تفسير سورة النصر

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة النصر من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة إذا جاء نصر الله والفتح ( مدنية ).

بسم الله الرحمن الرحيم١.
عبد الرزاق، عن معمر، عن الحسن قال : كان إذا قرأ :﴿ إذا جاء نصر الله والفتح ﴾ قال : احتسب٢ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقورب له، فقارب والله ما قورب له، فالحمد لله الذي أقر٣ بعينه، وأسرع به إلى كرامته، وحيث وعد بحظه.
عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة أن ابن عباس قال في قوله تعالى :﴿ إذا جاء نصر الله والفتح ﴾ إلى آخرها، قال : علم وحده حده الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم، ونعى إليه نفسه : إنك لن تعيش بعد فتح مكة إلا قليلا.
عبد الرزاق، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين قال : سمعت أبا هريرة يقول : لنا نزلت ﴿ إذا جاء نصر الله ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم :" أتاكم أهل اليمن، هم أرق قلوبا، الإيمان يمان، الفقه يمان، الحكمة يمانية٤.
عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله، إلا أن معمرا لم يقل حين نزلت :﴿ إذا جاء نصر الله ﴾.
عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن عكرمة قال : لما نزلت ﴿ إذا جاء نصر الله ﴾ [ قال : النبي صلى الله عليه وسلم :" جاء نصر الله ]٥، وجاء الفتح، وجاء أهل اليمن "، قالوا : يا رسول الله، وما أهل اليمن ؟ قال : رقيقة قلوبهم، لينة٦ طاعتهم، الإيمان يمان، الفقه يمان، الحكمة يمانية ".
عبد الرزاق قال : أنا هشيم بن بشير، عن أبي بشر٧، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس أن عمر دعا نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألهم عن ﴿ إذا جاء نصر الله والفتح ﴾، فلم يقولوا شيئا. قال ابن عباس : فقلت :﴿ إذا جاء نصر الله والفتح ﴾ فتح مكة ﴿ ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك ﴾٨.
١ قوله (مدنية) والبسملة من (م)..
٢ في (م) أجيب..
٣ في (م) قر بعينه..
٤ أخرجه ابن مردويه عن أبي هريرة. انظر الدر ج ٦ ص ٤٠٨.
ورواه الترمذي في المناقب ج ٥ ص ٣٨٣..

٥ ما بيت المعكوفتين سقط من (م)..
٦ في (م) بينة. رواه ابن عساكر بلفظ قريب انظر الدر ج ٦ ص ٤٠٨..
٧ سقطت كلمة (عن أبي بشر) من (م)..
٨ هكذا جاءت الرواية مبتورة في النسختين، ورواية البخاري:... عن ابن عباس قال: كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر فكأن بعضهم وجد في نفسه فقال: لم تدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله؟ فقال عمر: إنه من حيث علمتم فدعا ذات يوم فأدخله معهم فما رؤيت أنه دعاني يومئذ إلا ليريهم. قال: ما تقولون في قول الله تعالى: ﴿إذا جاء نصر الله والفتح﴾، فقال بعضهم: أمرنا نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وسكت بعضهم فلم يقل شيئا، فقال لي أكذلك تقول يا ابن عباس؟ فقلت لا، قال: فما تقول؟ قلت: هو أجل رسول والله صلى الله عليه وسلم أعلمه له، قال: ﴿إذا جاء نصر الله والفتح﴾ وذلك علامة أجلك، ﴿فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان ثوابا﴾، فقال عمر: ما أعلم منها إلا ما تقول. انظر البخاري ج ٦ ص ٩٤..
Icon