تفسير سورة الممتحنة

صفوة البيان لمعاني القرآن
تفسير سورة سورة الممتحنة من كتاب صفوة البيان لمعاني القرآن .
لمؤلفه حسنين مخلوف . المتوفي سنة 1410 هـ
مدنية، وآياتها ثلاث عشر.

بسم الله الرحمان الرحيم :
﴿ لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء... ﴾ نزلت في حاطب بن أبي بلتعة. وكان من المهاجرين وممن شهد بدرا، وكان له في مكة قرابة قريبة، وليس له في قريش نسب ؛ إذ هو مولى. فأرسل كتابا إلى أناس من المشركين بمكة، يخبرهم ببعض أمر النبي صلى الله عيه وسلم في شأن غزوهم ؛ ليتخذ عندهم يدا فيحموا بها أقاربهم – مع مولاة تسمى سارة. فأوحى الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم بما كان منه ؛ فأرسل في أثرها عليا – كرم الله وجهه – ومعه آخرون فأحضروا الكتاب، واعتذر حاطب ؛ وقبل الرسول صلى الله عليه وسلم عذره. نهى الله تعالى المؤمنين عن موالاة أعدائه وأعدائهم، وفسرها بقوله تعالى : " تلقون إليهم بالمودة " أي ترسلون إليهم أخباره صلى الله عليه وسلم بسبب ما بينكم وبينهم من المودة، وبقوله : " تسرون إليهم بالمودة ". والحكم عام ولا عبرة بخصوص السبب. وقد ورد النهي عن موالاتهم، واتخاذهم بطانة ووليجة من دون المؤمنين في غير آية، وبينت حكمة النهي في هذه الآية وفي غيرها بما يشهد به الواقع. ﴿ أن تؤمنوا بالله ربكم ﴾ أي لأجل إيمانكم بربكم ؛ فهو العلة لإخراج الرسول والمؤمنين من مكة، وهو العلة دائما في كراهة الكفار للمسلمين. ﴿ ومن يفعله منكم... ﴾ أي ومن يتخذهم منكم أولياء فقد أخطأ طريق الحق والصواب.
﴿ إن يثقفوكم ﴾ أي يظفروا بكم ويتمكنوا منكم [ آية ١٩١ البقرة ص ٦٣ ]. ﴿ يكونوا لكم أعداء ﴾ أي يظهروا لكم ما في قلوبهم من العداوة ويرتبوا عليها أحكامها، ﴿ ويبسطوا إليكم أيديهم... ﴾ بما يسوءكم من القتل والأسر والأذى، ﴿ وودوا لو تكفرون ﴾ أي ويظهروا ودادتهم أن تكونوا مثلهم كافرين، ويرتبوا على ذلك آثاره، وهو معطوف على ﴿ يكونوا لكم أعداء ﴾.
﴿ لن تنفعكم أرحامكم ﴾ قراباتكم، ﴿ ولا أولادكم ﴾ الذين توالون المشركين من أجلهم، وتتقربون إليهم محاماة عنهم بشيء من النفع. ﴿ يوم القيامة ﴾ الذي يفر المرء فيه من أخيه وأمه وأبيه. ثم قال تعالى :﴿ يفصل بينكم ﴾ أي يفرق بينكم وبين أرحامكم وأولادكم بما يكون فيه من الهول الموجب لفرار كل منكم من الآخر. ويجوز أن يتعلق ﴿ يوم القيامة ﴾ بالفعل بعده.
﴿ أسوة حسنة ﴾ خصلة حميدة، جديرة أن يقتدى بها﴿ في إبراهيم والذين معه... ﴾ إذا أعلنوا براءتهم من الكفار ومن آلهتهم التي يعبدونها، " برءاء " جمع برئ، يقال : برئ من الأمر يبرأ براء وبراءة وبروءا، أي تبرأ منه وتفصى لكراهته، ﴿ إلا قول إبراهيم لأبيه... ﴾ أي اقتدوا به في جميع أموره إلا في الاستغفار لأبيه المشرك ؛ فلا تتأسوا به فيه، وكان قد استغفر له لموعدة وعدها إياه ؛ فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه.
