تفسير سورة يوسف

التفسير الشامل
تفسير سورة سورة يوسف من كتاب التفسير الشامل .
لمؤلفه أمير عبد العزيز . المتوفي سنة 2005 هـ
بيان إجمالي للسورة
هذه السورة مكية كلها. وقيل : إلا أربع آيات. والسورة عظيمة في دلالاتها ومقاصدها وما حوته من دروس وأخبار وعبر. وهي قصص من قصص الله ؛ بل هي أحسن القصص الذي قصه الله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ليوقفه على أخبار السابقين من النبيين والأمم. وفي طليعة هذه الأخبار جميعا تأتي قصة نبي الله يوسف عليه السلام مع إخوته الذين كادوا له أشد الكيد وحسدوه بالغ الحسد لما وجدوه من فيض التحنان يتقاطر على قلب أبيهم يعقوب عليه السلام نحو ولده هذا الصغير الصبيح المبارك يوسف عليه السلام ؛ فقد رأى هذه الكريم المبارك –على براءته المطلقة في سن الطفولة- رؤيا أثارت قلب أبيه الفطن يعقوب فأوجس من إخوته خفية أن يأكل قلوبهم الحسد الأسود فيؤذوه أيما إيذاء. وكل الذي خشيه يعقوب وتوجس منه الخفية قد كان ! فلقد ائتمر الإخوة بأخيهم الطيب الصبيح المبارك ليلقوه في إحدى المهالك، حتى استقر قراراهم اللئيم المنكر، بإلقائه في الجب ليتخلصوا منه تمام فتهدأ نفوسهم الماكرة الشريرة التي استحوذت عليها لطخة الحسد البغيض، واستشرت في أعماقها براثن الحقد الظلوم، لا الشيء، إلا لقرط البراءة التي تتجلى في طليعة هذا الصبي المشرق المبارك. ولما أحسوه من الحدب الحاني يتندى من قلب أبيهم يعقوب شغفا بأخيهم هذا الطفل المبرأ المعصوم. لا جرم أن قصة يوسف مع إخوته الحاسدين تظل على مر الزمن درسا مكتملا يتفهم منه الإنسان فيظل على يقين أن خصبة الحسد واحدة من خصال أساسية شتى قد جبل عليها ابن آدم، فما يكاد ينجو منها بشر على وجه الأرض إلا أن يكون معصوما بوحي، أو صديقا رفاقا من الصديقين الأبرار وقيل ما هم ! لكن جل البشرية لا ينجو من الحسد بدءا بابن آدم ؛ إذ طوعت له نفسه قتل أخيه حسدا من نفسه، ومرورا بإخوة يوسف الذين تمالؤا على إلقاء أخيهم في مهاوي الموت. وما فتئت المجتمعات والأفراد والأجيال تتوالى وتمضي وهي يأخذ منها الحسد كل مأخذ. فما يكاد ينجو منها ذكر أو أنثى، عالم أو جاهل، عظيم أو حقير، مؤمن أو فاسق إلا أن يتغمده الله بفيض من الهداية والخشوع والتقوى.
ومن هنا نجزم في يقين أن الإنسان لا ينجو من لوثة الحسد ؛ بل إن هذا الداء الوبيل المستحكم يتدسس في أغوار النفس من الإنسان ليسومه خسيسة الغيرة والأثرة والإفراط في حب الذات والامتعاض من الآخرين أن يصبيهم من الله خير أو فضل ! ومع ذلك كله فإن السعيد من اتعظ واتقى وخشي الرحمن في نفسه فصانها بعقيدة التوحيد وحسن الصلة بالله من لوثة الحسد البغيض.
وفي سبب نزول السورة أن اليهود سألوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يحدثهم بأمر يعقوب وولده وشأن يوسف وما انتهى إليه فنزلت.
وأخرج البيهقي عن ابن عباس أن حبرا من اليهود دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوافقه وهو يقرأ سورة يوسف فقال : يا محمد، من علمكها ؟ قال :( الله علمنيها )، فعجب الحبر لما سمع منه، فرجع إلى اليهود فقال لهم : والله إن محمدا ليقرأ القرآن كما أنزل في التوراة، فانطلق بنفر منهم حتى دخلوا عليه فعرفوه بالصفة، ونظروا إلى خاتم النبوة بين كتفيه ؛ فجعلوا يستمعون إلى قراءة سورة يوسف فتعجبوا وأسلموا عند ذلك.

بسم الله الرحمان الرحيم
قوله تعالى :﴿ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ١ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ ﴿ الر ﴾، قد تقدم الكلام في مثل هذه الحروف من أوائل السور. والإشارة ﴿ تلك ﴾ إلى قوله :﴿ الر ﴾ وغيرها من حروف العربية التي تركبت منها آيات القرآن فكان الكتاب الفذ المميز الذي لا يضاهيه في البيان أيما بيان. فهو بذلك معجز يسمو على طاقة البشر. ومما يعزز هذا التأويل قوله بعد الإشارة :﴿ آيات الكتاب المبين ﴾ والمراد به القرآن ؛ فهو مستبين في نفسه، ظاهر إعجازه للعرب فلم يقدروا أن يعارضوه. أو هو ظاهر في معانيه ومقاصده وأحكامه وأخباره.
قوله :﴿ إنا أنزلناه قرآنا عربيا ﴾ ﴿ قرآنا ﴾، منصوب على أنه بدل من مضير ﴿ أنزلناه ﴾ أو منصوب على الحال. وقيل : مفعول به. وعربيا نعت للقرآن. وهو منسوب إلى العرب، والعرب جمع عربي١. والمعنى : أن الله جل وعلا كان من تقديره في الأزل أن ينزل القرآن على البشرية بلغة العرب، هذا البيان الندي المحبب، لبساطة تركيبه وجمال أسلوبه وسطوع كلماته ذات الإيقاع البليغ الشجي، والإيقاع المستعذب الغامر الذي ينفذ إلى صميم الفطرة وعميق الوجدان. لا جرم أن العرب خير أجناس البيان ولا فخر. وذلك بعجيب سكبها ومتانة رصفها وبهاء نظمها المميز ؛ النظم الذي يخاطب الكيان البشري كله فيهزه من الأعماق هزا. وذلك بما حواه هذا الكيان من جنان ووجدان وذهن وعاطفة وحس. كل أولئك لا جرم أن يستفيق وينتهض بالنظم القرآني النافذ الغلاب ؛ فليس في سائر الكلام كله ما يخاطب في الإنسان إلا جزءا أو اثنين من تركيبه المتلاحم المعقد فما يكون تأثيره فيه محدودا يسيرا. لكن القرآن يقرع الجهاز النفسي والروحي والعقلي للإنسان مجتمعا، وهذه ظاهرة جلية عجيبة تشهد على كون القرآن معجزا لا يعارضه في العالمين أحد، وهو إنما يتجلى فيه هذه الحقيقة ؛ لكونه من جنس هذه اللغة الكريمة المباركة، اللغة البالغة في جمالها وحسنها، وروعة جرسها وإيقاعها، وحلاوة أنغامها الندية الشجية، وذلك كله يقتضي أن يحض الرسول صلى الله عليه وسلم على حب العربية والعرب ؛ فقد أخرج الطبراني والحاكم والبيهقي وآخرون عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أحبوا العرب لثلاث : أني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي ).
قوله :﴿ لعلكم تعقلون ﴾ لعل بمعنى التعليل ؛ أي لكي تفهموا ما تضمنه هذا القرآن من المعاني والبلاغة والإعجاز، ولكي تحيطوا بما حواه من علوم وحقائق وبدائع فتوقنوا بعد ذلك أن هذا الكلام ليس في مقدور احد بل هو مما لا يطيقه بشر٢.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٤٢٩..
٢ روح المعاني جـ ١٢ ص ٧٥ والحبر المحيط حـ ٥ ص ٢٧٨، ٢٧٩..
قوله تعالى :﴿ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ﴾ قص الخبر، أي اعلمه وبينه. ﴿ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ ﴾. أي نبين لك أحسن البيان١ وقوله :﴿ أحسن ﴾ منصوب على أنه مفعول به. وقيل : منصوب على أنه مصدر٢.
وهذا البيان جاء به الوحي من عند الله لهو أحسن القصص ؛ لأنه من نظم الإله الخالق البديع ؛ فهو متقن على أتم ما يكون عليه الإتقان، وأحسن ما يكون عليه الأسلوب، وأكمل ما تكون عليه المعاني والعلوم والأخبار، وأروع ما تأتي عليه الصورة والعبارة والكلمات، وهي تحمل للبشرية أجزل المعاني وأنفعها. وذلك في مختلف المواقف والمشاهد والأحوال والملابسات، وفي سائر الأخبار والأحكام والمواعظ. وذلك كله في غاية مثلى من رصانة التعبير، وجرس الحروف، وكمال النظم الباهر المميز.
قوله :﴿ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ ﴾ الباء سببية وما مصدرية ؛ أي بسبب إيحائنا٣. والمنى : أن الله يقص على عباده تحسن القصص بسبب إيحائه هذا القرآن. وهو الكتاب الحكيم الموحي به من عند الله ؛ فهو بذلك خير كلام، وأحسنه وأكمل ما عرفت الدنيا من نظم وبيان.
قوله :﴿ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ﴾ أن، المخففة. والمضير في ﴿ قبله ﴾ يعود على الإيحاء ؛ أي لم يكن لك علم بهذه القصة ولا طرق سمعك شيء منها.
١ القاموس المحيط ص ٨٠٩..
٢ الدر المصون جـ ٦ ص ٤٣٠..
٣ الدر المصون جـ ٦ ص ٤٣٠..
قوله تعالى :﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِين َ٤ قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴾ ﴿ إِذْ ﴾، في موضع نصب بإضمار الفعل ( اذكر ) وهي تفيد الظرفية الزمانية. و ﴿ يُوسُفُ ﴾ اسم عبراني وهو ليس عربيا ؛ فهو ممنوع من الصرف، فقد رأى يوسف عليه السلام في منامه ﴿ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ﴾ وقد تكلم المفسرون على تأويل هذا المنام أن الأحد عشر كوكبا عبارة عن إخوته وكانوا أحد عشر رجلا سواه. و ﴿ الشمس والقمر ﴾ عبارة عن أمه وأبيه. وقيل : تفسير ما رآه يوسف في منامه بعد أربعين سنة. وذلك حين رفع أبويه على العرش وهو سريره، وإخوته بين يديه. وتخصيص الشمس والقمر بالذكر وعدم إدراجها في عموم الكواكب ؛ لا ختصاصهما بالشرف. وتقدم ذكر الشمس على القمر لما جرت عليه عادة القرآن في جمع الشمس والقمر، وذلك لكون الشمس أعظم جرما من القمر واسطع نورا وأبعد منه مكانا، والله اعلم.
قوله :﴿ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴾ هذه الجملة ﴿ رأيتهم ﴾ مكررة لتأكيد وذلك لما طال الفصل بالمفاعيل ؛ فهي تأكيد لما تقدم من تحقيق المنام. و ﴿ ساجدين ﴾ حال منصوب. وقيل : مفعول ثان للفعل ﴿ رأيتهم ﴾ ١ والمراد بالسجود هنا : ما كان للكرامة، كما سجدت الملائكة لآدم. وقيل : كان السجود في ذلك الوقت سجود تحية بعضهم لبعض.
١ الدر المصون جـ ٢ ص ٤٣٦..
قوله :﴿ قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا ﴾ بني، مصغر للشفقة والتحبب. ورؤيا بمعنى الرؤية، إلا أنها مختصة بما كان في النوم دون اليقظة. ﴿ فيكيدوا ﴾، منصوب بإضمار أن على جواب النهي، وعدي الفعل ﴿ فيكيدوا ﴾ باللام، مع أنه مما يتعدى بنفسه. والتقدير : فيحتالوا لك بالكيد. وقيل : اللام للعلة. أي فيكيدوا من أجلك. و ﴿ كيدا ﴾ منصوب على أنه مصدر مؤكد. وقيل : مفعول به ؛ أي فيصنعوا لك كيدا١.
وأما الكيد، فمعناه المكر والخبث والحيلة٢ ؛ فقد خشي يعقوب أن يحدث يوسف برؤياه أحدا من إخوته مما يثير في نفوسهم الحسد والكراهية فيسول لهم الشيطان أن يزلقوه في غائلة من الغوائل أو الشرور. من اجل ذلك نهاه يعقوب عليه السلام أن يقص رؤيا على إخوته كيلا يحتالوا له حيلة أو مكيدة أو خديعة تمسه فتؤذيه. وفي الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :( استعينوا على قضاء الحوائج بكتمانها ؛ فإن كل ذي نعمة محسود ).
قوله :﴿ إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴾ الشيطان خبيث وماكر ومخادع، وهو أشد ما يكون كراهية للإنسان ؛ إذ يكيد له أبلغ الكيد في كل آن، ويتحيل له طيلة الزمان أعتى الحيل والمكائد ليهوي بسببها في الهلكة والخسران سواء في الدنيا أو الآخرة ؛ فهو بذلك ظاهر العداوة لان آدم، وهو من اجل ذلك لا يألو جهدا في إثارة الحسد لدى إخوة يوسف مما يسول لهم إيقاعه في النوائب أو في مهلكة من المهالك. مع أنهم من سلالة رسل عظام، وقد نشأوا في بيت النبوة الطاهر. ولكنهم مع ذلك كان يمكن للشيطان أن يتدسس إلى نفوسهم الضعيفة فيسول لها ذميمة الحسد ويغويها بفعل المعاصي. وذلك يدل بما لا ريب فيه على أن إخوة يوسف ليسوا بأنبياء كما يزعم بعض القائلين بذلك. وذهب إلى عدم كونهم من النبيين أكثر العلماء من السلف والخلف ؛ فإنه لم ينقل عن الصحابة أو التابعين أنهم أنبياء. قال شيخ الإسلام بن تميمة في هذه المسألة : الذي يدل عليه القرآن واللغة والاعتبار أن إخوة يوسف عليه السلام ليسوا بأنبياء، وليس في القرآن ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم بل ولا عن أحد من الصحابة ( رضي الله عنهم ) خبر بأن الله تعالى نبأهم. وغنما احتج من قال بأنهم نبئوا بقوله تعالى في آيتي البقة والنساء :﴿ والأسباط ﴾ وفسر ذلك بأولاد يعقوب. والصواب أنه ليس المراد بهم أولاده لصلبه بل ذريته، كما يقال لهم : نبو إسرائيل. وكما يقال لسائر الناس : بنو آدم٣.
ولو كان إخوة يوسف أنبياء كأخيهم لذكرهم لله بالثناء كما ذكر أخاهم. وكذلك فإن النبيين لهم من المكاره والمحامد ما يناسب منزلة النبوة. وقد أثنى رسولنا صلى الله عليه وسلم على نبي الله يوسف فقال :( أكرم الناس يوسف بن يعقوب بم إسحق بن إبراهيم نبي ابن نبي ) فلو كان إخوته أنبياء لشاركوه في هذا الثناء والكرم.
على أن النبوة لا يليق بها البتة كبريات المعاصي والآثام وكالذب، وعقوق الوالدين، وقطيعة الرحم، وقتل النفس المؤمنة ظلما وعدوانا، وإرقاق المسلم وبيعه إلى الكافرين في دار الكفر ! فأنى لنبيين يجيئهم الوحي من السماء أن يقترفوا هذه الفظائع من المنكرات ؟ ! لا جرم أن ذلك يدل أيما دليل على أن إخوة يوسف ما كانوا أنبياء. فالنبيون معصومون عن صدور مثل هذه القبائح والمنكرات قبل النبوة وبعدها٤.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٤٣٩، ٤٤٠..
٢ القاموس المحيط ص ٤٠٣..
٣ روح المعاني جـ ١٢ ص ١٨٤..
٤ روح المعاني جـ ١٢ ص ١٨٣، ١٨٤ والبحر المحيط جـ ٥ ص ٢٨١..
قوله تعالى :﴿ وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ الكاف في ﴿ وَكَذَلِكَ ﴾ في موضع نصب على الحال من ضمير المصدر المقدر، أو على النعت لمصدر محذوف والتقدير : مثل ذلك الاجتباء العظيم يجتبيك. وقيل : في موضع الرفع على خبر مبتدأ مضمر أي الأمر كذلك١ و ﴿ يَجْتَبِيكَ ﴾، أي يصطفيك ويختارك من الاجتباء وهو الاختيار٢ لرؤية الكواكب والشمس والقمر ساجدين لك ؛ فإن الله يختارك للنبوة والملك. وقيل : للسجود لك تحية وإكراما. أو لأمور عظام تشمل ذلك وغيره من كبرايات الوجائب والأغراض التي تقتضيها النبوة.
قوله :﴿ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ ﴾ وتأويل الأحاديث يعني التعبير عن الرؤيا أو غرائب الرؤيا. وقيل : عواقب الأمور. وقيل : عموم ذلك وغيره من المغيبات. وقال الزمخشري : الأحاديث بمعنى الرؤى. وتأويلها يعني تفسيرها أو عبارتها. فكان يوسف عليه السلام أعبر الناس للرؤيا وأصلحهم عبارة. وقيل : المراد بتأويل الأحاديث معناي كتب الله وسير الأنبياء وما غمض أو اشتبه على الناس من المقاصد ووجوه الحكمة.
قوله :﴿ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ ﴾ إتمامه النعمة عليك يعني بالإيحاء إليك وبعثك نبيا. وقيل : بإيجائك من كل مكروه. أو بإعلاء شأنك وتحقيق رؤياك. وآل يعقوب، يعني أولاده وذريتهم. والمراد : أن الله قد أتم نعمته عليك بالنبوة والنجاة من الشدائد والمكاره كما أتم نعمته على آل يعقوب وهم نسله، بالخلاص من المكروه. ولا يقتضي ذلك أن يكون الإنعام على يوسف وإخوته من نوع واحد ؛ فقد أنعم الله على يوسف بنعمة النوبة وغيرها من النعم مما بيناه آنفا. وكذلك أنعم على أخوته بوجوه أخرى من النعم كالخلاص من المكاره وغيرها.
قوله :﴿ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ ﴾ أتم الله نعمته على أبيه إبراهيم بالنبوة والخلة ؛ إذ اتخذه خليلا، ثم تنجيته من النار. وكذلك قد أتم نعمته على أبيه إسحق بالنبوة.
قوله :﴿ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ ﴿ عليم ﴾ بمن يستحق الاجتباء والنعمة، ﴿ حكيم ﴾ في تدبير خلقه وفي جعل الأشياء في مواضعها٣.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٤٤٠..
٢ القاموس المحيط ص ١٦٣٨..
٣ تفسير الطبري ١٢ ص ٩٠- ٩٢ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢١٢..
قوله تعالى :﴿ لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ ٧ إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ٨ اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ ٩ قَالَ قَآئِلٌ مَّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ﴾ ﴿ آيَاتٌ ﴾، بمعنى عبرة ومواعظ، للذين سألوا عن ذلك، وهم المستخبرون عن حقيقة يوسف وقصته ؛ فقد سألوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو بمكة، فقالوا : أخبرنا عن رجل من الأنبياء كان بالشام اخرج ابنه من مصر فبكى عليه حتى عمي. ولم يكن بمكة حينئذ أحد من أهل الكتاب ولا من يعرف خبر الأنبياء، وغنما أشار اليهود من المدينة إلى مشركي مكة ليسألوا الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا ؛ فأنزل الله جز وجل سورة يوسف جملة واحدة، فيها كل ما في التوراة من خبر وأكثر ؛ فكان ذلك آية للنبي صلى الله عليه وسلم تنطق بصدق رسالته وأنه أوحي إليه بذلك من السماء.
وقد أنزل الله هذه السورة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم يعلمه فيها ما لقي يوسف من إخوته ؛ إذ آذوه بالحسد والكيد والقطيعة على قتله مع تكريم الله له بالتنحية والتشريف وعلو المنزلة، فضلا عما كتب الله له من عظيم الأجر على اصطباره على مكرهم وحسدهم وأذاهم، ويراد من ذلك أيضا التخفيف مما يجده نبينا صلى الله عليه وسلم من موجدة وأسى لما يلقاه من أذى قريش وصدهم.
قوله :﴿ إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ ﴾ اللام في يوسف للتوكيد. ويوسف مرفوع على الابتداء. ﴿ وأخوة ﴾ معطوف عليه. ﴿ أحب ﴾ خبر المبتدأ ؛ أي قال إخوة يوسف لبعضهم مؤكدين : إن يوسف وأخاه، وهو بنيامين وكان شقيقه وأصغر منه ﴿ أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة ﴾ أي ونحن جماعة ؛ إذ كانوا أحد عشر رجلا. قالوا ذلك بعد أن بلغهم خبر الرؤيا، فتغيظوا بالغ التغيظ وأترعت قلبوهم بالحسد الخبيث ؛ فراحوا يكيدون لأخيهم الكريم كيدا.
قوله :﴿ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ﴾ أي لفي خطأ، أو غلط ؛ إذ أثر هذين الأخوين علينا ونحن كثيرون مع استوائنا جميعا في الانتساب إليه.
