تفسير سورة الحج

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة الحج من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ

٣٢٩- الذي يدل عليه ظاهر القرآن أن الصابئين١ غير اليهود. وغير النصارى وغير المجوس، قال الله تبارك وتعالى :﴿ إن الذين ءامنوا والذين هادوا والصابين والنصارى والمجوس والذين أشركوا ﴾. ( س : ١٥/٢٩٨ )
١ أخرج ابن جرير بسنده إلى قتادة أن الصابئين قوم يعبدون الملائكة، ويصلون إلى القبلة، ويقرؤون الزبور. انظر جامع البيان: ١٧/١٢٩..
٣٣٠- روى ابن جريج، عن مجاهد في قوله تعالى :﴿ وأذن في الناس بالحج ﴾، قال : قام إبراهيم على مقامه، قال : أيها الناس أجيبوا ربكم، فقالوا : اللهم لبيك فمن حج البيت فهو ممن أجاب إبراهيم يومئذ. ١ ( س : ١١/٩٣ )
١ أخرجه ابن جرير بسنده إلى مجاهد، انظر تفسيره: ١٧/١٤٥..
٣٣١- أما وقت الأضحى، فإن العلماء مجمعون على أن يوم النحر يوم أضحى، وأجمعوا على أن قوله- عز وجل :﴿ ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة النعام ﴾، إنما قصد به أيام الذبح والنحر. ( ت : ٢٣/١٩٥ )
٣٣٢- روى ابن وهب قال : أخبرني أبو صخر، عن محمد بن كعب في قوله :﴿ ثم ليقضوا تفثهم ﴾، قال : رمي الجمار، وذبح الذبيحة، وحلق الرأس، والأخذ من الشارب واللحية والأظفار، والطواف بالبيت وبالصفا والمروة. ( ت : ٢٤/١٤٦ )
٣٣٣- قرن الله – عز وجل-شهادة الزور بالكفر فقال :﴿ فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور ﴾. ( الكافي : ٤٧٦ )
٣٣٤- اختلف العلماء في قوله- عز وجل- :﴿ حنفاء ﴾ فروي عن الضحاك، والسدي في قوله :﴿ حنفاء ﴾، قالا : حجاجا.
وروي عن الحسن قال : الحنيفية١ : حج البيت، وعن مجاهد :﴿ حنفاء ﴾، قال : مسلمين متبعين، وهذا كله يدل على أن الحنيفية : الإسلام. ويشهد لذلك قول الله- عز وجل- :﴿ ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما ﴾٢، وقال :﴿ هو سماكم المسلمين ﴾٣. ( ت : ١٨/٧٥ )
٣٣٥- قيل : الحنيف : من كان على دين إبراهيم، ثم سمي من كان يختتن ويحج البيت في الجاهلية حنيفا، والحنيف اليوم المسلم، ويقال : إنما سمي إبراهيم حنيفا، لأنه كان حنف عما كان يعبد أبوه وقومه من الآلهة إلى عبادة الله، أي عدل عن ذلك، ومال وأصل الحنف ميل من إبهامي القدمين كل واحدة منهما على صاحبتها٤. ( ت : ١٨/٧٦ )
١ في أصل النسخة المطبوعة من التمهيد (الحنفية) وهو تصحيف..
٢ سورة آل عمران: ٦٦..
٣ سورة الحج: ٧٦..
٤ في النسخة المطبوعة "صاحبها" والأنسب ما أثبته..
٣٣٦- أما استسمان الضحايا والهدايا والغلو في ثمنها واختيارها، فداخل –عندي- تحت عموم قول الله- عز وجل :﴿ ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ﴾. ( ت : ١٧/٤١٥ )
٣٣٧- أجمعوا١ أن قوله – عز وجل- :﴿ ثم محلها إلى البيت العتيق ﴾، لم يرد به الذبح ولا النحر في البيت العتيق، لأن البيت ليس بموضع للدماء، لأن الله تعالى قد أمر بتطهيره، وإنما أراد بذكره البيت العتيق : مكة ومنى. ( س : ١٢/٢٨٦ )
١ أي العلماء..
٣٣٨- تنحر البدن قياما لقول الله – عز وجل- :﴿ فاذكروا اسم الله عليها صواف ﴾، والصواف : التي قد صفت قوائمها، ومن قرأ ( صوافنا ) فإنه يريد : قائمة على ثلاث قوائم، ومن قرأ ( صوافي )، أراد : خالصة لله. ١ ( س : ١٢/٢٥٨ )
١ قال ابن جرير: والصواب من القراءة في ذلك- عندي- قراءة من قرأه بتشديد الفاء ونصبها. لإجماع الحجة من القراء عليه. جامع البيان: ١٧/١٦٣..
٣٣٩- قد لزم النهي عن المنكر كل مستطيع بقوله- عز وجل- :﴿ الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ﴾، ومن مكن في الأرض، لم يضعف عن ذلك، ومن ضعف لزمه التغيير بقلبه، فإن لم يغير بقلبه، فقد رضي وتابع. ( ت : ٢٤/٣١١ )
٣٤٠- أما التنازع في أحكام القرآن ومعانيه فقد تنازع أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في كثير من ذلك، وهذا يبين لك أن المراء الذي هو كفر هو الجحود والشك كما قال عز وجل :﴿ ولا يزال الذين كفروا في مرية منه ﴾، ونهى السلف- رحمهم الله- عن الجدال في الله جل ثناؤه في صفاته وأسمائه. ( جامع بيان العلم وفضله : ٢/١١٣ )
٣٤١- قد سوى الله تعالى في كتابه بين المقتول والميت في سبيل الله :﴿ والذين هاجروا في سبيل الله ثم قتلوا أو ماتوا ليرزقنهم الله رزقا حسنا ﴾-الآية. ( س : ١٤/٢٨٩ )
٣٤٢- روي عن ابن عباس والحسن البصري في قول الله – عز وجل :﴿ وما جعل عليكم في الدين من حرج ﴾، قالا : هذا في تقديم الأهلة وتأخيرها في الفطر والأضحى والصوم. ( الكافي : ١٦٢ )
Icon