﴿ لا تجعلنا فتنة.... ﴾ أي مفتونين معذبين لهم ؛ بأن تسلطهم علينا فيفتنونا بعذاب لا نحتمله ؛ من فتن الفضة : إذا أذابها ؛ فهي مصدر بمعنى المفتون، أي المعذب.
﴿ عسى الله أن يجعل... ﴾ وعد للمؤمنين الذين تشددوا في معاداة آبائهم وأبنائهم وسائر أقاربهم المشركين، وفي مقاطعتهم إياهم بالكلية – بأنه تعالى سيجعل من هؤلاء من يوافق المؤمنين في الدين ويؤمن بعد الكفر ؛ فيتصل حبل المودة بينهم بعد الإيمان.
﴿ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم... ﴾ ترخيص للمؤمنين في البر والصلة – قولا وفعلا – للكفار الذين لم يقاتلوهم لأجل الدين، ولم يلحقوا بهم أذى ؛ فهو في المعنى تخصيص للآية أول السورة، روي أنها نزلت في أسماء بنت أبي بكر، وكانت لها أم في الجاهلية تدعى قتيلة بنت عبد العزى، فأتتها في عهد قريش بهدايا فقالت لها أسماء : لا أقبل لك هدية ! ولا تدخلي علي حتى يأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فذكرت ذلك عائشة للرسول صلى الله عليه وسلم فأنزل الله الآية. ﴿ وتقسطوا إليهم ﴾ أي تفضوا إليهم بالعدل. ﴿ إن الله يحب المقسطين ﴾ أي المنصفين الذين ينصفون الناس، ويعطونهم العدل من أنفسهم ؛ فيبرون من برهم، ويحسنون إلى من أحسن إليهم.
﴿ وظاهروا على إخراجكم ﴾ عاونوا عليه ؛ كمشركي مكة. ظهر عليه، غلبه، وتظاهروا : تعاونوا.
﴿ إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن... ﴾ لما وقع صلح الحديبية مع المشركين على أن من أتى النبي صلى الله عليه وسلم منهم يرده إليهم وإن كان مسلما – جاءت سبيعة بنت الحارث إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الحديبية بعد الفراغ من الكتاب مظهرة الإسلام، فأقبل زوجها وكان مشركا وطلب ردها إليه. فنزلت الآية بيانا لخروج النساء المسلمات من العموم ؛ للفرق الظاهر بينهن وبين الرجال. فإن الرجل لا يخشى عليه من الفتنة في الرد ما يخشى على المرأة من إصابة المشرك إياها، وتخويفها وإكراهها على الردة ؛ فلم يردها النبي صلى الله عيه وسلم إليه واستحلفها. وعن ابن عباس في كيفية امتحانهن : كانت المرأة إذا جاءت النبي صلى الله عليه وسلم حلفها عمر بالله ما خرجت من بغض زوج، وبالله ما خرجت رغبة عن أرض إلى أرض، وبالله ما خرجت التماس الدنيا، وبالله ما خرجت إلا حبا لله ولرسوله. ﴿ الله أعلم بإيمانهن ﴾ أي هذا الامتحان لكم، أما سرائرهن فموكولة إلى علام الغيوب. ﴿ فإن علمتموهن ﴾ أي ظننتموهن ظنا قويا يشبه العلم بعد الامتحان. ﴿ مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار ﴾ ثم علل ذلك بقوله :﴿ لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن ﴾ ثم أمر الله تعالى أن يعطى الأزواج المشركون الذين هاجرت نساؤهم مؤمنات إذا علم إيمانهن بالامتحان – ما دفعوا في نكاحهم من الصداق بقوله :﴿ وآتوهم ما أنفقوا ﴾ وذلك إذا كان الأزواج معاهدين، أما إذ كانوا حربيين فلا يعطون ما أنفقوا اتفاقا.
