تفسير سورة الفاتحة

تفسير مقاتل بن سليمان
تفسير سورة سورة الفاتحة من كتاب تفسير مقاتل بن سليمان .
لمؤلفه مقاتل بن سليمان . المتوفي سنة 150 هـ
قال حدثنا عبيد الله، قال : وحدثني أبي، عن الهذيل، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، قال : قال : فاتحة الكتاب مدنية.
قال : حدثنا عبيد الله، قال : وحدثني أبي، عن الهذيل، عن مقاتل، عن الضحاك، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال :"فاتحة الكتاب مدنية".
سورة فاتحة الكتاب سبع آيات كوفية، وهي مدنية، ويقال : مكية.
﴿ بسم الله الرَّحْمٰنِ الرَّحِيـمِ ﴾ [آية: ١]﴿ ٱلْحَمْدُ للَّهِ ﴾، يعني الشكر لله.
﴿ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ ﴾ [آية: ٢]، يعنى الجن والإِنس، مثل قوله:﴿ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً ﴾[الفرقان: ١].
﴿ ٱلرَّحْمـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴾ [آية: ٣]، اسمان رفيقان، أحدهما أرق من الآخر ﴿ ٱلرَّحْمـٰنِ ﴾، يعني المترحم.
﴿ ٱلرَّحِيمِ ﴾، يعني المتعطف بالرحمة.
﴿ مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدِّينِ ﴾ [آية: ٤]، يعنى يوم الحساب، كقوله سبحانه،﴿ أَإِنَّا لَمَدِينُونَ ﴾[الصافات: ٥٣]، يعنى لمحاسبون، وذلك أن ملوك الدنيا يملكون فى الدنيا، فأخبر سبحانه أنه لا يملك يوم القيامة أحد غيره، فذلك قوله تعالى:﴿ وَٱلأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ ﴾[الانفطار: ١٩].
﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾، يعنى نوحد، كقوله سبحانه في المفصل﴿ عَابِدَاتٍ ﴾[التحريم: ٥]، يعنى موحدات.
﴿ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ [آية: ٥] على عبادتك.
﴿ ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ ﴾ [آية: ٦]، يعنى دين الإِسلام؛ لأن غير دين الإسلام ليس بمستقيم، وفى قراءة ابن مسعود: ارشدنا.
﴿ صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ ٱلضَّآلِّينَ ﴾، يعنى دلنا على طريق الذين أنعمت عليهم، يعنى النبيين الذين أنعم الله عليهم بالنبوة، كقوله سبحانه:﴿ أُولَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ ٱلنَّبِيِّيْنَ ﴾[مريم: ٥٨].
﴿ غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم ﴾، يعنى دلنا على دين غير اليهود الذين غضب الله عليهم، فجعل منهم القردة والخنازير.
﴿ وَلاَ ٱلضَّآلِّينَ ﴾ [آية: ٧]، يقول: ولا دين المشركين، يعنى النصارى. قال: حدثنا عبيدالله، قال حدثنى أبى، عن الهذيل، عن مقاتل، عن مرثد، عن أبى هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" يقول الله عز وجل: قسمت هذه السورة بينى وبين عبدى نصفين، فإذا قال العبد: ﴿ ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ ﴾، يقول الله عز وجل: شكرنى عبدى، فإذا قال: ﴿ ٱلرَّحْمـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴾، يقول الله: مدحنى عبدى، فإذا قال: ﴿ مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدِّينِ ﴾، يقول الله: أثنى علىَّ عبدى، ولعبدى بقية السورة، وإذا قال: ﴿ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾، يقول الله: هذه لعبدى إياى يستعين، وإذا قال: ﴿ ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ ﴾، يقول الله: فهذه لعبدى، وإذا قال: ﴿ صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ﴾، يقول الله: فهذه لعبدى.
﴿ وَلاَ ٱلضَّآلِّينَ ﴾، فهذه لعبدى ". قال: حدثنا عبيد الله، قال: حدثنى أبى، قال: حدثنا الهذيل، عن مقاتل، قال إذا قرأ أحدكم هذه السورة فبلغ خاتمتها، فقال: ﴿ وَلاَ ٱلضَّآلِّينَ ﴾، فليقل: آمين، فإن الملائكة تؤمن، فإن وافق تأمين الناس، غفر للقوم ما تقدم من ذنوبهم. قال: حدثنا عبيد الله، قال: حدثنى أبى، قال: حدثنى هذيل، عن وكيع، عن منصور، عن مجاهد، قال: لما نزلت فاتحة الكتاب رنَّ إبليس. قال: حدثنا عبيدالله، قال: حدثنى أبى، عن صالح، عن وكيع، عن سفيان الثورى، عن السدى، عن عبد خير، عن على، رضى الله عنه، فى قوله عز وجل:﴿ سَبْعاً مِّنَ ٱلْمَثَانِي ﴾[الحجر: ٨٧]، قال: هى فاتحة الكتاب.
Icon