تفسير سورة الأحقاف

تفسير النسائي
تفسير سورة سورة الأحقاف من كتاب تفسير النسائي .
لمؤلفه النسائي . المتوفي سنة 303 هـ

٥٠٩- أخبرنا إسماعيل بن مسعودٍ، قال حدَّثنا بشرٌ - يعني ابن المُفضل - قال حدثنا شعبةُ، عن يعلى بن عطاءٍ، [عن سفيان بن عبد الله الثقفي] عن أبيه، قال: قلت:" يا رسول الله مُرني بأمرٍ في الإسلام لا أسألُ عنه أحداً غيرك [بعدك] قال: " قُل آمنت بالله ثم استقم " قال: فما أتقي؟ فأشار إلى لسانهِ ". ٥١٠- أخبرنا محمد بن بشارٍ، قال حدَّثنا محمدٌ، قال: حدَّثنا شعبةُ، عن يعلى بن عطاءٍ، عن عبد الله بن سفيان الثقفي، عن أبيه، مثله.
قوله: ﴿ وَٱلَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ/ لَّكُمَآ ﴾ [١٧]٥١١- أخبرنا علي بن الحسين، قال: حدثنا أُمية بن خالدٍ، عن شعبة، عن محمد بن زيادٍ، قال: لمَّا بايع مُعاوية لابنهِ، قال مروان: سُنَّةُ أبي بكرٍ وعمر فقال عبد الرحمن بن أبي بكرٍ: سنة هرقل وقيصر، [فـ] قال مروان: هذا الذي أنزل اللهُ فيه ﴿ وَٱلَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَآ ﴾ الآيةُ، فبلغ ذلك عائشة فقالت: كذب والله، ما هو به، ولو شئتُ أن أُسمي الذي أُنزلت فيه لسميتهُ، ولكنَّ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم لعن أبا مروان، ومروان في صُلبه، فمروانُ فضضٌ من لعنةِ الله.
قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُواْ هَـٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ﴾ [٢٤]٥١٢- أخبرنا محمد بن يحيى بن أيوب بن إبراهيم، قال: حدَّثنا حفصُ بن غياثٍ، قال: حدثنا ابن جُريجٍ، عن عطاءٍ. عن عائشة، قالت:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى ريحاً قام وقعد وأقبل وأدبر، قالت: فقلت له، فقال: " يا عائشة ما يُؤمنُني أن يكون كما قال (قومٌ) ﴿ فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُواْ هَـٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا ٱسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ قال: فيرى قطراتٍ فيسكنُ (صلى الله عليه وسلم) " ".
Icon