تفسير سورة الإسراء

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة الإسراء من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٤٩٩: ١: ٢٦- سفين عن عيسى عن مجاهد في قوله ﴿ ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ﴾ قال، هم ندآء، يا ذرية من حملنا مع نوح. [الآية ٣].
٥٠٠: ٢: ٧- سفين عن التيمي عن أبي عثمانْ عن سلمان في قوله ﴿ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً ﴾ قال، كان إذا أكل طعاما، حمد الله، وإذا لبس ثوبا، حمد الله. [الآية ٣].
٥٠١: ٣: ٨- سفين عن أبي حصين عن عبد الله بن سنان عن سعيد بن مسعود الثقفي مثله.
٥٠٢: ٤: ٣٤- سفين في قوله ﴿ وَكَانَ ٱلإِنْسَانُ عَجُولاً ﴾ قال، دعآءه على نفسه، إذا غضب. [الآية ١١].
٥٠٣: ٥: ١٤- سفين عن منصور عن مجاهد في قوله ﴿ وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ ﴾ قال، عمله. [الآية ١٣].
٥٠٤: ٦: ١٥- سفين عن الأعمش في قوله ﴿ أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا ﴾ أكثرنا مترفيها. [الآية ١٦].
٥٠٥: ٧: ١٦- قال سفين، ذكر عن مجاهد مثله.
٥٠٦: ٨: ٣٢- سفين في قوله ﴿ وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً ﴾ قال، محبوساً مقصوراً. [الآية ٢٠].
٥٠٧: ٩: ١١- سفين عن عيسى عن مجاهد ﴿ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ إِيَّاهُ ﴾ قال، أمر ربك ألا تعبدوا إلا إياه. [الآية ٢٣].
٥٠٨: ١٠: ٣٦- سفين قال، كان أصحاب عبد الله يقرؤونها.
﴿ ووصا ربك ألا تعبدوا إلا إياه ﴾.
قال، أمر ربك. ٥٠٩: ١١: ٣٠- سفين ﴿ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ ﴾ قال، إذا بلغا عندكم الكبر - قال، أن يخريا ويبولا، فلا تقذرهما كما كانا لا يقذرانك إذ كنت صبيا. [الآية ٢٣].
٥١٠: ١٢: ٢٤- سفين عن هشام بن عروة عن أبيه في قوله ﴿ وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ ﴾ قال، لا تمتنع من شيء أحبّاه. [الآية ٢٤].
٥١١: ١٣: ٢٥- سفين عن معاوية بن إسحق عن عروة بن الزبير، ما بر والده من شد الطرف اليه.
٥١٢: ١٤: ٣- سفين عن يحيى بن سعيد بن المسيب في قوله ﴿ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً ﴾ قال، الأواب الذي يذنب الذنب، ثم يتوب، ثم يذنب، ثم يتوب. [الآية ٢٥].
٥١٣: ١٥: ٤- سفين عن منصور عن مجاهد عن عبيد بن عمير أنه قال، الأواب الذي يذكر الذنب وهو في الخلاء، فيندم عليه ويستغفر الله.
٥١٤: ١٦: ٣٥- سفين عن عبد الله في قول الله ﴿ إِنَّ ٱلْمُبَذِّرِينَ كَانُوۤاْ إِخْوَانَ ٱلشَّيَاطِينِ ﴾ قال، الإِنفاق في غير حق. [الآية ٢٧].
٥١٥: ١٧: ١٨- سفين عن رجل عن مجاهد في قوله ﴿ وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ ﴾ قال، لا تنفق شيئاً ﴿ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ ٱلْبَسْطِ ﴾ قال، لا تسرف ﴿ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً ﴾ قال، ملوما فيما بينك وبين ربك، محسورا في مالك. [الآية ٢٩].
٥١٦: ١٨: ٩- سفين عن العلآء بن عبد الكريم عن مجاهد في قوله ﴿ فَلاَ يُسْرِف فِّي ٱلْقَتْلِ ﴾ قال فلا تسرف أنت ولا هذا. و ﴿ كَانَ مَنْصُوراً ﴾ قال، المقتول. [الآية ٣٣].
