تفسير سورة البقرة

تفسير ابن المنذر
تفسير سورة سورة البقرة من كتاب تفسير ابن المنذر .
لمؤلفه ابن المنذر . المتوفي سنة 318 هـ

قوله جل وعز :﴿ ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ﴾ [ البقرة : ٢٧٢ ]
١- حدثنا موسى بن هارون، قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري، قال : حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن جعفر بن إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال : كانوا يكرهون أن يرضخوا لأنسبائهم وهم مشركون، فنزلت :﴿ ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ﴾، حتى بلغ :﴿ وأنتم لا تظلمون ﴾١.
٢- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج :﴿ ليس عليك هداهم ﴾ قال : سأله رجل ليس على دينه فأراد أن يعطيه، ثم قال : ليس على ديني، فنزلت :﴿ ليس عليك هداهم ﴾الآية.
٣- حدثنا موسى، قال : حدثنا يحيى، قال : حدثنا يعقوب، عن جعفر، عن سعيد، قال : كانوا يعطون فقراء أهل الذمة صدقاتهم، فلما كثر فقراء المسلمين قالوا : لا نتصدق إلا على فقراء المسلمين، فنزلت :﴿ ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ﴾٢.
قوله عز وجل :﴿ وما تنفقوا من خير فلأنفسكم ﴾ [ البقرة : ٢٧٢ ]
٤-حدثنا زكريا، قال : حدثنا ابن أبي عمر، قال : حدثنا سفيان٣، عن عمرو الهلالي، قال : سئل النبي صلى الله عليه وسلم أنتصدق على فقراء أهل الكتاب ؟ فأنزل الله عز وجل :﴿ ليس عليك هداهم ﴾ الآية ﴿ وما تنفقوا من خير فلأنفسكم ﴾٤.
قوله جل وعز :﴿ وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله ﴾ [ البقرة : ٢٧٢ ]
٥-حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن نصر، قال : حدثنا زيد بن خالد، قال : حدثنا يحيى بن اليمان، قال : حدثنا أشعث، عن جعفر، عن سعيد بن جبير، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يتصدق على المشركين ؛ فنزلت :﴿ وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله ﴾٥.
قوله جل وعز :﴿ وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون ﴾ [ البقرة : ٢٧٢ ]
٦- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو بن محمد، عن أسباط بن نصر، عن السدي في قول الله جل ثناؤه :﴿ وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون ﴾ (. . . )٦ أهلها، فقال :﴿ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ﴾ الآية.
١ - أخرجه البزار- كشف الأستار رقم: ٢١٩٣، والنسائي في التفسير ١/ ٢٨٢، رقم: ٧٢، وابن جرير ٥/ ٥٨٧، رقم: ٦٢٠٢، وابن أبي حاتم ٢/ ٥٣٧، رقم : ٢٨٥٢ والطبراني في المعجم الكبير رقم: ١٢٤٥٣، والحاكم في المستدرك ٢/ ٢٨٥، والبيهقي في السنن الكبرى ٤/ ١٩١. وزاد ابن حجر في العجاب ٢/ ٦٢٩، والسيوطي في الدر ٢/٨٦ نسبته إلى الفريابي وعبد بن حميد وابن مردويه والضياء في المختارة..
٢ - عزاه ابن حجر في العجاب ٢/٦٣٠ إلى الثعلبي..
٣ -هو ابن عيينة، ينظر تهذيب الكمال ٢١/٦٣٩..
٤ - نسبه السيوطي في الدّر المنثور ٢/ ٨٧ إلى سفيان..
٥ أخرجه ابن جرير ٥/٥٨٧، رقم: ٦٢١٠، وابن أبي حاتم ٢/٥٣٧، رقم: ٢٨٥٣، والواحدي ص ٨٢- ٨٣، وعند ابن جرير: شعبة، بدل: سعيد بن جبير، تحرف سعيد إلى: شعبة. وزاد ابن حجر في العجاب ٢/٦٣٠ نسبته إلى تفسير إسحاق. وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ٣/١٧٧ من طريق أشعث عن جعفر، عن سعيد بن جبير قال: قال رسول الله: "لا تصدقوا إلا على أهل دينكم فأنزل الله: ﴿ليس عليك هداهم﴾ إلى قوله تعالى: ﴿وما تفعلوا من خير يوف إليكم﴾ قال: قال رسول الله: "تصدقوا على أهل الأديان"..
٦ بياض في الأصل. بمقدار سطر. وفي تفسير ابن جرير الطبري بعد الآية: "أما: ﴿ليس عليك هداهم﴾ يعني: المشركين، وأما النفقة فبين أهلها فقال: ﴿للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله﴾ الآية. تفسير ابن جرير ٥/٥٨٩، وكذلك في الدر المنثور ٢/٨٨..
قوله جل وعز :﴿ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض ﴾ [ البقرة : ٢٧٣ ]
٧- حدثنا زكريا بن داود، عن محمد بن فضيل، عن محمد بن السائب، عن أبي صالح، عن ابن عباس : قوله جل وعز :﴿ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ﴾ قال : الفقراء هم أصحاب الصفة١.
٨-حدثنا زكريا، قال : حدثنا ابن أبي عمر، قال : حدثنا سفيان، عن ابن جريج، عن مجاهد :﴿ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ﴾ قال : مهاجري قريش بالمدينة٢.
٩- حدثنا محمد بن علي النجار، قال : أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة في قوله عز وجل :﴿ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ﴾ قال : حصروا أنفسهم في سبيل الله للغزو، فلا يستطيعون تجارة، يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف. ٣
١٠- حدثنا موسى، قال : حدثنا محمد بن الصباح، عن جرير، عن أشعث، عن جعفر، [ عن سعيد بن جبير ]٤ في قوله :﴿ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ﴾، قال : قوم أصابتهم جراحات، فصاروا زمنى٥ ؛ فجعل لهم من أموال المسلمين حقا٦.
قوله جل وعز :﴿ يحسبهم الجاهل ﴾ [ البقرة : ٢٧٣ ]
١١- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج :﴿ يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف ﴾، قال : الجاهل بشأنهم.
- وقال قتادة :﴿ يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف ﴾، يقول : الجاهل في شأنهم.
قوله جل وعز :﴿ تعرفهم بسيماهم ﴾ [ البقرة : ٢٧٣ ]
١٢-حدثنا زكريا، قال : حدثنا حميد، قال : حدثنا أبو الأسود، قال : حدثنا ابن لهيعة، عن أبي قبيل، قال : سمعت يزيد بن قاسط السكسكي قال : كنت عند عبد الله بن عمر بن الخطاب إذ جاءه رجل يسأله، فدعا غلامه فساره، فقال للرجل : اذهب معه، ثم قال لي : أتقول : هذا فقير ؟ فقلت : والله ما سأل إلا من فقر ! قال : ليس بفقير من جمع الدرهم إلى الدرهم، والتمرة إلى التمرة، ولكن من أنقى ثيابه/ لا يقدر على شيء ﴿ يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا ﴾، فذلك الفقير.
قوله جل وعز :﴿ لا يسألون الناس إلحافا ﴾ [ البقرة : ٢٧٣ ]
١٣- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا روح، قال : حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد :﴿ تعرفهم بسيماهم ﴾ قال : التخشع٧.
١٤- حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى، قال : حدثنا المحلي، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر، قال : أخبرني شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن عطاء ابن يسار، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله :
" ليس المسكين بالطواف عليكم تطعمونه اللقمة والتمرة، إنما المسكين المتعفف، اقرأوا إن شئتم :﴿ لا يسألون الناس إلحافا ﴾ " ٨.
١٥- حدثنا محمد بن علي، قال : حدثنا أحمد بن شبيب، قال : حدثنا يزيد بن زريع، قال : حدثنا سعيد، عن قتادة :﴿ للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله ﴾، قرأ إلى :﴿ أغنياء من التعفف ﴾ الآية. ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : " إن الله يحب الحليم الحيي الغني المتعفف، ويبغض الفاحش البذيء السئال الملحف " ٩.
١٦- حدثنا زكريا، قال : حدثنا أحمد بن منصور الرمادي، قال : حدثنا محمد بن عبيد، قال : حدثنا هارون بن عنترة، عن أبيه، عن ابن عباس قال : " من تغنى أغناه الله، ومن سأل الناس إلحافا فإنما يستكثر من النار ".
١٧- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج في قوله ﴿ لا يسألون الناس إلحافا ﴾ قال : الكد١٠.
١ - أصحاب الصفة هم: أضياف الإسلام، كانوا يبيتون في مسجد صلى الله عليه وسلم. والصفة: موضع مظلل في ناحية من المسجد. القاموس المحيط مادة: صف ص ١٠٧..
٢ - تفسير مجاهد ١/ ١١٧، وأخرجه ابن جرير ٥/ ٥٩١، رقم : ٦٢١٢، وابن أبي حاتم ٢/٢٨٦٥ وزاد السيوطي نسبته في الدر ٢/٨٩ إلى سفيان وعبد بن حميد..
٣ - أخرجه عبد الرزاق ١/ ١٠٩، وابن جرير ٥/ ٥٨٨، رقم: ٦٢٠٦، وابن أبي حاتم ٢/٥٤٠، رقم: ٢٨٦٧..
٤ ما بين المعقوفين سقط من الأصل، وهو في مصادر التخريج..
٥ - من زمن زمنا وزمانة: مرض مرضا يدوم زمانا طويلا، أو ضعف بكبر سن أو مطاولة علة فهو زمن وزمين، جمعه: زمناء، (المعجم الوسيط ص ٤٠١)..
٦ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/ ٥٤٠، رقم : ٢٨٦٨، وعزاه السيوطي في الدر إلى عبد بن حميد أيضا ٢/ ٨٩..
٧ - تفسير مجاهد ١/١١٧، وأخرجه عبد الرزاق في التفسير ١/١٠٩، وابن جرير ٥/٥٩٦، رقم: ٦٢٢٢، وابن أبي حاتم ٢/ ٥٤١، رقم: ٢٨٧٢، وزاد السيوطي نسبته في الدر ٢/٩٠ إلى عبد بن حميد..
٨ -أخرجه البخاري رقم: ١٤٦٧، ومسلم رقم: ١٠٣٩/١٠١..
٩ - مرسل قتادة أخرجه ابن جرير ٥/ ٦٠٠، رقم: ٦٢٣١. وعن عمرو بن دينار أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الحلم ص ٢٦، رقم: ٤٨، وعن ميمون بن أبي شبيب أخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٥٢٣..
١٠ - الكد: الإلحاح، والطلب (القاموس المحيط مادة: كدد ص ٤٠١)..
قوله جل وعز :﴿ الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ﴾ [ البقرة : ٢٧٤ ]
١٨- حدثنا علي بن عبد الله، قال : حدثنا سليمان بن أحمد، قال : حدثنا محمد بن شعيب، قال : أخبرنا سعيد بن سنان، عن يزيد بن عبد الله ابن عريب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" أنزلت هذه الآية :﴿ الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ﴾ في أصحاب الخيل " ١.
