تفسير سورة الحجرات

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة الحجرات من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ

٤٤٦- قال معمر عن الحسن في قول الله-عز وجل- :﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله ﴾، نزلت في قوم ذبحوا قبل أن ينحر النبي - صلى الله عليه وسلم- أو قبل أن يصلي النبي-صلى الله عليه وسلم- فأمرهم النبي- صلى الله عليه وسلم – أن يعيدوا١. ( ت : ٢٣/١٨٢. وكذا في س : ١٥/١٤٩ )
١ انظر جامع البيان: ٢٦/١١٧. وأحكام القرآن لابن العربي: ٤/١٧١٢..
٤٤٧- لما دخل وفد بني تميم المسجد، نادوا النبي- صلى الله عليه وسلم- فخرج إليهم، فقالوا : يا محمد جئنا نفاخرك، ونزل فيهم القرآن :﴿ إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ﴾. وكان فيهم الزبرقان بن بدر، وقيس بن عاصم، وجماعة سماهم ابن إسحاق. ( الاستيعاب : ١/١٠٣ )
٤٤٨- لا خلاف بين أهل العلم بتأويل القرآن-فيما علمت- أن قوله-عز وجل- :﴿ إن جاءكم فاسق بنبإ ﴾، نزلت في الوليد بن عقبة، وذلك أنه بعثه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- إلى بني المصطلق مصدقا، فأخبر عنهم أنهم ارتدوا وأبوا من أداء الصدقة، وذلك أنهم خرجوا إليه فهابهم، ولم يعرف ما عندهم، فانصرف عنهم وأخبر بما ذكرنا، فبعث إليهم رسول الله- صلى الله عليه وسلم-خالد بن الوليد، وأمره أن يتثبت فيهم، فأخبروه أنهم متمسكون بالإسلام، ونزلت :﴿ يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبنوا ﴾-الآية، وروي عن مجاهد وقتادة مثل ما ذكرنا١. ( المصدر السابق : ٤/١٥٥٤. وانظر الدرر : ٢٣٠ )
حدثنا خلف بن قاسم، حدثنا ابن المفسر بمصر، حدثنا أحمد بن علي، حدثنا يحيى ابن معين قال : حدثنا إسحاق الأزرق، عن سفيان، عن هلال الوزان، عن ابن أبي ليلى٢ في قوله-عز وجل- :﴿ إن جاءكم فاسق بنبإ ﴾الآية، قال : نزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط.
١ انظر جامع البيان: ٢٣/١٢٣-١٢٥..
٢ هو محمد بن عبد الرحمان بن أبي ليلى، العلامة الإمام، مفتي الكوفة وقاضيها أبو عبد الرحمان الأنصاري الكوفي، أخذ عن الشعبي. ونافع العمري، وعطاء بن أبي رباح، وحدث عنه شعبة، وسفيان بن عيينة، والثوري وآخرون. مات سنة ١٤٨ هـ انظر طبقات ابن سعد: ٦/٣٥٨. وأعلام النبلاء: ٦/٣١٠-٣١٦..
٤٤٩- أمر الله عز وجل- بقتال الفئة الباغية بقوله :﴿ فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ﴾، وفي قوله :﴿ فقاتلوا ﴾، دليل على أن الباغي إذا انهزم عن القتال، أو ضعف عنه بما لحقه من الآفات المانعة للقتال، حرم دمه، لأنه غير مقاتل، ولم نؤمر بقتاله إلا إذا قاتل، لأن الله تعالى قال :﴿ فقاتلوا ﴾، ولم يقل : فاقتلوا، والمقاتلة إنما تكون لمن قاتل- والله أعلم- لأنها تقوم من اثنين. وعلى هذا كان حكم علي- رضي الله عنه- فيمن بغى عليه، وتلك كانت سيرته فيهم رضي الله عنه- وعلى ذلك جمهور العلماء. ( ت : ٢١/٢٨٣ )
٤٥٠- الفيء : الرجوع والمراجعة، قال الله عز وجلك ﴿ فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ﴾، وقال في الذين يولون١ من نسائهم :﴿ فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم ﴾٢، أي رجعوا إلى ما كانوا عليه من وطء أزواجهم، وحنثوا أنفسهم في أيمانهم. ( س : ٢٦/١٥٨ )
١ من الإيلاء: وهو أن يحلف الرجل أن لا يطأ زوجته. انظر القوانين الفقهية: ٢٠٨..
٢ سورة البقرة: ٢٢٤..
