تفسير سورة العلق

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة العلق من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة اقرأ باسم ربك

عبد الرزاق عن معمر قال : أخبرني عمرو بن دينار والزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان بحراء إذ أتاه ملك بنمط من ديباج فيه مكتوب ﴿ اقرأ باسم ربك الذي خلق ﴾ إلى قوله :﴿ ما لم يعلم ﴾١.
عبد الرزاق عن ابن عيينة عن عمرو بن دينار قال : سمعت عبيد بن عمير يقول : أول سورة أنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم :﴿ اقرأ باسم ربك الذي خلق ﴾٢.
بسم الله الرحمن الرحيم١.
أنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ الذي ينهى عبدا إذا صلى ﴾ قال : قال أبو جهل : لئن رأيت محمدا يصلي لأطأن على عنقه٢ قال : وكان يقال لكل أمة فرعون، وفرعون هذه الأمة أبو جهل.
١ البسملة من (م)..
٢ رواه البخاري في التفسير ج ٦ ص ٨٩ ورواه مسلم بأطول من هذا في صفة أهل النار ج ٨ ص ١٣٠ والترمذي في التفسير ج ٥ ص ١١٤ وأحمد ج ١ ص ٣٦٨..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ فليدع نادية ﴾ قال : قومه، حيّه.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ الزبانية ﴾ قال : الزبانية في كلام العرب الشرط.
عبد الرزاق، عن معمر، عن عبد الكريم الجزري، عن عكرمة، عن ابن عباس في قوله تعالى :﴿ سندع الزبانية ﴾ قال : قال أبو جهل : لئن رأيت محمدا يصلي لأطأن على عنقه، قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم :" لو فعل ذلك١ لأخذته الملائكة عيانا " ٢.
١ كلمة (ذلك) من (ق)..
٢ رواه البخاري في التفسير ج ٦ ص ٨٩ ورواه مسلم بأطول من هذا في صفة أهل النار ج ٨ ص ١٣٠ والترمذي في التفسير ج ٥ ص ١١٤ وأحمد ج ١ ص ٣٦٨..
عبد الرزاق، عن ابن عيينة، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد قال : أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، ألا تسمعونه يقول : افعل وافعل يقول :﴿ واسجد واقترب ﴾.
Icon