١٩- حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن رافع، قال : حدثنا /زيد ابن حباب، قال : أخبرني رجاء بن أبي سلمة أبو المقدام الفلسطيني، قال : أخبرنا سليمان بن موسى الدمشقي، أنه سمع عجلان بن سهل الباهلي، يذكر عن أبي أمامة الباهلي قال :
" من ارتبط فرسا في سبيل الله لم يرتبطه رياء ولا سمعة كان من ﴿ الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ﴾ " ٢.
٢٠- حدثنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا أحمد بن محمد، قال : حدثنا إبراهيم بن سعد، عن محمد بن إسحاق، قال : لما قبض أبو بكر، واستخلف عمر، خطب الناس بعد ذلك، قال : فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، ثم ذكر الناس بالله واليوم الآخر، ثم قال :
" أيها الناس إن بعض الطمع فقر، وإن بعض اليأس غنى، وإنكم تجمعون ما لا تأكلون، ( وتأمرون ما لا تدركون، وإنكم وما تأملون أثوبا٣ فيه مؤجلون في دار غرور }٤، واعلموا أن بعض الشح شعبة من النفاق، فأنفقوا خيرا لأنفسكم، فأين أصحاب هذه الآية :﴿ الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ﴾ ؟ ".
ألا أيها الناس اطلبوا مثاويكم التي تثوون فيها، واقدعوا٥ فيها هذه الهوام قبل أن تقدعكم، ألا فلا تلبسوا نساءكم القبطي٦ فإنه إن لا يكن يشف فإنه يصف.
واعلموا – والله- لئن كنتم تفرقون مني إني لأفرق منكم، ولوددت أني أنفلت منكم كفافا لا علي ولا لي، وإني لأرجو إن عمرت فيكم يسيرا – وأرجو أن يكون ذلك إلى قريب- أن يأتي امرؤ من المسلمين نصيبه من مال الله وفيء المسلمين، وهو قاعد في بيته بالتمني لم يعمل إليه ليلة، ولم ينصب إليه يوما.
ألا وقد عرفتم أيها الناس، فمروءة المرء عقله، وحسبه خلقه، وكرمه تقواه، والجرأة والجبن غرائز في الرجال، فيفر الجبان عن أمه، ويقاتل الجريء عمن لا يعرف / ولا يؤوب إلى رحله، والقتل حتف من الحتوف، يصيب البر والفاجر، والشهيد من احتسب نفسه وماله٧ على الله.
ألا وأصلحوا أيها الناس في أموالكم التي رزقكم الله، فإن إقلالا في رفق خير من إكثار في خرق.
٢١- حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن رافع، قال : حدثنا زيد بن حباب، قال : حدثني عبد الرحمن بن شريح أبو شريح الإسكندراني، قال : أخبرنا قيس بن الحجاج، عن حنش بن علي الصنعاني، أنه سمع ابن عباس يذكر في قول الله عز وجل :﴿ الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ﴾ قال : " هم الذين يعلفون على الخيل في سبيل الله " ٨.
٢٢- حدثنا محمد، قال : حدثنا نصر، قال : حدثنا عبد، قال : أخبرنا عبد الرزاق، عن ابن مجاهد، عن أبيه، عن ابن عباس قال :
" نزلت في علي في أبي طالب، كانت له أربعة دراهم، فأنفق درهما ليلا، ودرهما نهارا، ودرهما سرا، ودرهما علانية " ٩.
٢٣- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا روح، قال : حدثنا سعيد، عن قتادة : في قول الله جل وعز :﴿ الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ﴾ الآية، قال : هؤلاء قوم أنفقوا في سبيل الله الذي افترض عليهم في غير سرف ولا إملاق، ولا تبذير، ولا فساد١٠.
٢٤- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد بن المبارك، قال : حدثنا محمد بن ثور، عن ابن جريج، عن ابن المسيب :﴿ الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ﴾، قال : الآية كلها في عبد الرحمن بن عوف وعثمان بن عفان في نفقتهما١١، أو في جيش العسرة١٢.
١ - أخرجه ابن سعد في الطبقات ٧/٣٠٢، رقم ٣٧٨٦- ترجمة عريب، ابن أبي حاتم ٢/٥٤٢، رقم : ٢٨٨٠، والطبراني في المعجم الكبير ١٧/١٨٨، رقم: ٥٠٤، وابن عدي في الكامل ٣/٣٦٠ – ترجمة سعيد بن سنان الحمصي، وأبو الشيخ في العظمة ٥/١٧٨١-١٧٨٢، رقم : ١٢٨٣، ١٢٨٤، والواحدي في أسباب النزول ص ٨٤..
٢ - أخرجه الواحدي ص ٨٤..
٣ كذا في الأصل، ولعل المراد: ثوابا..
٤ كذا في الأصل، وفي تاريخ الطبري ٤/٢١٥، وتأملون ما لا تدركون وأنتم مؤجلون في دار غرور.
٥ - اقدعوا : أي امنعوا وكفوا، (القاموس المحيط ص ٩٦٧)..
٦ - القبطي: نوع من الثياب بالضم على غير قياس، وقد تكسر، وتنسب إلى القبط وهم أهل مصر سابقا، القاموس المحيط ص ٨٨٠، ١٢٠٦..
٧ - تاريخ الطبري ٤/٢١٦..
٨ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٤٣، رقم: ٢٨٨١، والواحدي في أسباب النزول ص ٨٤، وعزاه السيوطي في الدر ٢/١٠٠ إلى عبد بن حميد..
٩ - أخرجه عبد الرزاق ١/١٠٨، وابن أبي حاتم ٢/٥٤٣، رقم: ٢٨٨٣، والطبراني ١١/٩٧، رقم: ١١١٦٤، وزاد ابن حجر في العجاب ١/٦٣٤ وزاد السيوطي في الدر ٢/١٠٠ نسبته إلى عبد بن حميد وابن عساكر. وقال الهيثمي في المجمع ٦/٣٢٤: فيه عبد الوهاب ابن مجاهد وهو ضعيف..
١٠ - أخرجه ابن جرير ٥/٦٠١-٦٠٢، رقم: ٦٢٣٣، وعزاه السيوطي في الدر ٢/١٠١ إلى عبد بن حميد..
١١ - في الأصل : نفقتهم، والصحيح ما أثبته..
١٢ - الدر المنثور ٢/١٠١..
قوله جل وعز :﴿ الذين يأكلون الربا ﴾ [ البقرة : ٢٧٥ ]
٢٥- حدثنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا حجاج، قال : حدثنا ربيعة بن كلثوم، قال : حدثني أبي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله عز وجل :﴿ لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ﴾ قال : " ذلك حين يبعث من قبره " ١.
٢٦- حدثنا أبو ميسرة، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال : حدثنا جرير، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد بن جبير :﴿ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ﴾ قال : " يبعث يوم القيامة مجنونا يخنق " ٢.
٢٧- /حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا روح، قال : حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله عز وجل :﴿ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ﴾ يوم القيامة في آكل الربا في الدنيا٣.
٢٨- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : وحدثت عن ابن حيان٤، في قوله :﴿ الذين يأكلون الربا. . . ﴾ الآية، قال : " لا يقومون يوم القيامة إلا كما يقوم المجنون الذي يتخبطه الشيطان من الجنون، كذلك آكل الربا يعرف يوم القيامة كما يعرف المجنون في الدنيا " ٥.
٢٩- حدثنا زكريا، قال [ حدثنا ]٦ أحمد بن الخليل، قال : حدثنا علي بن عاصم، عن داود بن أبي هند قال :
" كان لي جار يأكل الربا فمات، فرأيته في المنام كأنه قائم يخنق، فاضطرب حتى سقط إلى الأرض، ثم وثب، فلما استوى قائما خنق، فاضطرب حتى سقط إلى الأرض، ثلاث مرات. قال : قلت له : فلان ! قال : نعم – وعهدي به صحيح – قلت : ما شأنك ؟ قال : ريح الربا تأخذني كل النهار، مرتين أو ثلاثا ".
٣٠- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي في قوله عز وجل :﴿ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ﴾، والمس : الجنون٧.
٣١- أخبرنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا الأثرم، عن أبي عبيدة :﴿ يتخبطه الشيطان من المس ﴾ المس من الشيطان والجن، وهو اللمم وهو ما ألم به، وهو الأولق والألس والزؤد٨، هذا كله من الجنون٩.
- وقال ابن مسعود :﴿ الذين يأكلون الربا. . . ﴾ الآية قال : ذلك يوم القيامة١٠.
- وقال قتادة : تلك علامة أهل الربا يوم القيامة، بعثوا وبهم خبل من الشيطان١١.
قوله جل وعز :﴿ ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا ﴾ [ البقرة : ٢٧٥ ]
٣٢- حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن رافع، قال : حدثنا أبو أسامة، عن سفيان، عن عبد العزيز بن رفيع، عن ابن أبي مليكة، عن عبد الله [ ابن حنظلة ] بن الراهب قال : قال كعب :
" لأن أزني ثلاثا وثلاثين زنية أحب إلي من أن آكل درهما ربا، يعلم الله أني أكلته ربا " ١٢.
٣٣- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال : أخبرنا جرير، عن منصور، عن أبي إسحاق، عن / عبيد بن عمير قال :
" الكبائر سبع، فذكر إحداهن : أكل الربا ١٣، قال : قال الله جل وعز :﴿ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ﴾، إلى قوله :﴿ فمن جاءه موعظة من ربه ﴾.
قوله جل وعز :﴿ فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى ﴾ الآية [ البقرة : ٢٧٥ ]
٣٤- حدثنا زكريا بن داود، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي في قوله عز وجل :﴿ فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف ﴾، موعظته من ربه : القرآن. ﴿ فله ما سلف ﴾ قال : له ما أكل من الربا١٤.
٣٥- حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن يحيى، قال : حدثنا محمد بن يوسف، قال : قال سفيان : سمعنا في هذه الآية :﴿ فمن جاءه موعظة من ربه ﴾ قال : القرآن، ﴿ فانتهى فله ما سلف ﴾ مغفورا له١٥، ﴿ ومن عاد ﴾ : من لم يتب من الربا حتى يموت :﴿ فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ﴾.
٣٦- حدثنا علي بن عبد العزيز، عن الأثرم، عن أبي عبيدة :﴿ فمن جاءه موعظة من ربه ﴾، العرب تصنع هذا إذ بدأوا بفعل المؤنث قبله، ﴿ فله ما سلف ﴾ : ما مضى١٦.
١ - أخرجه ابن جرير ٦/٩، رقم: ٦٢٤٠، وعزاء السيوطي في الدر ٢/١٠٢ إلى عبد بن حميد..