٤٥١- قرئت :﴿ إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم ﴾، و﴿ بين إخوتكم ﴾ و﴿ بين إخوانكم ﴾. وقد روي عن الحسن البصري أنه قرأ بهذه الثلاثة، قرأ : بين أخويكم، وإخوتكم، وإخوانكم، قال أبو حاتم : والمعنى واحد، ألا ترى إلى قوله :﴿ إنما المؤمنون إخوة ﴾، وقوله :﴿ أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم ﴾١ إلا أن العامة أولعت بأن تقول : إخوتي في النسب، وإخواني في الصداقة، وممن قرأ :﴿ فأصلحوا إخوانكم ﴾، ثابت البناني، وعاصم الجحدري. وروي ذلك عن زيد بن ثابت وابن مسعود ويعقوب :﴿ إخوتكم ﴾، وقراءة العامة :﴿ أخويكم ﴾ على اثنين في اللفظ٢. ( ت : ٢٠/٢٤٤. وانظر س : ٢/١٦٧ )
١ سورة النور: ٥٩..
٢ قال ابن جرير: وبالتثنية قرأ قراء الأمصار، وذكر عن ابن سيرين أنه قرأ: ﴿بين إخوانكم﴾ بالنون على مذهب الجمع، وذلك من جهة العربية صحيح، غير أنه خلاف لما عليه قراء الأمصار، فلا أحب القراءة بها. جامع البيان: ٢٦/١٣٠..
٤٥٢- قال جماعة من المفسرين في هذه الآية : هو قول الرجل لأخيه : يا كافر، يا فاسق، وممن قال بذلك : عكرمة، والحسن. وقتادة، وهو معنى قول مجاهد : لأنه قال : هو الرجل يدعى بالكفر وهو مسلم١. ( س : ٢٧/٣٠١ )
١ انظر جامع البيان: ٢٦/١٣٣..
٤٥٣- روى ابن نجيح، عن مجاهد في قوله :﴿ ولا تجسسوا ﴾، قالوا : خذوا ما ظهر، ودعوا ما ستر الله. ( ت : ١٨/٢٢. وكذا في : ٢٦/١٥١ )
٤٥٤- مالك، عن الوليد بن عبد الله بن صياد أن المطلب بن عبد الله بن حويطب١ المخزومي أخبره أن رجلا سأل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ما الغيبة ؟
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- :( أن تذكر من المرء ما كره أن يسمع ) فقال رجل : يا رسول الله وإن كان حقا ؟ قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : قلت باطلا، فذلك البهتان )٢. ( ت : ٢٣/١٩ )
٤٥٥- هذا حديث يخرج في التفسير المسند في قول الله- عز وجل- :﴿ ولا يغتب بعضكم بعضا ﴾، فبين رسول الله- صلى الله عليه وسلم-الغيبة وكيف هي، وهو المبين عن الله- عز وجل- - صلى الله عليه وسلم. ( ت : ٢٣/٢١. انظر س : ٢٧/٣٢٧ )
١ قال ابن عبد البر: إنما هو المطلب ابن عبد الله بن حنطب، كذلك قال ابن وهب، وابن القاسم، وابن بكير، ومطرف، وابن نافع، والقعنبي- عن مالك في هذا الحديث: حنطب لا حويطب، وهو الصواب-إن شاء الله. التمهيد: ٢٣/١٩. وقال عنه ابن حجر في التهذيب: ١٠/١٧٨-١٧٩. روى عن عمرو، وأبي موسى الأشعري وزيد بن ثابت، وأبي هريرة... وعنه أبناه عبد العزيز والحكم، ومولاه عمرو بن أبي عمرو، وعاصم الأحول، والأوزاعي وعدة..
٢ الموطأ، كتاب الكلام والغيبة والتقى، باب ما جاء في الغيبة: ٦٥٤..
٤٥٦- أخبرنا عبد الوهاب، حدثنا قاسم، قال : حدثنا أحمد بن زهير، قال : حدثنا منصور ابن أبي مزاحم، قال : حدثنا أبو بكر ابن عياش، عن أبي حصين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله تعالى :﴿ وجعلناكم شعوبا وقبائل ﴾، قال : الشعوب : البطون الجماع، والقبائل : الأفخاذ. ( الأنباه على قبائل الرواة : ١٣ )
٤٥٧- في قول الله تعالى :﴿ شعوبا وقبائل لتعارفوا ﴾، دليل واضح على تعلم الأنساب. ( المصدر السابق : ١٤ )
Icon