تفسير سورة النّور

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة النور من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٧٠٧: ١: ٩- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ﴿ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ ٱللَّهِ ﴾ قال، تعطيل الحد. [الآية ٢].
٧٠٨: ٢: ٢- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد ﴿ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴾ قال، الطائفة رجل فما زاد. [الآية ٢].
٧٠٩: ٣: ٣- سفين عن ليث عن مجاهد مثله.
٧١٠: ٤: ١- حدثنا سفين عن سلمة بن كهيل عن مجاهد قال، نزلت هذه الآية ﴿ ٱلزَّانِي لاَ يَنكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً ﴾ قال، نزلت في نساء معلومات بالمدينة، كان يقال لهن بغيات أو لقيات. الشك من أبي جعفر. نزلت فيهن خاصة. [الآية ٣].
٧١١: ٥: ١٠- سفين عن حماد عن سعيد بن جبير عن بن عباس في قوله ﴿ ٱلزَّانِي لاَ يَنكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً ﴾ قال، ليس هو بالنكاح الحلال، ولكن الجماع. ٧١٢: ٦: ١١- سفين عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال، نسختها هذه الآية﴿ وَأَنْكِحُواْ ٱلأَيَامَىٰ مِنْكُمْ وَٱلصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ ﴾[الآية ٣٢].
٧١٣: ٧: ١٢- سفين عن الأعمش عن أبي الضحى قال، دخل مسروق على عايشة وعندها حسان ينشدها شعر حسان: حصان رزان ما تزن بريبة   وتصبح غرثى من لحوم الغوافلفقلت لها: " ما تدعين هذا يدخل عليك وهو من الذين تولى كبره " قالت: " أفلا تراه قد أصابه عذاب عظيم "؟ [الآية ١١].
٧١٤: ٨: ١٣- سفين عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال، قالت عايشة: " لقد أتى عليّ زمان وما أرجوا أن ينزل فيّ القرآن ".
٧١٥: ٩: ١٤- سفين عن رجل عن مجاهد في قوله ﴿ يَعِظُكُمُ ٱللَّهُ أَن تَعُودُواْ لِمِثْلِهِ أَبَداً ﴾ قال، نهاكم. [الآية ١٧].
٧١٦: ١٠: ٢٠- سفين عن أبي مجلز ﴿ لاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ ٱلشَّيْطَانِ ﴾ قال، النذر في المعصية. [الآية ٢١].
٧١٧: ١١: ٢١- سفين ﴿ وَلاَ يَأْتَلِ أُوْلُواْ ٱلْفَضْلِ مِنكُمْ وَٱلسَّعَةِ أَن يُؤْتُوۤاْ ﴾ قال، كانت أم مسطح عند عايشة، فقالت أم مسطح: " تعس مسطح ". فقالت عايشة: " لم تقولين هذا لرجل من المهاجرين "؟ فقالت أم مسطح: " أما تعلمين ما قد قيل "؟ وكان مسطح في من قال في عايشة. وكان يتيماً في حجر أبي بكر. فقال أبو بكر: " لا أنفعه بقليل ولا كثير ". قال، فنزلت هذه الآية: ﴿ وَلاَ يَأْتَلِ أُوْلُواْ ٱلْفَضْلِ مِنكُمْ وَٱلسَّعَةِ أَن يُؤْتُوۤاْ أُوْلِي ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْمَسَاكِينَ وَٱلْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلْيَعْفُواْ وَلْيَصْفَحُوۤاْ ﴾ إلى آخر الآية. [الآية ٢٢].
٧١٨: ١٢: ٤- سفين أخبرني من سمع سعيد بن جبير يقول، نزلت هذه الآية في عايشة خاصة ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَرْمُونَ ٱلْمُحْصَنَاتِ ٱلْغَافِلاَتِ ٱلْمُؤْمِناتِ لُعِنُواْ فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ ﴾.
[الآية ٢٣].
٧١٩: ١٣: ١٥- سفين عن خصيف قال، قلت لسعيد بن جبير و ﴿ ٱلَّذِينَ يَرْمُونَ ٱلْمُحْصَنَاتِ ٱلْغَافِلاَتِ ﴾ في من نزلت؟ قال، في عايشة خاصة. ٧٢٠: ١٤: ٥- سفين عن سلمة بن نبيط عن الضحاك بن مزاحم قال، نزلت في أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم، خاصة.
٧٢١: ١٥: ١٦- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ﴿ ٱلْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ ﴾ قال، هم مبرءون مما يقال لهم من الطيبات. و ﴿ وَٱلطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ ﴾ قال، هم مبرءون مما يقال لهم من الخبيث. [الآية ٢٦].
٧٢٢: ١٦: ١٧- سفين عن خصيف عن سعيد بن جبير مثله.
٧٢٣: ١٧: ١٨- سفين عن جابر عن مجاهد في قوله ﴿ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُواْ ﴾ قال، هو التنحنح، قال ابن عباس، أخطأ الكاتب " حتى تستأذنوا ". [الآية ٢٧].
٧٢٤: ١٨: ٢٢- سفين عن الأعمش قال، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ حتى تستأذنوا وتسلموا على أهلها ﴾.
[الآية ٢٧].
٧٢٥: ١٩: ٢٣- سفين (في) قوله ﴿ لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ ﴾ قال، هي الخانات والمنازل ما بين مكة والكوفة ونحوها. [الآية ٢٩].
٧٢٦: ٢٠: ٢٤- سفين (في) قوله ﴿ مَتَاعٌ لَّكُمْ ﴾ قال، حاجة لكم. [الآية ٢٩].
٧٢٧: ٢١: ٨- سفين عن منصور عن إبراهيم في قوله ﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ﴾ إلى آخر الآية قال، هو ما فوق الذراع. [الآية ٣١].
٧٢٨: ٢٢: ٧- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد ﴿ غَيْرِ أُوْلِي ٱلإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ ﴾ (قال) هو الأبله الذي يريد الطعام ولا يريد النساء. [الآية ٣١].
٧٢٩: ٢٣: ٦- سفين عن السدي عن أبي ملك في قوله ﴿ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ﴾ قال، كان خرز في أرجلهن. إذا مررن بالرجال، ضربن أرجلهن، فيسمع صوته. [الآية ٣١].
٧٣٠: ٢٤: ١٩- سفين عن محمد بن كعب القرظي في هذه الآية ﴿ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنْكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي ٱلأَرْضِ ﴾ قال، هم الولاة. [الآية ٥٥].
Icon