قوله :﴿ اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ ﴾ قال إخوة يوسف بعضهم لبعض، أو قال أحدهم للآخرين ﴿ اقتلوا يوسف ﴾ وذلك لتهدا نفوسهم منن سورة الحسد المركوم الذي يلسع قلوبهم ويقض أعصابهم ﴿ أو اطرحوه أرضا ﴾ ﴿ أرضا ﴾، منصوب على أنه ظرف مكان١ ؛ أي ألقوه بعيدا في أرض منكورة مجهولة ﴿ يخل لكم وجه أبيكم ﴾ أي خلص لكم وجه أبيكم ؛ فيقبل عليكم بكليته، فلا ينشغل عنكم بغيركم.
قوله :﴿ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ ﴾ أي تكونوا من بعد مغيب يوسف عنكم بالقتال أو الإلقاء بعيدا ﴿ قوما صالحين ﴾ أي تائبين إلى الله من جنابة القتل. وقيل : يصلح حالكم عند أبيكم فلا يؤثر عليكم أحدا غيركم.
١ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٣٤..
قوله :﴿ قَالَ قَآئِلٌ مَّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ ﴾ قائل ذلك غير معلوم، فهو في الآية منكر، فالله أعلم بمن هو. وأيما كلام في حقيقة اسمه إن هو إلا ضرب من الظن. والمقصود : أن أحدهم وهو أقصدهم في رأيه قال : لا تقتلوا يوسف } فقد نهاهم عن قتله لما رآه أن القتل عظيم بل دعاهم إلى إلقائه ﴿ في غيابة الجب ﴾ والجب معناه البئر. و ﴿ غيابة الجب ﴾ يعني قعر البئر١ ؛ فقد دعاهم إلى إلقاء أخيهم يوسف في قعر البئر لكي يغيب خبره ويضيع نهائيا.
قوله :﴿ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَة ﴾ السيارة تعني القافلة٢. والمراد : أن يأخذه بعض مارة الطريق من المسافرين ﴿ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ﴾ أي إن كنتم جادين فتفعلون ما أقول لكم. وقد ذكر أنه أخذه ناس من الأعراب المسافرين.
وذلك كله يدل على أن إخوة يوسف ليسوا أنبياء وهذه حقيقة ما ينبغي لأحد من الناس أن يماري فيها. وما المرء فيها إلا الإسراف في الثرثرة أو التقول الفارغ الممجوج غير القائم على شيء من الحجة أو المعقول. ذلك أن الأنبياء يستحيل في حقهم أن يدبروا لقتل مسلم. وهم فوق ذلك معصومون عن ارتكاب الكبيرة، فكيف إذا كان ذلك جملة كبائر من بينها عقوق الوالد النبي، وقتل الأخ المؤمن المعصوم ظلما وعدوانا. لا جرم أن هذه فاقرة من الفوقر التي تزلزل الفرائص وتضطرب لهولها الأرض، والتي لا يقع فيها المؤمنون من سواء الناس وعامتهم، فيكيف إن كانوا النبيين ؟ !
إن أصدق ما ينبغي أن يقال في هذا الصدد أن إخوة يوسف كانوا مسلمين فارتكبوا معصية ثم تابوا٣.
١ مختار الصحاح ص ٩١، ٤٨٥..
٢ مختار الصحاح ص ٣٢٥..
٣ تفسير القرطبي جـ ٩ ص ١٣٣ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢١٣ وتفسير الطبري جـ ١٢ ص ٩٣ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧٠..
قوله تعالى :﴿ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ١١ أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ لما اتفق إخوة يوسف على القول الثاني وهو إلقاؤه في قعر البئر ليهلك أو يضيع عادوا إلى أبيهم يعقوب متحيلين متواطئين على خداعه ليأذن همن في إرساله يوسف معهم فيتمموا فيه كيدهم ومكرهم، فقالوا له مخادعين :﴿ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ﴾ أي ما بالك لا تأمنا عليه فتبعثه معنا إذا خرجنا إلى الصحراء ونحن مؤتمنون عليه وناصحون في حفظه وكلاءته، نحوطه ونرعاه ونرده إليك
﴿ أرسله معنا إذا يرتع ويلعب ﴾ أي ابعثه معنا إذا فينعم وينشط ويلهو معنا في الصحراء ﴿ وإنا له لحافظون ﴾ أي نحفظه ونحوطه من أي شيء يكرهه أو يؤذيه.
قوله تعالى :﴿ قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ ١٣ قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ ﴾ اللام، لام الابتداء ؛ أي ليحزنني ويشق علي مفارقة يوسف مدة ذهابكم به إلى الصحراء إلى أن يعود. وذلك لشدة حبه له وتعلق قلبه به ؛ فقد توسم فيه علائم الخير وشمائل النبوة، فوق ما لاحظه من كمال الخلق والخلق. ومن أجل ذلك كله ازداد قلبه تشبثا به وحبا له، فما كان يحتمل طول غيابه عنه.
وكذلك خشي يعقوب عليه السلام على والده يوسف أن ينشغلوا عنه فيغفلوا عنه ثم يأكله الذئب وهم لا يشعرون.
ولعل إخوة يوسف قد استمسكوا بكلمة الذئب أسوأ استمساك ليتخذوا من مسألة الذئب ذريعة يبررون بها كيدهم وما فعلوه بأخيهم يوسف من سوء الفعال.
قوله :﴿ قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ ﴾ أي لئن عدا الذئب على يوسف فأكله من بيننا ونحن جماعة كثيرون قادرون على رده فإنا إذا لهالكون عجزة.
قوله تعالى :﴿ فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ ﴾ أي لما أخذوه من أبيهم يعقوب وعزموا بعد ذلك على إلقائه في البئر، وجواب لما محذوف، وتقديره : فعلوا ما فعلوه من الأذى ؛ فقد روي أنهم لما برزوا به إلى البرية وغاب يعقوب عن أبصارهم أظهروا له العداوة وشرعوا يؤذونه بالفعل من ضرب وطعن ونحوهما. وكذلك يؤذونه بالقول من شتم وإهانة ونحوهما، وهو يستعطفهم عليه ويذكرهم الرحم ووصية أبيه لهم بالرفق به، لكنهم ظلوا سادرين في إيذائه والنيل منه حتى جاءوا به إلى الجب الذي اتفقوا على رميه فيه فربطوه بحبل ودلوه فيه، فكان إذا لجأ إلى واحد منهم لطمه وشتمه، وإذا تشبث بحافات البئر ضربوا على يديه ثم قطعوا به الحبل من نصف المسافة فسقط في الماء فغمره فصعد إلى صخرة تكون في وسطه فقام فوقها.
قوله :﴿ وَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ ﴾ وهذا يدل على نبوته في ذلك الوقت. وبذلك أعطى الله يوسف النورة وهو في الجب على حجر مرتفع عن الماء وكان ابن اثنتي عشرة سنة، وقيل : تسع سنين. وقيل غير ذلك ؛ فقد أوحي الله إلى يوسف وهو في تلك الحال من الضيق والخوف والوحشة تطيبا لقلبه وتثبيتا كيلا يحزن ولا يبتئس مما أصابه ومما هو فيه من كيد إخوته الظالمين الآثمين الذين تفجر الحسد في قلوبهم فاستحوذ عليها أيما استحواذ ففعلوا ما فعلوا. فهان عليهم إيمانهم وغاضت في نفوسهم علائم الرحمة والإشفاق.
لقد أوحي الله إليه وهو في حاله هذه أنه جاعل له فرجا ومخرجا، وأنه كاشف عنه السوء والبأساء، وسيكتب الله له النصر والعزة وعلو الشأن، ولسوف يحدث إخوته بكل ما فعلوه به من وجوه المكر والإيذاء، ﴿ وهم لا يشعرون ﴾ أيلا يشعرون بما يخبرك به الوحي، أو لا يشعرون بأنك يوسف وذلك لدى دخلوهم عليه وهو في مصر ؛ إذ يعرفهم وهم له منكرون. لقد أوحي الله إلى جبريل عليه السلام أن أدرك عبدي، فأسرع غليه جبريل حتى أقعده على الصخرة سالما. وكان ذلك الجب مأوى الهوام من الحشرات السامة والحيات. وفي هذا الموقف الكئيب الموحش يلجأ يوسف إلى ربه يسأله الخلاص والفرج ويشكو إليه ما فعله به المعتسفون الحاسدون، ويدعوه بهذا الدعاء الذي علمه إياه جبريل : الله يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف، ويا كشاف كل كربة، وعالم كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، ويا حاضر كل ملأ، يا حي يا قيوم، أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي، حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك، وأن تجعل لي من أمري فرجا ومخرجا. إنك على كل شيء قدير. فقالت الملائكة. إلهنا، نسمع صوتا ودعاء، الصوت صوت صبي، والدعاء دعاء نبي ! ١.
١ تفسير القرطبي جـ ٩ ص ١٤٤ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧١ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢١٤ وفتح القدير جـ ٣ ص ١٢..
قوله تعالى :﴿ وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ ١٦ قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ ١٧ وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ﴾.
بعد أن فعل إخوة يوسف فعلتهم المنكرة بأخيهم يوسف رجعوا إلى أبيهم ليلا يبكون. فلما سمع أبوهم بكاءهم فزع وقال : ما بكم يا بني، هل أصلبكم في غنمكم شيء ؟ قالوا : لا. قال : فما فعل يوسف ؟
قالوا :﴿ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ﴾ فبكي الشيخ وصاح بأعلى صوته وقال : أين القميص ؟ فجاءوا بالقميص عليه دم كاذب ؛ أي مكذوب أو مفترى، فأخذ القميص فطرحه على وجهه ثم بكي حتى تخضب وجهه من دم القميص. وقيل : لما قالوا أكله الذئب خر مغشيا عليه، فأفضوا عليه الماء فلم يتحرك، ونادوه فلم يجب، فقال لهم يهوذا –وكان أرفقهم- : ويل لنا من ديان يوم الدين ! ضيعنا أخانا وقتلنا أبانا ! فلم يفق يعقوب إلا ببرد السحر.
قوله :﴿ قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ﴾ ﴿ نستبق ﴾، أي نتسابق في الرمي، أو على الفرس. أو في الجري على الأقدام. والمسابقة خصلة جيدة ومشروعة، وهي جائزة بالسنة والإجماع ؛ فقد سابق النبي صلى الله عليه وسلم عائشة فسبقته. فلما حملت اللحم سابقته فسبقها فقال :( هذه بتلك ) وهو ما رواه. أو داود وكذلك أجمع المسلمون على جواز المسابقة في الجملة.
والمسابقة تكون بالنصل والحافر والخف وغير ذلك من أنواع الحافلات كالسفن ونحوها. والمراد بالنصل هنا السهم ذو النصل، وبالحافر الفرس، وبالخف البعير.
والمسابقة على ضربين : مسابقة بغير عوض، وأخرى بعوض. أما التي بغير عوض : فهي جائزة مطلقا من غير تقييد بشيء معين كالمسابقة على الأقدام والخيل والسفن وغير ذلك من الحافلات النارية الحديثة على اختلاف أنواعها ؛ فقد سابق النبي صلى الله عليه وسلم عائشة فسبقته ثم سبقها في الثانية.
أما المسابقة بعوض في هذه الأنصاف الثلاثة فلت تجوز ؛ وهو قول المالكية وأحدا القولين للشافعية. أما الحنفية : فتجوز عندهم المسابقة بعوض إن كانت على الأقدام أو مصارعة ؛ لورود الأثر بهما ؛ فقد سابق النبي عائشة وصارع ركانة.
وهو القول الثاني للشافعية، وجملته : جواز المسابقة بعوض بكل ما له نصل، وفي السيف والرمح والدواب وجهان.
وإذا كانت المسابقة بين اثنين أو فريقين، فإن كان العوض من غيرهما ؛ جاز سواء كان ذلك من الحاكم يؤديه من بيت المال، أو كان من غير الإمام ؛ وهو قول الحنفية والشافعية والحنبلية. وقالت المالكية : لا يجوز بذل العوض من غير الإمام.
على أن السبق بالفتح معناه في اللغة : الخطر الذي يوضع بين أهل السباق١. وهو في الشرع : الجعل الذي يسابق عليه. ويسمى الخطر والندب والقرع والرهن. وجمعه أسباق. وهي ثلاثة أضرب :
أولها : سبق يعطيه الوالي أو الرجل غير الوالي من ماله متطوعا فيجعله لمن سابق. فمن سبق أخذه، فهو جائز.
والثاني : سبق يخرجه أحد المتسابقين دون صاحبه فغن سبقه صاحبه أخذه، وإن سبق هو صاحبه أخذه ؛ فهو كذلك جائز.
والثالث : أن يخرج كل منهما شيئا مثل ما يخرجه صاحبه، فأيما سبق أخذ سبقه وسبق صاحبه ؛ فإنه لا يجوز وكان قمارا٢. وتفصيل هذه المسألة في مظانها من كتب الفقه.
قوله :﴿ وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب ﴾ أي تركناه يحرس ثيابنا وأمتعتنا فأكله الذئب. وهذا الذي كان يتوجس منه يعقوب خفية والذي جزع منه وحذرهم منه عندما أرادوا أن يأخذوه.
قوله :﴿ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ ﴾ يعني أنك لا تصدقنا فيما نقول وإن كنا صادقين وغير مهتمين، وذلك لسوء ظنك بنا واتهامك إيانا.
١ مختار الصحاح ص ٢٨٤..
٢ المغني جـ ٨ ص ٦٥٨، ٦٥٩ وتفسير القرطبي جـ ٩ ص ١٤٦، ١٤٧..
قوله :﴿ وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ﴾ أي مكذوب مفترى، أو وصف الدم بالمصدر على سبيل المبالغة كأن هذا الدم نفس الكذب كما يقال للكذاب : هو الكذب بعينه، والزور بذاته ؛ فقد كذبوا على أبيهم يعقوب بعد أن تمالأوا على أخيهم يوسف، فأرادوا به كيدا فكانوا هم المكيدين بافتضاح أمرهم وهتك نواياهم الشريرة ؛ لقد كذبوا على أبيهم ؛ إذ جاءوه بدم سخلة لطخوا به قميص يوسف ثم زعموا أن هذا هو دمه.
قال :﴿ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ﴾ ﴿ بل ﴾، حرف إضراب. ﴿ سولت ﴾ أي زينت١، فقد قال لهم يعقوب مكذبا زعمهم وافتراءهم : ليس الأمر كما تقولون بل زينت لكم أنفسكم أمرا في يوسف وحسنته لكم تحسينا مريبا ففعلتموه ﴿ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ﴾ صبر، مرفوع على انه مبتدأ، وخبره محذوف وتقديره : فصبر جميل خبر من غيره. وغنما جاز الابتداء بالمنكر لكونه موصوفا. وقيل : مرفوع على أنه خبر لمبتدأ محذوف، وتقديره : فصبري صبر جميل٢.
والمعنى : أنني سأصبر صبرا جميلا على هذا الأمر الذي اتفقتم عليه بتمالؤكم على يوسف حتى يكشف الله عني هذا البلاء بلطفه وفضله ورحمته ﴿ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ﴾ أي أستعين بالله على ما اتفقتم عليه من الشر والمكر، أو ما جئتموني به من كذب٣.
١ المصباح المنير جـ ١ ص ٣١٨..
٢ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٣٦..
٣ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧١ وتفسير الطبري جـ ١٢ ص ٩٨ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢١٤..
قوله تعالى :﴿ وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ١٩ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ ﴾ السيارة يراد بها رفقة مارة من المسافرين يسيرون من الشام إلى مصر، فأخطأوا الطريق حتى نزلوا قريبا من الجب، وكان في قفرة بعيدة من العمران ﴿ فأرسلوا واردهم ﴾ والوارد الذي يرد الماء يستسقي للقوم ﴿ فأدلى دلوه ﴾ أي أرسل دلوه ليملأها الماء فتعلق يوسف بالحبل فما خرج الحبل إذا غلام في غاية الحسن والبهاء، فلما رآه صاحب الدلو صاح ﴿ يا بشرى هذا غلام ﴾ وذلك تبشير من المدلي دلوه ؛ إذ بشر أصاحبه أنه أصاب عبدا. فهم بذلك قد تباشروا به حين أخرجوه من البئر. وقيل : كانت البئر في أرض ببيت المقدس.
قوله :﴿ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ﴾ المراد بواو الجماعة، الوارد وأصحابه. وقيل : إخوة يوسف. وقيل : التجار الذين اشتروه. و ﴿ بضاعة ﴾، منصوب على الحال من يوسف، ومعناه مبضوعا١. والمعنى : أن الواردين من بقية السيارة قد أروه ليخفوه عنهم وقالوا : اشتريناه وتبضعنا به من أصحاب الماء مخافة أن يشاركوهم فيه إذا عملوا خبره. ﴿ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴾ الله عليم بما يعلمه إخوة يوسف بأبيهم وأخيهم من سوء الصنع. وذلك وعيد من الله لمن تسبب فيما وقع فيه يوسف من وجوه البلاء والمحنة، وما صار إليه من قسوة الاسترقاق ليكون بذلك موضع مساومة للبيع والشراء.
١ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٣٧..
قوله :﴿ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ ﴾ ﴿ دراهم ﴾ في محل جر على البدل من ﴿ بثمن ﴾ وشروه بمعنى باعوه. والمراد بهم المدلي دلوه والذين معه من بقية السيارة. أولئك قد باعوا يوسف بثمن منقوص دون القليل ﴿ دراهم معدودة ﴾ أي قليلة تعد عدا. وقيل : المراد بالذين باعوه إخوته ﴿ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ ﴾ أي الذين يرغبون عما في أيديهم فيبيعونه بالثمن الطفيف. وهؤلاء الذين التقطوه ما كانوا يعبأون به ولا يدرون شيئا عن حقيقة شانه عليه السلام ومنزلته.
من اجل ذلك باعوه بثمن بخس ؛ أي ناقص قليل١.
١ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧٢ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢١٥ وفتح القدير جـ ٣ ص ١٣..
قوله تعالى :﴿ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ٢١ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾ الذي اشتراه من مصر هو العزيز الذي كان على خزائن مصر، فقد تفرس في يوسف الخير والصلاح فأوصى به امرأته قائلا :﴿ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ ﴾ أي اجعلي مقامه مقام تكريم ورضى وذلك بطيب العيش وحسن المعاملة والاهتمام. ذلك ما وصى به العزيز امرأته. وقيل : اسمه زليخا.
قوله :﴿ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ﴾ أي يكفينا بعض ما نحتاج إليه أو نستظهر به على ما نواجهه من مشكلات وأمور. أو أن نتبناه فنجعله لنا ولدا وكان التبني في ذلك الزمان مشروعا.
قوله :﴿ وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ ﴾ الكاف في اسمن الإشارة في محل نصب على أنه مصدر محذوف ؛ أي مثل ذلك التمكن وهو إنقاذه من الجب ومن كيد إخوته ؛ مكنا له في أرض مصر حتى تمكن فيها من الأمر والنهي.
والإشارة عائدة إلى ما تقدم من إنجائه من إخوته وإخراجه من الجب. قال الطبري في جملة ذلك : وكما أنقذنا يوسف من أيدي إخوته وقد هموا بقتله، وأخرجناه من الجب بعد أن ألقي فيه فصيرناه إلى الكرامة والمنزلة الرفيعة عند عزيز مصر، كذلك مكنا له في الأرض فجعلناه على خزائنها.
قوله :﴿ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ ﴾ التأويل، هو تفسير ما يئول إليه الشيء. وقد أول الكلام تأويلا وتأويله، أي دبره وقدره وفسره. والتأويل أيضا عبارة الرؤيا١.
والمعنى : نجينا يوسف من الجب ومن كيد إخوته، وكتبنا له هذا التمكين في مصر من أجل أن نوحي إليه بكلام منا فنعلمه تأويله وتفسيره، وكذلك نعلمه تأويل الرؤيا.
قوله :﴿ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ﴾ الله فعال لما يشاء فلا يغلب غالب ؛ بل هو الغالب القاهر الذي لا يرد قضاءه أو كيده أو تدبيره شيء. وهو سبحانه قد نجى يوسف من براثن٢ الموت بعد أن كاد له حاسدوه ابلغ كيد ﴿ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ﴾ لا يعلمون أن الأمر مله بيد الله. فما يند عن إحاطته وتقديره خبر ولا شأن، وما يقع في الخلق من حدث صغيرا أو عظيما إلا كان الله به عليما. وهذه حقيقة لا يعيها إلا النابهون المتفكرون من المؤمنين. لكن جل البشرية السادرة في الضلال والتي لا تروم غير الاستمتاع بالشهوات لا تتصور مثل هذه الحقيقة ولا تعبأ بها.
١ مختار الصحاح ص ٣٣ والقاموس المحيط جـ ٣ ص ٣٤١..
٢ براثن: البراثن من السباع والطير كالأصابع من الإنسان. والمخلب ظفر البرثن. انظر مختار الصحاح ص ٤٥..