٥١٧: ١٩: ١٠- سفين عن منصور عن إبراهيم عن أبي معمر عن حذيفة أنه كان يقرأ ﴿ فلا تسرف في القتل إنه كان منصورا ﴾.
٥١٨: ٢٠: ١٢- سفين عن خصيف عن سعيد بن جبير في قوله: ﴿ فَلاَ يُسْرِف فِّي ٱلْقَتْلِ ﴾ أن يقتل اثنين لواحد. ٥١٩: ٢١: ١٣- سفين عن منصور عن طلق بن حبيب قال، أن تقتل غير قاتلك أو تمثل به.
٥٢٠: ٢٢: ٣٧- سفين عن جابر عن مجاهد ﴿ وَزِنُواْ بِٱلقِسْطَاسِ ٱلْمُسْتَقِيمِ ﴾ قال العدل بالرومية. [الآية ٣٥].
٥٢١: ٢٣: ١- سفين عن خصيف عن مجاهد في قوله ﴿ كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً * أَوْ خَلْقاً مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ ﴾ قال، الموت. [الآية ٥٠].
٥٢٢: ٢٤: ٢- سفين عن خصيف عن عكرمة مثله.
٥٢٣: ٢٥: ٥- سفين عن الأعمش عن إبراهيم عن أبي معمر قال، كان أناس يعبدون الجن. فأسلم أولئك، وبقي هؤلآء على عبادتهم. فنزلت ﴿ قُلِ (ٱدْعُواْ) ٱلَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ ٱلضُّرِّ عَنْكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً * أُولَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ ٱلْوَسِيلَةَ ﴾.
[الآية ٥٦-٥٧].
٥٢٤: ٢٦: ٦- سفين عن منصور عن إبراهيم مثله.
٥٢٥: ٢٧: ٢٨- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ﴿ وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ ﴾ قال، مبيدوها. [الآية ٥٨].
٥٢٦: ٢٨: ٢٩- سفين في قوله ﴿ تَارَةً أُخْرَىٰ ﴾ قال، مرة أخرى. [الآية ٦٩].
٥٢٧: ٢٩: ٢٧- سفين عن جابر عن عدي عن سعيد بن جبير عن بن عباس في قوله ﴿ يَوْمَ نَدْعُواْ كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ﴾ قال، إمام هدى أو إمام ضلالة. [الآية ٧١].
٥٢٨: ٣٠: ٣١- سفين قال. كان في قرآءة عبد الله ﴿ و (إذاً) لا يلبثون خلفك إلا قليلاً ﴾ [الآية ٧٦].
٥٢٩: ٣١: ١٧- سفين عن أشعث بن أبي الشعثآء عن الأسود بن هلال عن عبد الله بن مسعود في قوله ﴿ وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا ﴾ قال، لم يخافت من أسمع أذنيه. [الآية ١١٠].
٥٣٠: ٣٢: ١٩- سفين عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة في قوله ﴿ وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا ﴾ قال، في الدعاء. ٥٣١: ٣٣: ٢٠- سفين عن أبي هاشم عن مجاهد أنه كان إذا رأى قوما يدعون قد رفعوا أصواتهم، حصبهم وتأول ﴿ وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا ﴾.
٥٣٢: ٣٤: ٢١- سفين عن إبراهيم الهجري عن أبي عياض قال، هو الدعاء. ٥٣٣: ٣٥: ٢٢- سفين عن عبيد عن إبراهيم مثله. ٥٣٤: ٣٦: ٢٣- سفين عن سالم عن عطاء مثله.
٥٣٥: ٣٧: ٣٣- سفين عن إبراهيم عن مجاهد في قوله ﴿ وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ ٱلذُّلِّ ﴾ قال، لم يكن له حليف ولا ناصر من خلقه. [الآية ١١١].
Icon