تفسير سورة الفاتحة

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة الفاتحة من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ
سورة الفاتحة
٣- قرأت على عبد الوارث بن سفيان أن قاسم بن أصبغ حدثهم قال : حدثنا أبو إسماعيل الترمذي قال : حدثنا أبو صالح١ قال : حدثني الليث قال : حدثني محمد ابن العجلان، عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة، عن أبي السائب مولى هشام بن زهرة، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- :( أيما رجل صلى صلاة بغير قراءة أم القرآن فهي خداج، فهي خداج –غير تمام- قال : قلت : إني لأستطيع أقرأ مع الإمام، قال : اقرأ بها في نفسك، فإن الله يقول قسمت الصلاة بيني وبين عبدي، وآخرها لعبدي، وله ما سأل ؛ قال :﴿ الحمد لله رب العالمين ﴾، قال : حمدني عبدي، قال :﴿ الرحمان الرحيم ﴾، قال : أثنى علي عبدي، قال :﴿ ملك يوم الدين ﴾، قال : مجدني عبدي، فهذا لي، قال :﴿ إياك نعبد وإياك نستعين ﴾، قال : أخلص العبادة لي واستعانني عليها، فهذه بيني وبين عبدي وله ما سأل، قال :﴿ اهدنا الصراط المستقيم ﴾، إلى قوله :﴿ ولا الضالين ﴾، هذا لعبدي ولعبدي ما سأل )٢. ( ت : ٢٠/ ١٨٨ ).
٤- قال أبو عمر : أما قوله –صلى الله عليه وسلم- :( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن، فهي خداج )، فإن هذا يوجب قراءة فاتحة الكتاب في كل صلاة، وأن الصلاة إذا لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خداج، والخداج : النقص والفساد، من ذلك قولهم : أخدجت الناقة وخدجت : إذا ولدت قبل تمام وقتها، وقبل تمام الخلق، وذلك نتاج فاسد. ( ت : ٢٠/١٩١-١٩٢ ).
٥- أما اختلاف العلماء في هذا الباب، فإن مالكا، والشافعي، وأحمد، وإسحاق، وأبا ثور، وداود بن علي، وجمهور أهل العلم، قالوا : لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب. ( ت : ٢٠/ ١٩٢ ).
١ - هو عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم، أبو صالح مولى جهينة من أهل مصر، وهو كاتب الليث بن سعد، سمع من عبد الله بن لهيعة، والليث بن سعد، ومعاوية بن صالح.. وروى عنه جماعة من الأئمة منهم: أبو عبيد القاسم بن سلام، ومحمد بن إسماعيل البخاري، وعامة الشيوخ المصريين، توفي سنة ٢٢٢هـ انظر تاريخ بغداد: ٩/ ٤٧٨- ٤٨١..
٢ - هو عند الإمام مالك في الموطأ، كتاب الصلاة، باب القراءة خلف الإمام فيما لا يجهر فيه بالقراءة: ٥٣. وأخرجه أيضا الإمام مسلم في الصلاة، باب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة: ١/٢٩٦. وأبو داود في الصلاة، باب من ترك القراءة في صلاته بفاتحة الكتاب: ١/٢١٦-٢١٧، والترمذي في التفسير: ٤/٢٦٩. والنسائي في الافتتاح، باب البداءة بفاتحة الكتاب قبل السورة ٢/١٣٥- ١٣٦. وابن ماجة في الأدب، باب ثواب القرآن: ٢/١٢٤٣. والإمام أحمد: ٢/٢٤١- ٢٤٢..
البسملة