قوله :﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ﴾ الأشد استكمال القوة والخلق في فترة الشباب. الأشد معناه ثلاثون من العمر، وقيل : ثلاث وثلاثون. وقيل : أربعون، وقيل غير ذلك. وحينئذ آتاه الله السلطان والتمكن في الأرض وكذلك آتاه العلم والفهم.
قوله :﴿ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾ أي كما جزينا يوسف فآتيناه الحكم والعلم ومكناه في الأرض، ونجيناه من كيد إخوته الذين راموا قتله، كذلك نجزي من اهتدى وأحسن فأطاع الله واتقاه والتزم دينه ومنهجه١.
١ تفسير القرطبي جـ ٩ ص ١٦٢ وتفسير الطبري جـ ١٢ ص ١٠٥ وفتح القدير جـ ٣ ص ١٤..
قوله تعالى :﴿ وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ ﴾ التي راودته هي امرأة العزيز، إذ كان يوسف في بيتها ؛ فقد بهرها بحسنه وسمته الكريم حتى شغفها حبا، فراودته عن نفسه ؛ أي طلبت منه في تلطف ولين. والمراودة تعني التلطف في الطلب وفيها معنى المخادعة١، فهي بذلك حاولته على نفسه ودعته إليها لما وجدت في قبلها من بالغ المحبة له والتشبث به. فما استطاعت أن تضبط رغبتها وتصطبر ؛ بل بادرت إلى مصارحته بما تريد. ولذلك غلقت الأبواب. ﴿ وغلقت ﴾، بالتشديد، للتكثير ؛ لأن الأبواب كانت كثيرة فأغلقتها جميعا ﴿ وقالت هيت لك ﴾ ﴿ هيت ﴾، اسم فعل أمر بمعنى هلم، أو أقبل، أو تعال٢، وبذلك دعته في صراحة إلى المواقعة لكنه عليه السلام والسلام أعظم من أن ينزلق إلى هذا المنزلق من الشهوة الراحم. وهو منزل لا ينحدر إليه عباد الله الأبرار، فكيف برسول كريم عظيم سليل النبوة والطهر والرسالات، يوسف عليه السلام ؟ ! وبذلك ﴿ قال معاذ ﴾ ﴿ معاذ ﴾، منصوب على المصدر. يقال : عاذ يعوذ معاذا وعوذا وعياذا٣ ؛ أي لما دعته امرأة العزيز للمواقعة قال لها : أعصتم بالله وأستجير به مما تدعونني إليه ﴿ إنه ربي أحسن مثواى ﴾ يعني إنه سيدي أحسن منزلتي وأكرمني ؛ إذ أوصاك أن تكرمي مثواي فلا أخونه في أهل وبيته. ﴿ إنه لا يفلح الظالمون ﴾ الظالمون الذين يستبدلون الخبيث بالطيب، والفاحشة بالطهر، والفساد بالصلاح، وكل ذلك ظلم. وما تدعونني غليه خيانة وفحش ؛ فهو ظلم ولا يفلح من يقع فيه.
١ المصباح المنير جـ ١ ص ٢٦٣..
٢ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٣٧٨ وتفسير الرازي جـ ١٨ ص ١١٥..
٣ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٣٨..
قوله تعالى :﴿ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴾ ﴿ هيت ﴾ من الهم وهو العزيمة. هم يهم ؛ أي عزم يعزم١. هم بالأمر إذا قصده وعزم عليه. والمراد بالهم من يوسف : ما كان في دخيلته من خطوات القلب أو حديث النفس مع الامتناع. فما كان منه غير حديث نفس من غير فعل. ولا يؤاخذ العبد على ما يخطر بباله أو يحدث به نفسه. لكن امرأة العزيز عزمت على المواقعة وابتغتها لنفسها من يوسف ؛ فهي بذلك قد همت بالمعصية وكانت مصرة على فعلها. وهم يوسف بميل الطبع ومنازعة الشهوة ولم يقصد الفعل ؛ لأنه الله قد أراه برهانا فامتنع عن العزم أو الفعل، وهذا تأويل قوله :﴿ لولا أن رءا برهان ربه ﴾ ﴿ لولا ﴾ أداة امتناع لوجود. والمصدر من ﴿ أن رءا ﴾ في موضع رفع مبتدأ. وخبر المبتدأ وهو هنا جواب لولا : محذوف، والتقدير : لولا رؤية برهان ربه لخالطها، أو لفعل ما هم به. وذلك كقوله : هممت بقتله لولا أني خفت الله. أو لولا أني خفت الله لقتله٢.
وعلى هذا خلاف في أن الهم من امرأة العزيز كان فعل المعصية. أما الهم من يوسف فهو موضع خلاف بين العلماء. والظاهر أنه هم بها لكنه لما رأى البرهان من الله لم يهم ؛ وذلك لوجوب العصمة في حق الأنبياء. وبذلك يكون في الكلام تقديم وتأخير. والتقدير : لولا أن رأى يوسف برهان ربه لكان قد هم بها. فهمت هي بالمعصية أما هو فقد هم ولم يواقع ما هم به بسبب البرهان الذي رآه.
قوله :﴿ كذالك لنصرف عنه السوء والفحشاء ﴾ الكاف في اسم الإشارة في موضع نصب صفة لمصدر محذوف، والتقدير : أريناه البرهان رؤية مثل ذلك. وقيل : في محل رفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف. والتقدير : الأمر مثل ذلك. والمراد بالسوء : خيانة زوجها العزيز، وهو الذي أكرمه وأحسن إليه ﴿ والفحشاء ﴾ معناه الزنا. والمعنى : كما رأيناه البرهان الذي صرفه عما هم به من الفاحشة، كذلك نقيه السوء والفحشاء. أو نقيض له ما يزجره عن إتيان المعاصي ﴿ غنه من عبادنا المخلصين ﴾ بفتح اللام ؛ أي من الذين استخلصهم الله لدينه وتبليغ رسالته٣.
١ المصباح المنير جـ ٢ ص ٣١٥..
٢ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٣٨..
٣ تفسير الطبري جـ ١٢ ص ١١٣ وتفسير القرطبي جـ ٩ ص ١٧٠ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢١٧ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧٥..
قوله تعالى :﴿ وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ٢٥ قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ ٢٦ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ ﴾.
﴿ اسُتَبَقَا ﴾ من الاستباق، وهو طلب السبق ومنه السباق. واستبقا الباب ؛ أي تسابقا كلاهما نحو الباب ؛ وذلك أن يوسف لما رأى برهان ربه هرب منها فحلقت به لترده إلى نفسها فأدركته عند باب البيت، فأمسكت بقميصه لتمنعه من الخروج فقدته من دبر ؛ أي شقته من وراء وليس من قدام ؛ لأن يوسف كان الهارب، وكانت هي الطالبة ﴿ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ ﴾ أي وجدا زوجها وهو العزيز عند الباب. فلما رأته عمدت إلى إلصاق التهمة بيوسف دفعا لها عن نفسها فرمته بما هو منه برئ، وبادرت القول في ظلم وكذب وتحيل ﴿ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ أي ما جزاء من يبتغي من زوجتك الفاحشة إلا أن يكون عقابه الحبس أو يضرب الضرب الوجيع بالسياط.
فبادر يوسف لدفع التهمة الظالمة عن نفسه فيؤكد له انه برئ أمين إذ قال :﴿ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي ﴾ أي هي التي ابتغتني طالبة مني الفاحشة. وما قال يوسف ذلك إلا ليدفع عن نفسه التهمة ويرد عن شخصه الطهور مقالة السوء. ولو لم تقذفه هي ظلما وبهتانا لستر يوسف ما ظهر منها من سوء الصنيع.
قوله :﴿ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ ﴾ اختلفوا في هذا الشاهد إن كان صغيرا أو كبيرا أو كان في المهد، لكن الظاهر أنه كان ذا قرابة من امرأة العزيز لتكون شهادته أوجب للحجة وأوثق لبراءة يوسف، فحكم قريبها على أن قميص يوسف إن كان مشقوقا أو متخرقا من قدام فذلك يدل على صدق قولها ؛ لأنه إذا كان مقبلا عليها وهي تدفعه عن نفسها فتخرق قميصه من قدام، أما إن كان قميصه مشقوقا من خلف ؛ فهو يعني انه هارب منها وهي لاحقة به وممسكة بقميصه من وراء فتخرق، مما يدل على صدقه وهو أنها هي كاذبة. وهذا قوله ﴿ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ ﴾.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٢٦:فبادر يوسف لدفع التهمة الظالمة عن نفسه فيؤكد له انه برئ أمين إذ قال :﴿ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي ﴾ أي هي التي ابتغتني طالبة مني الفاحشة. وما قال يوسف ذلك إلا ليدفع عن نفسه التهمة ويرد عن شخصه الطهور مقالة السوء. ولو لم تقذفه هي ظلما وبهتانا لستر يوسف ما ظهر منها من سوء الصنيع.
قوله :﴿ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ ﴾ اختلفوا في هذا الشاهد إن كان صغيرا أو كبيرا أو كان في المهد، لكن الظاهر أنه كان ذا قرابة من امرأة العزيز لتكون شهادته أوجب للحجة وأوثق لبراءة يوسف، فحكم قريبها على أن قميص يوسف إن كان مشقوقا أو متخرقا من قدام فذلك يدل على صدق قولها ؛ لأنه إذا كان مقبلا عليها وهي تدفعه عن نفسها فتخرق قميصه من قدام، أما إن كان قميصه مشقوقا من خلف ؛ فهو يعني انه هارب منها وهي لاحقة به وممسكة بقميصه من وراء فتخرق، مما يدل على صدقه وهو أنها هي كاذبة. وهذا قوله ﴿ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ ﴾.

قوله تعالى :﴿ فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ٢٨ يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ ﴾ لما رأى العزيز أن قميص يوسف قد شق وانخرق من وراء، استيقن أن يوسف بريء مما اتهمته به زليخا وأنها هي الكاذبة الماكرة وقال لها :﴿ إنه مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ﴾ الكيد ومعناه : المكر والخادع١.
أي أن دلك من صنيعكن وتحليكم مما حاق بكن من مظنة الفاحشة ولو كان في ذلك معرة تلحق بالأبرياء الأطهار كيوسف عليه السلام. وأنتن في التحيل وإثارة الفتنة أولات براعة عظيمة واقتدار غلاب يستحوذ على همم الرجال وعزائمهم.
١ المصباح المنير جـ ٢ ص ٢٠٧..
قوله :﴿ يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ ﴾ القائل المنادي هو العزيز. ﴿ يوسف ﴾ منادي ؛ أي : يا يوسف اضرب صفحا عن هذا الأمر فلا تتحدث به ولا تذكره لأحد. ثم قال لامرأته : استغفري لما وقع لك من ذنب وهو ابتغاؤك السوء لهذا الشاب المبرأ الذي أوقعت فيه القذف بالزور والباطل وهو مصون بريء ؛ فقد ﴿ كنت ﴾ أنت ﴿ من الخاطئين ﴾، أي المذنبين. من الخطء بمعنى الذنب وهو مصدر خطيء بالكسر، والاسم الخطيئة. والجمع خطايا. والخاطيء، من تعمد ما لا ينبغي١ وكانت زليخا من المذنبين في مراودة يوسف عن نفسه، ولذلك أمرها العزيز بالاستغفار من هذه الخطيئة. وقيل : القائل هو الشاهد الذي من أهلها.
١ مختار الصحاح ص ١٨٠..
قوله تعالى :﴿ وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ٣٠ فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ ٣١ قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ ﴾ شاع خبر هذه القصة في أهل مصر فتحدثت بها النساء حتى قيل :﴿ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ ﴾ ١ والفتى الشاب من الناس٢، فقد رواته امرأة العزيز عن نفسها، أي طلبت منه أن يأتيها في تلطف مخادع تحقيقا لشهوتها الفائرة. وليس أكمل ولا أصدق ولا أروع من التعبير القرآني في هذا الصدد ﴿ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ﴾ أي بلغ حب يوسف شغفا قلبها، فغلب عليه واستحوذ عليه أيما استحواذ. وشغاف القلب يعني غلافه، أو هو الجلد الذي يحيط به كالحجاب٣ أي حب يوسف تحت الشغاف من قبل هذه المرأة.
قوله :﴿ إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ﴾ أي إنا لترى امرأة العزيز في صنيعها المستقبح هذا من حبها لفتاها وهو مملوكها وخادمها، ومراودتها إياه عن نفسه كيما يفعل بها الفاحشة ﴿ ضلال مبين ﴾ أي في خطأ ظاهر كبير، وجور مجانب للصواب.
١ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧٦..
٢ المصباح المنير جـ ٢ ص ١١٥..
٣ مختار الصحاح ص ٣٤١..
قوله :﴿ فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً ﴾ لما سمعت زليخا بحديث النساء عنها ما أشنعه في حقها بين الناس في مصر وقولهن ما يشينها وهو أن امرأة العزيز عشقت عبدها وقد راودته عن نفسه ﴿ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً ﴾ أي أرسلت إلى النسوة اللاتي تحدثن في أمرها بشأن يوسف لتضيفهن وتصنع لهن الطعام في بيتها ﴿ وأعتدت لهن متكأ ﴾ من العتاد وهو العدة ؛ أي أعدت وهيأت لهن مجلسا يتناولن فيه الطعام والشراب ويتكئن فيه على الفرش والنمارق ﴿ وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا ﴾ وذلك ليقطعن به الطعام ﴿ وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنّ ﴾ أمرته امرأة العزيز أن يخرج على النساء اللاتي في ضيافتها ليرين حسنه وجمال وجهه وهن في هذه الحال من تقطيع الطعام بالسكاكين. وهذه مكيدة من امرأة العزيز، لتمكن هؤلاء النساء من رؤية يوسف فيبهرهن حسنه وجماله فيذهلن عنه ذهولا يحملهن على تقطيع أيديهن بدلا من تقطيع الطعام. ﴿ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ ﴾ أي أعظمنه وأجللنه وبهتن لحسنه وجماله. وجعلن من فرط إعجابهن به يقطعن أصابع أنفسهن بالسكاكين بعد أن غلبهن الذهول والدهش. ولا نرغب في التهويل والمبالغة في وصف دهشهن وانبهارهن بيوسف أكثر مما ذكرناه. أما الزعم بأنهن جاءهن المحيض من شدة ارتياعهن لعظم جماله، وأن بعضا منهم قد أتت عليهن صعقة الموت لروعة ما رأين من حسن يوسف، فما نحسب مثل هذا القول إلا إغراقا في المغالاة المستفادة من تهويش الإسرائيليات.
قوله :﴿ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ ﴾ ﴿ حاش ﴾، أصلها حاشا، حذفت الألف للتخفيف ؛ أي معاذ الله ؛ فهي كلمة تفيد التنزيه في باب الاستثناء، نقول : أساء القوم حاشا زيد. وهي حرف من حروف الجر وضعت موضع التنزيه والبراءة١ ؛ أي تنزيها لله من صفات العجز، وتعجبا من قدرته على خلق مثله ﴿ ما هذا بشر إن هذا إلا ملك كريم ﴾ نفت النسوة عن يوسف –لما رأينه- كونه بشرا من البشر لغرابة جماله وعظيم حسنه وبهائه، وقلن : ما هكذا يكون البشر، وما هو إلا ملك من الملائكة الأطهار الكرام. وذلك إقرار كامل منهن أن يوسف مبرأ من مظنة الاتهام بالفاحشة فمثله في البراءة والتنزه وجمال الخلق والخلق مثل الملائكة الأبرار الأطهار الذين لا يقربون الفحش أو الدنس.
١ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٣٩ والكشاف جـ ٢ ص ٣١٧..
قوله :﴿ قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ ﴾ أي هذا هو الذي لمتني في حبي إياه وافتتاني به، وهو الذي شغفكن الآن حبا حتى شغل قلوبكن فقطعن أيديكن لفرط ما أصابكن من إعجاب وافتتان ﴿ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ ﴾ راودته امرأة العزيز، أي طلبت منه أن يفعل بها الفاحشة، لكنه عليه السلام استعصم، أي طلب العصمة، فإنها تمنع من ارتكاب المعصية ؛ فهو بذلك قد استعصى وامتنع١. وذلك إقرار كامل من امرأة العزيز ببراءة يوسف عليه السلام وأنه منزه مما قذفته به في أول الأمر وأن افتراءها عليه كان محض ظلم وبهتان.
قوله :﴿ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ ﴾ ذلك وعيد فاضح من امرأة العزيز بعد أن خلعت عن نفسها شيمة الحياء والاحتشام وهاجت في قلبها ووجدانها سورة الحب المتأجج الأعمى فراحت تهدد يوسف قائلة : لئن لم يفعل ما آمره به من الفاحشة ؛ فلسوف يكون جزاؤه السجن حيث الصغار والمذلة ؛ فيكون فيه مع الأذلة من السارقين والآبقين٢.
١ المعجم الوسيط جـ ٢ ص ٦٠٥ ومختار الصحاح ص ٤٣٧..
٢ تفسير البيضاوي ص ٣١٣ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٢٠..
قوله تعالى :﴿ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ ٣٣ فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾.
لما تبين ليوسف أن امرأة العزيز ما فتئت تراوده عن نفسه، وتتوعده الحبس في السجن إذا لم يطعها، لجأ إلى الله ؛ فهو خير مستعان وعليه الاعتماد والتكلان. لقد راح يستعين بالله على ما نزل به من بلاء وفتنة لا يقوى على احتمالها إلا المعصومون والصديقون والأبرار وقليل ما هم. لقد جأر يوسف إلى ربه بالدعاء في خشوع وتذلل، رب السجن أهون عل من إتيان الفاحشة وفعل ما تكره، وإن لم تدفع عني يا رب هذه الفتنة النازلة بي وهذه المراودة التي تحيط بنفسي وأعصابي ﴿ أصب إليهن ﴾ صبا يصبو صبوة ؛ أي مال إلى الجهل والفتوة١. والمعنى : إنني أصبو إلى النساء فيما يردنه مني من سوء ومعصية، وبذلك أكون من السفهاء الذين يعملون عمل الجاهلين.
١ مختار الصحاح ص ٣٥٦..
قوله :﴿ فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن ﴾ استجاب الله ليوسف دعاءه وعصمه من الوقوع في الفاحشة، ودفع عنه كيد النساء أي مكرهن وفتنتهن.
والسعيد من عصمة الله ونجاه من الموبقات ودفع عنه المفاسد والفتن على اختلافها وتعدد صورها ؛ فغن الفتن إذا طوقت قلب الإنسان كادت تودي به في الغالب إلى الخسران والمهالك سواء في ذلك فتنة المال، أو فتنة النساء، أو فتنة المناصب. لا جرم أن هذه فتن شديدة وعاصفة وغلابة. وهي بذلك تعصف بإرادة الإنسان لتذره أسير الشهوات والملذات والأهواء فلا يملك أمامها إلا الخنوع والاستسلام ما لم يتداركه الله بلطفه ورحمته فينجو من السقوط في الخسران.
قوله :﴿ إنه هو السميع العليم ﴾ الله سميع لدعاء من يلتجيء إليه من عبادة المؤمنين الذين تنزل بهم البلايا أو تصبيهم المحن فيجأرون إله بالدعاء والتضرع وهو سبحانه عليم بمقاصد الناس ومطالبهم وحاجاتهم وما يصلح لهم١.
١ تفسير الطبري جـ ١٢ ص ١٢٥ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٢١..
قوله تعالى :﴿ ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ ﴾ ﴿ بدا ﴾، يبدوا ؛ أي ظهر. وفاعل ﴿ بدا ﴾ مصدر مقدر دل عليه الفعل ﴿ بدا ﴾. وتقديره : ثم بدا لهم بداء. أي ظهر للعزيز وحاشيته في يوسف بداء أو رأي. وذلك من بعد ا رأوه من علامات ودلالات تبين براءة يوسف كقد القميص من دبر، وشهادة الشاهد وتقطيع الأيدي بالسكاكين وغير ذلك من البينات التي تكشف عن براءة يوسف. والبداء أو الرأي الذي ظهر لهم هو أن يسجنوا يوسف لإرخاء الستر على هذه القصة التي أخذت تشيع في الناس وليكتموا منها ما أمكن كتمانه ﴿ حتى حين ﴾ أي يسجن إلى مدة يمكن فيها نسيان الخير. أو إلى الوقت الذي يرون فيه رأيهم في يوسف١.
١ تفسير الطبري جـ ١٢ ص ١٢٦ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٢١..