٢ - أخرجه ابن جرير ٦/٩، رقم ٦٢٤١، وابن أبي حاتم ٢/٥٤٤، رقم: ٢٨٨٩ لكن من رواية سعيد بن جبير عن ابن عباس..
٣ - تفسير مجاهد ١/١١٧، وأخرجه ابن جرير ٦/٩، رقم ٦٢٣٨..
٤ - هو مقاتل بن حيان..
٥ - ذكره ابن أبي حاتم عن مقاتل بنحوه ٢/٥٤٤..
٦ - ما بين المعقوفين سقط من الأصل..
٧ - أخرجه ابن جرير ٦/١٠، رقم : ٦٢٤٧..
٨ - الأولق: الجنون أو شبهه، ألق: كعني، فهو مألوق ومؤلوق. والألس : اختلال العقل، ألس كعني، فهو مألوس، والزؤد : بالضم وبضمتين: الفزع. ينظر القاموس المحيط مادة: ولق ص ١١٩٩، والألس، ص ٦٨٢، وزأد، ص ٣٦٣..
٩ - مجاز القرآن ١/٨٣..
١٠ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٤٤، رقم: ٢٨٨٧..
١١ أخرجه ابن جرير ٦/٩، رقم : ٦٢٤٣-٦٢٤٤..
١٢ - أخرجه عبد الرزاق في المصنف ٨/٣١٥، رقم: ١٥٣٤٨-١٥٣٤٩، والإمام أحمد في المسند ٥/٢٢٥، وفيهما: " يعلم الله أني أكلته حتى أكلته وهو ربا"..
١٣ - ورد ذلك في الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات" أخرجه البخاري رقم: ٢٧٦٦، ومسلم رقم: ٨٩..
١٤ - أخرجه ابن جرير ٦/١٤، رقم: ٦٢٥٠..
١٥ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٤٦، رقم: ٢٨٩٩، ٢٩٠٠..
١٦ - مجاز القرآن ١/٨٣..
قوله جل وعز :﴿ يمحق الله الربا ويربي الصدقات ﴾ الآية [ البقرة : ٢٧٦ ]
٣٧- حدثنا محمد بن إسماعيل وإبراهيم بن عبد الله، قالا : حدثنا عبد الله بن بكر، قال : حدثنا عباد بن منصور، عن القاسم بن محمد سمع أبا هريرة يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله يقبل الصدقات، ولا يقبل منها إلا الطيب، ويأخذها بيمينه ثم يربيها لصاحبها، كما يربي الرجل منكم مهره أو فصيله١، حتى إن اللقمة لتصير عند الله مثل أحد٢، وذلك في كتاب الله عز وجل :﴿ يمحق الله الربا ويربي الصدقات ﴾، وقال :﴿ أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ﴾٣ " ٤.
٣٨- حدثنا علان بن المغيرة، قال : حدثنا سعيد بن أبي مريم، قال : اخبرنا بكر بن مضر، قال : حدثني ابن عجلان، قال : حدثني أبو الحباب سعيد بن يسار، أن أبا هريرة أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" ما من عبد يتصدق بصدقة من طيب، ولا يقبل الله إلا طيبا، ولا يصعد إلى السماء إلا طيب، إلا هو / يضعها في يد الرحمن عز وجل، أو في كف الرحمن، فيربيها كما يربي أحدكم فلوه٥ أو فصيله، حتى إن التمرة لتكون مثل الجبل العظيم " ٦.
٣٩- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا محمد بن ثور، عن ابن جريج، عن ابن عباس في قوله :﴿ يمحق الله الربا ﴾، قال : ينقص الربا، ﴿ ويربي الصدقات ﴾، قال : يزيد فيها٧.
٤٠- أخبرنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا ابن المقرئ، قال : حدثنا مروان، عن جويبر، عن الضحاك، في قوله عز وجل :﴿ يمحق الله الربا ويربي الصدقات ﴾، قال : أما :﴿ يمحق الله الربا ﴾، فإن الربا تربوا في الدنيا وتكثر، ويمحقه الله في الآخرة، ولا يبقى لأهله من شيء. وأما قوله :﴿ ويربي الصدقات ﴾ فإن الله يأخذها من المتصدق قبل أن تصل إلى المتصدق عليه، فما يزال الله عز وجل يربيها، حتى يلقى الله صاحبها ربه ؛ فيعطيها إياه، وتكون الصدقة فيما يربي الله : التمرة، أو نحوها، فما يزال الله يربيها، حتى تكون مثل الجبل العظيم٨.
٤١- أخبرنا علي بن عبد العزيز، عن الأثرم، عن أبي عبيدة :﴿ يمحق الله الربا ﴾ يذهبه كما يمحق القمر٩. ويمحق الرجل إذا انتقص ماله١٠.
١ - المهر: ولد الفرس، أو أول ما ينتج منه ومن غيره. القاموس المحيط ص ٦١٥.
والفصيل : ولد الناقة إذ فصل عن أمه. فعيل بمعنى مفعول. وأكثر ما يطلق في الإبل، وقد يقال في البقر. النهاية في غريب الحديث والأثر ٣/٤٥١..

٢ - مثل أحد: أي : مثل جبل أحد المعروف في الكَبَرِ والضّخامة..
٣ - التوبة: الآية ١٠٤..
٤ - أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ٣/١١٢، الإمام أحمد ٢/٤٧١، والترمذي رقم: ٦٦٢ وصححه، وابن جرير ٦/١٨، رقم: ٦٢٥٥، وابن خزيمة في التوحيد ١/١٥٠ رقم: ٨٢، وابن أبي حاتم ٢/ ٥٤٧، رقم: ٢٩٠٨، والدارقطني في الصفات ص ٦٧، رقم: ٥٥..
٥ - الفلو: المهر الصغير. وقيل : هو العظيم من أولاد ذوات الحافر. النهاية في غريب الحديث والأثر ٣/٤٧٤..
٦ - أخرجه البخاري رقم: ٦٦١ ومسلم رقم: ١٠١٤..
٧ - أخرجه ابن جرير ٦/١٥، رقم: ٦٢٥١..
٨ - عزاه السيوطي في الدر ٢/ ١٠٦-١٠٧ إلى المؤلف..
٩ - محق القمر – نقصانه، المفردات للراغب الأصفهاني ص ٧٦١، والقاموس المحيط مادة: محق ص ١١٩١..
١٠ - مجاز القرآن ١/٨٣..
قوله جل وعز :﴿ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا ﴾ الآية [ البقرة : ٢٧٨ ]
٤٢- حدثنا أبو أحمد، قال : أخبرنا يعلى، قال : حدثنا الأعمش، عن مسلم، عن مسروق، عن عائشة قالت : " لما نزلت الآيات التي في آخر سورة البقرة في الربا، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلاهن على الناس، ثم حرم التجارة في الخمر " ١.
٤٣- حدثنا أبو ميسرة، قال : حدثنا محمد بن عبد العزيز الباوردي، قال : حدثنا النضر٢، قال : حدثنا عكرمة، قال : حدثنا يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الربا سبعون، أهونها كالذي ينكح أمه " ٣.
٤٤- حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى، قال : حدثنا مسدد، قال : حدثنا يحيى، عن ابن أبي عروبة، قال : حدثنا قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن عمر بن الخطاب قال : آخر ما نزل من القرآن آية الربا، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض ولم يفسرها/ فدعوا الربا والريبة٤ " ٥.
٤٥- حدثنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا أحمد بن محمد، قال : حدثنا إبراهيم بن سعد، عن محمد بن إسحاق، عن يزيد بن رومان، عن عروة بن الزبير، قال :-وكان من عظماء ( ) ٦ من بني مخزوم بن يقظة أو ابن فلان بن مرة الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم- : ولما حضرت الوليدَ بنَ المغيرة الوفاة دعا بنيه، وكانوا ثلاثة : هشام بن الوليد، والوليد بن الوليد، وخالدَ بنَ الوليد، فقال : يا بني، أوصيكم بثلاث، فلا تضيعوا فيهن : دمي في خزاعة فلا تطلنه٧، والله إني لأعلم أنهم منه برآء، ولكني أخشى أن تسبوا به بعد اليوم، ورباي في ثقيف، فلا تدعوه حتى تأخذوه، وعقاري عند أبى أزيهر الدوسي فلا يفوتنكم به٨.
قال محمد بن إسحاق : ولما أسلم أهل الطائف كلم خالد بن الوليد بن المغيرة، رسول الله صلى الله عليه وسلم في دين الوليد الذي كان في ثقيف، لما كان أبوه أوصاه٩.
قال محمد بن إسحاق : فذكر لي بعض أهل العلم أن هؤلاء الآيات نزلت في تحريم ما بقي من الربا بأيدي الناس، نزلت في طلب خالد بن الوليد ذلك الربا :﴿ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ﴾ إلى آخر القصة فيها١٠.
٤٦- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد بن المبارك، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج، عن مجاهد في قوله :﴿ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ﴾ قال : كانوا في الجاهلية يدخل أو يحل على الرجل الدين، فيقول : لك كذا وكذا وتؤخر عني، فيؤخر عنه١١.
٤٧- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا ابن أبي عمر، قال : قال سفيان لمن عنده : أي الربا هو أربى ؟ قالوا : أي شيء هو ؟ قال :﴿ لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة ﴾، قالوا : أي شيء هو ؟ قال : أن يكون للرجل على الرجل دين فيأتيه، فيقول : ائتني حقي ؛ فيقول : أزيدك وأخرني، فهو أربى الربا، قال : وأشد الربا ما نهى الله عنه.
٤٨-حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي قوله :/ ﴿ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا ﴾ الآية، قال : نزلت في العباس بن عبد المطلب ورجل من بني المغيرة، كانا شريكين في الجاهلية يسلفان في الربا إلى أناس من ثقيف، وهم بنو عمرو بن عمير، فجاء الإسلام ولهما أموال عظيمة في الربا ؛ فأنزل الله جل ثناؤه :﴿ وذروا ما بقي من الربا ﴾١٢.
٤٩-حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا سعيد بن منصور، قال : حدثنا أبو معمر، قال : حدثنا عبد الوارث بن سعيد، قال : حدثنا عمرو، عن الحسن في قوله عز وجل :﴿ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ﴾ قال : بقايا بقيت من الربا.
١ - أخرجه البخاري ٨/ ٢٠٤، رقم: ٤٥٤٣، ومسلم ٣/١٢٠٦، رقم : ٦٩..
٢ - هو النضر بن محمد الجرشي اليماني..
٣ - أخرجه ابن ماجه رقم: ٢٢٧٤، وابن الجارود في المنتقى رقم: ٦٤٧، والحاكم ٢/٣٧ وصححه، والبيهقي في شعب الإيمان ٤/٣٩٤.
