تفسير سورة الجمعة

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة الجمعة من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ

٤٩٣- أخبرنا أحمد بن عبد الله، حدثنا الحسن بن إسماعيل، حدثنا عبد الملك بن أبحر، حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، حدثنا سنيد بن داود، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن ابن مسعود، قال : لو قرأت ﴿ فاسعوا ﴾، لسعيت حتى يسقط ردائي، وكان يقرأ : " فامضوا إلى ذكر الله " ١.
قال أبو عمر : وهي قراءة عمر- رحمه الله. روي عن ابن مسعود أنه قال : أحق ما سعينا إليه : الصلاة، رواه عنه ابنه أبو عبيدة ولم يسمع منه. ( ت : ٢٠/٣٢. وانظر س : ٥/٧٣ )
٤٩٤- قال أبو عمر : قال الله تعالى :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ﴾، والذكر هاهنا : الصلاة والخطبة بإجماع. ( س : ٥/١٢٨ )
٤٩٥- في قوله تعالى :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ﴾، كفاية في وجوب الجمعة على من سمع النداء. ( س : ٥/١١٨-١١٩ )
١ اعتبر القرطبي هذه القراءة مجرد تفسير، لا قراءة قرآن منزل، وقال: وجائز قراءة القرآن بالتفسير. ثم حكى عن أبي بكر الأنباري قوله: فأما عبد الله بن مسعود فما صح عنه: "فامضوا"، لأن السند غير متصل، إذ إبراهيم النخعي، لم يسمع عن عبد الله بن مسعود شيئا، وإنما ورد "فامضوا" عن عمر رضي الله عنه. فإذا انفرد أحد بما يخالف الآية والجماعة كان ذلك نسيانا منه. الجامع لأحكام القرآن: ١٨/١٠٢..
Icon