قوله تعالى :﴿ وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ دخل يوسف السجن عقب تحريض عليه من امرأة العزيز، إذ قالت لزوجها : إن هذا العبد العبراني قد فضحني وأنا أريد أن تسجنه فسجنه، فكان يعزي في السجن الحزين، ويعود فيه المريض، واشتهر فيه بالجود والأمانة وصدق الحديث وحسن السمت، أي الهيئة، وكثرة العبادة ومعرفة التعبير، والإحسان إلى من معه في السحن، فاستأنس به أهل السجن وأحبوه بالغ الحب لفرط ما ألفوه فيه من حسن الخلق وجميل التواضع وروعة السمت والحديث١. وقد دخل السجن مع يوسف فتيان وهما عبدان كانا عند الملك، أحدهما كان ساقين، وآخر كان خبازه، فاستأنسا به وأحباه حبا جما. ثم رأى كل وحاد منهما رؤيا أثارته فاتبعني لها التعبير، فسألا يوسف عن تأويل ما رأيا ﴿ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ﴾ رأى الساقي ف منامه أنه يعصر عنبا. سمي الخمر به ؛ لأن العنب يصير إلى الخمر بعد العصر. وأم الآخر وهو الخباز فقد رأى في منامه أنه يحمل على رأسه خبزا تأكل منه الطير ﴿ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ أي اخبرنا بتفسير ما رأيناه في منامنا ﴿ إنا نراك من المحسنين ﴾ أي إلى أهل السجن، وذلك بتكريمهم والحدب عليهم والإحسان إليهم٢.
١ تفسير القرطبي جـ ٩ ص ١٨٨ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧٧..
٢ تفسير الطبري جـ ١٢ ص ١٢٨ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٢١..
قوله تعالى :﴿ قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ٣٧ وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ ﴾ هذا إخبار من يوسف عليه السلام للفتيين السائلين اللذين استعبراه الرؤيا ؛ إذ اخبرهما أنهما لا يأتيهما في منامهما طعام يرزقانه في النوم غلا نبأهما بتفسيره في اليقظة. وبين لهما أن هذا الذي أذكره لكما من تعبير الرؤيا إنما هو مم علمني إياه ربي فعلمته من فضل الله علي ؛ فقد اجتنبت ملة الكافرين الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر، فلا يقرون بمعاد ولا بعث ولا جزاء، واتبعت ملة آبائي من المرسلين الصادقين إبراهيم وإسحق ويعقوب ؛ فقد سلكوا سبيل الحق وهم على الصراط المستقيم، وأنا على ملتهم ملة التوحيد والإقرار لله وحده دون غيره من الشركاء بالعبودية ﴿ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ﴾ أي ما صح لنا معشر الأنبياء ولا استقام أن نجعل لله شريكا في عبادته وطاعته ؛ بل الذي علينا أن نفرد الله وحده بالألوهية والعبادة دون غيره من الأنداد والآلهة ﴿ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ ﴾ الإشارة عائدة على عبادتنا لله وإقرارنا له وحده بالواحدنية وأننا على دينه القويم وصراطه اللاحب١ المستقيم دون زيغ أو انحرف. لا جرم إن ذلك كله من فضل الله علينا ؛ إذ وفقنا له وهدانا إليه وأوحي لنا به. وهو كذلك من فضله على الناس ؛ إذ أرسل إليهم من يهديهم سبيل الرشاد وينقذهم من الضلال والخسران٢.
قوله :﴿ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ ﴾ أكثر الناس يجحدون نعمة الله عليهم فلا يشكونه، ولا يذكرون أن ما بهم من خير ونعمة فمن الله، وذلك كتمام الصحة والعافية وانسجام الخلق وحسن الصورة، وما سخر لهم من متاع الدنيا ونعيمها مما يحقق لهم الراحة والاستمتاع والتلذذ، فضلا عن هدايتهم إلى الحق وإلى ملة التوحيد التي حملها غليهم المرسلون. كل أولئك من فضل الله على الناس، ولكن أكثرهم مع ذلك كله لا يشكون ولا يذكرون بل يكفرون ويتكبرون ويتجبرون ويلجون في الأرض بغاة مفسدين، يشيعون الأذى واشر والمنكر بن العباد.
١ اللاحب: لطريق الواضح. انظر المعجم الوسيط جـ ٢ ص ٨١٧..
٢ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧٨ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٢٢ وفتح القدير جـ ٢ ص ٢٥ وتفسير البيضاوي ص ٣١٤..
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٣٧:قوله تعالى :﴿ قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ٣٧ وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ ﴾ هذا إخبار من يوسف عليه السلام للفتيين السائلين اللذين استعبراه الرؤيا ؛ إذ اخبرهما أنهما لا يأتيهما في منامهما طعام يرزقانه في النوم غلا نبأهما بتفسيره في اليقظة. وبين لهما أن هذا الذي أذكره لكما من تعبير الرؤيا إنما هو مم علمني إياه ربي فعلمته من فضل الله علي ؛ فقد اجتنبت ملة الكافرين الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر، فلا يقرون بمعاد ولا بعث ولا جزاء، واتبعت ملة آبائي من المرسلين الصادقين إبراهيم وإسحق ويعقوب ؛ فقد سلكوا سبيل الحق وهم على الصراط المستقيم، وأنا على ملتهم ملة التوحيد والإقرار لله وحده دون غيره من الشركاء بالعبودية ﴿ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ﴾ أي ما صح لنا معشر الأنبياء ولا استقام أن نجعل لله شريكا في عبادته وطاعته ؛ بل الذي علينا أن نفرد الله وحده بالألوهية والعبادة دون غيره من الأنداد والآلهة ﴿ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ ﴾ الإشارة عائدة على عبادتنا لله وإقرارنا له وحده بالواحدنية وأننا على دينه القويم وصراطه اللاحب١ المستقيم دون زيغ أو انحرف. لا جرم إن ذلك كله من فضل الله علينا ؛ إذ وفقنا له وهدانا إليه وأوحي لنا به. وهو كذلك من فضله على الناس ؛ إذ أرسل إليهم من يهديهم سبيل الرشاد وينقذهم من الضلال والخسران٢.
قوله :﴿ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ ﴾ أكثر الناس يجحدون نعمة الله عليهم فلا يشكونه، ولا يذكرون أن ما بهم من خير ونعمة فمن الله، وذلك كتمام الصحة والعافية وانسجام الخلق وحسن الصورة، وما سخر لهم من متاع الدنيا ونعيمها مما يحقق لهم الراحة والاستمتاع والتلذذ، فضلا عن هدايتهم إلى الحق وإلى ملة التوحيد التي حملها غليهم المرسلون. كل أولئك من فضل الله على الناس، ولكن أكثرهم مع ذلك كله لا يشكون ولا يذكرون بل يكفرون ويتكبرون ويتجبرون ويلجون في الأرض بغاة مفسدين، يشيعون الأذى واشر والمنكر بن العباد.
١ اللاحب: لطريق الواضح. انظر المعجم الوسيط جـ ٢ ص ٨١٧..
٢ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧٨ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٢٢ وفتح القدير جـ ٢ ص ٢٥ وتفسير البيضاوي ص ٣١٤..

قوله تعالى :﴿ يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ٣٩ مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ﴾
نادى يوسف الفتيين بصاحبي السجن، يعني يا من تسكنان السجن، ثم دعاهما إلى عقيدة التوحيد ومجانبة الإشراك بالله قبل أن بين لهما تأويل ما رأياه في منامهما. ويوسف عليه السلام نبي كريم ومرسل من عند الله يدعو من يجده من الناس إلى التوحيد وعبادة الواحد الديان دون غيره من الكائنات. ويستفاد من دعوته لهما : أنهما كانا من المشركين الذين يعبدون الأصنام فخاطبهم في استفهام تعجيبي لكي ينتهوا للحقيقة ويفيئوا إلى الصواب مجانبين الشرك ؛ فغنه بطل وضلال ﴿ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴾ أعبادة أرباب متفرقين شتى وآلهة كثيرة مصطنعة لا تضر ولا تنفع، خير أن عبادة إله قادر قاهر واحد لا شريك له ؟ ! ونظير ذلك قوله سبحانه :﴿ ءالله خير أم يشركون ﴾.
والمشركون السفهاء يعبدون آلهة مختلفة شتى. آلهة متفاوتة الأحجام والأشكال والمسميات مما يدل على أنها جميعها مفتراة ومصطنعة، وأنها من مبتدعات العقول الضالة والأهواء السقيمة. فما ينبغي بعد هذا لذي بصيرة أو مسكة من عقل أن يدين لمثل هذه الآلهة المكذوبة المختلقة بل الله الواحد القاهر لكل شيء لهو حقيق أن يعبده الناس فيدينوا له بكامل لطاعة وتمام الإحساس بالعبودية.
قوله :﴿ مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُمّ ﴾ يعني أنتما والذين على شاكلتكما من المشركين ما تعبدون من دون الله إلا هذه التي تسمونها آلهة اختلاقا وزورا ؛ فهي أصنام جوامد لا تريم ولا تنفع. وقد سميتموها آلهة أنتم وآبائكم المشركون الضالون. والفعل سمي، يتعدى إلى مفعولين. أولهما ( ها ) في ﴿ سميتموها ﴾ والثاني : محذوف، وتقديره : سميتموها آلهة. و ﴿ انتم ﴾، تأكيد للتاء في ﴿ سميتموها ﴾ ١.
قوله :﴿ مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ﴾ أي سميتم هذه الأصنام آلهة، زورا وكذبا وذلك من عند أنفسكم. وهي أسماء ليس لكم فيها من الله برهان أو حجة ؛ يل هي افتراء منكم واختلاق ﴿ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ﴾ أي ما حكم في أمر العبادة والدين إلا الله سبحانه ؛ فهو وحده القادر الديان المشرع الذي يبين لعباده حقيقة ما ينبغي أن تكون عليه عبادتهم وسلوكهم. وبيان ذلك : أن الله أمركم أن لا تعبدوا أحدا سواه ؛ فهو له الألوهية، لتتوجه إليه القلوب والمشاعر والنواصي بالإخبات والاستسلام. وهو كذلك له الحاكمية ؛ إذ شرع للناس منهج الحق ليستضيئوا بنوره في حياتهم الدنيا فلا يزيغوا عنه إلى ما سواه من شرائع ونظم.
قوله :﴿ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ﴾ ما دعوتكما إليه لهو الدين الحق ؛ فهو الدين القويم الذي بني على التوحيد الخالص، والمجانب لكل أشكال الشرك والوثنية التي تلبس بها الضالون التائهون طيلة الدهر. إن دين الله لهو الحق الذي لا شك فيه ولا زيغ ولا عوج ﴿ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ﴾ أكثر الناس سادرون في الغي والباطل ؛ لأنهم معرضون عن منهج الله، متبعون أهواءهم الضالة الفاسدة ؛ فهم بذلك تائهون عن الحقيقة، زائغون عن الصواب٢.
١ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٤٢..
٢ تفسير الطبري جـ ١٢ ص ١٣٠ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٢٢..
قوله تعالى :﴿ يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ ﴾ هذا تأويل رؤيا كل واحد منهما، قد بينه يوسف عليه السلام. أما الأول وهو الساقي الذي رأى أنه يعصر الخمر : فغنه يرد إلى عمله الذي كان عليه وهو سقي الملك. وأما الآخر الذي رأى أنه يحمل فوق رأسه خبزا : فإنه صائر إلى القتل ثم تأكل الطير من رأسه وهو مصلوب ﴿ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ ﴾ أعملهما يوسف عقب هذا التفسير أنه فرغ من تأويل رؤياهما، وأن ذلك واقع لا محالة ؛ لأن ( الرؤيا على رجل طائر١ ما لم تعبر٢، فإذا عبرت وقعت ) وهذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أحمد عن معاوية بن حيدة. وفي مسند أبي يعلي عن أنس مرفوعا ( الرؤيا لأول عابر ) ٣.
١ طائر: ما تطيرت به؛ أي تيمتن أو تشاءمت. انظر المعجم الوسيط جـ ٢ ص ٥٧٤ والقاموس المحيط جـ ٢ ص ٨٢..
٢ تعبر: تفسر. ناظر المعجم الوسيط جـ ٢ ص ٥٨٠..
٣ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٧٩ وتفسير الطبري جـ ١٢ ص ١٣١..
قوله تعالى :﴿ وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ﴾ قال يوسف عليه السلام للفتى الذي أيقن ( يوسف ) أنه ناج وأنه سيسقي سيده الملك خمرا :﴿ اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ ﴾ أي اذكر رأيته هنا وما أنا عليه من عبارة الرؤيا للملك، وأخبره أني مظلوم وأن ما اتهمتموني به افتراء وباطل. ﴿ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ ﴾ أي أنسى الشيطان الناجي وهو الساقي أن يذكر يوسف لربه وهو سيده الملك، وقيل : الضمير في ﴿ فأنساه ﴾ عائد إلى يوسف ؛ أي أنساه الشيطان ذكر ربه، وهو أن يشكو إلى الله وحده ويتغبث به دون غيره ؛ ويطلب منه العون والفرج، لكنه بدلا من ذلك استغاث بمخلوق، ومن أجل زلته هذه عوقب بالبث في السجن بضع سنين. قال ابن عباس في ذلك : عوقب يوسف بطول الحبس بضع سنين لما قال للذي نجا منهما :﴿ اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ ﴾ ولو ذكر يوسف ربه لخلصه.
والراجح القول الأول، وهو عود الضمير على الناجي ؛ فهو الذي نسي أن يذكر للملك قصة يوسف. ويدل على صوب هذا القول : أن يوسف لا يستحق العقاب باللبث في السجن من أجل النسيان، فغن الناسي غير مؤاخذ. ويستدل أيضا بقوله تعالى :﴿ وقال الذي نج منهما وادكر بعد أمة ﴾ وهذا يدل على أن الناسي هو الساقي وليس يوسف. والله تعالى أعلم.
قوله :﴿ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ﴾ ﴿ بضع ﴾، في العدد، بكسر الباء، هو ما بين الثلاث إلى التسع. تقول : بضع سنين، وبعضة عشر رجلا، وبعض عشرة امرأة، فإذا جاوزت لفظ العشر ذهب البعض، فلا تقول : بضع وعشرون١.
١ مختار الصحاح ص ٥٤..
قوله تعالى :﴿ وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ٤٣ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ ﴾.
هذه الرؤيا أريها ملك مصر فكانت سببا قدره الله لخروج يوسف من السجن مكللا بالتعزيز والإكرام، فقد رأى الملك رؤيا هالته وذهل منها، فجمع من حوله كبار الدولة من الأمراء وأشرف القوم والعرافين والسحرة وغيرهم من أهل النظر. فذكر لهما ما رآه في منامه ليجدوا لذلك تأويلا.
ورؤياه أن ﴿ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ ﴾ ﴿ عجاف ﴾ جمع ومفرده عجفاء، ومذكره أعجف. وهو من العجف بالفتح يعني الهزال١ ؛ فقد رأى الملك ان سبع بقرات مهازيل يأكلن بقرات سمانا سبعا. وكذلك رأى ﴿ سَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ﴾ وقد قص الملك على ما حوله هذه الرؤيا وقال لهم :﴿ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ﴾ عبر الرؤيا عبرا وعبارة، وعبرها ؛ أي فسرها وأخبر بآخر ما يؤول إليه أمرها.
واستعبره إياها ؛ أي أرسله عبرها٢. فالمقصود من قوله :﴿ تعبرون ﴾ : إن كنتم عالمين بعبارة الرؤيا ؛ أي تفسيرها. واللام في ﴿ للرؤيا ﴾ زائدة.
١ مختار الصحاح ص ٤١٤..
٢ القاموس المحيط جـ ٢ ص ٨٥..
﴿ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ ﴾ ﴿ أضغاث ﴾ جمع ضغث وهو في الأصل قبضة من حشيش مختلط رطبها يبابسها. أو هو ملء الكف من قضبان أو حشيش أو شماريخ. و ﴿ أضغاث أحلام ﴾ يعني أخلاط منامات، واحدها ضغث حلم١ ؛ أي لسنا عالمين بتأويل الأحلام المختلطة، أو أنهم نفوا عن أنفسهم علم التعبير. وقيل : نفوا عن أنفسهم علم ملا تأويل له٢.
١ المصباح المنير جـ ٢ ص ٨..
٢ تفسير الرازي جـ ١٨ ص ١٥١ والبيضاوي ص ٣١٦. وتفسير القرطبي جـ ٩ ص ٢٠٠..
قوله تعالى :﴿ وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ ٤٥ يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ الذي نجا من الفتيين هو ساقي الملك. فقد ﴿ وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ ﴾ ﴿ ادكر ﴾ أصلها اذتكر، فأبدلت الذال دالا، والتاء دالا، وأدغمت الأولى في الثانية لتقارب الحرفين، فصارت ادكر، بالتشديد ؛ أي تذكر الناجي قصته مع يوسف في السجن وبراعته في تأويل الأحلام، وذلك بعد نسيان استمر مدة طويلة. ولما تذكر قال للملك وللملأ من حوله :﴿ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُون ﴾ أي أنا أخبركم بتفسيره فابعثوني إلى يوسف الصديق السجن.
فبعثوه إليه فناداه ﴿ يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ ﴾ أي الكثير الصادق ﴿ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ ﴾ الآية إلى قوله :﴿ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ أي أرجع إلى الملك وأتباعه ورجال دولته ﴿ لعلهم يعلمون ﴾ أي يعلمون قدرك وعلمك وما أنت عليه من الصدق والفضل فيكون ذلك سببا في خروجك من السجن.
وينبغي التذكير هنا بأهمية الأحلام ؛ فإن شطرا منها قابل للتأويل أو الإخبار عن أنباء المستقبل مما هو طي الغيب المستور. وما جاء في هذه السورة وغيرها لهو قاطع على أن كثيرا من الأحلام يفضي إلى حقائق واقعة مفسرة يجدها الناس ف سلوكهم وواقعهم الواعي، فما تلبث الأحلام التي تراود الذهن والخيال النائمين أن تنبئ بغيب خفي ربما حصل، أو تحقيق، أو هو في طريقه إلى الظهور والتحقق بعد أمد قريب أو بعيد.
وهذه الحقيقة مشهودة ومحسوسة قد تفجرت من خلال أحلام كثيرة راودت أذهان كثير من النائمين وخيالاتهم. ومن جملة ذلك هذا النبي الكريم ابن الكريم ابن الكريم يعقوب عليه السلام. ومن قبله جده، جد النبيين خليل الرحمن الذي رأى في منامه أنه يذبح ولد إسماعيل. ومن بعد ذلك نبينا العظيم الخاتم صلى الله عليه وسلم ؛ فلقد رأى كثيرا من الرؤى التي كانت ما تلبث أن تتحقق وتظهر مثل فلق الصبح لشدة وضوحها وبلوغ تبيانها الكاشف. وغيرهم كثير من الناس يرون في مناماتهم الأحداث والأخبار التي تنبئ وتنذر بالوقوع حتى ما تلبث أن تقع فعلا. وهذه حقيقة لا يملك حد أن يجحدها أو يستخف بها. وما يجترئ على الاستخفاف بتفسير الأحلام على هذا الأساس إلا متحذلق جهول قد ركب متن الشطط والإيغال في المادية الجاحدة العمياء كأمثال فريق من أدعياء المعرفة في علم النفس. أولئك الذين يزعمون أن الأحلام ضرب من التنفيس عن رغبات مضغوطة مكبوتة لم تجد متنفسها في عالم الواقع ( الشعور ) فراحت تتنفس الصعداء في عالم الأحلام ( اللاشعوري ). ولئن كان هذا التعليل يصيب كثيرا من الحالمين، إلا أنه لا يصدق على عامة الأحلام. وما ينبغي أن نتصور أن سائر الأحلام ضرب من التنفيس عن النفس المكبوتة ؛ فإن شطرا عظيما من الأحلام يجد تأويله في الواقع ؛ إذ يتكشف ويستبين. أما الزعم بأن الأحلام كلها مجرد كبت وتنفيس عن طريق اللاشعوري من جهاز النفس ؛ فذلك افتراء وباطل ولغط وركون إلى المادية الثقيلة بعيدا عن إشراقات الروح الساطعة السامية التي تعلو على المادة وظلها المتبلد المركوم ؛ فنجرم بعد هذا أن الأحلام أصناف، فمنها الأضغاث المختلطة التي يجدعا النائم في رؤياه نتيجة لما يواجهه في الواقع من مشكلات عسيرة ومضنية تضطرب لها نفسه وأعصابه. ومنها الصادق في الإنباء عما جرى أو يجري فيما بعد. وذلك من جملة المبشرات التي تخبر عما يستكن في بطون الغيب مما هو حاصل في الواقع.
قوله تعالى :﴿ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ ٤٧ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ ٤٨ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ﴾.
قال يوسف للذي سأله وهو ساقي الملك : يأتيكم المطر والغيث والخصب ﴿ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا ﴾ أي متوالية متتابعة. و ﴿ دأبا ﴾، منصوب على المصدر. يقال : دأب يدأب دأبا ودأبا١.
قوله :﴿ فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ ﴾ أي ماحصدتموه من الغلة في هذه السنن السبع المخصبة ادخروه في سنبلة كيلا يأكله السوس ؛ وليكون أدوم له وأحفظ، باستثناء القليل وهو ما تحتاجون إليه للغذاء.
١ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٤٢..
