تفسير سورة التكوير

تفسير النسائي
تفسير سورة سورة التكوير من كتاب تفسير النسائي .
لمؤلفه النسائي . المتوفي سنة 303 هـ

٦٦٩-/ أنا أبو موسى: محمدُ بن المُثنى، نا الحجاجُ بنُ المِنهَالِ، نا مُعتمرُ بن سُليمان، نا داودُ، عن الشعبيِّ، عن علقمة ابن قيسٍ، عن سلمة بن يزيد الجُعفيِّ قال:" ذهبتُ أنا وأخي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. قلتُ يا رسول اللهِ: إنَّ أُمَّنا كانت في الجاهليةِ تقري الضَّيْفَ وتصلُ الرحم، هل ينفعها عملُها ذلك شيئاً؟ قال: " لاَ " قال فإنَّها وأدت أُختاً لها في الجاهليةِ لم تبلغُ الحِنثَ. فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " الموْءُودَةُ والوَائِدَةُ في النارِ إلاَّ أن تُدركَ الوائِدَةُ الإسلامَ " ".
قوله تعالى: ﴿ فَلاَ أُقْسِمُ بِٱلْخُنَّسِ * ٱلْجَوَارِ ٱلْكُنَّسِ ﴾ [١٥-١٦]٦٧٠- أنا محمدُ بنُ المُثنى، نا محمدٌ، نا شُعبةُ، عن الحجاجِ ابن عاصمٍ، عن أبي الأسودِ، عن عمرو بن حُريثٍ قال:" صَلَّيتُ خلفَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم الصُّبحَ فَسَمِعْتُهُ يقرأُ ﴿ فَلاَ أُقْسِمُ بِٱلْخُنَّسِ * ٱلْجَوَارِ ٱلْكُنَّسِ ﴾ ".
قوله تعالى: ﴿ وَٱللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ﴾ [١٧]٦٧١- أنا يوسفُ بنُ عيسى، أنا الفضلُ بنُ موسى، أنا مِسْعَرٌ، عن الوليدِ - وهو: ابنُ سَرِيعٍ - عن عمرو بن حُريثٍ قال:" صَلَّيتُ خلفَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم صلاة الفجرِ فَسَمِعْتُهُ يقرأُ ﴿ وَٱللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ﴾ ".
Icon