تفسير سورة الكافرون

تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة سورة الكافرون من كتاب تفسير القرآن الكريم .
لمؤلفه شحاته . المتوفي سنة 1423 هـ
تفسير سورة الكافرون
أهداف سورة الكافرون
( سورة الكافرون مكية، وآياتها ٦ آيات، نزلت بعد سورة الماعون )
وهي سورة تصدح بالحقيقة، وترفض أنصاف الحلول، وتعلن أن الإسلام إسلام، وأن الكفر كفر، ولن يلتقيا.
أسباب النزول.
روي أن الوليد بن المغيرة، والعاص بن وائل السهمي، والأسود بن عبد المطلب، وأمية بن خلف في جماعة آخرين من صناديد قريش وساداتهم، أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا له : هلمّ يا محمد فاتبع ديننا ونتبع دينك، ونشركك في أمرنا كله، تعبد آلهتنا سنة ونعبد إلهك سنة، فإن كان الذي جئت به خيرا كنا قد شاركناك فيه وأخذنا حظا منه، وإن كان الذي يأيدينا خيرا كنت قد شاركتنا في أمرنا، وأخذت حظك منه. فقال :( معاذ الله أن نشرك به غيره )، وأنزل الله ردا على هؤلاء هذه السورة، فغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الحرام، وفيه الملأ من قريش، فقام على رؤوسهم، ثم قرأ عليهم حتى فرغ من السورة فيئسوا منه، وآذوه وصحبه، حتى اضطر إلى الهجرة إلى المدينةi.
فكرة السورة
لم يكن العرب يجحدون الله، ولكن كانوا لا يعرفونه بحقيقته التي وصف بها نفسه، وهي أحد فرد صمد، فكانوا يشركون به، ولا يعبدونه حق عبادته، كانوا يشركون به هذه الأصنام التي يرمزون بها إلى أسلافهم من الصالحين أو العظماء، أو يرمزون بها إلى الملائكة، ويقولون : ما نعبدهم إلا ليقرّبونا إلى الله زلفى... ( الزمر : ٣ ).
وكانوا يعتقدون أنهم على دين إبراهيم، وأنهم أهدى من أهل الكتاب الذين كانوا يعيشون معهم في الجزيرة.
ولحسم هذه الشبهات نزلت هذه السورة بهذا الجزم، وبهذا التوكيد، توضح أنهم كافرون مشركون، قد نبذوا التوحيد، وخرجوا عن جادة الصواب، فلن يعبد النبي صلى الله عليه وسلم ما يعبدون من أصنام وأوثان.
قال تعالى : قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون. ( الزمر : ٦٤ ).
مع آيات السورة
١- قل يا أيها الكافرون. قال لهم : يا أيها الكافرون، ناداهم باسمهم وحقيقتهم، ووصفهم بوصفهم، إنهم ليسوا على دين وليسوا بمؤمنين، وإنما هم كافرون.
٢- لا أعبد ما تعبدون. فعبادتي غير عبادتكم، ومعبودي معبودكم، وأنا لا أعبد أصنامكم، ولا أسجد لآلهتكم، وإنما أعبد إلها واحدا منزها عن النظير والمثيل : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير. ( الشورى : ١١ )
٣- ولا أنتم عابدون ما أعبد. وإنكم لكاذبون في دعواكم أنكم تعبدون الله، لأن الذي تزعمونه ربا تتخذون له الشفعاء، وتجعلون له زوجة من الجن تلد له الملائكةii، وتنسبون إليه ما يتنزه عنه الله. فهذا الذي تعبدونه لن يكون إلها مستحقا للعبادة.
٤- ولا أنا عابد ما عبدتم. تكرير وتوكيد للفقرة الأولى في صيغة الجملة الاسمية، وهي أدل على ثبات الصفة واستمرارها، وقد كرّر نفي عبادته آلهتهم قطعا لأطماعهم وتيئيسا لهم.
٥- ولا أنتم عابدون ما أعبد. تكرار الفقرة الثانية، كي لا تبقى مظنة ولا شبهة، ولا مجال لمظنة أو شبهة بعد هذا التوكيد المكرر، بكل وسائل التكرار والتوكيد.
قال أبو مسلم الأصفهاني : معناه : لا أنا عابد عبادتكم، ولا أنتم عابدون عبادتي.
وخلاصة ما سلف : الاختلاف التام في المعبود، والاختلاف البيّن في العبادة، فلا معبودنا واحد، ولا عبادتنا واحدة، إن عبادتي خالصة لله وحده، وعبادتكم مشوبة بالشرك، مصحوبة بالغفلة عن الله تعالى، فلا تسمى على الحقيقة عبادة.
٦- لكم دينكم ولي دين.
لكم دينكم. مختص بكم لا يتعداكم إليّ، فلا تظنوا أنى عليه أو على شيء منه.
ولي دين. أي : ديني هو دين خاص بي، وهو الذي أدعو إليه، ولا مشاركة بينه وبين ما أنتم عليه.
مقاصد السورة
١- إن التوحيد منهج والشرك منهج آخر ولا يلتقيان.
٢- المؤمن لا يسجد للصنم، ولا يعبد ما يعبده الكافر.
