تفسير سورة الملك

المنتخب في تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة سورة الملك من كتاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم .
لمؤلفه المنتخب . المتوفي سنة 2008 هـ
السورة المسماة بسورة الملك أخذا من كلمة الملك التي وقعت في أول آية منها، وأهم مقاصد هذه السورة الكريمة : أنها توجه الأفكار وتلفت الأنظار إلى آثار قدرة الله الباهرة في الأنفس والآفاق، علوها وسفلها، ليكون ذلك سبيلا إلى الإيمان بالله واليوم الآخر، وبيان حال الكافرين الذين يلقون في جهنم، فيسمعون شهيقها ويصلون نارها، ويعترفون بذنبهم ويتحسرون على مصيرهم، حين تبكتهم الملائكة بعدم استجابتهم للرسول فيما دعاهم إليه وأنذرهم به. وأما من خافوا ربهم، وآمنوا به، فلهم مغفرة وعفو عما فرطوا، وأجر كبير بما قدموا وبذلوا.

١- تعالى وازدادت بركات مَن يملك - وحده - التصرف في جميع المخلوقات، وهو على كل شيء تام القدرة.
٢- الذي خلق الموت والحياة لغاية أرادها، هي أن يختبركم أيكم أصلح عملا وأخلص نية، وهو الغالب الذي لا يعجزه شيء. العفوُّ عن المقصرين.
٣- الذي أبدع سبع سماوات متوافقة على سنَّة واحدة من الإتقان. ما ترى في صنع الله - الذي عمَّت رحمته خلقه - أي تفاوت. فأعد بصرك. هل تجد أي خلل ؟.
٤- ثم أعد البصر مرة بعد مرة. يرجع إليك البصر مردوداً عن إصابة ما التمس من عيب، وهو متعب كليل.
٥- ولقد زيَّنا السماء القريبة التي تراها العيون بكواكب مضيئة، وجعلناها مصادر شهب، يُرْجَم بها الشياطين، وأعددنا لهم في الآخرة عذاب النار الموقدة١.
١ السماء كل ما علانا فأظلنا، وقال ابن سيده: هي خضم الفضاء بما فيه من الأجرام والشهب، والصورة التي يراها سكان الأرض في الليالي الصافية هي القبة الزرقاء تزينها النجوم والكواكب وكأنها مصابيح. كما ترى الشهب تهوي محترقة في أعالي جو الأرض.
وما القبة الزرقاء إلا نتيجة لتلاقي ضوء الشمس والنجوم مع دقائق الغبار العالقة في الهواء وجزئيات الهواء نفسه وتشتته بها. هذا فضلا عن الظواهر الضوئية التي تزين السماء الدنيا مثل الشفق والفجر، والأضواء البروجية وأضواء الشمال أو الفجر القطبي، وكلها متباينة ترجع إلى تفاعل الضوء مع غلاف الأرض الجوي ومجالها المغناطيسي..

