تفسير سورة الأعراف

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة الأعراف من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٢٧٩: ١: ٢- سفين عن الأعمش عن المنهال بن عمرو عن بن عباس ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ﴾ قال، خلقناكم في أصلاب الرجال، ثم صورناكم في أرحام النساء. [الآية ١١].
٢٨٠: ٢: ١- حدثنا أبو حذيفة ثنا سفين عن منصور عن إبراهيم ﴿ ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ ﴾ قال، من قبل دنياهم ﴿ وَمِنْ خَلْفِهِمْ ﴾ قال، من قبل آخرتهم ﴿ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ ﴾ من قبل حسناتهم ﴿ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ ﴾ من قبل سيئاتهم. [الآية ١٧].
٢٨١: ٣: ٩- سفين عن بن عباس ﴿ وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ ﴾ قال، التين. [الآية ٢٢].
٢٨٢: ٤: ١٠- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله ﴿ ٱهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ﴾ قال، آدم والحية والشيطان. [الآية ٢٤].
٢٨٣: ٥: ١١- سفين في قول الله ﴿ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ﴾ قال، الريش المال، والرياش الثياب. [الآية ٢٦].
٢٨٤: ٦: ٥- سفين عن وقآء بن أياس عن مجاهد ﴿ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ﴾ قال، يبعث المؤمن مؤمنا والكافر كافرا. [الآية ٢٩].
٢٨٥: ٧: ٦- سفين عن الأعمش عن أبي سفين عن جابر بن عبد الله قال، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم،" يبعث كل عبد على ما مات عليه "المؤمن على إيمانه والكافر على كفره.
٢٨٦: ٨: ١٢- سفين عن ليث عن عطآء عن بن عباس في قول الله ﴿ لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ ٱلسَّمَآءِ ﴾ لقول ولا عمل. [الآية ٤٠].
٢٨٧: ٩: ١٣- سفين قال، قال بن عباس: ﴿ حَتَّىٰ يَلِجَ ٱلْجَمَلُ فِي سَمِّ ٱلْخِيَاطِ ﴾ قال، حبال السفينة في ثقب الإِبرة.
٢٨٨: ١٠: ٧- سفين عن عثمان بن أبي زرعة الثقفي عن سعيد بن جبير عن بن عباس ﴿ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ ﴾ قال، ينادي الرجل معرفته من أهل الجنة أن " أغثني، يا فلان، فقد احترقت ". فيقول الله تعالى ذكره: ﴿ إِنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى ٱلْكَافِرِينَ ﴾.
[الآية ٥٠].
٢٨٩: ١١: ١٥- سفين في قوله ﴿ وَأَوْرَثْنَا ٱلْقَوْمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ ٱلأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا ﴾ قال، الشام. [الآية ١٣٧].
٢٩٠: ١٢: ١٤- سفين في قوله ﴿ جَعَلَهُ دَكّاً ﴾ قال، بعضه ذهب في البحور، وبعضه هصر، يعني الجبل، لما تجلى ربه. [الآية ١٤٣].
٢٩١: ١٣: ٣- سفين عن عيسى عن مجاهد ﴿ تُبْتُ إِلَيْكَ ﴾ قال، قال موسى: أي رب، تبت إليك أن أسألك الرؤية بعد الذي رأيت. [الآية ١٤٣].
٢٩٢: ١٤: ١٧- سفين في قوله ﴿ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْمُؤْمِنِينَ ﴾ قال، أول قومي إيمانا. [الآية ١٤٣].
٢٩٣: ١٥: ١٦- سفين في قوله ﴿ سَأُوْرِيكُمْ دَارَ ٱلْفَاسِقِينَ ﴾ قال، هلاك الفاسقين [الآية ١٤٥].
٢٩٤: ١٦: ٨- سفين عن عبد الرحمن الأصبهاني عن سعيد بن جبير في قوله ﴿ إِنَّا هُدْنَـآ إِلَيْكَ ﴾ قال، تبنا إليك. [الآية ١٥٦].
Icon