ثم يعقب سني الخصب هذه سنوات سبع أخر ﴿ شداد ﴾ أي سنوات جدب وقحط سيأكلون فيها ما جمعتموه من الغلال في سني الخصب فلا يبقى منها إلا القليل ﴿ مم تحصنون ﴾ أي تدخرون. ويستفاد من ذلك : جواز احتكار الطعام لوقت الحاجة، أو تحسبا للقحط والضيق، خلافا للاحتكار الذي يراد منه إخفاء الطعام عن المسلمين إلى حين ارتفاع الأسعار.
ثم بشرهم يوسف عليه السلام أنه ﴿ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ﴾ أي يأتيهم بعد سني الجدب هذه عام آخر ﴿ فيه يغاث الناس ﴾ من الغوث وهو العون. أو الغث وهو المطر ؛ أي تنزل الله عليكم السماء مدرارا فيعم الخير والخصب في هذا العام ﴿ وفيه يعصرون ﴾ أي يعصون الزيتون والأعناب وذلك دلل السعة والخير والبحبوحة١.
١ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٨٠ وتفسير القرطبي جـ ٩ ص ٢٠٤، ٢٠٥ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٢٤..
قوله تعالى :﴿ وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ ٥٠ قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ هذا إخبار من الله عن ملك مصر لما رجعوا إليه بتعبير ما رآه فأعجبه، وأثاره ما سمعه عن فطانة يوسف وصدق تأوليه وكمال خلقه فقال :﴿ ائْتُونِي بِهِ ﴾ أي خرجوه من السجن ليجيء إلي هنا. ﴿ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ ﴾ فأبي يوسف أن يخرج إليه حتى يعلم الملك أنه بريء مما اتهموه به، ومنزه عما نسبوه إليه من الفحش، وأن سجنه ما كان إلا ظلما وعدوانا، وأن ما قالوه في حقه عن امرأة العزيز ليس إلا افتراء وباطلا.
قوله :﴿ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ﴾ أي ما شأن النساء اللاتي قطعن أيديهم بالسكاكين، والمرأة التي سجنت أنا من أجلها ﴿ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيم ﴾ إن الله عليم بمكرهن وما فعلنه ب من تمحل ومكايدة.
فأرسل الملك إلى النسوة وإلى المرأة العزيز، وكان العزيز قد مات، فدعاهن الملك ثم ﴿ قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ ﴾ ﴿ خطبكن ﴾ يعني شأنكن. و ﴿ راودتن ﴾ من المراودة وهي الطلب في تلطف ومخادعة ؛ أي ما خطبكن وما شأنكن ﴿ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ ﴾ يوم الضيافة ؟ ! ﴿ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ ﴾ أي معاذ الله ما علمنا على يوسف من ذنب أو فاحشة.
قوله :﴿ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ ﴿ حصحص ﴾ أي بان وظهر١. فبعد اعتراف النسوة ببراءة يوسف وطهره بادرت امرأة العزيز لتقر مثلهن فقالت : الآن ظهر الحق وانكشف ﴿ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ ﴾ وإنه لصادق فما قاله.
١ القاموس المحيط جـ ٢ ص ٣١٠..
قوله تعالى :﴿ ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ٥٢ *وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ اختلف المفسرون فيمن قال ذلك. فقد قيل : قالته امرأة العزيز ؛ لأنه متصل بقولها ﴿ الآنَ حَصْحَصَ الْحَق ﴾ أي أنني أقررت بالصدق فأدنت نفسي بالذنب والمراودة ليعلم يوسف أنني ﴿ لم أخنه بالغيب ﴾ أي لم أكذب عليه حال غيابه ولم تهمه بالباطل وفعل الفاحشة ﴿ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ﴾ لا يسدد مكرهم وخداعهم ولا يوفقهم في صنيعهم.
وقال أكثر المفسرون : إن هذا قول يوسف عليه السلام. وهو أن ما فعلته من رد الرسول الذي أرسله الملك إلي وعدم إجابته أو الخروج معه إلا أن يسأل الملك النسوة عن تقطيع أيديهم –إنما كان ذلك كله ليعلم العزيز أني لم أخنه في زوجته حال غيابه، فإن الله لا يسدد عمل الخائنين الذين يخونون الأمانات.
قوله :﴿ وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ ﴾ إن كانت القائلة ذلك امرأة العزيز ؛ فقد أقرت بالذنب واعترفت بمراودتها يوسف والاختلاق عليه، معللة ذلك بأن من شأن النفس في حالات ضعفها وجنوحها أن تميل لفعل السوء إلا أن يعصمها الله برحمته وفضله.
أما إن كان القائل هو يوسف، فمعناه : أنني لا أبرئ نفسي من الخطأ والزلل فأزكيها ؛ فإن النفس الإنسانية تأمر صاحبها بما تشتهيه أو تهواه وإن كان ذلك في غير ما رضي الله ﴿ إلا ما رحم ربي ﴾ إلا من يرحمه الله فينجيه من براثن الهوى والشهوات المستنفرة التي تؤز صاحبها فعل المحظورات ﴿ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ الله جل وعلا يستر الذنوب والمعاصي، ويصفح عن الزلات وما يقترفه العبد من الخطايا في حالات ضعفه وجنوحه، إذا تاب وأناب١.
١ تفسير القرطبي جـ ٩ ص ٢٠٩، ٢١٠ وتفسير الطبري جـ ١٣ ص ٢ وفتح القدير جـ ٣ ص ٣٤..
قوله تعالى :﴿ وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ ٥٤ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾ لما استبان للملك براءة يوسف وطهره وأمانته، وتحقق من كونه عالما صابرا مفضالا قال :﴿ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ﴾ أي أجعله خالصا لنفسي فأفوض له سياسة الرعية وشؤون الدولة ﴿ فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ ﴾ لما كلم الملك يوسف عليه السلام وأحس منه رجاحة العقل وسمو الطبع وفائق العلم وحسن الخلق والخلق قال له :﴿ إنك اليوم لدينا مكين أمين ﴾ ﴿ مكين ﴾، أي ذو مكانة رفيعة. أو متمكن نافذ القول. و ﴿ أمين ﴾ أي مؤتمن على كل شيء من أمور الدولة والرعية.
قوله :﴿ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ ﴾ أي ولني على حفظ خزائن الأرض. أو ولني أمر البلاد وهي مصر. قال ابن كثير في معنى ذلك : سأله أن يجعله على خزائن الأرض وهي الأهرام التي يجمع فيها الغلات لما يستقبلونه من السنين التي أخبرهم بشأنها فيتصرف لهم على الوجه الأحوط والأصلح والأرشد، فأجيب إلى ذلك رغبة فيه وتكرمة له.
قوله :﴿ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾ أي أحفظ ما وليت حفظه، أو ما تستحفظني إياه. و ﴿ عليم ﴾ بوجود التصرف السديد النافع.
وثمة مسألة ينبغي توضيحها وهي : هل يجوز للمسلم أن يطلب تقليده ولاية أو عملا من أعمال الدولة وسياسة الرعية إن كان السلطان الأعظم غير مسلم أو كان يحكم بغير شريعة الإسلام ؟ ثمة قولان في هذه المسألة :
القول الأول : إن كان الذي يطلب تقليده ولاية أو عملا من أعمال الدولة يعلم من نفسه أنه أهل لتقليده، جاز له ذلك إن كان يعلم أنه ليس في البلاد من يقدر على الاضطلاع بمثل هذا العمل أو هذه الوجيبة. وهو ما يستدل من هذه الآية ؛ فقد طلب يوسف الولاية ؛ لأنه يعلم أنه ليس من أحد يقوم مقامه في العدل والاستقامة والإصلاح وإيصال الحقوق إلى أهلها من الفقراء والمحتاجين ؛ من أجل ذلك رأى يوسف أن توليه الولاية في مثل هذا الظرف متعين في حقه ؛ إذ لم يكن حينئذ غيره من هو أهل لذلك. فامتدح يوسف نفسه بما هو أهله ﴿ إني حفيظ عليم ﴾ ومثل هذا الحكم –لا جرم- ينسحب على المسلمين في أي زمان إذا علم المتولي أنه ليس من أحد سواه من يضطلع بأمانة التولي على الوجه الأتم والصحيح. حتى إذا امتنع هو، تولى مكانه غير الصالحين من الناس وذلك يفضي في الغالب إلى الإفساد في المجتمع والإضرار بالمسلمين.
وعلى هذا لو علم المرء من نفسه القدرة والصلاح باحتماله وجيبة القضاء أو الولاية أو نحو ذلك من ضروب السلطة في البلاد، وهو يعلم أنه ليس من أحد في الناس مكافئا له في حمل هذه الوجيبة بات احتمالها في حقه لازما كيلا يتضرر المسلمون أو يصيبهم الفساد بتولية الجاهلين أو المفسدين أو المسرفين من الناس.
أما إن كان يعلم أن في المسلمين خيارا صالحين سواه يقتدرون أن يتولوا بعض المناحي من أمر الرعية ؛ فلا يجوز لأحد إذ ذاك أن يتقدم في اجتراء مريب ليطلب تقليده مركزا من المراكز، أو شيئا من إمارة المسلمين.
القول الثاني : عدم جواز تولي المناصب العليا في الدولة التي لا تحكم بشريعة الله، واحتجوا لذلك بما رواه مسلم عن عبد الرحمن بن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي :( يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة ؛ فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها. وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها ) وكذلك ما رواه مسلم عن أبي موسى قال : أقبلت على النبي صلى الله عليه وسلم ومعي رجلان من الأشعريين : أحدهما عن يميني والآخر عن يساري فكلاهما سأل العمل، والنبي صلى الله عليه وسلم يستاك. فقال :( ما تقول يا أبا موسى ) قلت : والذي بعثك بالحق ما أطلعاني على ما في أنفسهما. وما شعرت أنهما يطلبان العمل. فقال :( لن –أو لا- نستعمل على عملنا من أراده ).
وتأويل النهي عن سؤال العمل أو المركز ما بيناه في الفقرة السابقة أنه فيمن يطلب الإمارة وفي الناس من هو خير منه أو مثله في الصلوح لهذا العمل. لكنه إذا لم يكن في المسلمين أكفاء لتولي مثل هذه الولاية أو هذا العمل بات التولي في حق المسلم الكفء لازما ومتعينا.
على أنه يشترط لجواز هذا التولي فوق ما بيناه من شرط، أن يكون المتولي مفوضا في عمله دون معارضة من الحاكم أو مخالفة. وذلك ليستطيع المتولي المسلم الأمين من إصلاح ما أمكن إصلاحه في واقع المسلمين. أما إن كان المتولي لا يعمل برأيه ولا بما ينفع المسلمين بل هوة مقيد تماما بما يفرضه عليه الحاكم من أوامر جائرة مخالفة لشرع الله وتفضي إلى الإضرار بالمسلمين ؛ فلا يجوز لمسلم –والحالة هذه- أن يرضى لنفسه مثل هذا العمل في ظل هذا النظام الجائر المفسد١.
١ تفسير القرطبي جـ ٩ ص ٢١٣- ٢١٦ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٨٢ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٢٧ وتفسير الرازي جـ ١٨ ص ١٦٤، ١٦٥..
قوله تعالى :﴿ وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ٥٦ وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ﴾ الكاف في اسم الإشارة نعت لمصدر محذوف ؛ أي ومثل هذا التمكين من إنجائه من السجن وإبرائه من كيد النسوة واستخلاص الملك له، مكنا له في أرض مصر ﴿ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء ﴾ أي يتخذ من أرض مصر منزلا حيث يشاء. وذلك بعد لبته في السحن بعض سنين حيث الضيق والكرب والحشر.
قوله :﴿ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء ﴾ كما أصبنا يوسف ؛ إذ وطأنا له في الأرض فصار قويا مكينا، وذلك بعد هوان الجب، والصبر على الظلم والكيد، وبعد إسار العبودية والسجن –بعد ذلك كله أعقبناه الفرج والنصر والإعزاز والتمكين ﴿ وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ لا يبطل الله جزاء من عمل صالحا فأطاع ربه وصبر على بلائه واتقاه.
قوله :﴿ وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ﴾ مع كل هذا النصر والتمكين والإعزاز الذي خول الله يوسف إياه ؛ فإن جزاء الآخرة لهو خير وأعظم وأكرم وأدوم للمؤمنين المتقين الذين يخشون الله فيطيعونه فيما أمر ونهى١.
١ تفسير القرطبي جـ ٩ ص ٢١٧- ٢٢٠ وتفسير الطبري جـ ١٣ ص٥..
قوله تعالى :﴿ وَجَاء إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُواْ عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ ٥٨ وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ ٥٩ فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلاَ تَقْرَبُونِ ٦٠ قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ ٦١ وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُواْ بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ بعد أن عم القحط بلاد مصر ووصل إلى بلاد كنعان حيث يقيم يعقوب عليه السلام وبنوه أخذ الناس من كل مكان يردون مصر طلبا للميرة. وكان يوسف عليه السلام قد احتاط للناس في غلاتهم فجمعها أحسن جمع، فكان عليه السلام رحمة من الله على مصر بما أوتيه من سعة العقل والعلم، وجمال السلوك والخلق، وتمام السمت والمظهر، وكمال التواضع والأمانة ؛ فأحبه الناس حبا عظيما، وشاع ذكره في الآفاق لحسن خلقه، وعظيم تدبيره وأمانته وإخلاصه. وكان في جملة من ورد مصر للميرة إخوة يوسف ؛ إذ أمرهم أبوهم بذلك. لا جرم أن كل شيء من الله بتقديره وتدبيره. فما تسير الأمور أو تمضي عجلة الزمان إلا بمشيئة الله وحكمته وعظيم تدبيره.
ومن جملة قصة يوسف بدءا بإلقائه في الجب حتى صار في قمة العلياء والكرامة والإعزاز وما تخلل ذلك من كيد وأحزان ودموع وبلاء، كل ذلك بتقدير الله وحكمته ومشيئته.
أخذ إخوة يوسف معهم بضاعة ليعتاضوا بها طعاما وكانوا عشرة نفر. واستبقى أبوهم يعقوب أخاهم الصغير عنده، وهو بنيامين شقيق يوسف، وكان أحبهم إلى أبيه بعد يوسف ﴿ فَدَخَلُواْ عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ ﴾ أي عرفهم يوسف بنباهته وعظيم فطانته من حيث لا يعرفونه هم. ولا عجب في ذلك فقد فارقهم يوسف وهو طفل في الثانية عشرة على الراجح، واستمر غيابه عنهم أربعين سنة. وعقب هذه المدة الطويلة تتغير في الشخص ملامحه الظاهرة. فبعد أن يكون أمرد الوجه يصير ذا شعر ولحية، وبعد سواد الشعر في رأسه ووجهه يصبح بعد هذه السنين ذا كبر وشيبة. لا جرم أن ينكره من غاب عنه مثل هذه المدة الطويلة.
قوله :﴿ وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ ﴾ ﴿ جهزهم ﴾، أي هيأ لهم أهبة السفر١. والمراد بالجهاز هنا : الطعام الذي امتاروه من عنده. وقد أوقر يوسف لإخوته أباعهم من الطعام فأوقر لكل واحد منهم بعيره وقال لهم :﴿ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ ﴾ وذلك لكي أوقر لكم بعيرا آخر فتزدادوا به حمل بعير آخر.
وقد ذكر عن ابن عباس قوله : إن يوسف قال لترجمان : قل لهم : لغتكم مخالفة للغتنا وزيكم مخالف لزينا فلعلكم جواسيس. فقالوا : والله ما نحن بجواسيس بل نحن بنو أب واحد فهو شيخ صديق. قال : فكم عدتكم ؟ قالوا : كنا اثني عشر فذهب أخ لنا إلى البرية فهلك فيها. قال : فأين الآخر ؟ قالوا : عند أبينا. قال : فمن يعلم صدقكم ؟ قالوا : لا يعرفنا هاهنا أحد، وقد عرفناك أنسابنا فبأي شيء تسكن نفسك إلينا ؟ فقال يوسف :﴿ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ ﴾ إن كنتم تصدقون فيما تقولون.
قوله :﴿ أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ ﴾ أي أتمم الكيل ولا أبخس الناس منه شيئا. وأنا أنزلكم خير منزل وأستضيفكم خير ضيافة. وهو بذلك يرغبهم في الرجوع إليه
١ المصباح المنير جـ ١ ص ١٢٣..
﴿ فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلاَ تَقْرَبُونِ ﴾ إذا لم تأتوا بأخيكم من أبيكم –وهو شقيقه بنيامين- فليس لكم عندي طعام أكيله لكم. وليس لكم أيضا أن تقربوا بلادي بعد هذه المرة.
قوله :﴿ قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ ﴾ أي سنحتال ونجتهد ما استطعنا لكي ننزعه من أبينا ونجيئك به ﴿ و إنا لفاعلون ﴾ أي سنفعل ذلك دون تقصير أو إبطاء. أو لنجتهدن في المجيء به ما وسعنا ذلك.
قوله :﴿ وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُواْ بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ ﴾ أمر يوسف فتيانه وهم غلمانه أن يجعلوا أثمان الطعام التي أخذوها منهم في رحالهم. والرحال جمع ومفرده رحل. وهو كل شيء يعد للرحيل من وعاء للمتاع، ومركب للبعير، وحلس ورسن١. والمراد بالرحال هنا : الأوعية التي يجعلون فيها ما يمتارونه من الطعام. فقد أمرهم يوسف بجعل الأثمان التي دفعوها –في أوعية إخوته ﴿ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ ﴾ أي لكي يعملوا برد البضاعة إليهم عند تفريغ أوعيتهم إلى أهلهم. وهم قبل ذلك لا يعرفون بردها إليهم، وذلك ليستعنيوا بهذه الأثمان على الرجوع مرة أخرى من أجل الميرة. وهو قوله :﴿ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ ٢.
١ المصباح المنير جـ ١ ص ٢٣٨..
٢ تفسير الطبري جـ ١٣ ص ٦، ٧ وفتح القدير جـ ٣ ص ٣٨..
قوله تعالى :﴿ فَلَمَّا رَجِعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ٦٣ قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ لما رجع إخوة يوسف بالطعام إلى أبيهم في ارض كنعان من بلاد الشم قالوا له : يا أبانا لقد قدمنا على خير رجل فأنزلنا خير منزل وأكرمنا أحسن إكرام، وضيفنا فأحسن ضيافتنا، وكال لنا ولم يبخسنا، ثم أمرنا أن نأتيه باخ لنا من أبينا، وأنذرنا إذا لم نأته به فلن يكيل لنا وقال لنا : لا تقربون ولا تدخلوا بلدي، فأرسله معنا يا أبانا وسنكون له من الحافظين.
قوله :﴿ قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ ﴾
﴿ هل آمنكم ﴾ على أخيكم هذا فأعطوه إياه ﴿ إلا كما أمنتكم على أخيه ﴾ يوسف من قبله ففرطتم فيه ؟ أو هل أنتم صانعون هذا إلا كما صنعتم بأخيه من قبله فخنتموني وضيعتموني وحلتم بيني وبينه
﴿ فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ ﴿ حفظا ﴾، منصوب على التمييز. والمعنى : أن حفظ الله له خير من حفظكم أنتم له. أو هو سبحانه خيركم حفظا. وهو أحرم راحم بخلقه ؛ فهو يرحمني ويرحم ضعفي ووجدي بولدي فيحفظه ولا يضيعه١.
١ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٤٢..
قوله تعالى :﴿ وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ ٦٥ قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ ﴾ لما فتح إخوة يوسف أوعيتهم التي جاءوا بها من مصر وجدوا بضاعتهم وهي أثمان الطعام الذي اكتالوه من يوسف قد ردت إليهم. وذلك أنهم وجدوها في أوعيتهم كما أمر يوسف فتيانه أن يفعلوا. عندئذ قالوا لأبيهم :﴿ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ﴾ ﴿ ما ﴾، استفهامية في موضع نصب مفعول به للفعل ﴿ نبغي ﴾ وتقديره : أي شيء نبغي١، أو أي شيء نطلبه بعد هذا. أو ماذا نريد، فهذه بضاعتنا التي بذلناها أثمانا للطعام قد ردت إلينا وقد أوفينا الكيل ﴿ وَنَمِيرُ أَهْلَنَا ﴾ أب نشتري لهم الميرة وهي الطعام ﴿ وَنَحْفَظُ أَخَانَا ﴾ أي نحفظه من المخاوف إن أرسلته معنا ﴿ وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ﴾ وهو حمل بعير لأخينا بنيامين بسبب إرساله معنا ﴿ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ ﴾ أي ذلك مكيل قليل لا يكفينا. فأرادوا فوق ما يكال لأخيهم. أو أن ذلك الكيل شيء قليل في نظر الملك وهو يجيبنا عليه فلا يتعاظمه ولا يضايقنا فيه. وقيل :﴿ ما ﴾، نافية. أي لا تبتغي منك بضاعة أو أثمانا أخرى ؛ فهذه بضاعتنا قد ردت إلينا وهي تكفينا.
١ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٨٤ وتفسير الطبري جـ ١٣ ص ٨ والبيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٤٣..
