تفسير سورة الفلق

أحكام القرآن
تفسير سورة سورة الفلق من كتاب أحكام القرآن .
لمؤلفه إلكيا الهراسي . المتوفي سنة 504 هـ

عن عقبة بن عامر قال : بينما أنا أسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء، إذ غشيتنا ريح شديدة مظلمة، فجعل رسول الله يتعوذ ب﴿ أعوذ برب الفلق ﴾، و﴿ أعوذ برب الناس ﴾ ويقول :" يا عقبة، تعوذ بهما، فما تعوذ متعوذ بمثلهما١ ".
و ﴿ النّفّاثَاتِ في العُقَدِ ﴾، الآية :[ ٤ ] : السواحر ينفثن على العليل، ويرقونه بكلام هو كفر وتعظيم للكوكب، ويطعمن العليل الأدوية الحارة الضارة والسموم القاتلة، ويحتلن في التوصل إلى ذلك، ويزعمن أن ذلك من رقاهن، ومن أردن نفعه نفثن عليه، وأوهمن أنهن نفعنه بذلك، وربما أضفن إلى ذلك بعض الأدوية النافعة.
وروت عائشة أن النبي عليه الصلاة والسلام قال :" العين حق، ولو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين، فإذا استعنتم فاغتسلوا٢ ".
وقال قوم من الفلاسفة : إن ضرر العين، إنما هو من جهة شيء ينفصل من العين ويتصل بالمعاين.
والحق في ذلك إذا اتفق ضرر فهو من فعل الله تعالى، وإنما يفعل ذلك عند إعجاب الإنسان بما يراه، تذكيراً له ؛ لأن لا يركن إلى الدنيا، ولا يعجب بشيء منها.
وعن أنس أن النبي عليه الصلاة والسلام قال :" من رأى شيئاً يعجبه فقال : بسم الله، ما شاء الله، لا قوة إلا بالله، لم يضره شيء٣ ".
تم الكتاب بحمد الله ومنه، وقد أتينا على جمل ما يحتاج إليه من أحكام الفقه اشتمل القرآن عليها، وأوضحنا قدر مقصودنا من اختلاف العلماء، وبيان أقرب الأقوال إلى معاني القرآن، ولم نغادر جهداً في تلخيص ما أردناه وحذف الحشو المستغنى عنه.
ونسأل الله تعالى أن يجعل سعينا مصروفاً إلى ابتغاء مرضاته، وابتغاء الزلفى لديه، فإنه رؤوف رحيم بعباده، وصلى لله على سيدنا محمد النبي الأمي وآله وسلم تسليماً٤.
١ - ذكره السيوطي في الدر المنثور، وابن كثير في تفسيره..
٢ - أخرجه ابن حميد في مسنده والطبراني في المعجم الكبير والإمام أحمد في مسنده..
٣ - أخرجه الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب، والدر المنثور للسيوطي والبيهقي في الشعب..
٤ - تمت النسخة وبها تم كتاب أحكام القرآن ونرجو الله سبحانه وتعالى أن يجعل عملنا فيه خالصا لوجهه وأن يجزي مؤلفه عنا وعن المسلمين والفقهاء خير الجزاء وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
Icon