تفسير سورة الرّوم

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة الروم من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة الروم

بسم الله الرحمن الرحيم١
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله تعالى :﴿ الم غلبت الروم ﴾ قال : كانت فارس قد غلبت الروم في أدنى الأرض، وهي الجزيرة، وهي أقرب أرض الروم٢ إلى فارس :﴿ وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين ﴾.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة، وعن رجل عن الشعبي قالا : لما نزلت ﴿ وهم من بعد غلبهم سيغلبون ﴾ فبلغنا أن المسلمين والمشركين حيث٣ تخاطروا بينهم قبل أن ينزل تحريم القمار فضربوا بينهم أجلا فجاء ذلك الأجل، ولم يكن ذلك، قال : فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال :" لو ضربتم أجلا آخر فإن البضع يكون بين الثلاث إلى التسع والعشر " فزادوهم في الخطر٤ ومدوا لهم في الأجل، قال : فظهروا في تسع سنين ففرح المؤمنون يومئذ بالقمار الذي أصابوا من المشركين٥ ﴿ بنصر الله ينصر من يشاء ﴾ وكانوا يحبون أن يظهر أهل الكتاب على المجوس، وكان ذلك تشديدا للإسلام. قال عبد الرزاق : قال معمر : وكان مجاهد وقتادة يقولان : قد مضى. عبد الرزاق عن معمر عن منصور عن أبي الضحى عن مسروق أن ابن مسعود قال : قد مضت آية الروم، وقد مضى ﴿ فسوف يكون لزاما ﴾٦ واللزام : القتل يوم بدر، وقال : وقد مضت ﴿ البطشة الكبرى ﴾٧ يوم بدر.
١ البسملة من (م)..
٢ في (ق) أقرب الأرض. وما أثبتناه من (م)..
٣ كلمة (حيث) من (ق)..
٤ في (م) في الخطار..
٥ رواه الترمذي في التفسير انظر ج ٥ ص ٢٣ وما بعدها، وقال: حديث حسن صحيح غريب..
٦ الآية: ٧٧ من سورة الفرقان..
٧ الآية: ١٦ من سورة الدخان..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا ﴾ قال : يعلمون تجارتها وحرفتها١ وبيعها ﴿ وهم عن الآخرة هم غافلون ﴾
١ في هامش (ق) الحرفة: الإقبال والإدبار، والحرفة تطلق على الصناعة، والكسب..
عبد الرزاق قال : أنا الثوري عن عاصم عن أبي رزيق قال : خاصم نافع ابن الأزرق ابن عباس فقال : هل تجد الصلوات الخمس في القرآن ؟ قال ابن عباس : نعم. ثم قرأ عليه :﴿ فسبحان الله حين تمسون ﴾ المغرب ﴿ وحين تصبحون ﴾ الفجر ﴿ وعشيا ﴾ العصر ﴿ وحين تظهرون ﴾ الظهر، ثم قرأ ﴿ ومن بعد صلاة العشاء ﴾.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ١٧:عبد الرزاق قال : أنا الثوري عن عاصم عن أبي رزيق قال : خاصم نافع ابن الأزرق ابن عباس فقال : هل تجد الصلوات الخمس في القرآن ؟ قال ابن عباس : نعم. ثم قرأ عليه :﴿ فسبحان الله حين تمسون ﴾ المغرب ﴿ وحين تصبحون ﴾ الفجر ﴿ وعشيا ﴾ العصر ﴿ وحين تظهرون ﴾ الظهر، ثم قرأ ﴿ ومن بعد صلاة العشاء ﴾.
قال عبد الرزاق : قال : أنا معمر عن قتادة أن في حرف ابن مسعود ( بدأ الخلق ثم يعيده وهو عليه هين ).
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ضرب لكم مثلا من أنفسكم ﴾ قال : هذا مثل ضرب للمشركين يقول :﴿ ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم ﴾ يقول : ليس من أحد يرضى لنفسه أن يشاركه عبده١ في ماله ونفسه وزوجه حتى يكون بمثله، ويقول : فقد رضي بذلك ناس لله فجعله معه إلها شريكا.
١ في (م) غيره. وهو تصحيف، والروايات في الدر تؤيد ما أثبتناه حيث ذكر المملوك في سياق الآية..
عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن ابن المسيب أن أبا هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :" كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه١ وينصرانه ويمجسانه٢ كما تنتج البهيمة بهيمة٣ هل تحسون فيها من جدعاء " ثم يقول أبو هريرة اقرؤوا إن شئتم :﴿ فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ﴾ قال معمر : وقال قتادة : لا تبديل لدين الله. قال عبد الرزاق : وقال معمر : وكان الحسن يقول : فطرة الله الإسلام.
١ في (م) أو ينصرانه أو يمجسانه، وما أثبتناه من (ق) ويؤيده ما في الصحيحن..
٢ في هامش (ق) قال الخشني: قال الأوزاعي: أنه لا يهوده أبوه ولا ينصره ولا يمجسه إلا بما قدر الله عليه..
٣ في رواية الشيخين بهيمة جمعاء. انظر البخاري في الجنائز ج ٢ ص ٩٧. ومسلم في القدر ج ٨ ص ٥٢..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ فآت ذا القربى حقه ﴾ قال : إذا كان لك ذو قرابة فلم تصله بمالك ولم تمش إليه برجلك فقد قطعته.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن ابن عباس١ في قوله تعالى :﴿ وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس ﴾ قال : هي هدية الرجل يهدي الشيء يريد أن يثاب أفضل منه فذلك الذي لا يربو عند الله، لا يؤجر٢ فيه صاحبه ولا إثم عليه ﴿ وما آتيتم من زكاة ﴾ قال : هي الصدقة ﴿ تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون ﴾. عبد الرزاق قال : أنا معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد مثل ذلك. عبد الرزاق قال : أنا عبد العزيز بن أبي رواد عن الضحاك بن مزاحم في قوله تعالى :﴿ وما آتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس ﴾ قال : هو الربا الحلال، الرجل٣ يهدي الشيء ليثاب أفضل منه فذلك لا له ولا عليه ليس له فيه أجر، وليس عليه فيه إثم.
١ (عن ابن عباس) من (ق)..
٢ في (م) لا يربو فيه صاحبه. وهو تصحيف..
٣ كلمة (الرجل) من (م)..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ظهر الفساد في البر والبحر ﴾ قال هو : الشرك امتلأت الأرض ضلالة وظلما، والبر أهل البوادي، والبحر أهل القرى ﴿ بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ﴾.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى بقلب سليم قال سليم من الشرك.
Icon