قوله :﴿ قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ ﴾ قال لهم يعقوب : لن أرسل أخاكم معكم إلى ملك مصر حتى تعطوني ميثاقا، وهو ما يوثق به من يمين أو عهد ﴿ ليأتيني به ﴾ جواب اليمين ؛ أي حتى تحلفوا بالله لتأتنني به ﴿ إلا أن يحاط بكم ﴾ إلا أن تهلكوا جميعا، أو أن تغلبوا فلا تطيقوا الإتيان به ﴿ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ ﴾ يعني لما أعطوه عهودهم ومواثيقهم قال يعقوب حينئذ : الله رقيب أ شهيد علينا بما طلبته منكم وما حلفتم أنتم عليه١.
١ الكشاف جـ ٢ ص ٣٣١ وتفسير البيضاوي ص ٣١٩ وفتح القدير جـ ٣ ص ٣٩ وتفسير الطبري جـ ١٣ ص ١٠..
وقوله تعالى :﴿ وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ٦٧ وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ٦٨ وَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴾.
لما أراد بنو يعقوب الخروج إلى مصر ليتماروا الطعام قال لهم أبوهم يعقوب : لا تدخلوا مصر من طريق واحد بل ادخلوا من طرق مختلفة، ذلك أنهم كانوا أحد عشر رجلا لرجل واحد. وكانوا أولي جمال وهيبة وبسطة ؛ فخشي يعقوب عليهم العين إذا دخلوا جميعا من طريق واحد.
ويستدل من ذلك أن يتحرر المسلم على نفسه وولده وماله من العين، فإنها حق. وفي الخبر :( إن العين لتدخل الرجل القبر والجمل القدر )، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من العين :( أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة ) إلى غير ذلك من الأدلة على أن العين حق، هو قول علماء الأمة ومذهب أهل السنة. يضاف إلى ذلك الاستشهاد على حقيقة العين بما يقع من ذلك وما نشاهده في الوجود ؛ فكم من رجل ذي هيبة وهيئة وبهاء، أو ذي مال وفضل ونعمة، أزلقته العين إزلاقا، فهلك في نفسه أو ولده، أو أحيط بماله وما يملك. وكم من امرأة ذات حسن وجمال وكمال نشبت فيها عيون الحاسدين التي تنظر وترمق في حسد لئيم قاتل، فأودت بها إلى الموت أو دونه من العلل والأسقام ؛ إنه حقيق بكل مسلم يتقي الله ويخشاه أن يحب إخوته المسلمين جميعا ؛ فيجب لهم الخير والهناء والسعادة، ويكره لهم الشر والضرر والمكاره، وأن يدعو لهم دائما بالخير والبركة إذا رأى فيهم وجها من وجوه النعمة من مال أو جمال أو هيبة أو مكانة أو عافية أو غير ذلك من وجوه النعمة ؛ فلا يرى المسلم شيئا من ذلك حتى يبادر دون وناء أو إبطاء بالدعاء :( ما شاء الله، لا قوة إلا بالله، تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم بارك فيه ).
قوله :﴿ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ ﴾ أي لا أستطيع دفع شيء عنكم من قضاء الله المكتوب ؛ فقضاء الله نافذ في خلقه، ولا ترده قوى الكون مجتمعة. ومما هو معلوم في هذا الصدد أنه لا يغني حذر من قدر.
قوله :﴿ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ﴾ أي ليس الأمر والقضاء إلا بيد الله دون أحد سواه ؛ فقد توكلت عليه، وفوضت أمري كله إليه، ووثقت به في حفظكم ورعايتكم وردكم سالمين معافين ﴿ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ﴾ فليتوكل المؤمنون على ربهم وليفوضوا أمرهم كله إليه، وليثقوا بتوفيقه وحفظه ؛ فغنه يكتب السلامة والنجاة لبعاده المؤمنين المخلصين المتوكلين.
قوله :﴿ وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ﴾ دخل بنو يعقوب من أبواب متفرقة شتى كما أمرهم أبوهم. وما كان دخولهم متفرقين كما أمرهم ليغني عنهم من قضاء الله الذي قضاه فيهم من شيء إن أدراه الله لهم ﴿ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ﴾ استثناء منقطع ؛ لأنه ليس من جنس المستثنى منه ؛ أي ليس دخولهم مصر متفرقين كما أمرهم أبوهم إلا حاجة كانت في نفس يعقوب وهي شفقته عليهم وخوفه عليهم من العين.
قوله :﴿ وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ ﴾ إن يعقوب لذو علم مما علمناه ﴿ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ﴾ أي لا يعلمون ما يعلمه يعقوب.
قوله :﴿ وَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ ﴾ لما دخل بنو يعقوب على يوسف ضم إليه أخاه شقيقه بنيامين، إذا اختلى به فأخبره بحقيقة ما جرى، وعرفه أنه أخوه ﴿ قَالَ إِنِّي أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴾ أي لا تأسف ولا تحزن مما صنعوا بي، وأمره بكتمان ذلك عنهم وأن لا يطلعهم على مر عرفه به١.
١ الكشاف جـ ٢ ص ٢٣٣ وتفسير الطبري جـ ١٣ ص ١٠، ١١ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٨٥ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٣١..
قوله تعالى :﴿ فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ ٧٠ قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ ٧١ قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ ﴾
﴿ جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ ﴾، أي هيأ لهم أهبة السفر وما يحتاجون إليه في قطع المسافة ؛ إذ وفاهم الكيل وأوقر عيرهم بالطعام. بعد ذلك ﴿ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيه ﴾ و ﴿ السقاية ﴾ هي الصواع، والمراد بذلك : الإناء الذي كان يشرب فيه الملك ويكيل به الطعام وهو من فضة أو من ذهب ؛ فقد جعله يوسف في متاع شقيقه بنيامين من حيث لا يشعر بذلك أحد ؛ ليكون له بذلك ذريعة لاستبقائه عنده.
قوله :﴿ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ ﴾ أي نادى مناد : أيتها القافلة التي فيها الأحمال ﴿ إنكما لسارقون ﴾ وربما قيل : كيف ينسب يوسف السرقة إلى إخوته وهم برءاء من ذلك ؟ ويجاب عن ذلك أن إخوته كانوا قد سرقوه من أبيهم فألقوه في الجب ظلما وحسدا، فصدق بذلك إطلاق السرقة عليهم.
قوله :﴿ قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ ﴾ أقبلوا على المنادي بحضرة القوم وقالوا لهم : ما الذي تفقدونه ؟
﴿ قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ ﴾ والصواع، هو إناء يشرب فيه الملك أو يكال فيه الطعام.
قوله :﴿ وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ ﴾ أي لمن جاء بالصواع وقر بعير من الطعام. وهذا يدل على جواز أخذ الجعل. فلو قال رجل : من فعل كذا فله كذا وكذا جاز ﴿ وأنا به زعيم ﴾ أي أنا كفيل بذلك والزعيم في كلام العرب : هو القائم بأمر القوم. ولذلك قيل : رئيس القوم زعيمهم ومدبرهم. وكذلك زعيم القوم سيدهم١.
١ تفسير الطبري جـ ١٣ ص ١٤ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٨٥ ومختار الصحاح ص ٢٧٢..
قوله تعالى :﴿ قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ ٧٣ قَالُواْ فَمَا جَزَآؤُهُ إِن كُنتُمْ كَاذِبِينَ ٧٤ قَالُواْ جَزَآؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ ٧٥ فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾.
بعد اتهام إخوة يوسف بالسرقة عجبوا من رميهم بهذا الأمر الذي لم يكن من سجاياهم ولا من عادتهم ؛ فهم أولو نعمة وفضل وسيرة حسنة. من اجل ذلك قالوا لفتيان يوسف الذين نادوهم واتهموهم بالسرقة ﴿ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ ﴾ التاء حرف قسم. وقيل : بدل من واو القسم ؛ فهي لا تدخل إلا على لفظ الجلالة أو الرب مضافا للكعبة، أو الرحمن في قول ضعيف١ وبذلك أقسم إخوة يوسف للفتيان متعجبين على أنكم قد علمتم أننا لسنا مفسدين في الأرض ولا من شأننا أو أخلاقنا أن نتلبس بسرقة ؛ فقد شاهدتم منا حسن السيرة والخلق.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٢٧..
قوله :﴿ قَالُواْ فَمَا جَزَآؤُهُ إِن كُنتُمْ كَاذِبِينَ ﴾ قال الفتيان لإخوة يوسف : فما هو عقاب السارق فيكم إن ظهر أنكم كاذبون وكان سارق الصواع منكم ؟
﴿ { قَالُواْ جَزَآؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ ﴾ أي عقابه أن يؤخذ من وجد الصواع في رحله. والمراد بأخذه : اسرقاقه. وهذه شريعة إبراهيم عليه السلام ؛ إذ كانت تقضي بأن السارق يدفع على المسروق منه، وهذا ما أراده يوسف ليكون ذلك سبيلا لاستبقاء أخيه عنده ﴿ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ ﴾ الكاف في محل نصب صفة للمصدر. والتقدير : مثل ذلك الجزاء وهو الاسترقاق١ ﴿ نَجْزِي الظَّالِمِينَ ﴾ أي الذين سرقوا، وهذه سنتنا في السارقين. ولقد بدأ بأوعيتهم يبحث فيها عن صواع الملك قبل وعاء أخيه، وذلك على سبيل التوراة وحسن التدبير ؛ لتمكن الحيلة، وكيلا يرتابوا
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٣٢..
﴿ فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ ﴾ أي استخراج السقاية وهي صواع الملك من وعاء أخيه بنيامين.
قوله :﴿ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ ﴾ الكاف في اسم الإشارة في محل نصب صفة لمصدر محذوف. و ﴿ كدنا ﴾ من الكيد وهو المكر والحيلة١ ؛ أي مثل ذلك الكيد ﴿ كِدْنَا لِيُوسُفَ ﴾ يعني علمناه إياه ( الكيد ) وأوحينا به إليه ليكون له سبيلا لأخذ أخيه منهم.
قوله :﴿ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ ﴾ ﴿ دين الملك ﴾ أي حكمه وقضاؤه. والمعنى : أن يوسف ما كان ليستطيع أن يأخذ أخاه بنيامين في شريعة ملك مصر، إذ كان في شريعته أن السارق يغرم ضعفي ما سرق ﴿ إلا أن يشاء الله ﴾ استثناء منقطع. يعني : لكن أخذه بمشيئة الله في دين غير الملك وهو دين آل يعقوب، أن السارق جزاؤه الاسترقاق٢.
﴿ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء ﴾ أي يرفع الله درجات من يشاء رفع درجاته ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾ ﴿ ذي علم ﴾، أل عالم. والمعنى : أن كل عالم فوقه من هو أرفع منه درجة في العلم. قال الحسن البصري : ليس من عالم إلا فوقه عالم حتى ينتهي إلى الله عز وجل. وعن ابن عباس قال في ذلك : يكون هذا أعلم من هذا، وهذا أعلم من هذا، والله فوق كل عالم. وقال قتادة :﴿ وفوق كل ذي علم عليم ﴾، حتى ينتهي العلم إلى الله، منه بدئ وتعلمت العلماء وإليه يعود٣.
١ القاموس المحيط ص ٤٠٣..
٢ الدر الموصون جـ ٦ ص ٥٣٣..
٣ البحر المحيط جـ ٥ ص ٣٢٧، ٣٢٨ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٨٥..
قوله تعالى :﴿ قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا وَاللّهُ أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ ﴾ إن كان أخونا هذا قد سرق فهو يتأسى بمن سرق قلبه، فقد سرق أخ له من قبله. وهم يقصدون بذلك يوسف عليه السلام ؛ فقد ذكر أن يوسف كان قد سرق صنما لجده فكسره، فكأنهم بذلك يقولون ليسوف وهم لا يعرفونه : إن كان إخوة يوسف من قلبه قد سرق فليس بدعا من أخيه هذا أن يسرق، فهم بذلك ينسبون السرقة إلى الأخوين الشقيقين كليهما إزالة للمعرة عنهم.
قوله :﴿ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ ﴾ الضمير في ﴿ فأسرها ﴾ مفسر بسياق الكلام١ ؛ أي أسر في نفسه الحزازة والتألم والمضاضة من سوء ما سمعه من إخوته الذين كادوا له من قبل، وما فتئوا حتى الساعة يفترون عليه الباطل ؛ فقد أخفى يوسف ذلك كله في نفسه ولم يظهره لهم ثم قال لهم :﴿ أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا وَاللّهُ أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ ﴾ ذلك قول يوسف موبخا إياهم بعد أن كره مقالتهم التي حزت في نفسه ؛ لأنها مقالة ظلم واتهام بالباطل. و ﴿ مكانا ﴾، تمييز منصوب ؛ أي أنتم شر منزلة من غيركم ؛ فقد سرقتم أخاكم من أبيكم وألقيتموه في المهلكة ورحتم تفترون الكذب والباطل على أبيكم ﴿ والله أعلم بما تصفون ﴾ أي أعلم بما تذكرون وتتقولون٢.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٣٥..
٢ البحر المحيط جـ ٥ ص ٣٣٠..
قوله تعالى :﴿ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ٧٨ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ إِنَّآ إِذًا لَّظَالِمُونَ ﴾
لما تحقق أخذ بنيامين، فتقرر استبقاؤه عند يوسف شرع إخوته يترفقون له ويستعطفونه استعطافا ويذكرونه بأيهم الشيخ الكبير عسى أن يرفق بهم فيسرح أخاهم إذ قالوا :﴿ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا ﴾ في السن والقدر وكانوا قد أعلموا يوسف أن أباهم كان له ابن من قبل وقد هلك –يعنون بذلك يوسف- وهذا شقيقه يستأنس به أبوه. وخاطبوه بالعزيز ؛ لأن العزيز قد مات فعينه الملك مكانه فقالوا ليسوف مستعطفين مسترفقين ﴿ فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ ﴾ ﴿ مكانة ﴾ منصوب ؛ لأنه ظرف مكان. وقيل : مفعول ثان١ ؛ أي خذ أحدنا بدلا عنه، ولك على جهة الاسترهان أو الاسترقاق. ويحتمل أن يكون قولهم على سبيل المجاز ؛ فهم يعلمون أنه لا يصح أن يؤخذ حر بسارق لما في ذلك من مخالفة لشريعتهم. وإنما قالوا له ذلك مبالغة في الاستعطاف ﴿ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ أي من أهل الإحسان الذين أحسنوا إلينا وأسدوا إلينا الخير والمعروف.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٣٦..
قوله :﴿ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ ﴾ أعوذ بالله أن أظلم ؛ لأنني لو أخذت بريئا غيره بدلا عنه لفعلت ظلما وأنتم تعلمون أن هذا ظلم في شريعتكم. فما ينبغي لي أن آخذ غير من وجدنا في وعائه الصواع. ولئن فعلت ذلك ﴿ إنا إذا لظالمون ﴾ إذا جواب وجزاء ؛ أي إن أخذته بدله فقد ظلمت١.
١ البحر المحيط جـ ٥ ص ٣٣٠..
قوله تعالى :﴿ فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقًا مِّنَ اللّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ٨٠ ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ ٨١ وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ ﴾ ﴿ اسْتَيْأَسُواْ ﴾ ويئسوا بمعنى واحد. والسين والتاء زيادتا للمبالغة. والمعنى : أنهم بعد أن أيسوا من استرداد أخيهم من يوسف ﴿ خَلَصُواْ نَجِيًّا ﴾ ﴿ نجيا ﴾، منصوب على الحال ؛ أي اعتزلوا وانفردوا دون غيرهم، لكي يناجي بعضهم بعضا. والنجي من التناجي والنجوى، وهي المسارة ؛ فقد جلسوا معتزلين يتسارون فيما بينهم، ينظرون ماذا يقولون لأبيهم في شأن أخيهم بنيامين وما دهاهم فيه من الخطب الجلل.
قوله :﴿ قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقًا مِّنَ اللّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ ﴾ كبيرهم في السن أو العقل أو التدبير، وما، زائدة فيكون المعنى : أن أخاهم قال لهم : ألم تقطعوا على أنفسكم العهد واليمين من قبل هذا لتردن على أبيكم أخاكم بنيامين ومن قبل هذا فرطتم في يوسف أي قصرتم في حقه وشأنه١.
قوله :﴿ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي ﴾ ﴿ أبرح ﴾ هنا تامة بمعنى أفارق، و ﴿ الأرض ﴾ مفعول به٢ ؛ يعني : لن أفارق مصر بل إني ماكث فيها حتى يأذن لي أبي بالرجوع أو يمكنني من أخذ أخي ﴿ وهو خير الحاكمين ﴾ الله خير من يحكم. وذلك لكمال علمه وعدله، وعظيم رحمته وفضله.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٣٩..
٢ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٣٩..
قوله :﴿ ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا ﴾ أمرهم أخوهم أن يذهبوا إلى أبيهم فيقصوا عليه الخبر، ويعلموه بما حصل. وذلك أن يقولوا له : إن ابنك بنيامين قد سرق ؛ إذ وجدوا في رحله صواع الملك ﴿ وما شهدنا إلا بما علمنا ﴾ وهو وجود الصواع في رحله ﴿ وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ ﴾ لم نكن نعلم من الغيب أنه سيسرق فيستحق الاسترقاق. أو ما علمنا أن ابنك قد سرق بل وقع عليه شيء من التدليس والاتهام بغير حق.
قوله :﴿ وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا ﴾ أي مصر ؛ أي أرسل إلى أهل مصر واسألهم عن حقيقة ما حصل لتعلم أننا أبرياء صادقون. وكذلك اسأل القافلة التي رافقناها فسينبئونك بصدقنا وأمانتنا وأننا لم نفرط في أخينا بل نحن صادقون فيما نقول لك١.
١ البحر المحيط جـ ٥ ص ٣٣٢ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٨٧..
قوله تعالى :﴿ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ٨٣ وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ ٨٤ قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ ٨٥ قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ﴾ أي ليس الأمر في حقيقته كما تقولون بل زينت لكم أنفسكم أمرا أردتموه وتمالأتم عليه فيما بينكم، وهو في ذلك مرتاب فيهم ؛ إذ كانت لهم في ذلك سابقة في أخيهم يوسف ؛ إذ ألقوه في المهلكة ثم اصطنعوا على أبيهم الكذب لما جاءوه بدم مكذبو ؛ فلا عجب أن يظن يعقوب سوءا ؛ لأن شأنهم مريب بما تلبسوا به من الافتراء والتدليس ومصنوع الحديث.
قوله :﴿ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ﴾ التزم يعقوب الصبر في هذه المرة كما اصطبر على حبيبه وقرة عينه يوسف في المرة الأولى. وهو مع بالغ أساه وعميق حزنه يساوره الرجاء العظيم في الله أن يرد إليه أبناءه الثلاثة وهم يوسف، وأخوه الذي وجدوا في رحله الصواع. ثم أخوهم الكبير الذي ذكرهم بموثقهم الذي قطعوه لأبيهم، والذي أبى إلا المكث في مصر حتى يأذن له أبوه أو يحكم الله بشيء آخر.
هكذا كان جواب يعقوب لأبنائه مع ما يساوره من بالغ الرجاء من الله بإرجاع بنيه الثلاثة إليه. وهو في ذلك كله تشده الثقة الكاملة بحقيقة رؤياه وحقيقة ما تصير إليه من ظهور يوسف وسجود إخوته له تعظيما.
قوله :﴿ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴾ قال يعقوب وهو يبث حزنه إلى ربه : إن الله عليم بحالي وهمي وحزني، حكيم في تدبيره وأفعاله.
قوله :﴿ وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ ﴾ الألف في أسفا منقلبة عن ياء المتكلم. وقيل : ألف الندبة وحذفت هاء السكت١.
والمعنى : أن يعقوب أعرض عنهم كارها ما جاءوه به من خبر أخيهم حتى ساء ظنه بهم أكثر ولم يصدقهم ؛ بل إنه أخذ قي التفجع والأسى والاستزادة من ذكرى حبيبه يوسف فعادوه الحزن البالغ والبكاء الحرور حتى ابيضاض العينين وهو العمى ﴿ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ ﴾ فقد ابيضت عيناه من فرط الحزن والبكاء ﴿ فهو كظيم ﴾ أي شديد الكظم. والكظيم، الذي يكتم حزنه في نفسه ويمسك همه في صدره فلا يرسله بالشكوى والغضب والضجر. وقيل : كظيم بمعنى مكروب ومكمود وهو الذي تغير لونه٢.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٤٥..
٢ القاموس المحيط ص ١٤٩٠..
قوله :﴿ قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ﴾ ﴿ تفتأ ﴾، جواب القسم ﴿ تالله ﴾ وهو على حرف لا، أي لا تفتأ. و ﴿ تفتأ ﴾ فعل ناقص بمعنى لا تزال، فيرفع الاسم وهو الضمير، وينصب الخبر وهو الجملة من قوله ﴿ نذكر ﴾ أي لا تزال ذاكرا١.
