تفسير سورة الفاتحة

التيسير في أحاديث التفسير
تفسير سورة سورة الفاتحة من كتاب التيسير في أحاديث التفسير .
لمؤلفه المكي الناصري . المتوفي سنة 1415 هـ
سورة الفاتحة مكية
أما ( سورة الفاتحة ) فقد أطلق عليها هذا الاسم لاعتبارات متعددة، أولا أنها سورة تفتتح بها كتابة المصحف الكريم، ثانيا أنها أول سورة تفتتح بها قراءة القرآن العظيم، ثالثا أنها أول ما يتلوه المصلي في صلاته فرضا كانت أم نفلا، وهو يرددها كل يوم وليلة سبع عشرة مرة في صلواته المفروضة.
ثم إنها بالنسبة لكتاب الله كبراعة الاستهلال بالنسبة لغيره، إذ كل كلمة من كلماتها، وكل آية من آياتها، تشير من قريب أو بعيد، إلى جملة محتويات القرآن الكريم، ومقاصده المتعددة، وموضوعاته المتنوعة، بما فيها من عقائد وعبادات، وشرائع وأخلاق، وما يتصل بحياة الإنسان في مبدئه ومعاده، في دنياه وآخرته على السواء، ولهذه المعاني-والله أعلم-أطلق عليها أيضا في الحديث النبوي الشريف ( أم القرآن )، و( أم الكتاب )، كما جاء في حديث خرجه الترمذي في سننه، ووصفه بأنه حديث حسن صحيح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( الحمد لله أم القرآن، وأم الكتاب، والسبع المثاني ).
روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " يقول الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل. إذا قال العبد :﴿ الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ العَالَمِينَ ﴾ قال الله : حمدني عبدي، وإذا قال :﴿ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ ﴾ قال الله : أثنى علي عبدي. فإذا قال :﴿ مَلِكِ يَومِ الدّينِ ﴾ قال الله : مجدني عبدي. وإذا قال :﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإيَّاكَ نَسْتَعِين ِ ﴾ قال الله : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل. فإذا قال :﴿ إِهْدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ، صِرَاطَ الذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيهِم وَلاَ الضَالِّينَ ﴾ قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ".
ففي قوله تعالى :﴿ الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ العَالَمِينَ( ٢ ) الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ( ٣ ) مَلِكِ يَومِ الدّينِ( ٤ ) إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾ إشارة إلى ما للخالق من حقوق على خلقه، خصوصا حق العبادة والطاعة، وحق الشكر والثناء، وحق الحساب والجزاء.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٢:ففي قوله تعالى :﴿ الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ العَالَمِينَ( ٢ ) الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ( ٣ ) مَلِكِ يَومِ الدّينِ( ٤ ) إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾ إشارة إلى ما للخالق من حقوق على خلقه، خصوصا حق العبادة والطاعة، وحق الشكر والثناء، وحق الحساب والجزاء.

وفي قوله تعالى :﴿ وَإيَّاكَ نَسْتَعِين( ٥ ) اهْدِنَا ﴾ إشارة إلى ما للمخلوقين من حاجة دائمة إلى إمداد خالقهم، تقتضيهم باستمرار طلب الهداية وطلب المعونة من رب العالمين، الرحمان الرحيم.
و في قوله تعالى :﴿ الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ( ٦ ) ﴾ إشارة إلى التوجيه السماوي الذي أكرم الله به المؤمنين والقانون الإلهي الذي شرعه لخيرهم ونفعهم، ضبطا للصلة القائمة بين المخلوق والخالق، وتنظيما للعلاقة القائمة بين الإنسان وأخيه الإنسان.
وفي قوله تعالى :﴿ الذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم ﴾ إشارة إلى سلسلة النور، التي برزت أول حلقة من حلقاتها منذ أقدم العصور، من النبيئين والصدّيقين والشهداء والصالحين، الذين تعاقبوا على عرش الخلافة الإلهية في هذه الأرض، فعاشوا على هدىً من ربهم، مؤدين الرسالة، مبلغين الأمانة، وكان لقاؤهم مع الله لقاء من سبقت له الحسنى﴿ أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ، ألاَ إِنَّ حِزبَ اللهِ هُمُ المُفلِحُونَ ﴾.
وفي قوله تعالى :﴿ غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيهِم وَلاَ الضَالِّينَ( ٧ ) ﴾ إشارة إلى الفئات المنحرفة من بني الإنسان، التي لم تستجب لنداء الرحمان، والتي قابلت الهداية الإلهية بالتمرد والعصيان، والجحود والكفران ﴿ أُولَئِكَ حِزْب ُالشَيطَانِ، ألاَ إِنَّ حِزبَ الشَيطَانِ هُمُ الخَاسِرُونَ ﴾..
Icon