بسم الله الرحمن الرحيم

قال ابن عبد البر١ :
١- للعلماء في }بسم الله الرحمن الرحيم }، أقاويل، فجملة مذهب مالك وأصحابه أنها ليست عندهم آية من فاتحة الكتاب ولا من غيرها، وليست من القرآن إلا في سورة النمل٢، ولا يقرأ بها المصلي في المكتوبة ؛ في فاتحة الكتاب ولا في غيرها سرا ولا جهرا. قال مالك : ولا بأس أن يقرأ بها في النافلة من يعرض القرآن عرضا، وقول الطبري في }بسم الله الرحمن الرحيم }، مثل قول مالك سواء في ذلك كله.
وللشافعي في ﴿ بسم الله الرحمن الرحيم ﴾، قولان٣، أحدهما : أنها آية من فاتحة الكتاب دون غيرها من السور التي أثبتت في أوائلها. والقول الآخر : هي آية في أول كل سورة. وكذلك اختلف أصحابه على القولين جميعا.
وقال أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وأبو ثور، وأبو عبيد٤ : هي آية من فاتحة الكتاب.
وأما أصحاب أبي حنيفة، فزعموا أنهم لا يحفظون عنه هل هي آية من فاتحة الكتاب أم لا ؟ ومذهبه يقتضي أنها ليست آية من فاتحة الكتاب ؛ لأنه يسر بها في الجهر والسر.
وقال داود : هي آية من القرآن في كل موضع وقعت فيه، وليست من السور، وإنما هي آية مفردة غير ملحقة بالسور. ( ت : ٢٠/ ٢٠٦- ٢٠٧ ).
٢- قال أبو عمر٥ : العلاء بن عبد الرحمان ثقة، روى عنه جماعة من الأئمة، ولم يثبت فيه لأحد حجة، وهو حجة فيما نقل – والله أعلم، وحديثه٦ في هذا الباب يقضي بأن ﴿ بسم الله الرحمان الرحيم ﴾، ليست آية من فاتحة الكتاب، وهو نص في موضع الخلاف لا يحتمل التأويل، وقد أمر الله عند التنازع بالرجوع إلى الله وإلى رسوله -وقد اختلف السلف في هذا الباب، وسلك الخلف سبيلهم في ذلك، واختلفت الآثار فيه. وحديث العلاء هذا قاطع لتعلق المتنازعين، وهو أولى ما قيل به في هذا الباب- إن شاء الله، والله الموفق للصواب.
١ - سأستغني عن هذه العبارة فيما سيأتي من نصوص، لأن كل قول بعد رقم النص هو لابن عبد البر..
٢ - يشير إلى قوله تعالى: ﴿إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم﴾ الآية: ٣٠. والبسملة هنا جزء من آية وليست آية كاملة..
٣ - قال الحافظ ابن كثير: "وهما غريبان". تفسير ابن كثير: ١/١٧..
٤ - هو القاسم بن سلام أبو عبيد الإمام، سمع سفيان بن عيينة، ويحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي وغيرهم، وأخذ عنه محمد عنه بن إسحاق الصاغاني، ومحمد بن يحيى المروزي، وعلي بن عبد العزيز البغوي وغيرهم. توفي سنة ٢٢٤ هـ، انظر تاريخ بغداد: ١٢/٤٠٣- ٤١٦. وسير أعلام النبلاء: ١٠/ ٤٩٠- ٥٠٩..
٥ - يقصد نفسه..
٦ - هو الحديث الذي أخرجه الإمام مالك، عن العلاء بن عبد الرحمان –أنه سمع أبا السائب مولى هشام بن زهرة يقول: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج، هي خداج، هي خداج- غير تمام. قال: فقلت: يا أبا هريرة، إني أكون أحيانا وراء الإمام؟ قال: فغمز ذراعي وقال: إقرأ بها في نفسك يا فارسي، فإني سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يقول: (قال الله – عز وجل-: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها لي، ونصفها لعبدي- ولعبدي ما سأل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا: يقول العبد: ﴿الحمد لله رب العالمين﴾، يقول الله: حمدني عبدي، يقول العبد: ﴿الرحمان الرحيم﴾، يقول الله: أثنى علي عبدي، يقول العبد: ﴿ملك يوم الدين﴾، يقول الله مجدني عبدي، يقول العبد: ﴿إياك نعبد وإياك نستعين﴾، فهذه الآية بيني وبين عبدي- ولعبدي ما سأل؛ يقول العبد: ﴿اهدنا الصراط المستقيم. صراط الذين أنعمت عليهم. غير المغضوب عليهم ولا الضالين﴾، فهؤلاء لعبدي- ولعبدي ما سأل). الموطأ، كتاب الصلاة، باب القراءة خلف الإمام فيما لا يجهر فيه بالقراءة: ٥٣..
Icon