٣- الكافر لا يعبد الله، بل ضلّ طريقه إلى عبادته.
٤- المؤمن واضح صادق فلن يعبد عبادة الكافر، كما أن الكافر لا يعبد عبادة المؤمن.
٥- سيلقى المؤمن ثوابه، وسيلقى الكافر جزاءه.

بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ قل يا أيها الكافرون ١ لا أعبد ما تعبدون ٢ ولا أنتم عابدون ما أعبد ٣ ولا أنا عابد ما عبدتم ٤ ولا أنتم عابدون ما أعبد ٥ لكم دينكم ولي دين ٦ ﴾
التفسير :
١- قل يا أيها الكافرون.
هي في الأصل نداء لكفار مكة، لكنها عامة، أي : يا محمد، يا صاحب رسالة الإسلام، إنك مكلّف أن تقول في كلمة التوحيد : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وهؤلاء يعبدون الأصنام والأوثان، ويجعلونها شفعاء لله، والله تعالى واحد أحد، منزه عن الصاحبة والولد، وعن الشريك والمثيل، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه... ( البقرة : ٢٥٥ ).
لذلك أعلنها النبي صلى الله عليه وسلم، وبيّن أنهم كافرون بالله، وعبادتهم للأصنام تخرجهم من الإيمان، أي : قل يا محمد لهم : يا أيها الكافرون بالله الواحد الأحد.
المفردات :
ما تعبدون : من الأصنام وغيرها.
التفسير :
٢- لا أعبد ما تعبدون.
لا أعبد آلهتكم، ولا أسجد لأصنامكم، ولا أشارككم في عقيدتكم.
التفسير :
٣- ولا أنتم عابدون ما أعبد.
وأنتم لا تعبدون الله الواحد الذي أعبده، فعبادتكم للأصنام في ضياع وهباء.
قال تعالى : وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا. ( الفرقان : ٢٣ ).
التفسير :
٤- ولا أنا عابد ما عبدتم.
الظاهر أنه تكرار للتأكيد.
قال الفراء : إن القرآن نزل بلغة العرب، ومن عادتهم تكرير الكلام للتأكيد والإفهام، فيقول المجيب : بلى بلى، والممتنع : لا، لا.
ومنه قوله تعالى : كلاّ سوف تعلمون* ثم كلاّ سوف تعلمون. ( التكاثر : ٣، ٤ ).
وهو كثير نظما ونثرا، وفائدة التوكيد هنا قطع أطماع الكافرين، وتحقيق أنهم باقون على الكفر أبدا، والرسول صلى الله عليه وسلم باق على عبادة ربه أبدا.
التفسير :
٥- ولا أنتم عابدون ما أعبد.
أي : ولا أنتم عابدون عبادتي، فلا معبودتنا واحد، ولا عبادتنا واحدة.
أنا أعبد الله الواحد الأحد، الفرد الصمد، المنزه عن النظير والمثيل، أوّل بلا ابتداء، وآخر بلا انتهاء، بيده الخلق والأمر، لا حدود لقدرته، فهو على كل شيء قدير، إذا أراد أمرا كان وحصل، فعّال لما يريد : إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون. ( يس : ٨٢ ).
أما معبودكم فهو هذه الأصنام والأوثان، وعبادتي خالصة لله الواحد الأحد، وعبادتكم تشوبها أفكار ملفّقة، حيث تدّعون أن الله تزوج من أغنياء الجن فولدوا له الملائكة، وتدّعون أن الأصنام تقربكم من الله، وهي أصنام صماء لا تسمع ولا تنفع، ولا تجيب ولا تعقل شيئا.
المفردات :
دينكم : أي : الشرك بعبادة الأصنام.
ولي دين : دين التوحيد.
التفسير :
٦- لكم دينكم ولي دين.
لكم شرككم ولي توحيدي، ودينكم مختص بكم لا يتعداكم إلي، فلا تظنوا أني عليه، أو على شيء منه.
ولي دين.
ولي رسالتي ودعوتي، وهي خاتمة الرسالات، وخاتمة الشرائع، اشتملت على تنزيه الله عن مشابهة الحوادث، وعلى أنه تعالى متصف بكل كمال، ومنزّه عن كل نقص، وله الأسماء الحسنى، فهو سميع قدير، متكلم مريد، لطيف خبير قهار، إن الله لطيف خبير. ( لقمان : ١٦ ).
قال المفسرون :
معنى الجملتين الأوليين : الاختلاف التام في المعبود، فإله المشركين الأوثان، وإله محمد الرحمان.
ومعنى الجملتين الأخيرتين : الاختلاف التام في العبادة، كأنه قال : لا معبودنا واحد، ولا عبادتنا واحدة.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
***
( تم بحمد الله تعالى وتوفيقه تفسير سورة الكافرون ).
i انظر تفسير النيسابوري والبيضاوي، وتفسير المراغي، وتفسير الطبري ٣٠/٢١٤.
ii قال تعالى :﴿ وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون ﴾. ( الصافات : ١٥٨ ).
وقال سبحانه :﴿ وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمان إناثا أشهدوا خلقهم ستكتب شهادتهم ويسألون ﴾. ( الزخرف : ١٩ ).
Icon