تفسير سورة الماعون

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة الماعون من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة أرأيت

بسم الله الرحمن الرحيم١.
عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة في قوله تعالى :﴿ يدع اليتيم ﴾ قال : يقهره ويظلمه.
١ البسملة من (م)..
عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة في قوله تعالى :﴿ الذين هم عن صلاتهم ساهون ﴾ قال : ساه عنها، لا يبالي أصلى أم لم يصل.
عبد الرزاق، عن جعفر بن سليمان، عن مالك بن دينار قال : كنا نعرض المصاحف أنا والحسن وأبو العالية الرياحي ونصر بن عاصم الليثي وعاصم الجحدري، قال : فسأل رجل أبا العالية عن قول الله عز وجل :﴿ الذين هم عن صلاتهم ساهون ﴾ ما هو ؟ فقال أبو العالية : هو الذي لا يدري عن كم انصرف : عن شفع أو عن وتر، وقال الحسن : مه، ليس كذلك، ﴿ الذين هم عن صلاتهم ساهون ﴾ الذي يسهو عن ميقاتها حتى يفوت.
عبد الرزاق، عن الثوري، عن الأعمش، عن طلحة بن مطرف، عن مصعب بن سعد قال : سئل سعد عن قوله تعالى :﴿ الذين هم عن صلاتهم ساهون ﴾ قال : السهو عنها تركها لوقتها.
عبد الرزاق، عن معمر والثوري، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله تعالى :﴿ ويمنعون الماعون ﴾ أن عليا كان يقول : هي الزكاة، وقال ابن عباس : هي العارية.
عبد الرزاق عن ابن عيينة، عن سعيد١ الطائي، عن علي بن ربيعة قال : سألت ابن عمر عن الماعون فقال : هي الصدقة، قال : قلت : فإن ناسا يقولون هو كذا ؟ قال : هو ما أقول لك.
عبد الرزاق، عن ابن عيينة، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه قال : قال ابن مسعود :﴿ الماعون ﴾ : القدر والفأس والدلو، يعني العارية.
عبد الرزاق عن الثوري، عن سلمة بن كهيل قال : سمعت أبا المغيرة- رجلا من بني أسد- قال : سألت ابن عمر عن الماعون فقال : هو منع الحق.
١ في (ق) عن سعد الطائي. والصحيح سعيد بن عبيد الطائي أبو الهذيل الكوفي انظر تهذيب التهذيب ج ٤ ص ٦٢..
Icon