﴿ ولا تمسكوا بعصم الكوافر ﴾ جمع كافرة، والمراد : المشركان الباقيات بدار الحرب، أو اللاحقات بها مرتدات. والعصم : جمع عصمة، وهي ما يعتصم به من عقد وسبب. والمراد هنا : عقد النكاح، أي لا يكن بينكم وبين هؤلاء الزوجات المشركات علقة زوجية ؛ لانقطاع العصمة باختلاف الدارين.
﴿ وإن فاتكم شيء من أزواجكم... ﴾ أي وإن انفلت أحد من أزواجكم إلى الكفار، ولم يؤدوا إليكم ما دفعتم لهن من المهور. ﴿ فعاقبتم ﴾ أي فأصبتموهم في القتال بعقوبة حتى غنمتم منهم. ﴿ فآتوا الذين ذهبت أزواجهم ﴾ من الغنيمة، ﴿ مثل ما أنفقوا ﴾ وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطى الذي زوجته من الغنيمة قبل أن يخمّسها – المهر ولا ينقص من حقه شيئا، وروى عن مجاهد وقتادة وعطاء : أن هذا الحكم منسوخ، وقيل غير منسوخ.
﴿ يبايعنك ﴾ يعاهدنك. وأصل المبايعة : مقابلة شيء بشيء على جهة المعاوضة. وسميت المعاهدة مبايعة تشبيها لها بها ؛ فإن الناس إذا التزموا قبول ما شرط عليهم من التكاليف الشرعية، طمعا في الثواب وخوفا من العقاب، وضمن لهم عليه الصلاة والسلام ذلك في مقابلة وفائهم بالعهد – صار كأن كل واحد منهم باع ما عنده بما عند الآخر. ﴿ ولا يقتلن أولادهن ﴾ المراد به وأد البنات. وكان ذلك في الجاهلية يقع تارة من الرجال، وأخرى من النساء ؛ فكانت المرأة إذا حانت ولادتها حفرت حفرة فتمخّضت على رأسها ؛ فإذا ولدت بنتا رمت بها في الحفرة وردّت التراب عليها، وإذا ولدت غلاما أبقته. ويستفاد من هذا النهي حكم إسقاط الحمل بعد نفخ الروح فيه.
﴿ ولا يأتين ببهتان يفترينه... ﴾ ولا يأتين بأولاد يلتقطنهم وينسبنهم كذبا إلى الأزواج ؛ وليس الراد به الزّنى لتقدم ذكره. ﴿ ولا يعصينك في معروف ﴾ أي في أيّ أمر معروف، ومنه ألا ينحن ولا يشققن جيبا، ولا يخدشن وجها، ولا يدعن بويل عند موت أو مصيبة. ﴿ فبايعهن ﴾ ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم بايع النساء بغير مصافحة ؛ وكان عددهن أربعمائة وسبعا وخمسين امرأة.
﴿ لا تتولوا قوما غضب الله عليهم ﴾ لا تتخذوا أولياء وأنصار لكم. نزلت نهيا عن موالاة اليهود ؛ فقد كان أناس من فقراء المسلمين يواصلونهم بأخبار المسلمين ليصيبوا من ثمارهم. والحكم عام فيهم وفي سائر الكفار الذين يقاتلون المسلمين لأجل الدّين، ويؤذونهم بما فيه ضررهم وضرر الإسلام.
﴿ قد يئسوا من الآخرة ﴾ أي قد ترك هؤلاء العمل للآخرة، وآثروا عليها الحياة الفانية ؛ فكانوا بمنزلة اليائسين منها يأسا تاما، شبيها من موتاهم أن يعودوا إلى الدنيا أحياء. أو بيأس الكفار الذين ماتوا على الكفر وعاينوا العذاب في القبور من نعيم الآخرة. والله أعلم.
Icon