تفسير سورة لقمان

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
تفسير سورة سورة لقمان من كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن .
لمؤلفه الشنقيطي - أضواء البيان . المتوفي سنة 1393 هـ

قوله تعالى :﴿ هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ ﴾.
قد قدّمنا الآيات الموضحة لقوله :﴿ هُدًى وَرَحْمَةً لّلْمُحْسِنِينَ ﴾، في أوّل سورة «البقرة »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ الم * ذالِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتَّقِينَ ﴾ [ البقرة : ١-٢ ].
قوله تعالى :﴿ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ في أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾.
ذكر جلَّ وعلا في هذه الآية الكريمة أن الكافر إذا تتلى عليه آيات اللَّه، وهي هذا القرآن العظيم :﴿ وَلَّى مُسْتَكْبِراً ﴾، أي : متكبّرًا عن قبولها، كأنه لم يسمعها ﴿ كَأَنَّ في أُذُنَيْهِ وَقْراً ﴾، أي : صممًا وثقلاً مانعاً له من سماعها، ثم أمر نبيّه صلى الله عليه وسلم أن يبشّره بالعذاب الأليم.
وقد أوضح جلَّ وعلا هذا المعنى في آيات كثيرة ؛ كقوله تعالى :﴿ وَيْلٌ لّكُلّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ * مّن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يُغْنِى عَنْهُم مَّا كَسَبُواْ شَيْئاً وَلاَ مَا اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [ الجاثية : ٧-١٠ ]، وقد قال تعالى هنا :﴿ كَأَنَّ في أُذُنَيْهِ وَقْراً ﴾، على سبيل التشبيه، وصرّح في غير هذا الموضع أنه جعل في أذنيه الوقر بالفعل في قوله :﴿ إنّا جعلنا في قلوبهم أكنّة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا ﴾ [ الكهف : ٥٧ ]. والظاهر أن الوقر المذكور على سبيل التشبيه الوقر الحسّي ؛ لأن الوقر المعنوي يشبه الوقر الحسّي والوقر المجعول على آذانهم بالفعل، هو الوقر المعنوي المانع من سماع الحقّ فقط، دون سماع غيره، والعلم عند اللَّه تعالى.
قوله تعالى :﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾.
قد قدّمنا إيضاحه بالآيات القرآنيّة في أوّل سورة «الرعد »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾ [ الرعد : ٢ ] الآية.
قوله تعالى :﴿ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ﴾.
قد قدّمنا الآيات الموضحة له في سورة «الرعد »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ أَمْ جَعَلُواْ للَّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ ﴾ [ الرعد : ١٦ ] الآية، وفي أوّل سورة «الفرقان ».
قوله تعالى :﴿ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يا بُنَىَّ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾.
دلّت هذه الآية الكريمة على أن الشّرك ظلم عظيم.
وقد بيَّن تعالى ذلك في آيات أُخر ؛ كقوله تعالى :﴿ وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مّنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [ يونس : ١٠٦ ]، وقوله تعالى :﴿ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [ البقرة : ٢٥٤ ]، وقد ثبت في الصحيح عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه فسّر الظلم في قوله تعالى :﴿ الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ﴾ [ الأنعام : ٨٢ ]، بأنه الشرك، وبيَّن ذلك بقوله هنا :﴿ إِنَّ الشّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾، وقد أوضحنا هذا سابقًا.
قوله تعالى :﴿ وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ ﴾.