وله شاهد من حديث ابن مسعود، أخرجه عبد الرزاق في المصنف ٨/ ٣١٤، رقم: ١٥٣٤٦، والحاكم في المستدرك ٢/٣٧، والبيهقي في الشعب ٤/ ٣٩٤، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي..

٤ - الريبة هي: الظنة والتهمة، القاموس المحيط ص ١١٨..
٥ - أخرجه الإمام أحمد ١/ ٣٦، ٥٠، وابن ماجه ٢٢٧٦، وابن الضريس في فضائل القرآن ص ٣٦، رقم: ٢٣، وابن جرير ٦/٣٧، رقم: ٦٣٠٨، والبيهقي في دلائل النبوة ٧/ ١٣٨..
٦ - بياض بقدر كلمتين، ولا توجد تتمة في سيرة ابن هشام..
٧ - من قولهم: طل دمه، أي: ذهب هدرا..
٨ - سيرة ابن هشام ١/ ٤١٠-٤١١.
٩ - سيرة ابن هشام ١/ ٤١٤..
١٠ - سيرة ابن هشام ١/٤١٤..
١١ - أخرجه ابن جرير ٦/٨، رقم ٦٢٣٥-٦٢٣٦، وابن أبي حاتم ٢/ ٥٤٨، رقم: ٢٩١٢، والبيهقي في السنن ٥/٢٧٥، وزاد السيوطي في الدر ٢/١٠٨ نسبته إلى عبد بن حميد..
١٢ - أخرجه ابن جرير ٦/٢٢، رقم: ٦٢٥٨، وابن أبي حاتم ٢/٥٤٨، رقم : ٢٩١٣..
قوله جل وعز :﴿ فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ﴾ [ البقرة : ٢٧٩ ]
٥٠- حدثنا علان بن المغيرة، قال : حدثنا أبو صالح، قال : حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله عز وجل :﴿ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ﴾، فمن كان مقيما على الربا لا ينزع عنه، فحق على إمام المسلمين أن يستتيبه، فإن نزع وإلا ضربت عنقه١.
٥١- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج، عن ابن عباس في قوله عز وجل :﴿ فأذنوا بحرب من الله ورسوله ﴾، استيقنوا بحرب٢.
٥٢- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا الحسن بن إسحاق العطار، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال : حدثنا ربيعة بن كلثوم، قال : حدثنا أبي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال : يقال يوم القيامة لآكل الربا : خذ سلاحك للحرب، ثم قرأ، ﴿ لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان ﴾ الآية " ٣.
قوله جل وعز :﴿ وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم ﴾ الآية [ البقرة : ٢٧٩ ]
٥٣-حدثنا علان بن المغيرة، قال : حدثنا أبو صالح، قال : حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس :
﴿ فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ﴾ : فتربون، ﴿ ولا تظلمون ﴾ : فتنقصون٤.
٥٤- حدثنا محمد بن علي الصائغ، قال : حدثنا أحمد بن شبيب، قال : حدثنا يزيد بن رافع، قال : حدثنا سعيد، عن قتادة : قوله :﴿ فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم ﴾ المال الذي لهم على ظهور الرجال / جعل لهم رؤوس أموالهم لما نزلت هذه الآية، فأما الربح والفضل فليس لهم أن يأخذوا منه شيئا٥.
٥٥- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي :﴿ فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم ﴾ التي سلمتم، وسقط الربا.
١ - أخرجه ابن جرير ٦/٢٥، رقم: ٦٢٦١، وابن أبي حاتم ٢/ ٥٥٠، رقم: ٢٩١٩..
٢ - أخرجه ابن جرير ٦/٢٦، رقم : ٦٢٦٧..
٣ - أخرجه ابن جرير ٦/٢٥، رقم: ٦٢٦٢، وابن أبي حاتم ٢/٥٥٠، رقم: ٢٩٢..
٤ - أخرجه ابن جرير ٦/٢٨، رقم: ٦٢٧٤، وابن أبي حاتم ٢/٥٥١، رقم: ٢٩٣٠..
٥ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٥١، رقم: ٢٩٢٦، وعنده: يزيد بن زريع..
قوله جل وعز :﴿ وإن كان ذو عسرة فنظرة ﴾ [ البقرة : ٢٨٠ ]
٥٦- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي في قوله :﴿ وإن كان ذو عسرة ﴾ يقول : برأس المال١.
٥٧-حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا محمد بن يزيد، عن جويبر، عن الضحاك قال : لما أسلموا أمروا أن يأخذوا رؤوس أموالهم، فقال : من كان معسرا فنظرة إلى ميسرة، وأن تصدقوا خير لكم، النظرة واجبة، وخير الله الصدقة على النظرة٢.
٥٨-حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا أحمد بن عمرو، قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة :﴿ وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة ﴾ برأس ماله.
٥٩- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني، قال : حدثنا حجاج، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس ﴿ وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة ﴾، هذا في شأن الربا، وأن تصدقوا بها للمعسر فتتركوها له٣.
وقال الضحاك : أما قوله :﴿ وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة ﴾ فهو في شأن الربا٤.
قوله جل وعز :﴿ إلى ميسرة ﴾ [ البقرة : ٢٨٠ ]
٦٠- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق : قال : أخبرنا وكيع، عن إسرائيل، عن جابر، عن أبي جعفر :﴿ وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة ﴾ قال : الموت٥.
قوله جل وعز :﴿ وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون ﴾ [ البقرة : ٢٨٠ ]
٦١- حدثنا محمد بن علي النجار، قال : أخبرنا عبد الرزاق، عن الثوري، عن مغيرة، عن إبراهيم، في قوله عز وجل :﴿ وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون ﴾ قال : برأس المال٦.
٦٢- حدثنا أبو يحيى زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا محمد ابن يزيد، عن جويبر، عن الضحاك في قوله تبارك وتعالى في شأن الربا فقال : لما أسلموا أمروا أن يأخذوا رؤوس أموالهم، فقال : من كان معسرا فنظرة/ إلى ميسرة، وأن تصدقوا خير لكم، النظرة واجبة، وخير الله الصدقة على النظرة، والصدقة لكل معسر، فأما للموسر فلا، وكذلك كل دين على مسلم٧.
٦٣- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي :﴿ وأن تصدقوا خير لكم ﴾ يقول : تصدقوا برؤوس أموالكم على الفقير خير لكم، فتصدق به العباس ٨. ٩
وقال قتادة : وأن تصدقوا بأصل المال خير لكم١٠.
١ - أخرجه ابن جرير ٦/ ٣١، رقم: ٦٢٨٤..
٢ - أخرجه ابن جرير ٦/ ٣٧، رقم: ٦٣٠٧، وزاد السيوطي نسبته في الدر ٢/١١٣ إلى عبد ابن حميد..
٣ - أخرجه ابن جرير ٦/٣١، رقم : ٦٢٨٥، وزاد السيوطي في الدر ٢/١١٣ نسبته إلى عبد ابن حميد..
٤ - أخرجه ابن جرير ٦/٣١، رقم: ٦٢٨٦..
٥ - أخرجه ابن جرير ٦/٣٢، رقم: ٦٢٨٨، وابن أبي حاتم ٢/٥٥٣، رقم: ٢٩٣٩..
٦ -أخرجه عبد الرزاق ١/١١٢ وابن جرير ٦/٣٦، رقم: ٦٣٠١، وابن أبي حاتم ٢/٥٥٣، رقم: ٢٩٤١..
٧ - أخرجه ابن جرير ٦/ ٣٣، رقم: ٦٢٩٥، وزاد السيوطي في الدر ٢/١١٣ نسبته إلى عبد ابن حميد..
٨ - أخرجه ابن جرير ٦/ ٣٦، رقم: ٦٣٠٢..
٩ - أي: العباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم..
١٠ - أخرجه ابن جرير ٦/٣٥، رقم: ٦٢٩٨..
قوله جل وعز :﴿ واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ﴾ الآية [ البقرة : ٢٨١ ]
٦٤-حدثنا موسى بن هارون، قال : حدثنا محمد بن عمران بن محمد ابن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال : حدثنا بشر بن عمارة الخثعمي، عن أبي روق، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال : " آخر شيء نزل من القرآن ﴿ واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ﴾١.
٦٥-حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا محمد بن يحيى، وأحمد بن يوسف، وهذا حديثه، قال : حدثنا محمد بن يوسف، قالا : حدثنا سفيان، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، قال : آخر آية نزلت ﴿ واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ﴾ الآية. قال : وكان بين نزولها وبين موت النبي صلى الله عليه وسلم واحد وثمانون يوما٢.
وقال السدي : آخر آية نزلت ﴿ واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ﴾ ٣.
١ - أخرجه النسائي في التفسير ١/ ٢٩٠-٢٩٢، رقم: ٧٧-٧٨، وابن جرير ٦/٤١، رقم: ٦٣١٥، والبيهقي في الدلائل ٧/١٣٧..
٢ - تفسير سفيان الثوري ص ٧٣، رقم: ١٣٢، وأخرجه البيهقي في الدلائل ٧/١٣٧..
٣ - أخرجه ابن جرير ٦/٤١، رقم: ٦٣١٤..
قوله جل وعز :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ]
٦٦-حدثنا إبراهيم بن عبد الله، قال : أخبرنا ابن وهب، عن١ جرير، قال حدثنا هشام، عن قتادة، عن أبي حسان الأعرج، عن ابن عباس، أنه قال : أشهد أن السلف المضمون إلى أجل أن الله أحله وأذن فيه، ويتلو :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى ﴾ الآية٢.
٦٧-حدثنا علي بن عبد العزيز، عن أبي عبيدة، قال : حدثنا عبد الله ابن صالح، عن عبد العزيز بن أبي سلمة، عن أيوب السختياني، عن سعيد بن جبير، قال : كان ابن عباس يقول : أشهد أن السلف المضمون إلى أجل معلوم، بكيل معلوم، أو وزن معلوم، أحله الله وأذن فيه ؛ أما تقرأون :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ﴾ ؟ /فسواء باع طعاما إلى أجل واكتتب ذهبا، أو أعطى ذهبا إلى أجل واكتتب طعاما.
٦٨- أخبرنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الله ابن يزيد المقرئ، قال : حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، قال : حدثنا جويبر بن سعيد، عن الضحاك، في قوله جل وعز :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ﴾ فما كان من بيع إلى أجل مسمى، صغير أو كبير، فإن الله قد أمر فيه بالكتاب والبينة إلى أجله، وقال :﴿ ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ﴾٣.
٦٩- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا محمد بن ثور، عن ابن جريج :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل ﴾ الآية، قال : فمن داين فليكتب، ومن بايع فليشهد٤.
٧٠- حدثنا علان بن المغيرة : قال : حدثنا عبد الله بن صالح، قال : حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس : قوله عز وجل :﴿ إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ﴾ فأمر بالشهادة بينهم عند المكاتبة لكي لا يدخل في ذلك جحود ولا نسيان، فمن لم يشهد على ذلك منكم فقد عصى٥.
