالت : أح أح، فذلك ضبحها.
وقال أبو السعود : أقسم سبحانه بخيل الغزاة التي تعدو نحو العدوّ، وتضبح ضبحا، وهو الصوت أنفاسها عند عدوها.
المفردات :
الموريات قدحا : هي الخيل تضرب بحوافرها الأرض فتقدح نارا، يقال : أورى الزناد، إذا أخرج النار على هيئة شرار.
التفسير :
٢- فالموريات قدحا.
هي نفس الخيل تعدو نحو العدوّ ولها حمحمة، ومن شدة وثبها تقدح الشرر بحوافرها من صدم حوافرها للحجارة، واندفاعها في سيرها عند الجري.
المفردات :
المغيرات صبحا : خيل الغزاة تغير صباحا.
التفسير :
٣- فالمغيرات صبحا.
أي : فالخيل تغير على العدوّ في الصباح المبكر قبل شروق الشمس، لأخذه بغتة على غير أهبة واستعداد.
جاء في روح المعاني للآلوسي :
هذا هو المعتاد في الغارات، كانوا يستعدّون ليلا لئلا يشعر بهم العدوّ، ويهجمون صباحا ليروا ما يأتون وما يذرون.
المفردات :
الإثارة : التهييج وتحريك الغبار.
النقع : الغبار.
التفسير :
٤- فأثرن به نقعا.
فأثارت الخيل الغبار الكثيف لشدة العدو في الموضع الذي أغرن به.
قال بشار بن برد :
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
والمعنى :
أثارت خيلنا غبارا كثيفا فوق رؤوسنا كالليل المظلم، وتحرّكت سيوفنا لقتال الأعداء وسط هذا الظلام، فكان بريق السيوف يشبه تساقط الكواكب في ظلام الليل.
المفردات :
فوسطن به جمعا : توسطن جمعا من الكفار ففرقنه وهزمنه.
التفسير :
٥- فوسطن به جمعا.
فتوسطن جموع الأعداء، ففرّقن صفوفهم، وشتتن شملهم.
قال الآلوسي : والفاءات للدلالة على ترتيب ما بعد كل منها على ما قبله، فتوسط الجمع مترتب على الإثارة، المترتبة على العدو السريع.
إن نظرة إلى جمال التعبير، وإقسام القرآن الكريم بالخيل المغيرة التي تصهل، وبالشرر الذي يتطاير من حوافرها، وبالإغارة في وقت الصباح الباكر، وبالغبار المتطاير من سرعة الجري، وبالوصول إلى وسط الجموع لتبديدها وتفريقها –كل ذلك ليلفت نظر المسلمين إلى أهمية الجهاد والغزو والكفاح، والإعجاب بحركة الخيل وعدوها، واقتحامها المعارك لتشتيت العدوّ وإصابته في الصميم.
وقد ورد في القرآن الكريم والسنة المطهرة الحث على الجهاد وإعداد العدّة.
قال تعالى : وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوّ الله وعدوّكم... ( الأنفال : ٦٠ ).
وذلك يوجب علينا العناية بالخيل وبسائر الأسلحة اللازمة للحرب، فلا شيء يمنع الحرب أكثر من الاستعداد لها.
المفردات :
الكنود : جحود النعم.
التفسير :
٦- إن الإنسان لربه لكنود.
أي : وحق الخيل التي يعتلي صهوتها المجاهدون في سبيل الله، والتي تجري بهم في ساحات القتال، فيسمع صوت أنفاسها، والتي تظهر شرر النار من أثر صكّ حوافرها بالحجارة، والتي تغير على العدو وقت الصباح، فتثير الغبار وتمزق جموع الأعداء. إن الإنسان لربه لكنود. أي : من طبيعة الإنسان جحود النعمة والأثرة بها، فهو يعد المصائب وينسى نعم الله عليه.
وقد ورد في السّنة أن الكنود هو :( الذي يأكل وحده، ويضرب عبده، ويمنع رفده ). فهو أناني ليس لديه إيثار أو معونة للآخرين، وهي مسيء العشرة يؤذي الخادم والأجير، وهو بخيل شحيح لا يجود بالخير على المحتاجين إلى معروفه.
المفردات :
لشهيد : يشهد على جحوده لسان بأقواله وأفعاله.
التفسير :
٧- وإنه على ذلك لشهيد.
أي : إنه إذا خلّي بينه وبين نفسه رجع إلى الحق، واعترف أنه لم يشكر ربه حق الشكر، ولم يستخدم نعمة الله فيما خلقت له، وأنه ضنّ بمعروفه على المحتاجين إليه، فهي شهادة بلسان الحال، وهي أفصح من لسان المقال.
المفردات :
الخير : المال.
لشديد : الحرص عليه.
التفسير :
٨- وإنه لحبّ الخير لشديد.
وإنه لشديد المحبة للمال، وهو لذلك شديد الحرص عليه، لا يسهل عليه أن ينفقه في وجوه الخير.
المفردات :
بعثر ما في القبور : أخرج ما فيها من الموتى.
التفسير :
٩- أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور.
من شأن القرآن أن ينقل الإنسان مباشرة إلى بعض المشاهد لتحريك قلبه، لتنبيه ضميره، لتطهير فؤاده، لإيقاظ العظة والاعتبار في وجدانه، فهذا الإنسان الكنود الجحود، الشديد الحبّ للمال، الضنين به على مستحقيه، ماذا يكون حاله إذا بعثرت القبور، وبعثت الأموات، وخرج الموتى سراعا للحساب والجزاء ؟
١٠- وحصّل ما في الصدور.
ظهر وانكشف كل ما ستره الإنسان في الدنيا، وأصبح واضحا مكشوفا أمام العيان، لا يستطيع إنسان أن يحجب سرائره وخباياه، يوم تبلى السّرائر. ( الطارق : ٩ ). وتظهر الخفايا، ويعرض الجميع على الله، حفاة عراة غرلا، لقد بان المستور، وحصّل ما في الصدور. أي جمع ما في القلوب من خير اكتسبوه أو شر اقترفوه.
ومفعول الفعل : يعلم. محذوف، لتذهب النفس في تصوّره كل مذهب، مثل : إن الجزاء سيكون من جنس العمل.
أو أفلا يعلم أنه سيحاسب على ما فعل ؟
أو أفلا يعلم أنه سيوفّى جزاء ما كفر من نعمة ربه ؟
١١- إن ربهم بهم يومئذ لخبير.
إنه سبحانه عليم بالسّر، وما هو أخفى من السر، وقد قدموا على العليم الخبير الذي لا تخفى عليه خافية، وهو خبير في كل يوم، لكنه عبّر بقوله : إن ربهم بهم يومئذ لخبير. ليبيّن أنه هو المحاسب وهو المجازي، وهو المعطي وهو المانع في ذلك اليوم.
قال تعالى : اليوم تجزون ما كنتم تعملون. ( الجاثية : ٢٨ ).
فهو ربهم ولن يظلمهم، وهو الحكم العادل، والملك له وحده في ذلك اليوم، وهو خبير بمعنى عليم بكل ما فعوا، وسيجازيهم جزاء عادلا.
قال تعالى : ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين ممّا فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا. ( الكهف : ٤٩ ).
***
تم بحمد الله تعالى وفضله وتوفيقه تفسير سورة ( العاديات ) عشاء يوم الجمعة ١٦ من ربيع الأول ١٤٢٢ ه، الموافق ٨/٦/٢٠٠١ م.
i تفسير جزء عم، للأستاذ الإمام محمد عبده، ص ١٠٩، مطبعة الشعب الطبعة السادسة.
Icon