معناه : لا تتكبّر على الناس، ففي الآية نهي عن التكبّر على الناس، والصعر : الميل، والمتكبّر يميل وجهه عن الناس، متكبّرًا عليهم، معرضًا عنهم، والصعر : الميل، وأصله : داء يصيب البعير يلوي منه عنقه، ويطلق على المتكبّر يلوي عنقه ويميل خدّه عن الناس تكبّرًا عليهم، ومنه قول عمرو بن حني التغلبي :
وكنّا إذا الجبار صعّر خدّه أقمنا له من ميله فتقوّما
وقول أبي طالب :
وكنّا قديمًا لا نقرّ ظلامة إذا ما ثنوا صعر الرءُوس نقيمها
ومن إطلاق الصعر على الميل، قول النمر بن تولب العلكيّ :
إنا أتيناك وقد طال السفر نقود خيلاً ضمّرًا فيها صعر
وإذا علمت أن معنى قوله :﴿ وَلاَ تُصَعّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ ﴾، لا تتكبّر عليهم.
فاعلم أنّا قدّمنا في سورة «الأعراف »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ ﴾ [ الأعراف : ١٣ ]، الآيات القرآنية الدالَّة على التحذير من الكبر المبيّنة لكثرة عواقبه السيّئة، وأوضحنا ذلك مع بعض الآيات الدالَّة على حسن التواضع، وثناء اللَّه على المتواضعين.
قوله تعالى :﴿ وَلاَ تَمْشِ في الأرْضِ مَرَحاً ﴾[ ١٨ ].
قد قدّمنا إيضاحه وتفسير الآية في سورة «بني إسرائيل »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ وَلاَ تَمْشِ في الأرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً ﴾ [ الإسراء : ٣٧ ].
قوله تعالى :﴿ وَاقْصِدْ في مَشْيِكَ ﴾.
قد قدّمنا الآيات الموضحة له في مواضع ؛ كقوله :﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأرْضِ هَوْناً ﴾ [ الفرقان : ٦٣ ] الآية، وقوله تعالى :﴿ وَلاَ تَمْشِ في الأرْضِ مَرَحًا ﴾ [ لقمان : ١٨ ].
قوله تعالى :﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ في اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ هُدًى وَلاَ كِتَابٍ مُّنِيرٍ ﴾.
قد قدّمنا إيضاحه في أوّل سورة «الحجّ ».
وكذلك قوله تعالى :﴿ أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ﴾.
قدّمنا الآيات الموضحة له أيضًا في أوّل سورة «الحجّ »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ﴾ [ الحج : ٤ ].
قوله تعالى :﴿ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ﴾.
قد قدّمنا الآيات الموضحة له في سورة «بني إسرائيل »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ إِنَّ هَذَا القرآن يِهْدِى لِلَّتِي هي أَقْوَمُ ﴾ [ الإسراء : ٩ ].
قوله تعالى :﴿ وَلَوْ أَنَّمَا في الأرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ﴾.
قد قدّمنا إيضاحه في سورة «الكهف »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لّكَلِمَاتِ رَبّى لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبّى ﴾ [ الكهف : ١٠٩ ] الآية.
قوله تعالى :﴿ مَّا خَلْقُكُمْ وَلاَ بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ ﴾.
قد قدّمنا إيضاحه في أوّل سورة «البقرة »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ كَذالِكَ يُحْىِ اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ ﴾ [ البقرة : ٧٣ ] الآية.
قوله تعالى :﴿ وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُاْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾.
قد قدّمنا الآيات الموضحة له في سورة «بني إسرائيل »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ في الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلا إِيَّاهُ ﴾ [ الإسراء : ٦٧ ]الآية، وفي «الأنعام »، في الكلام على قوله تعالى :﴿ قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمْ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ ﴾ [ الأنعام : ٤٠-٤١ ] الآية، وفي غير ذلك.
قوله تعالى :﴿ إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا في الأرْحَامِ وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ بِأَىِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلَيمٌ خَبِيرٌ ﴾.
قد قدّمنا في سورة «الأنعام »، أن هذه الخمسة المذكورة في خاتمة سورة «لقمان »، أنها هي مفاتح الغيب المذكورة في قوله تعالى :﴿ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ ﴾ [ الأنعام : ٥٩ ]، وأن النبيّ صلى الله عليه وسلم أوضح ذلك بالسنّة الصحيحة.
Icon