تفسير سورة الفيل

التفسير الشامل
تفسير سورة سورة الفيل من كتاب التفسير الشامل .
لمؤلفه أمير عبد العزيز . المتوفي سنة 2005 هـ
هذه السورة مكية، وآياتها خمس.

بسم الله الرحمان الرحيم
﴿ ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ١ ألم يجعل كيدهم في تضليل ٢ وأرسل عليهم طيرا أبابيل ٣ ترميهم بحجارة من سجّيل ٤ فجعلهم كعصف مأكول ﴾.
يمتنّ الله في هذه الآيات على قريش ؛ إذ صرف عنهم أصحاب الفيل الذين جاءوا إليهم عازمين على هدم الكعبة وإزالتها من الوجود البتة. فأهلكهم الله أيما إهلاك، ومزقهم شر ممزّق، فخيّب مرادهم، وأضل سعيهم، وردهم خائبين خاسرين مخذولين خزايا.
وخلاصة ذلك أن أبرهة الأشرم وهو من نصارى الحبشة أرسل إلى النجاشي يقول له : إني سأبني لك كنيسة بأرض اليمن لم يبن مثلها قبلها. فشرع في بناء كنيسة عظيمة رفيعة البنيان بصنعاء. وكانت عالية هائلة مزخرفة الأركان. وقد سمتها العرب القليس، لارتفاعها. فقد كان الناظر إليها تكاد تسقط قلنسوته عن رأسه من ارتفاع بنائها. وقد عزم أبرهة بذلك أن يصرف حجّ العرب إليها كما يحج إلى الكعبة بمكة، ونادى بذلك في مملكته، فكرهت العرب العدنانية والقحطانية ذلك، وغضبت قريش لذلك غضبا شديدا حتى قصد بعضهم ما بناه أبرهة، وتوصل إليها، إلى أن دخلها ليلا، فأحدث فيها ما أحدث، ثم كرّ راجعا. فلما رأى السدنة ذلك الحدث رفعوا أمرهم إلى ملكهم أبرهة، وقالوا له : إنما صنع هذا بعض قريش غضبا لبيتهم الذي ضاهيت به هذا. فأقسم أبرهة ليسيرن إلى بيت مكة، وليخربنّه حجرا حجرا. فتأهب أبرهة لذلك، ومضى إليهم في جيش كثيف عرمرم لئلا يصدّه أحد عنه، واستصحب معه بعضا من الفيلة عظيمة الأبدان. فلما اقترب من أرض الطائف خرج إليه أهلها ثقيف، وصانعوه خيفة على بيتهم الذي عندهم وهو الذي يسمونه اللات. فأكرمهم وبعثوا معه أبا رغال ليدلهم على طريق الكعبة حتى أنزلهم المغمّس. وهو موضع قرب مكة في طريق الطائف. وهناك مات أبو رغال، فرجمت قبره العرب، وهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمّس. وقد أغار جيش أبرهة على سرح أهل مكة من الإبل وغيرها فأخذوه، وكان في السرح مائتا بعير لعبد المطلب. ثم بعث أبرهة حناطة الحميري إلى مكة ليأتيه بأشرف قريش، وأن يخبره أن الملك لم يجئ لقتالكم إلا أن تصدوه عن البيت، فقال له عبد المطلب : والله ما نريد حربه، وما لنا بذلك من طاقة. هذا بيت الله الحرام، وبيت خليله إبراهيم، فإن يمنعه منه فهو بيته وحرمه. وإن يخلي بينه وبينه فوالله ما عندنا دفع عنه. فقال له حناطة : فاذهب معي إليه. فذهب معه فلما رآه أبرهة أجلّه، وكان عبد المطلب رجلا جسيما حسن المنظر، ونزل أبرهة عن سريره وجلس معه على البساط. وقال لترجمانه : قل له : ما حاجتك ؟ فقال للترجمان : إن حاجتي أن يردّ علي الملك مائتي بعير أصابها لي. فقال أبرهة لترجمانه : قل له : لقد كنت أعجبتني حين رأيتك، ثم قد زهدت فيك حين كلمتني. أتكلمني في مائتي بعير أصبتها لك، وتترك بيتا هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه ؟ فقال عبد المطلب : إني أنا رب الإبل، وإن للبيت ربا سيمنعه. قال : ما كان ليمتنع مني. قال عبد المطلب : أنت وذاك١.
قوله :﴿ ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ﴾ الخطاب عام. يعني ألم تنظروا ما فعل الله بأصحاب الفيل، وهم أبرهة وجيشه من الحبشة الذين جاءوا مكة يبتغون هدم الكعبة وتخريبها. والاستفهام للتقرير يعني، قد رأيتم ذلك.
١ تفسير ابن كثير جـ ٤ ص ٥٥٠..
قوله :﴿ ألم يجعل كيدهم في تضليل ﴾ يعني : ألم يجعل مكرهم وسوء تدبيرهم في تضييع وإبطال. فقد باءوا بالمذلة والخسران والهلكة جزاء قصدهم الخبيث ونيتهم الشريرة.
قوله :﴿ وأرسل عليهم طيرا أبابيل ﴾ أي حزائق. وهي جمع حزق أو حزقة. وهي جماعة من الناس والطير، والنحل وغيرها ١ وأبابيل أي يتبع بعضها بعضها، ومفردها إبّالة، بتشديد الباء. وفي أمثالهم : ضغث على إبّالة وهي الحزمة الكبيرة. فقد شبهت الحزمة من الطير في تضامّها بالإبالة.
١ مختار الصحاح ص ١٣٤..
قوله :﴿ ترميهم بحجارة من سجّيل ﴾ يعني هذه الطير الأبابيل أرسلها الله على أصحاب الفيل بحجارة من سجيل، وهي طين في حجارة، وكانت واحدتها دون الحمصة وفوق حبة العدس. وقيل : خرجت الطير من قبل البحر مع كل طير ثلاثة أحجار، حجران في رجليه، وحجر في منقاره، ولا يصيب شيئا إلا هشمه. فما كانت الواحدة من الحجارة تصيب أحدا من جنود أبرهة إلا أهلكته. فأصابت منهم من أصابت، وفرّ الآخرون هاربين، يبتدرون الطريق الذي جاءوا منه، فخرجوا يتساقطون بكل طريق، ويهلكون على كل ناحية، فأصيب أبرهة في جسده، وخرجوا به معهم، فسقطت أنامله أنملة أنملة حتى قدموا به صنعاء، فما مات حتى تصدّع صدره عن قلبه.
قوله :﴿ فجعلهم كعصف مأكول ﴾ العصف هو الزرع الذي أكل حبه وبقي تبنه١ وقيل : إنه ورق الزرع الذي يبقى في الأرض بعد الحصاد وتعصفه الرياح فتأكله المواشي. وقيل : معناه التبن٢.
١ مختار الصحاح ص ٤٣٧..
٢ الكشاف جـ ٤ ص ٢٨٦ تفسير الطبري جـ ٣٠ ص ١٩٦ وتفسير الرازي جـ ٣٢ ص ١٠١..
Icon