والمعنى : أنك لا تزال تذكر يوسف ﴿ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا ﴾ أي إلى حال القرب من الهلاك. والحرض هو الإشفاء على الموت، أو الفساد في البدن وفي العقل. أو هو الرجل الفاسد المريض. يقال : حرض الرجل يحرض حرضا بفتح الراء. ويستوي فيه المفرد والمثنى والمذكر والمؤنث٢.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٤٦..
٢ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٤٧ والقاموس المحيط ص ٨٢٤..
قوله :﴿ قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ ﴾ البث، هو أشد الحزن، كأنه لفرط شدته لا يطاق ولا يحتمل. والمعنى : أنني لا أشكو همومي وأحزاني إلى أحد سوى الله. بل إنني أشكو همي البالغ وحزني العميق إلى الله وحده ﴿ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ﴾ أي أرجوا من الله كل خير ؛ فغني لأظن أن رؤيا يوسف لن تمضي عبثا بل سيكون لها عظيم التأويل وكبير الشأن عندما يضار إلى استبانة معناها فتتجلى لنا الرحمة من الله الذي لا يقنط منه غير الخاسرين١.
١ تفسير ابن كثير جـ ٦ ص ٤٨٨ والبحر المحيط جـ ٥ ص ٣٣٤..
قوله تعالى :﴿ يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ٨٧ َلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَآ إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ ﴾.
تحسسوا، أي استقصوا الخبر ؛ فقد استنهض يعقوب بنيه أن يضربوا في الأرض ساعين ميممين شطر مصر ليعرفوا خبر أخويهم يوسف وبنيامين. وأمرهم أيضا ألا تيأسوا من فرج الله وهو قوله :﴿ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ ﴾ و ﴿ روح الله ﴾ بفتح الراء : يعني رحمته وفرجه١ ؛ فقد أمرهم ألا يقطعوا رجاءهم وأملهم من الله فيما يبتغونه ويسعون لتحصيله ﴿ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ﴾ أي لا يقطع الرجاء من الله أو يقنط من رحمته وفضله إلا الكافرون ؛ فهم يجحدون رحمة الله وينكرون نعمته وفضله على العباد. وذلك من دأب الجاحدين الكافرين الذين لا يركنون إلا إلى الدنيا وما هي عليه من أوضاع وقوانين ونظم وتصورات وحطام.
١ مختار الصحاح ص ٢٦٢..
قوله :﴿ فلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرّ ﴾ دخل بنو يعقوب على يوسف وشكوا إليه ما حل ببلادهم من قحط وجدب وجهد وحاجة وقالوا له أيضا :﴿ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ ﴾ المراد بالبضاعة ثمن الطعام الذي جاءوا ليمتروه. و ﴿ مزجاة ﴾ أي مدفوعة يدفعها كل واحد عنه لزهادته فيها، ومنه قوله :﴿ ألم تر أن الله يزجي سحابا ﴾ أي يسوقه بالريح١ ؛ أي جئناك ومعنا ثمن الطعام الذي نمتاره ﴿ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ ﴾ أي التمسوا منه إيفاءهم الكيل فقالوا به : أتم لنا الكيل ﴿ وتصدق علينا ﴾ أي بالمسامحة والإغماض عن رداءة البضاعة. أو زدنا على حقنا. ﴿ إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ ﴾ يجزيهم الثواب والخير عن تصدقهم٢.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٥٠..
٢ البحر المحيط جـ ٥ ص ٣٣٦ وتفسير الجلالين ص ٣١٦..
قوله تعالى :﴿ قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ ٨٩ قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ٩٠ قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ ٩١ قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾.
بعد ما أفاض إخوة يوسف في بيان سوء حالهم مما أصابهم في بلادهم من الجدب والقحط والجهد، وما اعترى أباهم الشيخ الكبير من شدة الحزن وبالغ الكظم والمرارة لفراق ولديه يوسف وبنيامين وصيرورته من أجل ذلك ضريرا –بعد هذا الإخبار المثير من إخوة يوسف ليوسف تذكر الأخير عليه السلام أباه وما ألم به من عظيم الحزن فأخذته رقة ورحمة، وغمره الإشفاق والحزن على أبيه. وذكر أنه ابتدره البكاء حتى صارحهم ﴿ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ ﴾ والاستفهام للتقريع١ ويراد به تعظيم الحدث ؛ أي ما أعظم ما اقترفتم في حق يوسف وأبيه منن افترائكم على أبيكم باختلاق الأقاويل كاصطناع الدم الكذب، ثم تملؤكم على أخيكم ؛ إذ ألقيتموه في المهلكة واتهمتموه بالسرقة، كل ذلك وأنتم ﴿ جاهلون ﴾ أي حملكم على فعل ما فعلتموه كونكم جاهلين أي أولي جهالة. وهي جهالة الصبا والغرور والطيش. وقيل : كل من عصا الله فهو جاهل.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٥٠..
وبعد هذا الذي ذكره يوسف لإخوته عملوا أن هذا الذي يخاطبهم لهو يوسف أخوهم، فهتفوا مبادرين متعجبين مستفهمين ﴿ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ ﴾ الهمزة للاستفهام. واللام في ﴿ لأنت ﴾ لام الابتداء، أنت مبتدأ، و ﴿ يوسف ﴾ خبره. والجملة خبر إن١.
قوله :﴿ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا ﴾ كشف يوسف لإخوته عن أمره مبينا أنه هو يوسف، وأن هذا –مشيرا إلى أخيه بنيامين- أخوه ﴿ قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا ﴾ تفضل الله علينا بان جمعنا بعد فراق وآنستا بعد وحشة فأعقبنا الله فضلا وبركة وخيرا ؛ فإن الله يمن بالخير والفضل والنعمة على عباده المتقين الصابرين، وهو قوله سبحانه :﴿ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ يتق، بحذف الياء ؛ لأنه فعل شرط مجزوم. ﴿ ويصبر ﴾ معطوف عليه. والمعنى : أن من يتق الله فيخشاه باجتناب نواهيه، وبطاعته فيما أمر ﴿ ويصبر ﴾ عن فعل المعاصي وعلى أداء الطاعات ﴿ فإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ يندرج في المحسنين من وصف بالتقوى والصبر، فأولئك يجدون أجرهم عند ربهم غير مضيع ولا مبخوس.
١ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٥١..
قوله :﴿ قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا ﴾ أسقم إخوة يوسف مخاطبين أخاهم يوسف أن الله قد فضله عليهم بما آتاه من خصائص، منها : إيتاؤه الملك بعد الذي لحقه من الأذى والكيد. ومنها : الصبر على البلاء ؛ فقد ألقي في مجاهل الجب حيث الأخطار التي توشك أن تفضي إلى الهلاك ؛ ثم بيعه رقيقا ليكابد من كيد النسوة وامرأة العزيز. ومنها : العلم ؛ فقد أوتي الحكمة والفطانة والمعرفة في العلوم الإلهية. ومنها : التقوى.
لا جرم أن يوسف يأتي في الأوج من الدرجات العلى، درجات الأبرار والأطهار من المتقين ؛ فهو رسول كريم قد أوتي النبوة وجاءه الوحي من السماء، ولقد نجا من براثن الكيد العظيم الذي تتداعى تحت إغوائه همم الصناديد من الرجال. لكن يوسف عليه الصلاة والسلام لم تتزعزع إرادته، وما اضطربت أعصابه، ولا لانت همته أمام الفتنة الطاغية المغوية من امرأة العزيز ذات المنصب الرفيع وجمال الفاتن.
قوله :﴿ وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ ﴾ ﴿ إن ﴾، مخففة١ يعني : إنا كنا لخاطئين ؛ أي آثمين. وهو من الخطيئة، وهي الذنب. أو ما تعمده الإنسان قاصدا الإثم. وهو غير الخطأ. فهو ( الخطأ ) ما لم يتعمد. وفاعل الخطأ الذي يقصد الصواب ولم يوفق له٢. أما إخوة يوسف فقد أقروا بذنبهم وأنهم كانوا خاطئين ؛ أي مذنبين آثمين فيما فعلوه. لكن يوسف كان في غاية الرأفة واللين والشفقة.
١ تفسير الجلالين ص ٣١٧..
٢ القاموس المحيط ص ٤٨..
وكان عليه السلام بالغا في تسامحه وإحسانه ؛ فقد عفا عنهم وصفح ؛ إذ خاطبهم ﴿ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ ﴾ ﴿ تثريب ﴾ اسم لا النافية للجنس. و ﴿ عليكم ﴾ خبرها. والتثريب : اللوم والعتب والتأنيب، أو التعبير بالذنب١. والمقصود : أن يوسف عليه السلام أجابهم بسجيته الكريمة وطبعه المتسامح والودود، وخلقه العظيم المفضال : إنه لا لوم عليكم ولا تعبير ولا عقوبة، فلا أقربكم اليوم ولا في غيره من الأيام بتعبير أو عتب ﴿ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ ﴾ دعا الله لهم بالمغفرة والستر لما فرط منهم من خطيئة أو ذنب ﴿ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ بعد أن دعا الله لهم بالمغفرة والإحسان أثنى على الله بما هو أهله ؛ إذ اخبر عن صفة من صفات الله وهي أنه تعالى أحرم الرحمين ؛ فهو سبحانه بفيض رحمته وجميل فضله وإحسانه يتجاوز عن المسيئين والمذنبين والخاطئين٢.
١ القاموس المحيط ص ٨٠ والدر المصون جـ ٦ ص ٥٥٦..
٢ البحر المحيط جـ ٥ ص ٣٣٧- ٣٣٩ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٨٩..
قوله تعالى :﴿ اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ ٩٣ وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ ٩٤ قَالُواْ تَاللّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلاَلِكَ الْقَدِيمِ ﴾ القميص : الذي يلبس، جمعه قمصان وأقمصة١، والقميص هنا من ملبوس يوسف. والباء فيه للحال ؛ أي اذهبوا مصحوبين له أو ملتبسين به. وقيل : الباء للتعدية ؛ أي أذهبوا قميصي بمعنى احملوا قميصي. والمراد : أن يوسف أمر إخوته أن يذهبوا بقميصه فيلقوه على وجه أبيه يعقوب، وكان قد عمي من فرط البكاء.
قوله :﴿ يَأْتِ بَصِيرًا ﴾ سيصير بإلقاء القميص على وجهه بصيرا بعد ما عمي. ﴿ بصيرا ﴾، منصوب على الحال٢ ؛ فقد صار يعقوب بصيرا بتقدير الله وإرادته. لا جرم أن هذه واحدة من جملة معجزات حسية يؤتاها نبي عظيم كيعقوب عليه السلام. وما يعز على الله أن يفعل ذلك أو أعظم منه ؛ فهو سبحانه بيده مقاليد الكون كله وما فيه من قوانين ونواميس وأشياء ومقادير.
قوله :﴿ وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ ﴿ أجمعين ﴾، تأكيد. ويجوز أن تكون حالا٣ ؛ فقد أمرهم يوسف أن يبرحوا موطنهم في بلاد الشام ليأتوا غليه في مصر. والمراد بأهلهم هنا : بنو يعقوب جميعا وذريتهم. وقيل : كانوا سبعين وقيل : كانوا ثمانين، وقيل غير ذلك ؛ فقد حلوا بمصر في كنف النبي الكريم ابن الكريم ابن الكريم فنموا وتناسلوا حتى خرج من ذريتهم من موسى عليه السلام ستمائة ألف. أولئك الذين أنجاهم الله من ظلم فرعون، وفلق لهم البحر فمضوا فيه طريقا يبسا سالمين آمنين.
١ مختار الصحاح ص ٥٥١..
٢ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٥٦..
٣ الدر المصون جـ ٦ ص ٥٥٦..
قوله :﴿ وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ ﴾ ﴿ فصلت ﴾ بمعنى خرجت. فصل من البلد فصولا ؛ إذا انفصل منه وجاوز حيطانه. والمعنى : أنه لما خرجت قافلة بني يعقوب من عند يوسف ميممة شطر ديار الشام حيث يقيم يعقوب ؛ فغنه في هذا الأوان من فصول العير وخروجها من مصر قال يعقوب وهو ينظر بنور الله، أو أنه جيء إليه الإخبار من السماء ﴿ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ﴾ يعني أشم ريحه. قال ابن عباس في تأويل ذلك : هاجت ريح فجاءت بريح قميص يوسف إلى أبيه يعقوب فقال :﴿ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ ﴾ من الفند، بفتحتين، وهو الكذب. وهو أيضا ضعيف الرأي من الهرم. والفعل أفند. والتفنيد معناه اللوم، وتضعيف الرأي١ قال ابن عباس في قوله :﴿ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ ﴾ لولا تسفهون، والفند هو السفه. وقيل : لولا تكذبون، والفند الكذب. وقد أفند إفنادا أي كذب. وقيل : التنفيد نسبة إلى الفند وهو الخرف وإنكار العقل من هرم.
١ مختار الصحاح ص ٥١٣..
فقال له أسباطه. :﴿ تَاللّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلاَلِكَ الْقَدِيمِ ﴾ أي إنك لفي ذهابك القديم عن الصواب في إفراط محبتك ليوسف أو في خطئك القديم من حب يوسف١.
١ تفسير القرطبي جـ ٩ ص ٢٦٠ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٣٧..
قوله تعالى :﴿ فَلَمَّا أَن جَاء الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ٩٦ قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ٩٧ قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ ﴿ أَن ﴾، زائدة. والبشير هو يهوذا بن يعقوب الأكبر. فقد قال : أنا ذهبت بالقميص ملطخا بالدم إلى يعقوب فأخبرته أن يوسف أكله الذئب، وأنا أذهب اليوم بالقميص وأخبره أنه حي فأفرحه كما أحزنته فكان هو البشير ف ﴿ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ﴾ أي ألقى قميص على عيني أبيه يعقوب فرجع وعاد مبصرا بعينيه بعد ما أصابه العمى. ويستفاد من الآية : جواز بذل الهبات أو العطايا عند البشائر السارة المبهجة. ويجوز بذلك إظهار الفرج عقب زوال الترح والاغتمام.
قوله :﴿ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ﴾ قال يعقوب لمن كان بحضرته من بنيه : ألم أخبركم عن عملي بأن الله سيرد علي يوسف تأويلا لرؤياه الصادقة، وأنني موقن بقضاء الله وكنا من قضائه أن نخر جميعا له ساجدين. وكنتم أنتم لا تعلمون ما أعلمه.
قوله :﴿ قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا ﴾ قال ولد يعقوب الذين فعلوا فعلتهم الأليمة بإلقاء يوسف في الجب : يا أبانا سل الله لنا المغفرة ليعفو عنا ويستر علينا ما قارفناه من ذنب وتفريط في حقك وحق ابنك يوسف كيلا يؤاخذنا الله بها يوم القيامة ﴿ إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ﴾ أي آثمين مذنبين. فأجابهم يعقوب لما سألوه ووعدهم أن يستغفر لهم الله. وقيل : أخر يعقوب الدعاء لهم إلى وقت السحر ؛ فإن الدعاء فيه مستجاب. وذلك قوله سبحانه :﴿ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ ١
١ تفسير الطبري جـ ١٣ ص ٤٢ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٣٧ وفتح القدير جـ ٣ ص ٥٥..
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٩٧:قوله :﴿ قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا ﴾ قال ولد يعقوب الذين فعلوا فعلتهم الأليمة بإلقاء يوسف في الجب : يا أبانا سل الله لنا المغفرة ليعفو عنا ويستر علينا ما قارفناه من ذنب وتفريط في حقك وحق ابنك يوسف كيلا يؤاخذنا الله بها يوم القيامة ﴿ إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ﴾ أي آثمين مذنبين. فأجابهم يعقوب لما سألوه ووعدهم أن يستغفر لهم الله. وقيل : أخر يعقوب الدعاء لهم إلى وقت السحر ؛ فإن الدعاء فيه مستجاب. وذلك قوله سبحانه :﴿ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ ١
١ تفسير الطبري جـ ١٣ ص ٤٢ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٣٧ وفتح القدير جـ ٣ ص ٥٥..

قوله تعالى :﴿ فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ ٩٩ وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴾.
لما دخل يعقوب وولده وأهلوهم على يوسف ﴿ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ ﴾ يعني ضمهما إليه واعتنقهما وقال لهم يوسف :﴿ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ ﴾ أي آمنين من ظلم ملوكهم، أو آمنين من الجدب والقحط. وروي أنه لما لقيه قال يعقوب : السلام عليك يا مذهب الأحزان. وقال له يوسف : يا أبت بكيت علي حتى ذهب بصرك ؟ ألم تعلم أن القيامة تجمعنا ؟ فقال : بلى ولكن خشيت أن يسلب دينك فيحال بيني وبينك. وقيل : إن يعقوب وولده دخلوا مصر وهم اثنان وسبعون ما بين رجا ونساء، وخرجوا منها مع موسى ومقاتلهم ستمائة ألف ونيف.
قوله :﴿ وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا ﴾ ﴿ العرش ﴾، سرير الملك ؛ أي أجلس يوسف أبويه معه مكرمين معززين على السرير الذي يجلس عليه الملوك في العادة، ثم خر الأبوان والإخوة سجدا ليوسف وكان ذلك في شريعتهم نازلا منزلة التحية ؛ فهو بذلك جائز. وقيل : كان سجودهم كالسجود المعهود عندنا اليوم وهو كان تحيتهم وهذا الراجح، استنادا إلى الظاهر من معنى السجود. وقيل : كان انحناء كالركوع وليس خرورا على الأرض. وكذلك سلامهم بالتكفي والانحناء. والتكفي معناه التمايل إلى قدام كما تتكفأ السفينة في جريها. وفي الخبر عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان إذا مشى تكفى تكفيا. وروي أنه مهموز وغير مهموز. وقيل : الأصل الهمز : تكفأ تكفؤا. والهمز حرف صحيح١.
وكل هذه الضروب في التحية منسوخ في شريعة الإسلام. وإنما المشروع وحده للتحية ما كان بالكلام بدلا عن السجود أو الانحناء أو الإيماء أو التكفؤ ؛ فليس لمسلم بعد ذلك أن يحيي أخاه بشيء من ذلك ؛ فإنه كله صور من صور الشرك الذي ينافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام.
قوله :﴿ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ﴾ قال يوسف لأبيه : هذا السجود الذي سجدتموه لي أنت وأمي وإخوتي لهو مآل رؤياي التي كنت رأيتها من قبل ما فعل بي إخوتي ما فعلوه، وقد جعل ربي هذه الرؤيا ﴿ حقا ﴾ أي صادقة محققة. واختلفوا في قدر المدة التي كانت بين رؤيا يوسف وتأويلها. فقد قيل : كانت أربعين سنة، وهو قول أكثر العلماء والمفسرين.
قوله :﴿ وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ ﴾ أحسن الله إلي بإخراجي من السجن حيث كنت محبوسا، وفي مجيئكم من البدو إلى هنا ؛ فقد ذكر أن مسكن يعقوب وولده كان ببادية فلسطين. وقيل : في عربة من أرض فلسطين بغور الشام ؛ فقد كان آل يعقوب أهل بآدية وشاء وإبل ينتقلون في المياه والمناجع. و ﴿ البدو ﴾ مصدر. بدا فلان يبدو بدوا ؛ إذا صار بالبادية. والبدوة تعني الإقامة في البادية وهي ضد الحضارة٢ ؛ أي ما حصل بني وبين إخوتي سببه نزغ الشيطان ؛ فقد نزع بني وبينهم ؛ أي أفسد بيني وبينهم. وقد أسند خطيئة إخوته إلى الشيطان تلطفا منه وتواضعا. وقيل : أوقع الشيطان بيني وبينهم بإثارة الحسد في قلوبهم. ﴿ إن ربي لطيف لما شاء إنه هو العليم الحكيم ﴾ الله رفقي بعباده ؛ فهو يرحمهم برحمته ويكف عنهم البأساء واللأواء، ويكون لهم خير حافظ ومعين إذا أحدقت بهم الشدائد والكروب ؛ فقد رحم عبده الصابر الطهور يوسف فاذهب عنه البلاء والشدة وكرمه خير تكريم ﴿ إنه هو العليم الحكيم ﴾ الله العليم بمصالح العباد. فليس من عليم بما ينفعهم أو يضرهم على الحقيقة سوى الله. وهو سبحانه الحكيم في تصرفه وتدبيره٣.
١ لسان العرب جـ ١ ص ١٤١، ١٤٢..
٢ مختار الصحاح ص ٦٥٤..
٣ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٩١ وفتح القدير جـ ٣ ص ٥٦ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٣٨..
قوله تعالى :﴿ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴾ بعد ما جمع الله ليوسف أبويه وإخوته وأهليهم وبسط عليه من الدنيا كل وجوه الكرامة والإعزاز والتمكين في الأرض وآتاه الله السعة في الملك والنعيم قال :﴿ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ ﴾ أي ملك مصر حيث السلطان وعلو المنزلة ﴿ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ ﴾ أي تعبير الرؤيا. وهذا من جملة العلوم التي يؤتاها أولو البصائر النيرة من المؤمنين الأخيار ﴿ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ﴾ ﴿ فاطر ﴾ منصوب على النداء ؛ أي يا خالق السموات والأرض ﴿ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ ﴾ أنت عوني ونصيري ؛ إذ تتولى أمري كله في الدنيا والآخرة.