٦- وللذين لم يؤمنوا بربهم عذاب جهنم، وساءت عاقبة لهم هذه العاقبة.
٧ - إذا طُرحوا فيها سمعوا لها صوتاً منكراً، وهي تغلي غلياناً شديداً. تكاد تتقطع وتتفرق من شدة الغضب عليهم. كلما أُلْقِي فيها جماعة منهم سألهم الموكلون بها - موبخين لهم - : ألم يأتكم رسول يحذركم لقاء يومكم هذا ؟
٩- قالوا مُجيبين : قد جاءنا نذير فكذبناه، وقلنا : ما نزَّل الله من شيء عليك ولا على غيرك من الرسل، ما أنتم - أيها المدعون للرسالة - إلا في انحراف بعيد عن الحق.
١٠- وقالوا : لو كنا نسمع سماع مَن يطلب الحق، أو نفكر فيما نُدعى إليه ؛ ما كنا في عداد أصحاب السعير.
١١- فاعترفوا بتكذيبهم وكفرهم، فبعداً لأصحاب السعير عن رحمة الله.
١٢- إن الذين يخافون ربهم - وهم لا يرونه - لهم مغفرة لذنوبهم، وثواب عظيم على حسناتهم.
١٣- وأخفوا قولكم أو أعلنوه، فهما عند الله سواء ؛ لأنه عظيم الإحاطة، عليم بخفايا الصدور.
١٤- أليس يعلم الخالق لجميع الأشياء خلقه، وهو العالم بدقائق الأشياء وحقائقها ؟ !
١٥- هو الذي جعل لكم الأرض طيِّعة مُيَسرة، فامشوا في جوانبها، وكلوا من رزقه الذي يخرجه لكم منها، وإليه - وحده - البعث للجزاء.
١٦- أأمنتم من في السماء - سلطانه - أن يقطع بكم الأرض، فيفاجئكم أنها تضطرب اضطراباً شديداً ؟ !
١٧- بل أأمنتم من في السماء - سلطانه - أن يرسل عليكم ريحاً ترجمكم بالحصباء ؟ ! فستعلمون حينئذ هول وعيدي لكم.
١٨- ولقد كذَّب الذين من قبل قومك رسلهم، فعلى أي حال من الشدة كان إنكاري عليهم بإهلاكهم وأخذهم ؟ !
١٩- هل أصابهم العمى ولم ينظروا إلى الطير فوقهم باسطات أجنحتهن، ويقْبِضْنَهُن - حيناً بعد حين، ما يمسكهن أن يقعن إلا الرحمن ؟ ! إنه بكل شيء عليم خبير. يعطيه ما يصلح عليه أمره١.
١ الصف هو أن يبسط الطائر جناحيه دون أن يحركهما. وفي طيران الطيور آيات معجزات لم تفهم بعضها إلا بعد تقدم علوم الطيران ونظريات الحركة الهوائية، ولكن أكثر ما يثير العجب هو أن يمضي الطائر في الجو بجناحين ساكنين حتى يغيب عن الأبصار. وقد كشف العلم أن الطيور الصافة تركب متن التيارات الهوائية المساعدة التي تنشأ إما من اصطدام الهواء بعالق ماء، أو من ارتفاع أعمدة من الهواء الساخن، فإذا ما كانت الريح خفيفة ظلت الأعمدة قائمة وصفت الطيور في أشكال حلزونية، أما إذا اشتدت انقلبت الأعمدة فتصف الطيور في خطوط مستقيمة بعيدة المدى.
وتتحلى الطيور عامة بخصائص منها: خفة الوزن، ومتانة البناء، وعلو كفاءة القلب، ودورة الدم، وجهاز التنفس، ودقة اتزانها، وانسياب أجسامها، وهي خصائص أودعها فيها العليم البصير لتحفظها في الهواء حين تبسط جناحيها أو تقبضهما. إلا أن الطيور الصافة تتميز على سائر الطيور باختصار حجم عضلات صدورها مع قوة الأوتار والأربطة المتصلة بأجنحتها حتى تستطيع بسطها فترات طوال من جهد كبير.
أما الطيور صغار الأحجام التي تعتمد في طيرانها على الدفيف، فإنها تضرب بجناحيها إلى أسفل وإلى الأمام لتوفير الدفع والرفع اللازمين لطيرانها، ثم تقبض أجنحتها ولكنها تظل طائرة بقوة اندفاعها المكتسبة.
وهكذا يتضافر البناء التشريحي والتكوين الهندسي للطيور بكافة أنواعها على طيرانها، وحفظ توازنها، وتوجيه أجسامها في أثناء الطيران..

٢٠- بل من هذا الذي هو قوة لكم يدفع عنكم العذاب سوى الرحمن ؟ ! ما الكافرون إلا في غرور بما يتوهمون.
٢١- بل من هذا الذي يرزقكم - بما تكون به حياتكم وسعادتكم - إن حبس الله رزقه عنكم ؟ ! بل تمادى الكافرون في استكبارهم وشرودهم عن الحق.
٢٢- فهل تنعكس الحال، فيكون مَنْ يمشي منكبا على وجهه أهدى في سيره وقصده. أم من يمشي مستوي القامة على طريق لا اعوجاج فيه ؟ !
٢٣- قل : هو الذي أوجدكم من العدم، وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة، التي هي أسباب عملكم وسعادتكم. قليلاً ما تؤدون شكر هذه النعم لواهبها.
٢٤- قل : هو الذي بثكم في الأرض، وإليه - وحده - تجمعون لحسابكم وجزائكم.
٢٥- ويقول المنكرون للبعث : متى يتحقق هذا الوعد بالنشور ؟ ! نبئونا بزمانه إن كنتم صادقين ؟ !
٢٦- قل - يا محمد - : هذا علم اختص الله به، وإنما أنا نذير بيِّن الإنذار.
٢٧- فلمَّا عاينوا الموعود به قريباً منهم، علت وجوه الكافرين الكآبة والذلة، وقيل - توبيخاً وإيلاماً لهم - : هذا الذي كنتم تطلبون تعجيله.
٢٨- قل : أخبروني إن أماتني الله ومَن معي من المؤمنين كما تتمنون، أو رحمنا فأخر آجالنا وعافانا من عذابه - فقد أنجانا في الحالين - فمَن يمنع الكافرين من عذاب أليم استحقوه بكفرهم وغرورهم بآلهتهم ؟ !
٢٩- هو الرحمن صدَّقنا به ولم تصدِّقوا، وعليه - وحده - اعتمدنا، واعتمدتم على غيره، فستعلمون إذا نزل العذاب أي الفريقين هو في انحراف بعيد عن الحق.
٣٠- قل : أخبروني إن أصبح ماؤكم ذاهباً في الأرض، لا تصلون إليه بأي سبب، فمَن غير الله يأتيكم بماء ظاهر متدفق، يصل إليه كل من أراده ؟ !.
Icon