٧١- حدثنا أبو سعد، قال : حدثنا بندار، قال : حدثنا محمد بن جعفر، قال : حدثنا شعبة، عن فراس، عن الشعبي، عن أبي بردة بن أبي موسى قال : ثلاثة يدعون الله ولا يستجاب لهم : رجل كان له دين على رجل، فلم يشهد. وذكر الحديث٦.
٧٢- حدثنا موسى، قال : حدثنا محمد بن الصباح، قال : حدثنا جرير، عن ليث، عن مجاهد، عن ميمون أبي عمرو الأزدي قال : ثلاثة لا يستجاب لهم : رجل دان دينا إلى أجل فلم يشهد عليه. وذكر بقية الحديث.
٧٣- حدثنا يحيى بن محمد بن يحيى، قال : حدثنا أبو الربيع، قال : حدثنا حماد، قال : حدثنا ابن أبي نجيح، عن مجاهد قال : ثلاثة لا يستجاب لهم دعوة، رجل باع ولم يشهد ولم يكتب، وذكر بقية الحديث.
٧٤-حدثنا موسى بن هارون، قال : حدثنا الوليد بن شجاع بن الوليد، قال : حدثني محمد بن مروان، قال : أخبرنا عبد الملك بن أبي نضرة، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري قال : تلا :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى ﴾ حتى بلغ :﴿ فإن أمن بعضكم بعضا ﴾ قال : هذه نسخت ما قبلها٧.
قوله جل وعز/ :﴿ وليكتب بينكم كاتب ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ]
٧٥-حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي في قوله عز وجل :﴿ وليكتب بينكم كاتب بالعدل ﴾ قال : بالحق.
٧٦- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، قال : وحدثت عن ابن حيان في قوله :﴿ وليكتب بينكم كاتب بالعدل ﴾ قال : أمر الكاتب أن يكتب بينهما بالعدل٨.
٧٧- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا روح، قال : حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله جل وعز :﴿ ولا يأب كاتب أن يكتب ﴾، قال : واجب على الكاتب أن يكتب٩.
٧٨-حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا الزعفراني، قال : حدثنا حجاج، عن ابن جريج، قال : قلت – يعني- لعطاء :﴿ ولا يأب كاتب أن يكتب ﴾، أواجب أن لا يأبى أن يكتب ؟ قال : نعم١٠.
قال : وقلت لعطاء :﴿ ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ﴾ قال : هم الذين قد شهدوا، ولا يضر إنسانا إن لم يشهد إن شاء.
قال ابن جريج : قلت لعطاء : فما شأنه إذا دعي إلى أن يكتب وجب عليه أن لا يأبى، وإذا دعي ليشهد لم يجب عليه أن يشهد إن شاء ؟
قال : كذلك يجب على الكاتب أن يكتب، ولا يجب على الشاهد أن يشهد إن شاء، الشهود كثيرة١١.
قوله جل وعز :﴿ ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ]
٧٩-حدثنا زكريا الخفاف، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا وكيع، عن إسرائيل، عن جابر، عن عامر، وعطاء :﴿ ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله ﴾، قالا : إذا لم يجدوا كاتبا يكتب لهم ودعيت، فلا تأب أن تكتب لهم١٢.
٨٠- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي في قول الله جل وعز :﴿ ولا يأب كاتب أن يكتب ﴾ قال : إن كان فارغا١٣.
قوله جل وعز :﴿ وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ]
٨١- حدثنا أبو يحيى، قال : حدثنا إسحاق، وحدثت عن ابن حيان، في قوله :﴿ وليملل الذي عليه الحق ﴾ قال : يعني الذي قبله الحق١٤.
قوله جل وعز :﴿ ولا يبخس منه شيئا ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ]
٨٢- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا روح بن عبادة في قول الله جل وعز :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين ﴾ إلى/ قوله :﴿ ولا يبخس منه شيئا ﴾ قال : حدثنا سعيد، عن قتادة، يقول : لا يكتم منه شيئا، اتقى الله [ شاهد ]١٥ في شهادته، لا ينقص منها حقا، ولا يزيد فيها باطلا، اتقى الله كاتب١٦ في كتابته، لا يدعن منه حقا، ولا يزيدن فيه باطلا١٧.
٨٣- أخبرنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا الأثرم، عن أبي عبيدة :﴿ ولا يبخس منه شيئا ﴾ لا تبخسني حقي، قال في مثل :
تحسبها حمقاء وهي باخسة١٨.
أي : ظالمة١٩.
٨٤- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : وحدثت عن ابن حيان في قوله :﴿ ولا يبخس منه شيئا ﴾ يقول : لا ينقص منه شيئا.
قوله جل وعز :﴿ فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ]
٨٥- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي، في قوله عز وجل :﴿ فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا ﴾ قال : السفيه : الصغير، والضعيف : الأحمق٢٠.
٨٦- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : حدثنا محمد بن يزيد، عن جوبير، عن الضحاك، في قوله جل وعز :﴿ فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا ﴾ قال : هو الصبي الصغير، أو ضعيف في عقله، لا يعبر عن نفسه٢١.
قوله جل وعز :﴿ فليملل وليه ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ]
٨٧- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج، قال : أخبرني بعض أهل المدينة أن ابن المسيب كان يقول : فليملل وليه الذي له الحق.
٨٨- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : وحدثت عن ابن حيان في قوله :﴿ أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل ﴾ يعني بالولي : طالب الحق٢٢.
٨٩- حدثنا علي، عن أبي عبيد، عن الفراء في قوله جل وعز :﴿ فليملل وليه بالعدل ﴾ قال : معناه : ولي الدين – يعني طالبه-، وقد تكون هذه الهاء لولي المطلوب٢٣.
قال أبو عبيد : يعني إن كان المطلوب سفيها أو ضعيفا كان وليه القائم بذلك مكانه.
٩٠-حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن يحيى، قال : حدثنا محمد ابن يوسف، عن سفيان، عن يونس، عن الحسن، في قوله جل وعز :﴿ فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل٢٤ /بالحق، قال : ولي اليتيم الذي يجوز عليه أمره يدون على اليتيم الحق، فهو وليه بالعدل هو الذي يمل بالحق.
٩١- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج، قوله جل وعز :﴿ فليملل وليه بالعدل ﴾ قال : كنا نقول : ولي السفيه والضعيف.
قوله جل وعز :﴿ بالعدل ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ]
٩٢- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي في قوله عز وجل :﴿ فليملل وليه بالعدل ﴾ قال : بالحق.
وقوله جل وعز :﴿ واستشهدوا شهيدين من رجالكم ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ }
٩٣-حدثنا علي بن الحسن، قال : حدثنا عبد الله، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في هذه الآية :﴿ واستشهدوا شهيدين من رجالكم ﴾ قال : من الأحرار٢٥.
٩٤- حدثنا أبو سعد، قال : حدثنا حميد، قال : حدثنا يزيد، عن سعيد، عن قتادة، في قوله عز وجل :﴿ واستشهدوا شهيدين من رجالكم ﴾ إلى قوله :﴿ وامرأتان ﴾ يعلم الله أن بينكم حقوقا، فأخذ لبعضكم من بعض بالثقة، فخذوا بثقة الله ؛ فإنه أطوع لربكم، وأدرك لأموالكم، ولعمري لئن كان تقيا لا يزيده الكتاب إلا خيرا، ولئن كان فاجرا ليخش الله٢٦.
٩٥- حدثنا محمد، قال : حدثنا نصر، قال : حدثنا عبد، قال : حدثنا يزيد بن أبي حكيم، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر :﴿ واستشهدوا شهيدين من رجالكم ﴾ قال : كان إذا باع بالنقد أشهد ولم يكتب٢٧.
- قال مجاهد : وإذا باع بالنسيئة كتب وأشهد.
٩٦-حدثنا علي، عن أبي عبيد، قال : حدثنا عبد الرحمن، عن إسرائيل، عن منصور، عن مجاهد، قال : كان أهل مكة وأهل المدينة لا يجيزون شهادة العبد.
٩٧- حدثنا علي، عن أبي عبيد، قال : حدثنا هشام، عن عبد الملك، عن عطاء قال : لا تجوز شهادة العبد.
٩٨- حدثنا أبو سعد، قال : حدثنا سويد، قال : حدثنا عبد الله، عن زكريا، عن الشعبي، لا تجوز شهادة امرأة وعبد في حد.
٩٩- حدثنا علي، عن أبي عبيد، قال : قد قبلها قوم علماء يقتدى بهم، منهم : أنس بن مالك ومحمد بن سيرين وغيرهما، يحدثون عن المختار بن فلفل أنه سأل/أنس بن مالك عن شهادة العبد ؟ فقال : جائزة إذا كان عدلا.
١٠٠-حدثنا أبو سعد، قال : حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى، قال : حدثنا الأنصاري، عن أشعث، عن محمد، عن شريح : أنه كان يجيز شهادة العبيد.
قوله جل وعز :﴿ فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ]
١٠١- حدثنا زكريا، قال : حدثنا أحمد بن نصر، قال : أخبرنا علي ابن معبد، قال : سئل الزهري – وأبو المليح عنده- هل تجوز شهادة النساء ؟ قال : تجوز فيما ذكر الله عز وجل من الدين، ولا تجوز في غير ذلك.
١٠٢- حدثنا علي، عن أبي عبيد، قال : حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن ثور، عن مكحول قال : لا تجوز شهادة النساء إلا في الدين.
١٠٣- حدثنا علي، عن أبي عبيد، قال : حدثنا هشام، عن حجاج، عن عطاء : أجاز شهادة النساء في النكاح.
قال أبو عبيد : وهذا قول أهل العراق، يرون شهادة النساء جائزة في النكاح والعتاق والطلاق وكل شيء إذا كان معهن رجل، سوى الحدود والقصاص.
١٠٤- حدثنا علي، عن أبي عبيد : قال : حدثنا حجاج، عن ابن جريج، عن أبي بكر بن أبي سبرة، أن موسى بن عقبة أخبره عن القعقاع ابن حكيم، عن ابن عمر قال :
" لا تجوز شهادة النساء وحدهن، إلا على ما لا يطلع عليه إلا هن من عورات النساء، وما أشبه ذلك من حملهن وحيضهن ".
١٠٥- حدثنا علي، عن أبي عبيد، قال : حدثنا يزيد، عن عبد الملك، عن عطاء قال : تجوز شهادة النساء في الاستهلال٢٨، ولا يجوز في ذلك أقل م
١ - في الأصل: بن، وهو تصحيف صوابه: عن كما في مصادر التخريج..