على أنه ما ينبغي لأحد في شريعة أن يتمنى الموت وإن اشتدت به الخطوب وتكاثرت من حوله النوائب والمحن. فما ينبغي لمسلم في مثل هذه الأحوال من الشدة والكرب إلا أن يلجأ إلى الله بالدعاء ؛ لكي يفيض على قلبه بالرحمة والسكينة، وأن ييسر له الطاقة على الاحتمال والصبر ؛ فيكتب عند الله في عداد الصابرين العابدين المخبتين.
وفي هذا الصدد روي الإمام أحمد عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ؛ فإن كان ولابد متمنيا الموت فليقل : اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي ) ١.
١ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٩٢ وتفسر الطبري جـ ١٣ ص ٤٨..
قوله تعالى :﴿ ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ ١٠٢ وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ١٠٣ وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ﴾ هذا الذي قصصناه عليك يا محمد من أمر يوسف وأبيه يعقوب وإخوته لهو من أخبار الغيب الذي لم تشاهده أنت ولم تعاينه بل أنبأناك به بوحي منا إليك. قوله :﴿ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ ﴾ ما كنت حاضرا يا محمد عند إخوة يوسف ؛ إذ اتفقوا جميعهم على الكيد ليسوف بإلقائه في مجاهل البئر حيث الهلاك والخطر المحدق ﴿ وَهُمْ يَمْكُرُونَ ﴾ لقد مكروا بأخيهم يوسف ؛ إذ تمالئوا عليه ليلقوه في ظلمة الجب فيخلو لهو وجه أبيهم. وكذلك مكروا بأبيهم يعقوب ؛ إذ تمالئوا عليه بالكذب فجاءوه بالقميص الملطخ بالدم المكذوب.
هذه الأخبار العجيبة المثيرة ما كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم –وهو العربي الأمي الذي لم يعفر القراءة ولا الكتابة ولا التاريخ من أنباء الغابرين- يعلم منها شيئا لكن الله أطلعه عليها بوحي من عنده. لا جرم أن ذلك يزجي بقاطع الدلالة على صدق نبوته صلى الله عليه وسلم.
قوله :﴿ وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ﴾ هذا إخبار من الله عن حقيقة مقدورة كبرى ما ينبغي أن تبرح أذهان العلماء والدارسين المسلمين أو الذين يدعون الناس على منهج الله فيتبعوا تعاليم هذا الدين الكامل الحنيف، ما ينبغي لهؤلاء جميعا أن تغيب عن أذهانهم حقيقة أساسية مركوزة دلت عليها كلمات الله هنا، وهي مما يوقف عليه بالاستقراء المشهود. وذلك أن أكثر الناس غير مؤمنين ولا مصدقين ولا مهتدين، وإن حرص النبي صلى الله عليه وسلم أو حرص الدعاة إلى الله من بعده على هداية العباد فبذلوا من الجهد غايته في تبليغ الرسالة والتحضيض على الإيمان بالله وبما أنزله للناس من هداية وتعاليم.
أما السبب الذي يكمن خلف هذه الحقيقة أن الإنسان مشحون بفيض من الشهوات والاستعدادات والغرائز التي تتزاحم فيها الرغبات والأهواء المتعارضة ما بين مستنفر صوب النور وفعل الخيرات والصالحات، أو مضطرب لجوج تستخفه وتستهويه اللذائذ المرغوبة المشتهاة. وليت شعري لو أن التزاحم بين الشقين يجري في معزل عن عوامل أسباب أخرى مريبة ومصطنعة تميل إلى جانب الشهوات والغرائز فتؤزها أزا.
إن الشهوات والغرائز في الإنسان تذكيها أفاعيل الشياطين من الجن والناس ؛ فتزيد من تأججها واستعارها على حساب الظواهر والاستعدادات الراقية الأخرى في الإنسان، وذلك هو التأثير الخطير البالغ الذي تفضي إليه الثقافات الضالة المريبة في إضعاف الإنسان وتدميره من الداخل بإفساد فطرته السليمة وما يتجلى فيها من خصائص ومعان ومركبات، حتى يتبدل الإنسان بذلك غير الإنسان السوي، أو تتبدل البشرية غير البشرية الكريمة العظيمة فتنقلب إلى أناسي ضالين غير أسوياء وقد دنست فيهم الفطرة أيما تدنيس.
من أجل ذلك كله سيكون الإقبال من الناس على منهج الله ضئيلا، ويكون أكثر الناس- ولو حرص الدعاة والمجاهدون- غير مصدقين ولا مهتدين ولا راشدين. كل ذلك بفعل المفسدين والمضلين والمغوين من الشياطين، وفي طليعتهم شياطين البشر الذين اجتالوا الناس عن سوء الفطرة، وعن منهج الله، بما برعوا فيه من فنون التدمير والغواية والتخريب.
وبالرغم من ذلك كله يدأب الداعون إلى الله على تبليغ رسالة الإسلام للناس بكل ما أوتوه من طاقة واقتدار دون تفريط أو تقصير. وليس عليهم بعد ذلك من بأس إذا لم يستجب من الناس إلا القليل ؛ فما ينبغي لهم أن يبتئسوا إذا ما كان إقبال الناس على دين الله أقل مما تأملوا أو حسبوا ؛ فتلك هي رسالة المسلمين الداعين إلى منهج الله.
وهي أن يمضوا في اهتمام ودراية وعزم لدعوة البشرية إلى دين الإسلام غير مترددين ولا متخاذلين ولا متثاقلين. والله جل وعلا يجزيهم أجورهم ويكتب لهم التوفيق والهداية والرضوان في الدنيا والآخرة.
قوله :﴿ وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ﴾ أي ما تسأل هؤلاء المكذبين الذين ينكرون الوحي، ويجحدون الرسالة، ويكذبون ما جاءهم من الحق –ما تسألهم على ما تدعوهم إليه من إخلاص العبادة لله، والتزام شرعه ومنهجه ﴿ من أجر ﴾ أي من جزاء منهم يؤدونه إليك فيمنون به عليك ﴿ إن هو إلا ذكر للعالمين ﴾ يعني ما هذا الدين أو القرآن الذي جئتم به من عند الله إلا موعظة وتذكير للعالمين. وما ثوابك وجزاؤك على تبليغه إلا من الله.
قوله تعالى :﴿ وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ١٠٥ مَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ ١٠٦ أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ ١٠٧ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾.
ذلك إخبار من الله تفريط الناس وأن أكثرهم غافلون عن التفكير في آيات الله وفي ملكوته مما حوته السموات والأرض من دلائل ظاهرات سواطع تكشف عن قدرة الله ذي الجلال. فلا يمر أكثرهم بما في الكون من علامات وظواهر مثيرة عجاب إلا مرور اللاهين الغافلين، أو المعرضين السادرين في غياهب الحطام واللهو. وهو قوله سبحانه :﴿ وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ ﴾ أي وكم من علامة أو برهان أو دليل ظاهر في خلائق الله من السموات والأرض بدءا بالخلية البسيطة ذات المركبات المتكاملة المنسجمة، وانتهاء بما حواه الكون الهائل من أجرام ضخام، نواميس عظام، وخلائق وعجائب تشده القلب والبال ( كل أولئك تمر به البشرية معاينين أو شاهدين أو دارسين، لكنهم مع ذلك كله ليسوا إلا غافلين معرضين.
قوله :﴿ مَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ ﴾ نزلت في المشركين الذين أقروا بأن الله خالقهم وخالق كل شيء لكنهم مع إيمانهم هذا يعبدون مع الله آلهة أخرى كالأوثان ونحوها. هكذا قال أكثر المفسرين. وهذا ضرب من الإيمان المضلل المرفوض. الإيمان الذي يخالطه الإشراك بالله، أو تتخذ معه الأنداد والآلهة المصطنعة لتكون شركاء لله. تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
ذلك أن الإيمان الصحيح لا يحتمل أيما صورة من صور الإشراك أو الازدواجية في الخضوع أو الخشوع أو الامتثال الذليل. فما من صورة من صور التوجه أو الاستسلام لغير الله مع الله إلا كان ذلك ضربا من ضروب الإشراك الذي لا يقام معه للإيمان وزن أو قيمة.
ويأتي في جملة الذين يؤمنون وهم مشركون، أهل الكتاب الذين يجحدون رساله الإسلام أشد جحود ويكذبون محمدا صلى الله عليه وسلم أيما تكذيب، فضلا عن إشراكهم مع الله آلهة أخرى كعزيز والمسيح.
وكذلك المشركون الوثنيون الذين لا يجحدون الإيمان بالله البتة، إلا أنهم مع إيمانهم هذا يعبدون مع الله آلهة أخرى كالذين يعبدون الصنم أو النار أو البقر أو غير ذلك من الطواغيت والجبابرة من الملوك، أولئك جميعا مشركون لا يقيم الله لإيمانهم وزنا.
وكذلك المنافقون الذين يراءون الناس ؛ فإنهم يندرجون في الذين يؤمنون بالله وهم مشركون ؛ فليس لإيمانهم أو أعمالهم أيما اعتبار. روي الإمام أحمد عن محمود بن لبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ) قالوا : وما الشرك الأصغر يا رسول الله ؟ قال :( الرياء، يقول الله تعالى يوم القيامة- إذ جازى الناس بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا عل تجدون عندهم جزاء ؟ ).
وعن أبي موسى الأشعري قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال :( يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك ؛ فإنه أخفى من دبيب النمل ) فقال له من شاء الله : فكيف نتقه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله ؟ قال :( قولوا : اللهم إنا نعوذ بك من أن تشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه ).
قوله :﴿ أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ ﴾ الاستفهام للإنكاري. والغاشية، هي ما يغشى الناس من العذاب كالصواعق أو القوارع أو غير ذلك من بلايا يرسلها الله على العصاة والمشركين والغاوين ﴿ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ ﴾ ﴿ بغنة ﴾، حال منصوب ؛ أي كيف يأمن هؤلاء المشركون والمنافقون والخاسرون أن تفجأهم الساعة بطامتها المروعة المذهلة، وصخيخها الذي يخلع القلوب ؟ كيف يأمن هؤلاء الغافلون الضالون كل هذه الأهواء الكونية المزلزلة التي يصيرون فيها إلى النار ؟ نجانا الله برحمته وفضله وإحسانه في الدارين من ك هذه البلايا والغواشي والأهوال.
قوله :﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي ﴾ يأمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أن يبلغ الناس أن هذه الدعوة التي أدعوكم إليها والمنهاج الذي استنهضكم لالتزامه والعمل بمقتضاه، والملة التي أحرضكم على اعتقادها وتصديقها لهي ﴿ سبيلي ﴾ أي طريقي ومنهجي أو ديني الذي أنا عليه وأدعو الناس أن يأخذوا به ويلتزموه وأن يستظلوا بظله الندي الوارف ويستضيئوا بنوره المضيء الكاشف، أدعو الناس إلى عقيدة التوحيد الخالص المجانب لكل ألوان الرياء والشرك. أدعوهم إلى الشريعة الربانية الكاملة المبرأة من كل النقائض والعيوب. والشريعة التي تصلح عليها البشرية في هذه الدنيا لتقوم في حياتها آمنة راضية راغدة.
وذلك كله :﴿ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي ﴾ ﴿ بصيرة ﴾ بمعنى حق ويقين واستبصار. يعني : أدعو إلى دين الله على يقين وبرهان واستبصار أنا والمؤمنون معي، الذين أمنوا برسالتي واتبعوا ديانتي وما جئتهم به من عند الله ﴿ وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ أي وفي ذلك كله فإني أنزه الله وأقدسه عن الشريك أو النظير أو النديد. وإني على منهج الحق والتوحيد الكامل بعيدا عن ضلال المشركين الذين يتخذون مع الله آلهة أندادا١.
١ تفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٩٥ وتفسير الطبري جـ ١٣ ص ٥١، ٥٢..
قوله تعالى :﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ١٠٩ حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ﴾.
ذلك إخبار من الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وللناس أنه سبحانه لم يرسل أحدا من قبلك من غير الرجال. فإنما أرسل رسله من جنس الرجال ليكونوا مبشرين ومنذرين وليكونوا مبلغين دعوة الله للبعاد. وعلى هذا لم يرسل الله نبيا من النساء بل اختص الله الرجال لهذه الوجيبة الكبرى. الوجيبة التي تنوء بحملها الراسيات الشوامخ. لا جرم أن الرجل لهو أعظم اقتدارا على حمل هذه الأمانة الكؤود، فضلا عن مزايا الأنوثة التي تتجلى فيها الرقة والاستحياء واللين والخور والوجل مما يثني المرأة عن احتمال مثل هذه الوجيبة التي يخور لحملها الصناديد من الناس.
وثمة قول إن الله أوحى إلى أم موسى وكذا مريم أم المسيح، فكلتاهما بذلك نبية، وهو قول ضعيف. والصحيح : أنه ليس في النساء نبيات بل فيهن صديقات. وهو قول أكثر أهل العلم وعليه أهل السنة والجماعة. وفي هذا يقول عز من قائل :﴿ ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام ﴾.
قوله :﴿ نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى ﴾ فقد أوحي الله إلى النبين من أهل القرى وهي المدائن والأمصار ؛ فهم أرق طباعا، وأعظم أحلاما، وأسلس عريكة١. ولم يبعث الله أنبيائه من أهل البوادي وهم الأعراب وذلك لشدة جفائهم وقسوة طباعهم وقلة عملهم.
قوله :﴿ أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ﴾ الاستفهام للإنكاري. والمراد هؤلاء الجاحدون المكذبون. أفلم يسيروا في البلاد وهم يضربون في الأرض مسافرين فينظروا مصارع الهالكين الغابرين المكذبين، الذين دمر الله عليهم ؟ أفر يعتبرون مما حاق بالأمم الخالية فينزعوا عن كفرهم وجحدوهم ؟
قوله :﴿ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ ﴾ هذا إضافة إلى الصفة بعد حذف الموصوف وتقديره : ولدار الساعة الآخرة٢، وقيل : الجنة ؛ فإنها خير للذين يتقون ربهم بطاعته ومجانبة نواهيه. قوله :﴿ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ﴾ أفلا تتدبرون أو تستعملون عقولكم فتعرفوا أن الدار الآخرة خير وأبقى.
١ العريكة، تعني الطبيعة. انظر المختار الصحاح ص ٤٢٨..
٢ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٤٥..
قوله :﴿ حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ ﴾ أي يئسوا من إيمان الكافرين لفرط عنادهم وشدة جحودهم وعتوهم وبعد ما حاق بهم –بالرسل- الضيق والبلاء ﴿ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ ﴾ ﴿ كذبوا ﴾ بالتشديد ؛ أي أيقن الرسل أن المشركين المعاندين قد جحدوهم وكذبوا ما جاروهم به من رسالة ودين. وبالتخفيف يكون المعنى : أم الذين أرسل إليهم ظنوا أن الرسل قد كذبوا أو أخلقوا، وبعبارة أخرى : ظن قومهم أن رسلهم قد كذبوهم، عندئذ يجيئهم نصر الله.
وفي تعزيز هذا التأويل روي البخاري عن عروة عن عائشة قالت له وهو يسألها عن قول الله عز وجل :﴿ حتى إذا استيأس الرسل ﴾ قال : قلت : أكذبوا أم كذبوا ؟ قالت عائشة : كذبوا –بالتشديد- قلت : فقد استيقنوا أن قومهم كذبوهم فما هو بالظن. قالت : أجل ! لعمري ! لقد استيقنوا بذلك. فقلت لها :﴿ وظنوا أنهم قد كذبوا ﴾ قالت : معاذ الله. لم تكن الرسل تظن ذلك بربها. قلت فما هذه الآية ؟ قالت : هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم فطال عليهم البلاء واستأجر عنهم النصر حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم وظنت الرسل أن أتباعهم قد كذبوهم جاءهم نصرنا عند ذلك.
قوله :﴿ جَاءهُمْ نَصْرُنَا ﴾ إذا يئس الرسل من إيمان قومهم بهم وظن وقومهم المشركون أن الرسل قد كذبوهم –بالتخفيف- في أنهم ينصرون عليهم ؛ حينئذ يجيء الرسل والمؤمنين نصر الله.
قوله :﴿ فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء ﴾ ﴿ فنجي ﴾، بنون واحدة وتشديد الجيم وفتح الياء وهو فعل ماض مبين للمفعول. ﴿ من ﴾، في محل رفع نائب فاعل ؛ أي نجي الله رسله والذين آمنوا معهم وأهلك بعذابه المكذبين المستنكفين. قوله :﴿ وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ﴾ إذا وقع من الله فإنه لا راد لهذا العذاب عنهم١.
١ تفسير الطبري جـ ١٣ ص ٥٦ وتفسير ابن كثير جـ ٢ ص ٤٩٧ وتفسير النسفي جـ ٢ ص ٢٤٠ وتفسير البيضاوي ص ٣٢٦ وفتح القدير جـ ٣ ص ٦١..
قوله تعالى :﴿ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ هذه الآية خير ختام وتعقيب تفضي إليهما هذه السورة الجليلة، وهي آية مميزة في روعة مبناها وعجيب ألفاظها المصطفاة، فضلا عما يتزاحم فيها من معان عظام مبدوءة بالإخبار، ثم بالنفي، ثم بالاستدراك، ثم العطف.
وذلك كله في إحكام مترابط منسجم موصول يضم خلاله أكرم المعاني والعبر. وذلك في آية واحدة قصيرة لا يتلوها قارئ متدبر حتى تبادره حلاوة الألفاظ والمعاني، ويسري في شغافه وخياله جمال الأسلوب المحبوب، وسحر الإيقاع النافذ إلى عميق النفس. وهذه الخصيصة في روعة الختام والتعقيب إنما تتجلى في القرآن الكريم وحده من بين سائر الكلم ! أما تأويل الآية فهو أنه كان في أخبار النبيين والمرسلين وأممهم، وكذلك ما حوته قصة يوسف من حقائق وأنباء تذهل –في ذلك كله ﴿ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ ﴾ أي ذكرى وموعظة لأولى النهي والأفهام من الناس.
إن ما حواه القرآن من أخبار الأولين وقصصهم وما لقيه النبيون والمرسلون من صنوف البلاء والتعذيب من أممهم الفاسق أكثرها لهم خير تذكير وعظة للمتدبرين أولي الأبصار.
وفي جملة ذلك كله قصة يوسف وما حوته من وقائع وأحداث تثير الحيرة والدهش وتستنفر الألم والأسى وتعتصر القلوب لتفيض مضاضة وحزنا ! ويأتي في مقدمة هذه الوقائع المذهلة مثلبة الحسد البغيض الذي يستولي على المرء شر استيلاء ليسول له قتل أخيه، لا في الدين فحسب بل في الذين والنسب. لا جرم أن الحسد يسري في دم ابن آدم سريان الماء في عروق الأرض، وأنه يطغى على القلب والأعصاب والجهاز النفسي كله في الغالب فينجح بصاحبه لفعل الفظائع من المنكرات إلا أن يتذكر المرء مخافة الله في قلبه فيرعوى ليفيء إلى الصواب كلما ذكر الله في نفسه فاتقاه وازدجر.
قوله :﴿ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى ﴾ ما كان هذا القرآن حديثا مختلقا اختلاقا كما زعم الجاهدون السفهاء ﴿ وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ ﴾ ﴿ تصديق ﴾، منصوب ؛ لأنه خبر كان. وتقديره : ولكن كان ذلك تصديق الذي بين يديه١ ؛ أي كان هذا القرآن تصديقا لما قبله من التوراة والإنجيل وسائر كتب الله. فالقرآن مصدق لما في الكتب المنزلة من السماء ؛ فهو يصدق الصحيح منها، وينفي ما وقع فيها من تغيير وتبديل ﴿ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ ﴾ آيات القرآن جاءت لتفصل ما يحتاج إليه الناس من أحكام الحلال والحرام بما في ذلك من بيان للواجبات والمستحبات والمحرمات والمكروهات. وكذلك الإخبار عن أسماء الله وصفاته وما يليق بجنابه وما لا يليق مما هو عنه منزه. وكذلك أنباء الأولين من الغابرين والدارسين مما فيه موعظة وذكرى للمتدبرين المتقين ﴿ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ ﴿ وَهُدًى وَرَحْمَةً ﴾، منصوبان على العطف على قوله :﴿ تصديق ﴾ ؛ أي إن القرآن نور تستضيء به البشرية لتهتدي في طريقها وحياتها فلا تضل أو تتعثر، وهو كذلك بما تضمنه من أحكام وشرائع ومبادئ وقيم ؛ رحمة مهداة من الله للناس كيما يسعدوا بع في حياتهم هذه، ويوم القيامة يكونون من الآمنين الناجين في مقعد صدق وعليين. جعلنا الله في زمرة السعداء الآمنين الناجين في الدنيا والآخرة.
١ البيان لابن الأنباري جـ ٢ ص ٤٦..
Icon