تفسير سورة الجمعة

المنتخب في تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة سورة الجمعة من كتاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم .
لمؤلفه المنتخب . المتوفي سنة 2008 هـ
افتتحت هذه السورة بإخباره تعالى أنه يسبح له ما في السماوات وما في الأرض، وقد امتن جل شأنه على العرب الأميين أنه بعث رسولا منهم يعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم، وإن هذا فضل الله يؤتيه من يشاء.
وقد نعى الله تعالى على اليهود تركهم العمل بالتوراة مع علمهم بما فيها، وأنكر عليهم دعواهم أنهم أولياء الله من دون الناس، وتحداهم أن يتمنوا الموت إن كانوا صادقين. وختمت السورة بأمر المؤمنين أن يبادروا إلى صلاة الجمعة إذا سمعوا النداء، وأن يذروا البيع، وإذا قضيت الصلاة ينتشرون في الأرض ويبتغون من فضل الله، وأنكر عليهم أن يشغلهم عن سماع خطبتها شاغل من تجارة أو لهو، وتكفل لهم بالرزق، والله خير الرازقين.

١- يُسبح لله وينزِّهه عما لا يليق به كل ما في السماوات وما في الأرض. المالك لكل شيء. المتصرف فيه بلا منازع، المنزه تنزيهاً كاملاً عن كل نقص، الغالب على كل شيء، ذي الحكمة البالغة.
٢- الله هو الذي أرسل في العرب الذين لا يعرفون الكتابة رسولاً منهم. يقرأ عليهم آياته ويُطهرهم من خبائث العقائد والأخلاق، ويُعلمهم القرآن والتَّفقه في الدين، وأنهم كانوا قبل بعثته لفي انحراف عن الحق شديد الوضوح.
٣- وبعثه في آخرين منهم. لم يجيئوا بعد وسيجيئون، وهو - وحده - الغالب على كل شيء. ذو الحكمة البالغة في كل أفعاله.
٤- ذلك البعث فضل من الله يكرم به من يختار من عباده، والله - وحده - صاحب الفضل العظيم.
٥- مثل اليهود الذين عُلِّموا التوراة، وكلِّفوا العمل بها، ثم لم يعملوا. كمثل الحمار يحمل كتباً نافعة ولا يعرف ما فيها. ساء مثل القوم الذين كذَّبوا بآيات الله، والله لا يوفق إلى الهدى القوم الذين شأنهم الظلم.
٦- قل - يا محمد - : يا أيها الذين صاروا يهوداً، إن ادعيتم - باطلاً - أنكم أحباء الله من دون الناس جميعاً، فتمنوا من الله الموت إن كنتم صادقين في دعوى حب الله لكم.
٧- قال الله : ولا يتمنى الموت يهودي أبداً بسبب ما قدَّموه من الكفر وسوء الفعال، والله محيط علمه بالظالمين.
٨- قل : إن الموت الذي تهربون منه لا مهرب منه، فإنه ملاقيكم، ثم تردُّون إلى عالم السر والعلانية، فيخبركم بما كنتم تعملون.
٩- يا أيها الذين آمنوا إذا أُذِّنَ للصلاة من يوم الجمعة فامضوا إلى ذكر الله. حريصين عليه، واتركوا البيع، ذلكم الذي أُمرتم به أنفع لكم إن كنتم تعلمون.
١٠- فإذا أديتم الصلاة فتفرقوا في الأرض لمصالحكم، واطلبوا من فضل الله، واذكروا الله بقلوبكم وألسنتكم كثيراً، لعلكم تفوزون بخيري الدنيا والآخرة.
١١- وإذا أبصروا متاعاً للتجارة أو لهواً تفرقوا إليها وتركوك قائماً تخطب، قل : إن ما عند الله من الفضل والثواب أنفع لكم من اللهو ومن التجارة، والله خير الرازقين، فاطلبوا رزقه بطاعته.
Icon