٢ - أخرجه ابن جرير ٦/٤٥، رقم: ٦٣٢١، وابن أبي حاتم ٢/٥٥٤، رقم: ٢٩٤٨، وعبد الرزاق ٨/٥، رقم: ١٤٠٦٤، والطبراني في الكبير ١٢/٢٠٥، رقم: ١٢٩٠٣، والحاكم ٢/٢٨٦، والبيهقي في السنن الكبرى ٦/ ١٨..
٣ - أخرجه ابن جرير ٦/ ٤٧، رقم: ٦٣٢٢، وابن أبي حاتم ٢/٥٥٥، رقم: ٢٩٥٢..
٤ - أخرجه ابن جرير ٦/٤٧، رقم: ٦٣٢٣..
٥ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٥٥، رقم: ٢٩٥١..
٦ - أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ٤/ ٣٠٩، وبقية الثلاثة: "رجل أعطى سفيها ماله وقال الله تبارك وتعالى: (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم)، رجل كانت عنده امرأة سيئة الخلق فلم يطلقها أو يفارقها"..
٧ - أخرجه البخاري في التاريخ الكبير ١/٢٣٢، وابن ماجة رقم: ٢٣٦٥، وابن جرير ٦/٥٠، رقم: ٦٣٣٧، والبيهقي في السنن ١٠/١٤٥..
٨ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/ ٥٥٦، رقم: ٢٩٥٥. وينظر البحر المحيط ٢/٣٤٣..
٩ - أخرجه ابن جرير ٦/ ٥٢، رقم: ٦٣٣٩، وابن أبي حاتم ٢/ ٥٥٦، رقم: ٢٩٦٠، وزاد السيوطي في الدر ٢/١١٨ نسبته إلى عبد بن حميد..
١٠ - أخرجه ابن جرير ٦/٥٢، رقم: ٦٣٤٠..
١١ - إلى هنا أخرجه ابن جرير ٦/٧٢، رقم: ٦٣٩١..
١٢ - أخرجه ابن جرير ٦/٥٢، رقم: ٦٣٤٢..
١٣ - أخرجه ابن جرير ٦/ ٥٣، رقم: ٦٣٤٤، وابن أبي حاتم ٢/٥٥٧، رقم: ٢٩٦٢..
١٤ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٥٨..
١٥ - في الأصل: اتقى الله شاهدا، والمثبت هو الصحيح..
١٦ - في الأصل: كاتبا، والمثبت هو الصحيح..
١٧ - أخرج ابن جرير الجزء الأخير، وهو قول قتادة ٦/ ٥١، رقم: ٦٣٣٨..
١٨ - هذا مثل يضرب لمن يتباله وفيه دهاء. قيل: خلط رجل ماله بمال امرأة طامعا فيها ظانا أنها حمقاء، فلم ترض عند المقاسمة حتى أخذت مالها، وشكته حتى افتدى منها بما أرادت، فعوتب في ذلك بأنك تخدع امرأة، فقال: تحسبها.... المثل، أي: وهي ظالمة. القاموس المحيط مادة: بخس ص ٦٨٥، والمثل في مجمع الأمثال للميداني ص ٨٢..
١٩ - مجاز القرآن ١/٨٣..
٢٠ - أخرجه ابن جرير ٦/ ٥٧، رقم : ٦٣٤٩، وابن أبي حاتم ٢/٥٥٩، رقم : ٢٩٧٤..
٢١ - أخرجه ابن جرير ٦/٥٧، رقم: ٦٣٥٠..
٢٢ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٦٠، رقم: ٢٩٨٠..
٢٣ - معاني القرآن للفراء ١/١٨٣..
٢٤ كتبها الناسخ ثم ضرب عليها وكتب فوقها: بالحق، وعلم عليها بعلامة التضبيب (صـ).
.

٢٥ - تفسير سفيان الثوري ص ٧٣، رقم: ١٣٣، وأخرجه سعيد بن منصور ٢/ ٩٩١، رقم: ٤٥٦، وابن جرير ٦/ ٦١، رقم: ٦٣٥٧، وابن أبي حاتم ٢/٥٦٠، رقم: ٢٩٨٤، والبيهقي ١٠/١٦١..
٢٦ - أخرجه ابن جرير ٦/٦٧، رقم: ٦٣٦٢، وفيه "ولئن كان فاجرا فبالحرى أن يؤدي إذا علم أن عليه شهودا"..
٢٧ - تفسير سفيان الثوري ص ٧٣، رقم: ١٣٤، وزاد السيوطي نسبته في الدر ٢/١٢٠ إلى عبد بن حميد..
٢٨ - المقصود استهلال الصبي عند ولادته برفعه صوته بالبكاء. القاموس المحيط مادة: هلل ص ١٣٨٥..
قوله جل وعز :﴿ وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا ﴾ [ البقرة : ٢٨٣ ]
١٥٠- حدثنا زكريا بن داود الخفاف، قال : حدثنا ابن أبي عمر المكي، قال : حدثنا سفيان، عن يزيد بن أبي زياد، عن مقسم، عن ابن عباس أنه قرأ :﴿ وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا ﴾ قال : قد يوجد الكاتب ولا يوجد القلم والدواة ولا الصحيفة١.
١٥١- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا النضر بن شميل، عن هارون، عن الزبير بن الخريت، عن عكرمة، عن ابن عباس قال :﴿ فإن لم تجدوا كتابا فرهان مقبوضة ﴾، فقد وجدت الدواة و الصحيفة، فإنما هي كتاب وليست كاتبا، فإذا قلت : كاتبا فقد جمعت الكتاب والكاتب٢.
١٥٢- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا إبراهيم بن الحكم بن أبان، قال، حدثني أبي، عن عكرمة في قوله :﴿ فإن لم تجدوا كاتبا ﴾ قال : ليس يعني به الكتاب. قال ابن عباس : الكتاب كثير، ولكن يعني القرطاس والدواة٣.
١٥٣- حدثنا علي، عن أبي عبيد، قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد أنه قرأها :﴿ فإن لم تجدوا كتابا ﴾ وقال : قد يوجد الكاتب ولا توجد الصحيفة٤.
١٥٤- حدثنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا حجاج، قال : حدثنا حماد بن زيد، عن شعيب بن الحبحاب، قال : سمعت أبا العالية يقرأها :﴿ فإن لم تجدوا كتابا ﴾، قال : أبو العالية : قد توجد الدواة ولا توجد الصحيفة، وربما وجد الكاتب ولا توجد الصحيفة٥.
قوله جل وعز :﴿ فرهان مقبوضة ﴾ [ البقرة : ٢٨٣ ]
١٥٥- حدثنا زكريا، قال : حدثنا يحي بن يحيى، قال : قرأت على شريك، عن سالم الأفطس، عن سعيد بن جبير قال : لا يكون الرهن إلا مقبوضا، ثم قرأ :﴿ فرهان مقبوضة ﴾٦.
١٥٦- حدثنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ أبو يحيى، قال : حدثنا مروان بن معاوية، عن جويبر، عن الضحاك :﴿ وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة ﴾ يعني بذلك أن لا يصلح إن كان بيع في سفر، إذا وجد كتابا أن يأخذ رهنا، ولكن ليكتب حقه إلى أجله٧.
قوله :﴿ فإن أمن بعضكم بعضا ﴾ [ البقرة : ٢٨٣ ]
١٢٩- حدثنا علي، عن أبي عبيد، قال : حدثنا هشام، قال : أخبرنا سليمان التيمي، قال : سألت الحسن عنها ؟ فقال : إن شاء أشهد، وإن شاء لم يشهد ألا تسمع قوله عز وجل :﴿ فإن أمن بعضكم بعضا ﴾٨.
قال :﴿ فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه ﴾، وقوله :﴿ فمن لم يجد ﴾ فإنه يكتب ويشهد ولا يأخذ رهنا إذا وجد كتابا كتب كما قال الله في كفارة اليمين :﴿ فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ﴾ وكما قال في موضع آخر :﴿ فما استيسر من الهدي ﴾ فهذا يشبه بعضه بعضا، وآية الدين حكم حكمه الله وفصله وبينه، فليس لأحد أن يخير في حكم الله.
١٥٧- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا محمد بن يزيد، عن جوبير، عن الضحاك قال : ما كان من بيع حاضر أمر الله أن يشهدوا، وما كان من بيع إلى أجل مسمى أمر الله أن يكتب ويشهد عليه وذلك في المقام، فإذا كان في السفر فتبايعوا ولم يجدوا كتابا، يعني بالكتاب إذا وجدوا الصحيفة والكتاب / والدواة، فإن لم يجدوا ﴿ فرهان مقبوضة ﴾ يقول :﴿ فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته ﴾، وليأمن بعضكم بعضا٩.
١٥٨- حدثنا زكريا، قال : حدثنا أحمد بن عبدة، قال : حدثنا حماد ابن زيد، قال : حدثنا ابن أبي نجيح، عن عطاء أنه كان لا يرى بأسا بالرهن والقبيل١٠ في السلف.
- وكره ذلك مجاهد وقال : يكره الرهن إلا في السفر١١.
قوله جل وعز :﴿ فإن أمن بعضهم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته ﴾ [ البقرة : ٢٨٣ ]
١٥٩- حدثنا محمد بن علي النجار، قال : أخبرنا عبد الرزاق، عن الثوري وابن عيينة، عن ابن شبرمة، عن الشعبي في قوله :﴿ فإن أمن بعضكم بعضا ﴾، [ لا بأس إذا أمنته ألا تكتب ولا تشهد ]١٢.
قال ابن عيينة : قال الشعبي : إلى هذا انتهى ﴿ فإن أمن بعضكم بعضا ﴾١٣.
١٦٠- حدثنا موسى، قال : حدثنا شجاع، قال : حدثنا يحيى، قال : أخبرني العلاء بن المسيب، أنه سمع الحكم يقول : نسخت هذه الشهود.
قوله جل وعز :﴿ ولا تكتموا الشهادة ومن تكتمها فإنه آثم قلبه ﴾ [ البقرة : ٢٨٣ ]
١٦١- حدثنا زكريا بن داود، قال : حدثنا أبو موسى، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن زائدة، عن يزيد بن أبي زياد، عن مقسم، عن ابن عباس قال : نزلت في الشهادة :﴿ ومن يكتمها فإنه آثم قلبه ﴾١٤.
١٦٢- حدثنا زكريا، قال : حدثنا أبو موسى، قال : حدثنا سلم بن قتيبة، قال : حدثنا فضيل، عن عطية :﴿ ومن يكتمها فإن آثم قلبه ﴾ قال : بعد ما يشهد.
١ - أخرجه أبو عبيد في الفضائل ص ٢٤٣، رقم: ٥٨٠، وسعيد بن منصور ٢/١٠٠٠، رقم: ٤٦٧، وابن جرير ٦/٩٥، رقم: ٦٤٣٨، وابن أبي حاتم ٢/٥٦٩، رقم: ٣٠٣٥..
٢ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٦٨ رقم: ٣٠٣٢..
٣ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٦٩، رقم: ٣٠٣٣..
٤ - أخرجه ابن جرير ٦/٩٥، رقم : ٦٤٤٠..
٥ - أخرجه ابن جرير ٦/٩٦، رقم: ٦٤٤٢..
٦ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٦٩ رقم: ٣٠٣٦، وزاد السيوطي في الدر ٢/١٢٦ نسبته إل عبد بن حميد..
٧ - أخرجه ابن جرير ٦/٩٤ رقم: ٦٤٣٥، وابن أبي حاتم ٢/٥٦٩ رقم: ٣٠٣٩..
٨ - أخرجه ابن جرير ٦/ ٨٠، رقم: ٦٤٠١..
٩ - أخرجه ابن جرير ٦/٩٥، رقم: ٦٤٣٧..
١٠ - القبيل: الكفيل والضامن، القاموس مادة: قبل ص ١٣٥١..
١١ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٦٩ رقم: ٣٠٣٨..
١٢ - الزيادة من تفسير عبد الرزاق ١/١١١..
١٣ - هو في تفسير ابن عيينة ص ٢٢٢، وعنه عبد الرزاق ١/١١١، وابن أبي حاتم ٢/٥٧٠، رقم: ٣٠٤٢.
.

١٤ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٧٢، رقم: ٣٠٥٦.
.

قوله جل وعز :﴿ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ﴾ [ البقرة : ٢٨٤ ]
١٦٣- حدثنا زكريا بن داود، قال : حدثنا أحمد بن منيع وعمرو بن زرارة، قالا : أخبرنا هشيم، قال : أخبرنا يزيد بن أبي زياد، عن مقسم، عن ابن عباس أنه قال في هذه الآية :﴿ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ﴾ قال : نزلت في كتمان الشهادة وإقامتها١.
- ورواه نصر بن علي، عن معتمر، عن أبيه، عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عباس٢.
١٦٤- حدثنا زكريا / قال : حدثنا إسحاق، قال : حدثنا عبد الأعلى، قال : سئل داود بن أبي هند عن قوله :﴿ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه ﴾ الآية، فحدثني داود، عن عكرمة، قال : هي في الشهادة إذا كتمها٣.
١٦٥-حدثنا علان بن المغيرة، قال : حدثنا أبو صالح، قال : حدثنا معاوية، عن علي، عن ابن عباس : قوله عز وجل :﴿ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ﴾ فإنها لم تنسخ، ولكن الله إذا جمع الخلائق يوم القيامة يقول الله جل وعز : إني أخبركم بما أخفيتم في أنفسكم مما لم يطلع عليه ملائكتي، فأما المؤمنون فيخبرهم ويغفر لهم ما حدثوا به أنفسهم، وهو قوله عز وجل :﴿ يحاسبكم به الله ﴾ يقول : يخبركم. فأما أهل الشك والريب فيخبرهم بما أخفوا من التكذيب، وهو قوله :﴿ فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ﴾، وهو قوله :﴿ ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم ﴾٤.
١٦٦- حدثنا موسى بن هارون، قال : حدثنا شجاع، قال : حدثنا إسماعيل بن علية، قال : حدثنا ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله عز وجل :﴿ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ﴾، قال : من الشك واليقين٥.
١٦٧- حدثنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا حجاج بن منهال، قال : حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن أمية، أنها سألت عائشة عن قول الله جل وعز :﴿ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ﴾، و﴿ من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا ﴾٦، فقالت : ما سألني عنها أحد منذ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : " يا عائشة، هذه متابعة الله عز وجل للعبد بما يصيبه من الحمى والنكبة والشوكة، حتى البضاعة يضعها الرجل في كمه فيفقدها، فيفزع لها فيجدها في بيته، حتى إن المؤمن ليخرج من ذنوبه كما يخرج التبر الأحمر من الكير " ٧.
١٦٨- حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، قال : حدثنا زهير، قال : حدثنا وكيع، قال : حدثنا سفيان، عن آدم بن سليمان مولى خالد قال : سمعت سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال :
لما نزلت هذه الآية :/ ﴿ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ﴾، قال : دخل قلوبهم منها شيء لم يدخلها من شيء، قال النبي صلى الله عليه وسلم : سمعنا وأطعنا وسلمنا، قال : فأكفأ الله الإيمان في قلوبهم، قال : فأنزل الله جل وعز :﴿ آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه ﴾ الآية، ﴿ لا يكلف الله نفسا ﴾ الآية إلى قوله :﴿ أو أخطأنا ﴾، قال : قد فعلت، ﴿ ربنا ولا تحمل علينا إصرا ﴾، قال : فعلت ﴿ واعف عنا ﴾ إلى قوله :﴿ وانصرنا على القوم الكافرين ﴾، قال : قد فعلت٨.
١٦٩- حدثنا زكريا بن داود، قال : حدثنا محمد بن أبان، قال : حدثنا عبد الرزاق، عن همام، عن جعفر بن سليمان، عن حميد الأعرج، عن مجاهد قال : كنت عند ابن عمر فقرأ :﴿ لله ما في السماوات وما في الأرض ﴾ إلى قوله :﴿ والله على كل شيء قدير ﴾ فبكى ! فأتيت ابن عباس : فقلت : يا ابن عباس : كنت عند ابن عمر آنفا فقرأ هذه الآية فبكى. فقال : أية آية ؟ فقلت :﴿ لله ما في السموات وما في الأرض ﴾ إلى قوله :﴿ والله على كل شيء قدير ﴾، فضحك ابن عباس، فقال : يرحم الله ابن عمر، أو ما يدري فيم أنزلت وكيف أنزلت ؟ ! إن هذه الآية حين أنزلت غمت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : يا رسول الله هلكنا إن كنا نؤاخذ بما تكلمنا وما نعمل، فأما قلوبنا فليست بأيدينا ! فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قولوا : سمعنا وأطعنا ". فقالوا : سمعنا وأطعنا ؛ فنسختها هذه الآية :﴿ آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ﴾ إلى قوله :﴿ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ﴾، فتجوز لهم عن حديث النفس وأخذوا بالأعمال٩.
١٧٠- حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن يحيى، قال : حدثنا عفان ابن مسلم، عن عبد الرحمن بن إبراهيم، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة قال : لما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم :﴿ لله ما في السموات ﴾ الآية اشتد ذلك على الصحابة، فأتوا رسول الله، وجثوا على الركب، فقالوا : أي رسول الله ! كلفنا من العمل ما نطيق : الصلاة والصيام والجهاد والصدقة/ وقد أنزل الله عليك هذه الآية ولا نطيقها. فقال رسول الله : تريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم : سمعنا وعصينا ؟ بل قولوا : سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. فلما أقر بها القوم وذلت بها ألسنتهم أنزل الله جل وعز في إثرها :﴿ آمن الرسول ﴾ الآية. فلما قالوا ذلك نسخها الله، فأنزل الله جل وعز :﴿ لا يكلف الله نفسا ﴾ إلى ﴿ ما اكتسبت ﴾، فصار له ما كسب من خير، وعليه ما اكتسب من شر. قال : فنسخت هذه ما كان قبلها، قالوا :﴿ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ﴾، قال : نعم، قال :﴿ ولا تحمل علينا إصرا ﴾ إلى آخر الآية١٠.
١٧١- حدثنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا حجاج بن منهال، قال : حدثنا هشيم، عن سيار أبي الحكم، عن الشعبي، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود في قول الله جل وعز :﴿ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ﴾، قال : نسختها الآية التي بعدها ﴿ لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ﴾١١.
- وقال الحسن : نسختها :﴿ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ﴾١٢.
- وقال قتادة١٣، وإبراهيم مثل ذلك.
قوله جل وعز :﴿ فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ﴾ [ البقرة : ٢٨٤ ]
١٧٢- حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن يحيى، قال : حدثنا محمد ابن يوسف، قال : قال سفيان في قوله :﴿ فيغفر لمن يشاء ﴾ قال : يغفر لمن يشاء بالكبير، ﴿ ويعذب من يشاء ﴾ بالصغير.
١ - أخرجه ابن جرير ٦/١٠٣، رقم: ٦٤٥٤..
٢ - أخرجه سعيد بن منصور ٢/١٠٠٤ رقم: ٤٧٣، وابن جرير ٦/١٠٢ رقم: ٦٤٥٠..
٣ - أخرجه ابن جرير ٦/١٠٢ رقم: ٦٤٥١..
٤ - أخرجه ابن جرير ٦/١١٣، رقم: ٦٤٨١، وابن أبي حاتم ٢/ ٥٧٢، رقم: ٣٠٥٧..
٥ -أخرجه ابن جرير ٦/١١٥، رقم: ٦٤٨٩، وابن أبي حاتم ٢/٥٧٣، رقم: ٣٠٥٩، والنحاس في الناسخ والمنسوخ ص ١٠٤..
٦ - اٍلآية ١٢٣ من سورة النساء..
٧ - أخرجه أبو داود الطيالسي في المسند رقم: ١٥٨٤، والإمام أحمد ٦/٢١٨، والترمذي ٤/٧٨، وابن جرير ٦/١١٧، رقم: ٦٤٩٥، وابن أبي حاتم ٢/ ٥٧٤، رقم: ٣٠٦٢..
٨ - أخرجه مسلم رقم: ١٢٦..
٩ - أخرجه عبد الرزاق ١/ ١١٣، والإمام أحمد ١/٣٣٢، وابن جرير ٦/١٠٧، رقم: ٦٤٦١..
١٠ - أخرجه مسلم رقم: ١٢٥..
١١ - أخرجه سعيد بن منصور ٣/١١١٨، رقم: ٤٨٢، وابن جرير ٦/١١٢، رقم: ٦٤٧٨، والطبراني في الكبير ٩/٢٤٠، رقم: ٦٤٦٩..
١٢ - أخرجه ابن جرير ٦/ ١١١ رقم: ٦٤٧٤..
١٣ - أخرجه ابن جرير ٦/١١١ رقم: ٦٤٧٦..
قوله جل وعز :﴿ آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ﴾ [ البقرة : ٢٨٥ ]
١٧٣- حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن يحيى، قال : حدثنا محمد ابن يوسف، قال : حدثنا سفيان، عن موسى بن عبيدة، عن خالد بن زيد، عن محمد بن كعب القرظي قال :
" ما بعث الله من نبي ولا أرسل من رسول أنزل عليه الكتاب إلا أنزل عليه هذه الآية :﴿ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ﴾ كانت الأمم تأبى على أنبيائها ورسلها، ويقولون : نؤاخذ بما نحدث به أنفسنا ولم تعمله جوارحنا، فيكفرون/ ويضلون. فلما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم اشتد على المسلمين ما اشتد على الأمم قبلهم ؛ فقالوا : يا رسول الله، نؤاخذ بما نحدث به أنفسنا ولم تعلمه جوارحنا ؟ فقال : نعم، اسمعوا وأطيعوا واطلبوا إلى ربكم، فذلك قوله جل وعز :﴿ آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ﴾ إلى قوله :﴿ غفرانك ربنا وإليك المصير ﴾. قال : فوضع الله عز وجل عنهم حديث الأنفس إلا ما عملت الجوارح :﴿ لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ﴾ " ١.
قوله جل وعز :﴿ كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ﴾ الآية [ البقرة : ٢٨٥ ]
١٧٤- حدثنا زكريا بن داود، قال : حدثنا البسطامي، قال : حدثنا عبد الصمد، قال : حدثني أبي، قال : حدثنا إسحاق بن سويد قال : كان يحيى بن يعمر يقرأ :﴿ والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا يفرق بين أحد من رسله ﴾، يقول : كل آمن، كل لا يفرق٢.
١٧٥- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : وحدثت عن ابن حيان في قوله جل وعز :﴿ آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه ﴾ إلى قوله :﴿ لا نفرق بين أحد من رسله ﴾، قال : هذا قول قاله الله عز وجل وقول النبي صلى الله عليه وسلم وقول المؤمنين، فأثنى الله عليهم لما علم أمر إيمانهم بالله وملائكته وكتبه ورسله، ﴿ لا نفرق بين أحد من رسله ﴾ يعني : لا يكفرون بما جاء به الرسول ولا يكذبونه، ولا يفرقون بين أحد منهم٣.
قوله جل وعز :﴿ وقالوا سمعنا وأطعنا ﴾ [ البقرة : ٢٨٥ ]
١٧٦- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : حدثت عن ابن حيان في قوله عز وجل :﴿ وقالوا سمعنا وأطعنا ﴾ يقولون : سمعنا للقرآن الذي جاء من الله٤، ﴿ وأطعنا ﴾ : أقروا على أنفسهم بطاعته أن يطيعوه فيما أمرهم به ونهاهم عنه٥.
قوله جل وعز :﴿ غفرانك ربنا وإليك المصير ﴾ [ البقرة : ٢٨٥ ]
١٧٧- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال : حدثنا محمد بن الفضيل، عن عطاء بن السائب، عن سعيد/ بن جبير، عن ابن عباس في قول الله :﴿ آمن الرسول ﴾ إلى قوله :﴿ غفرانك ربنا ﴾ قال : قد غفرت لكم، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها٦.
١٧٨- حدثنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا الأثرم، عن أبي عبيدة ﴿ غفرانك ﴾ مغفرتك، أي : اغفر لنا٧.
١٧٩- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : وحدثت عن ابن حيان في قوله :﴿ غفرانك ربنا وإليك المصير ﴾ علمهم الله كيف يدعونه ؛ فهذا دعاء دعا به النبي صلى الله عليه وسلم فاستجاب الله به، والمؤمنون دعوا فاستجاب لهم٨.
١ - عزاه السيوطي في الدر المنثور ٢/١٢٩ إلى عبد بن حميد والفريابي..
٢ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٧٦ رقم: ٣٠٧٥..
٣ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٧٦ رقم: ٣٠٣٧..
٤ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٧٦، رقم: ٣٠٧٦..
٥ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٧٧، رقم: ٣٠٧٧..
٦ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٧٧، رقم: ٣٠٧٨..
٧ - مجاز القرآن ١/٨٤..
٨ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٧٧، رقم: ٣٠٧٩..
قوله جل وعز :﴿ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ﴾
[ البقرة : ٢٨٦ ]
١٨٠- حدثنا علان بن المغيرة، قال : حدثنا أبو صالح، قال : حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس :﴿ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ﴾ قال : هم المؤمنون، وسع الله عليهم أمر دينهم. قال الله :﴿ وما جعل عليكم في الدين من حرج ﴾١، وقال :﴿ يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ﴾٢، وقال :﴿ فاتقوا الله ما استطعتم ﴾٣. ٤
١٨١- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا محمد بن يزيد، عن جويبر، عن الضحاك :﴿ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ﴾ قال : إلا ما يطيق.
١٨٢- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج قال : قال : غير مجاهد٥، عن ابن عباس :﴿ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ﴾ أي : إنكم لا تستطيعون أن تمتنعوا من الوسوسة٦.
قوله جل وعز :﴿ لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ﴾
[ البقرة : ٢٨٦ ]
١٨٣- حدثنا زكريا، قال : حدثنا محمد بن يحيى، قال : حدثنا محمد ابن يوسف، قال : حدثنا سفيان، عن موسى بن عبيدة، عن خالد بن زيد، عن محمد بن كعب القرظي :﴿ لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ﴾، لها ما كسبت من خير، وعليها ما اكتسبت من شر٧.
١٨٤- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج : لها ما كسبت من الخير، وعليها ما اكتسبت من الشر لنفسها.
- وقال السدي :﴿ ما اكتسبت ﴾ ما عملت من خير، وعليها ما عملت من شر٨.
قوله جل وعز :﴿ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ﴾
[ البقرة : ٢٨٦ ]
١٨٥- حدثنا محمد بن/ الربيع بن سليمان، قال : حدثنا بشر بن بكر، قال : حدثنا الأوزاعي، عن عطاء بن أبي رباح، عن عبيد بن عمير، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ، والنسيان وما استكرهوا عليه " ٩.
١٨٦- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال : أخبرنا محمد بن الفضيل، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قول الله جل وعز :﴿ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ﴾ قال : لا أؤاخذكم، ﴿ ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ﴾ قال : لا أحملكم ما لا طاقة لكم به، ﴿ واعف عنا واغفر لنا وارحمنا ﴾، إلى قوله :﴿ الكافرين ﴾، قال : قد عفوت عنكم، وغفرت لكم، ورحمتكم، ونصرتكم على القوم الكافرين. ١٠
قوله جل وعز :﴿ ربنا ولا تحمل علينا إصرا ﴾ [ البقرة : ٢٨٦ ]
١٨٧- قال : حدثنا علان بن المغيرة، قال : حدثنا أبو صالح، قال : حدثني معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، قوله :﴿ إصرا ﴾، قال : عهدا١١.
١٨٨- حدثنا النجار، قال : أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة في قوله :﴿ ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ﴾، قال : لا تحمل علينا عهدا ﴿ كما حملته على الذين من قبلنا ﴾ يقول : كما غلظ على الذين من قبلنا١٢.
١٨٩- أخبرنا علي بن عبد العزيز، قال : حدثنا الأثرم، عن أبي عبيدة :﴿ إصرا ﴾ الإصر : الثقل، كل شيء عطفك على شيء من عهد أو رحم فقد أصرك عليه، وهو الأصر، مفتوحة، فمن ذلك قوله : ليس بيني وبينك آصرة رحم تأصرني عليك١٣.
١٩٠- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا محمد بن يزيد، عن جويبر، عن الضحاك :﴿ إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ﴾، قال : من الميثاق ما حملتهم١٤.
قوله جل وعز :﴿ كما حملته على الذين من قبلنا ﴾
[ البقرة : ٢٨٦ ]
١٩١- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج :﴿ كما حملته على الذين من قبلنا ﴾ : اليهود والنصارى فلم يقوموا به فأهلكتهم.
١٩٢- /حدثنا النجار، قال : أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة :﴿ كما حملته على الذين من قبلنا ﴾، يقول : كما غلظ على الذين من قبلنا١٥.
قوله جل وعز :﴿ ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ﴾
[ البقرة : ٢٨٦ ]
١٩٣- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السدي :﴿ ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ﴾ من التغليظ والأغلال التي كانت عليهم من التحريم١٦.
١٩٤- حدثنا علي بن المبارك، قال : حدثنا زيد، قال : حدثنا ابن ثور، عن ابن جريج في قوله :﴿ ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ﴾ قال : مسخ القردة والخنازير١٧.
قوله جل وعز :﴿ واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا ﴾
[ البقرة : ٢٨٦ ]
١٩٥- حدثنا زكريا، قال : حدثنا إسحاق، قال : وحدثت، عن ابن حيان في قوله :﴿ واعف عنا ﴾، يقول : عافنا من ذلك، ثم دعوا ربهم فقالوا :﴿ اغفر لنا وارحمنا ﴾ الآية، قال جبريل : قد فعل١٨.
قوله جل وعز :﴿ فانصرنا على القوم الكافرين ﴾ [ البقرة : ٢٨٦ ]
١٩٦- حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب، قال : أخبرنا أبو نعيم، قال : حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، أن معاذا كان إذا فرغ من قراءة هذه السورة :﴿ فانصرنا على القوم الكافرين ﴾ قال : آمين١٩.
١ - الآية ٧٨ من سورة الحج..
٢ - الآية ١٨٥ من سورة البقرة..
٣ - الآية ١٦ من سورة التغابن..
٤ - أخرجه ابن جرير ٦/١٣٠ رقم: ٦٥٠٢، وابن أبي حاتم ٢/٥٧٧، رقم: ٣٠٨٠..
٥ - عند ابن جرير: عن الزهري..
٦ - أخرجه ابن جرير ٦/١٣٠، رقم: ٦٥٠٣..
٧ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٧٨، رقم: ٣٠٨٨..
٨ - أخرجه ابن جرير ٦/١٣١، رقم: ٦٥٠٦..
٩ - أخرجه ابن ماجة رقم: ٢٠٤٥، وابن حبان ١٦/٢٠٢-٢٠٣ رقم: ٧٢١٩، والطبراني في المعجم الصغير ١/٢٧٠، والدارقطني في السنن ٤/١٧٠-١٧١، والبيهقي في السنن الكبرى ٧/٣٥٦-٣٥٧..
١٠ -أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٧٩ رقم: ٣٠٩٦، و٢/٥٨١ رقم: ٣١٠٨، ٣١١٠..
١١ - أخرجه ابن جرير ٦/١٣٦، رقم: ٦٥١٥..
١٢ - أخرجه عبد الرزاق ١/١١٢، وابن جرير ٦/١٣٦ رقم: ٦٥١٢..
١٣ - الذي عند أبي عبيدة في المجاز " فمن ذلك قولك: ليس بيني وبينك آصرة رحم تأصرني عليك، وما يأصرني عليك حق: ما يعطفني عليك..." مجاز القرآن ١/٨٤..
١٤ - أخرجه ابن جرير ٦/١٣٧ رقم: ٦٥١٨..
١٥ - أخرجه عبد الرزاق ١/١١٢، وابن جرير ٦/١٣٦، رقم: ٦٥١٢..
١٦ - أخرجه ابن جرير ٦/١٣٩، رقم: ٦٥٣٠، وابن أبي حاتم ٢/٥٨١، رقم: ٣١٠٧..
١٧ - أخرجه ابن جرير ٦/١٣٩، رقم: ٦٥٢٨..
١٨ - أخرجه ابن أبي حاتم ٢/٥٨١، رقم: ٣١٠٩..
١٩ - أخرجه أبو عبيد في الفضائل ص ١٢٥، وابن جرير ٦/١٤٦، رقم: ٦٥٤٢..
Icon